النظام الراداري الروسي المتطور " Nebo-ME

bob

عضو
إنضم
20 أغسطس 2009
المشاركات
418
التفاعل
2,008 0 4
الدولة
USA
النظام الراداري الروسي المتطور المتوقع دخولة فى خدمة الدفاع الجوى المصرى Nebo-ME

نظام الرادار متعدد النطاقات " Nebo M Mobile Multiband Radar System " أو " 55Zh6ME Nebo-ME " المُخصص للعمل مع أنظمة S-300VM او S-400 والمُتاح للتصدير .


يُعد النظام الراداري الروسي المتطور " Nebo-ME " الجيل الجديد من أنظمة كشف الاهداف الجوية فائقة السرعات فوق الصوتية Hypersonic صغيرة الحجم ذات المقطع الراداري الشبحي وذات القدرة على المناورة وفي بيئة من التشويش الإلكتروني شديد الصعوبة ، وكذلك تقوم بإمداد انظمة الدفاع الجوي الصاروخي كالـS-300VM وS-400 بالمعلومات والاحداثيات عن الاهداف .

النظام مُصمم للرصد والتتبع الاوتوماتيكي للصواريخ الباليستية، الطائرات الشبحية، الطائرات بدون طيار، وكذلك الاهداف الجوية فائقة السرعة فوق الصوتية ( الصواريخ الباليستية فوق متوسطة المدى IRBM Intermediate Range Ballistic Missiles والعابرة للقارات ICBM Intercontinental Ballistic Missiles ) ، ويستطيع في نمط المسح الدائري Circular Scan Mode ان يتتبع 200 هدف جوي عالي المناورة في مسافة وارتفاع يصلان الى 600 كم، وفي نمط المسح القطاعي Sector Scan Mode يستطيع أن يتتبع 20 صاروخا باليستي في مدى يصل الى 1800 كم وعلى ارتفاع يصل الى 1200 كم فوق سطح الأرض .

* مكونات النظام :


- الصورة الرئيسية للرادار RLM-M العامل على النطاق VHF ذات الطول الموجي الكبير ويعمل بتقنية مصفوفة المسح الالكتروني النشط AESA Active Electronically Scanned Array ويُعد أول رادار VHF يعمل بهذه التقنية ويبلغ مداه الراصد 532 كم ضد هدف جوي مقطعه الراداري 1 متر2 على ارتفاع 20 كم و378 كم ضد نفس الهدف على ارتفاع 10 كم و91 كم ضد نفس الهدف على ارتفاع 0.5 كم .

- الصورة العلوية على اليمين للرادار RLM-S العامل على النطاق X/S-Band ويعمل بتقنية هوائيات المسح المصفوفة Phased Array Antenna ويبلغ مداه 300 كم ويمكن أن يصل الى 400 كم في النمط الخاص Special Mode ويمكنه تتبع 100 هدف في وقت واحد .

- الصورة العلوية على اليسار للرادار RLM-D العامل على النطاق L-Band ويعمل بتقنية مصفوفة المسح الالكتروني النشط AESA Active Electronically Scanned Array ويبلغ مداه 400 كم ويمكنه رصد هدف مقطعه الراداري 1.5 متر2 من مسافة 40 كم على ارتفاع 100 متر و100 كم على ارتفاع 1 كم و240 كم على ارتفاع 5 كم و340 كم على ارتفاع 12 كم - 80 كم .

فكرة عمل المنظومة كما يظهرفي الصورة السفلية على اليسار ان رادار الـVHF بنطاق كشفه الواسع وطوله الموجي الكبير الذي يقاس بالمتر يبدأ في رصد المقاتلة الشبحية F-35 التي لا يمكن لطلاء الرام RAM Radar Absorbing Material الماص لموجات الرادار على سطحها ان يمتص الترددات ذات الأطوال الموجية الكبيرة ( يمتص الترددات ذات الاطوال الموجية القصيرة والمتوسطة التي تُقاس بالمم والسم ) وفي نفس الوقت من المعروف ان شبحية الـF-35 تتركز في المقدمة وبالتالي تحتاج لرادار بهذه القوة بحيث ينلقطها من مسافة كافية .

في نفس الوقت رادار الـL-Band ورادار الـX-Band يبدآن في تتبع الهدف من الجوانب لأنه من المعروف أن البصمة الرادارية للمقاتلة تزيد في الجوانب بعكس المقدمة الأصعب في الرصد .
اي محاولة لاستخدام التشويش الإلكتروني من قبل المقاتلة ستنقلب ضدها لأن الرادارات الـ3 لديهم قدرة التتبع السلبي ضد مصادر التشويش نفسها لأنهم يستخدمون خاصية التتبع السلبي المثلث Passive Triangulation ضد الهدف من 3 زوايا مختلفة والتي تزيد من دقة تحديد موضع الهدف .

راداري الـX-Band والـL-Band يمتلكان دقة تتبع ارتفاع Elevation Accuracy ممتازة وبالتالي يوفران قدرة تتبع لأعمال توجيه الصواريخ الحديثة مثل الاس-300 والاس-400 في حال دمج هذه المنظومة معهم .



* مصر لديها منظومات رصد سلبية وVHF وقدرات جيدة جدا جدا في رصد الطائرات الشبحية ولو حصلت على هكذا منظومة ودمجتها مع نظام الـS-300 سوف تُمثّل -بجانب المنظومات الموجودة في الخدمة- إضافة هائلة ضد الـF-35 الإسرائيلية والتي بكل تأكيد لديها من الوسائل المتطورة للتشويش والمراوغة مايكفي ولكن مع كل اضافة جديدة لدينا نستطيع تقييد قدرتها وفاعليتها بشكل كبير .

منقول من راس البر
 
موضوع ملخص و مفيد أحييك عليه

على حد علمي إنه تقريباً النيمبو أصلاً مصمم ليعمل مع كل فوج دفاع جوي روسي (4 بطاريات اس300/400) منظومة نيمبو للإنذار المبكر على مستوى قيادي للفوج
 
موضوع ملخص و مفيد أحييك عليه

على حد علمي إنه تقريباً النيمبو أصلاً مصمم ليعمل مع كل فوج دفاع جوي روسي (4 بطاريات اس300/400) منظومة نيمبو للإنذار المبكر على مستوى قيادي للفوج
العفو يادكتور, انا مجرد ناقل للخبر و الفضل يعود فى الاساس الاستاذ محمد الكيلانى , Egy Thunderbolt
مصدر الموضوع الرئيسى و راس البر نقلة عنة,
 
تسلم على الموضوع

منظومة رائعة ياريت تقتنيها مصر و السعودية

لها اكتر من خاصية للتتبع
 
الرادار تم التعاقد عليه بالفعل وهو أمر حيوى لل ANTY-2500 ومن بعده ال S-400 فهو مكمل ليهم ..
 
افضل ما يمتلكة العملاق الروسى نتمنى ان يكون فى مصر باذن الله
 
عودة
أعلى