( الحـــــــــــــــــرب الإلكترونية ) .... ( ELECTRONIC WAR ) ... !!! الجزء الثانى ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0
بـــــــــــــــــــــــــسم الله الـــــرحمن الـــــــرحيم

(( الــــــخداع اللاســــــلكى ))

{ عــــــــــــــام }

حدث أول إستخدام للحرب الإلكترونية بعد زهور اللاسلكى بفترة قصيرة كوسيلة مواصلات .. ففى بداية القرن الحالى كان اللاسلكى وسيلة لتبادل الرسائل الدبلوماسية بين البعثات الدولية وفى الحال أدرك الخبراء العسكريون أن إرسال الإشارات اللاسلكية تكون فى كافة الإتجاهات فأدرك الخبراء أن من الممكن مراقبتها ليس فقط من قبل الراسل والمرسل إليه لكن أيضاََ من قبل أفراد المخابرات المهتمين ..

وخلال تلك السنوات المبكرة قامت الأطراف المتنازعة بإستخدام المعلومات والتى تم الحصول عليها بوسائل جديدة ومبتكرة .. وقرر حينها الأطراف المتنازعة بضرورة إنتاج نظام للرمز أو (
كــــود ) والشفرة للتقليل من كمية المعلومات التى يحثل عليا الخصم وبالتأكيد لم يكن إستخدام الرمز عسكرياََ شىء جديد .. وعبر التاريخ إستخدم القادة العسكريون رموزاََ خاصة للتواصل فيما بينهم ودربوا مجموعة كبيرة من الأفراد للوحدات للقيام بهذا الأمر وهو كسر أو فك هذا الرمز ونتيجة لهذا كان التجسس الإلكترونى على الإرسال اللاسلكى وكانت البداية لميلاد ( الحـــرب الإلكترونية ) ..

وبمرور الوقت تحسنت نظم الرمز ( الكود ) وبالتالى قلت كميات المعلومات التى يمكن للخصم الحصول عليهم من عمليات الإستطلاع اللاسلكى .. ولكن لاحظ بعض الخبراء أنه من الممكن الحصول على معلومات قيمة نتيجة فحص تبادل الإرشارات بين المحطات وتحديد المحطة المرسلة للإشارة وأيضاََ المحطة المستقبلة و وأيضاََ عدد الإشارات ..

لذلك قامت الجيوش بتشكيل وحدات خاصة بالإستطلاع اللاسلكى وصممت أجهزة خاصة بذلك صمتت بغرض إعتراض وتحليل مواصلات العدو اللاسلكية والخطية أيضاََ ..

ولمقابلة هذا التطور ظهرت أساليب جديدة للحرب الإلكترونية وأحد هذه الأسباب هو الخداع الإلكتروني والذى تمثل الاسلكى فكان الخداع اللاسلكى ..


:D طرق الخداع اللاسلكى :

( 1 ) الخداع عن طريق التقليد ..

( 2 ) الخداع عن طريق التضليل ..

( 3 ) الخداع عن طريق تمثيل نشاط وهمى إلكترونى ..

:)
نبدء فى الأول بالخداع عن طريق التقليد :

أ - هو إحداث خلل وشلل وإرباك فى الشبكات والإتجاهات اللاسلكية المعادية وذلك بتقليد نوع من العمل والإشعاع الذى ينبعث من أجهزتة والتداخل على قنوات موصلاته بنفس الأسلوب الذى يتبعه أى الدخول على شبكاته وإتجاهاته اللاسلكية وقنوات توجيه الطيران والدفاع الجوى بغرض إرباكة وجعل الإشارات التى يتلاقها العدو كأنها صادرة من معداته وأجهزتة .. لذلك للقيام بمثل هذه الأعمال يتطلب الأول التدريب الجيد والصارم للأفراد القائمين بأعمال الخداع اللاسلكى على أساليب المواصلات المعادية و المصطلاحات التى يستخدمها العدو وعلى طرق التخاطب اللاسلكى المعادى وده بيتطلب مهارة كبيرة فى التشغيل وتوقيتات العمليات ..


ب - يتم ذلك بتشغيل المحطات الاسلكية الصديقة لتقليد عمل شبكات العدو الاسلكية وبشكل يناظرها تماماََ وذلك عن طريق إرسال تعليمات خاطئة من الممكن أن تحتوى على (
تقارير & بلاغات قتال & إشارات لاسلكية ) وتعتبر هذه الطريقة من طرق الخداع المقصودة والتى تجعل من الممكن بث بيانات سريعة وخاطئة ومباشرة للقادة وضباط الهيئات القيادية وعمال الاسلكى للعدو مع طبعاََ وضع فى الإعتبار السلوك شخصى والسمات المميزة لعمال اللاسلكى المعادى وعلى نفس الترددات وأنواع العمل التى تعمل عليها أجهزة العد حتى يتوهم هؤلاء العمال أن الإشارات اللاسلكية من الشبكات من الأجهزة والإتجاهات الصديقة التى يستقبلوها صحيحة مع مراعاة أن إرسال المعلومات الخاطئة من أجهزتنا وشبكاتنا يجب أن تتم بطريقة لا تمكن العدو من إكتشافها بحيث تأخذ فى الإعتبار الشكل والطريقة المستخدمة فى إرسال البينات الحقيقية للعدو ..

ج - يتطلب القيام بهذه الأعمال من الخداع الإلمام بأساليب عمل الشبكات المعادية وذلك عن طريق :

( 1 ) الإعتراض اللاسلكى ..

( 2 ) تحليل حركة تبادل الإشارة ..

( 3 ) تحليل الإشارة ..

( 4 ) المراقبة ..

( 5 ) تحليل الشفرة وكسر الكود والرمز..

( 6 ) تحديد وإيجاد الإتجاه اللاسلكى ..

;)
وده حتى يتمكن القائم بالعمل التعرف على الأتـــــى :

1 - المحطات الرئيسية والفرعية للعدو ( الإتجاه ) نوع العمل المستخدم ..

2- نداء المواصلات
& الكود المستخدم & المحطة الرئيسية والفرعية ..

3 - طبيعة عمل الشبكة النبضات والصفات المميزة لعمل تلك الشبكة ..

4- هل يستخدم لغة عادية بدل من المصطلحات المصدق عليها ..

5- تبعية الشبكة أو الإتجاه ومستوى الإستخدام التكتيكى الذى تعمل عليه ..

6 - النداء عل بيتم على أسماء أشخاص بعينهم ..

7 - هل يستخدم العمال نداءات غير مسموح بها أو غير صحيحة ..

8- هل هناك إرسالات غير ضرورية ..

9- هل يتم الإرسال بسرعات عالية لا يتمكن العمال من إستقبالها ..

10- هل تم تبادل أحاديث غيرقانونية بين العمال ..

11- هل التعارف للوحدات أو الأفراد يتم أثناء الإرسال ..

12- نقاط القوة والضعف فى أمن القوات المعادية ..


د - يمكن أن يتم إسلوب الخداع بالتقليد عن طريق تسجيل إشارات حقيقية لشبكات العدو اللاسلكية ثم إعادة إذاعتها مرة أخرى بإستخدام أجهزة التسجيل فى المكان والزمان المناسب بحيث يتمشى ذلك مع موقف إدارة المعركة وطبيعة عمل القوات وذلك كما حدث مع إخوانا الأمريكان فى (
فيتنام ) ..

ه - يجبل تغير طريقة الخداع عن طريق ( التقليد ) حسب الموقف وأعمال القتال للقوات وكذلك تبعاََ لتغيير العدو للكود المستخدم والت يتم كشفها بإستمرار وفك رموزها ..


و - بالنسبة لقنوات الإتصال الخاصة بتوجيه مثلاََ طيران العدو التكتيكية خاصة أثناء المعارك الجوية فمن الأفضل أن يستخدم الخداع عن طريق تسجيل لأوامر التوجية والإنذارات لطائرات العدو ثم إعادة إرسال الأوامر بإسلوب يتناسب مع أعمال قواتنا الجوية وموقف القتال الجوى لنا ..

ز - لكى يتم وضع العدوتحتهذه الظروف وفى خلال عمل الشبكات والإتجاهات اللاسلكية الخداعية من المناسب بعد إرسال عدة إشارات لاسلكية خداعية
( أوامر & إشارات & .. ) إيقاف عمل هذه الشبكات والاتجاهات ثم القيام بإجراء إعاقة لاسلكية ايجابية سواء كانت موضعية أوغلالية على نفس الترددات التى يتم إرسال الإشارات الخداعية من خلالها وذلك لزيادة اقتناع العدو بأن هذه الإشارات التى تم إرسالها حقيقية وصادره من قواته ووحداته اللاسلكية وكقاعدة يكون إستقبال الإشارات اللاسلكية الخداعية فى هذه الحالة مقبول ومن المناسب أيضا ليس فقط إعاقة هذه الشبكات التى يتم إرسال الأوامر والإشارات الخداعية من خلالها ولكن أيضا يتم إعاقة قنوات الاتصال الأخرى للعدو ومراكز قيادته وسيطرته ..


ح - فى حالة عدم القدرة على فك (كسر) الكود والشفرة للعدو ولكن محطاته اللاسلكية مازالت تجيب على نداء المحطات الخداعية فى هذه الحالة تستمر محطات الخداع فى إرسال رسائل لاسلكية مختلفة بغرض تضليل عمال اللاسلكى للمحطات المعادية وذلك بالتداخل على شبكاته وفرعياته العاملة على أن تكون هذه الإشارات تشابه فى نصها طبيعة عمل تلك الشبكات اللاسلكية والاتجاهات ومن المناسب فى مثل هذه الحالة أن تكون هذه الإشارات سابقة التجهيز والإعداد ثم يرسل بعد ذلك تصحيح لهذه الإشارات مثل قوة السمع و الإفادة عن وصول الإشارة و طلب تغيير والإنتقال إلى التردد الإحتياطى وأى مطالب أخرى مماثلة ... وعادة فإن مثل هذه الطرق حتى بدون معرفة الشفرة للعدو يمكن أن تتسبب فى إرباكه وإحداث خلل فى عمل هذه الشبكات .

ط - يعتبر تنظيم التعاون الوثيق بين القوات والوسائل الخداعية مع وسائل الإعاقة خلال القيام بخداع العدو عن طريق تنفيذ التقليد أحد الأسباب الرئيسية الهامة لنجاح أعمال الخداع ..


ى - يجب أن تكون المواد المحتوية على المعلومات الخداعية والتى يتم إرسالها بطريقة التقليد والتداخل على شبكات العدو اللاسلكية مع ملاحظة مراعاة الآتــــــى أثناء تجهيز بيانات الخداع :

( 1 ) دراسة تنظيم قوات ووحدات العدو ..

( 2 ) أنواع عمل أجهزة العدو اللاسلكية ..

( 3 ) الكود والشفرة المستخدمة بواسطة العدو ..

( 4 ) أنواع الإشارات اللاسلكية المستخدمة وأى معلومات أخرى يتم تبادلها من خلال تلك الشبكات وإتجاهاتها ..



ك - من الأفضل أن تكون المحطات اللاسلكية الخداعية مشابهة للمحطات المستخدمة عند العدو مع ملاحظة مستوى الإستخدام لهذه المحطات ومخطط تنظيم المواصلات اللاسلكية عند العدو حتى يمكن أن يكون الخداع مطابقاً تماما لأسلوب الإستطلاع الإلكترونى ..

ل - يجب مد المنفذين بأعمال الخداع ببلاغات خداعية أو بمعنى إشارات بصفه مستمرة مع تحديد أسبقية إرسال تلك البلاغات والإشارات وإعدادها وذلك بالتعاون مع وحدات الإستطلاع الإلكترونى ..

م - ضرورة إرسال إشارات خداعية متصلة بتطورات المعركة المختلفة بهدف الإستعداد الدقيق لإرسال مواد الخداع للقائمين بتنفيذ أعمال وإدارة الخداع الإلكترونى فى الوقت المناسب ..


ن - يجب أن يكون عمال اللاسلكى والمترجمون (هاتف – تلغراف صوتى ) على دراية ومعرفة تامة بقواعد إستخدام المواصلات الإشارية للعدو وكذلك التأهيل الشخصى والصفات المميزة والمصاحبة لعمال تشغيل الشبكات والاتجاهات اللاسلكية المعادية.كما يجب أن تتم الأعمال الخداعية من خلال شبكاتنا اللاسلكية بطريقة لاتمكن العدو من اكتشافها بحيث تماثل فى الشكل والمظهر الطريقة المستخدمة منه فى إرسال المعلومات الحقيقية ..

س - يجب تدريب عمال اللاسلكى والمترجمين القائمين بتنفيذ أعمال الخداع ( برق صوتى & هاتف ) على أسلوب إستخدام أجهزة تسجيل الإشارات بغرض تسجيلها ثم إعادة إذاعتها مرة أخرى فى الزمان والمكان المناسبين بحيث تتمشى مع تطور ظروف المعركة وذلك فى حالة وجود صعوبة للتداخل مع شبكات العدو نتيجة ضعف مستوى عمال اللاسلكى والمترجمين فى ( اللغة العبرية ) أو نتيجة وجود أخطاء لغوية أو هجائية لهؤلاء العمال مع مراعاة أن تكون أجهزة التسجيل ذات نوع جيد ومسجل علية بلاغات من ( إشارات & أوامر .. ) خاصة بالإرسال الحقيقى للعدو وخصوصاً على المستوى التكتيكى وعلى مستوى توجيه طيران العدو التكتيكى فى الجو ..

ع -يمكن أن تستخدم فكرة ( المنارات اللاسلكية المضللة ) أو ( MASKING BEACONS ) لتضليل العدو وذلك عند إعتماد العدو على اللاسلكى فى الملاحة وهناك عدة أنظمة لاسلكية تستخدم فى الملاحة وتتلخص الفكرة فى وجود منارتين لاسلكيتين فى مكانين متباعدين يشعان فى وقت واحد بطريقة متزامنة تماما فإذا كان الطيار عمودى على منتصف الخط الواصل بينهما فإن فرق الطور بين الإشارتين التى يستقبلها يكون صفرا وهكذا يمكن عن طريق قياس فرق الطور بين الإشارات التى يستقبلها من المنارات لتحديد مكانه ..



(( ثانياََ الخداع عن طريق التضليل ))


أ - هو تعمد إشعاع موجات كهرومغناطيسية وتبادل إشارات خداعية على شبكاتالمواصلاتالعاملة لقواتنا يترتبعلى إلتقاطها بواسطة العدو وتحليلها إلى الخروج بإستنتاجات ومعلومات مضللة عن قواتنا ..


ب - يمكن تضليل الضباط القادة على مختلف المستويات عن طريق التأثير على إستطلاع العدو اللاسلكى والإلكترونى وذلك بإرسال إشارات وهــــــــمية ( أوامر & توجيهات & بلاغات قتال & تقارير عن طبيعة عمل قواتنا ونوايانا & نوع المعركة & بدء الهجوم & إتجاه الهجوم & طرق التحرك ) بحيث يلتقطها إستطلاع العدو اللاسلكى والإلكترونى ويقوم بتحليلها والوصول إلى استنتاجات خاطئة والتى يتم تبليغ قادة العدو بها فى شكل تقارير مما يؤدى إلى حصول العدو على معلومات مضللة عن قواتنا .

جـ - عند التحول من الهجوم إلى الدفاع أو العكس وأثناء تحرك القوات أوإجراء عمليات الغيار أوإعادة التجميع يجب أن يتم ذلك مع إتخاذ إجراءات التأمين الإلكترونى لمراكز القيادة ومراكز الإشارة مع ملاحظة ترك بعض المحطات اللاسلكية ذات الأهمية الخاصة من وجهة نظر العدو اللاسلكى والإلكترونى فى المناطق السابقة مع إستمرار عملها بنفس النشاط السابق و من ناحية حجم تبادل الإشارات ونوعيات هذه الإشارات وبنفس الشدة السابقة مع إستخدام نفس معلومات الشبكة أوالإتجاه والوثائق المستخدمة فى أمن السيطرة على القوات كما هو مستخدم من قبل تماماً وفى نفس الوقت ترسل القيادات والرئاسات إشارات لاسلكية مضمونها يهدف إلى تضليل العدو عن الموقف الحقيقى الجارى اتخاذه وفى نفس الوقت تكون المحطات اللاسلكية التى إنتقلت إلى المناطق الجديدة الجارى إحتلالها على وضع الاستقبال فقط مع ملاحظة التأكد أن معلومات التضليل الجارى إرسالها فى خلال أعمال شبكات مفهومه جدا لدى القوات الصديقة حتى لايؤدى إلى نتيجة عكسية أو إحداث أى بلبلة فى نشاط عمل القيادات والقوات ..

د - عند تجهيز المعلومات الخداعية بغرض تضليل العدو والتى يتم إرسالها من خلال عمل شبكاتنا وإتجاهاتنا اللاسلكية يراعى الآتــــــى :

( 1 ) خصائص حجم ومحتويات المعلومات الخداعية ..

( 2 ) طريقة إرسال المعلومات الخداعية .ومن خلال عمل شبكاتنا والشبكات والاتجاهات الصديقة (كلام واضح & مشفر & كود مختصر & إشارات لاسلكية ) على أن تكون متضمنة بعض المعلومات الحقيقية ..

( 3 ) الإجراءات التى تتخذ بغرض منع القنوات من الاستجابة للمعلومات الكاذبة والتى ترسل بغرض إلتقاطها عن طريق وسائل الإستطلاع للعدو اللاسلكية ..

( 4 ) تحديد الشبكات والاتجاهات التى يتم من خلالها إرسال المعلومات المضللة وتحديد نوع الإرسال المستخدم ( برق صوتى & برق كاتب & صورة مرئية & هاتف. & .. ) ..


هـ - يتم تنفيذ الخداع عن طريق التضليل إما طبقاً لخطة مسبقة التجهيز ومخطط لها من قبل أو على شكل بلاغات وإشارات خاصة تصدر فى وقته وطبقاََ للموقف .


و - يتم تجهيز المعلومات والوثائق الخداعية التى يتم إرسالها عن طريق المواصلات الصديقة بواسطة ( فرع الخداع التعبوى ) بواسطة ( مركز الخداع الإلكترونى ) وبتعليمات من رئيس عمليات أوقائد هذا المركز ..

ز - على المستوى التكتيكى وخصوصاً فى حالات المناورة للقوات يستخدم الإرسال الواضح أو الكود الجزئى ( كلام واضح + كود ) ..

ح - يراعى عند إستخدام هذا الأسلوب من الخداع والذى يتم عن طريق دس معلومات خاطئة عن قواتنا أن يكون أثناء العمليات فقط حيث لا يوجد الوقت الكافى لدى العدو للتأكد من صحة هذه المعلومات وأن يتم الإرسال بجميع الوسائل الأخرى المتيسرة عن طريق تقسيم الإشارات اللاسلكية إلى عدة مقاطع ووثائق منفصلة ذات دلالة نوعية محددة لنفس الموضوع الخداعى الجارى إرساله و يستخدم أكثر من طريقة ..

ط - يراعى أن لا يكون هناك أى إختلاف جوهرى بين مواد وموضوعات الخداع المرسلة باللاسلكى وبين الحقيقة سواء من ناحية الشكل أوالمضمون ..

ى - من الحالات السابقة يمكن التوقع أن إستطلاع العدو الإلكترونى سيقوم بتحليل المعلومات المتحصل عليها وبالتالى سيصل إلى إستنتاجات خاطئة عن أوضاع قتال قواتنا .


(( ثالثاََ الخداع عن طريق تمثيل نشاط إلكترونى وهمى ))


أ - ويتم ذلك عن طريق تمثيل نشاط إلكترونى طبيعى بوسائلنا الإلكترونية كما لو كان صادراً من وحداتنا وذلك من خلال إقامة مراكز إشارة هيكلية وتقليد عملها تماما وتنفيذ الإتصال اللاسلكى من خلالها وبنفس الحجم الحقيقى فى المراكز الأصلية وكذلك يمكن تمثيل عمل مراكز القيادة والسيطرة بمختلف المستويات عن طريق إرسال معلومات وهمية من خلال عمل هذه المراكز بأحداث غير صحيحة عن نشاط وتحركات القوات وذلك بقصد خداع العدو بالنسب للحجم ومواقع القوات وتحركاتها- تستخدم قوات ووحدات خاصة لأحداث هذا النوع من الخداع ..

ب - يمكن تحقيق ذلك النوع الخداع بالتالـــــــى :

( 1 ) إنشاء وإقامة مراكز إشارة مخفضة ( أقل من الواقع من ناحية حجم المعدات ) وأجهزة ومحطات لاسلكية منفصلة وتشغيلها من مواقع هيكلية على شكل شبكات وإتجاهات حقيقية أو هيكلية تتبع مستوى القيادة الذى تخصه هذه المراكز الخداعية وذلك بناءاً على جدول زمنى وخطة موضحه بغرض تقليد مراكز قيادة ورئاسات وتجمعات هيكلية تناسب خطة الخداع ..

( 2 ) تمثيل إنتقالات مراكز الإشارة الحقيقية عن طريق إنتقال المحطات اللاسلكية الخداعية إلى مناطق هيكلية توضح إنتقالات خداعية لمراكز الإشارة الحقيقية ..

( 3 ) يمكن إستخدام المحطات اللاسلكية الغير مستخدمة فى أغراض العمليات وكذلك المحطات اللاسلكية لمراكز الإشارة والرئاسات المجاورة والتى ليس لها دور فى العملية المقبلة بغرض زيارة مركز الإشارة الخداعي من المنطقة الخداعية ..

جـ - يتم تنفيذ تمثيل نشاط إلكترونى كما هو سابق الإشارة إليه بإستخدام الوسائل اللاسلكية للقوات الصديقة والوسائل اللاسلكية الخاصة بوحدات الخداع الإلكترونى ..

د - يجبأن يكون عمل جميع المواصلات اللاسلكية والتى تقوم بتمثيل إعادة التجميع أو التحرك والتى تنفذ من مناطق ومراكز قيادة خداعية أن تكون الأجهزة المستخدمة من نفس الأجهزة التى تعمل مع هذه القوات الجارى تمثيل إعادة تجميعها مع مراعاة إستخدام نفس الأسلوب المستخدم مع الوحدات العاملة نفس معدلات العمل وكذلك نسبة الإشارات المستخدمة فى أساليب الكود والشفرة ويكمل هذا تحريك قوات بالأحجام التى تناسب المعلومات المتبادلة على هذه الشبكات وفى الأماكن والطرق الوارد ذكرها فى الرسائل ..

هـ - عند تنظيم الخداع الإلكترونى بطريق تمثيل نشاط إلكترونى يراعى أن تعمل الوسائل اللاسلكية المستخدمة لأغراض الخداع بحيث تطابق وتكون متوافقة تماما مع أنواع العمل الحقيقية المستخدمة مع هذه القوات الفعلية ..

و - يمكن أن يؤدى الإفراط فى الإرسال الصريح للإشارات من المناطق الخداعية التى لايوجد فيها أى تحركات خداعية للقوات وأى إنحراف عن أنواع العمل الحقيقية لنظم الإتصالات أوالأعمال الحقيقية المحتملة للقوات إلى يقظة إستطلاع العدو مما قد ينتج عنه كشف العدو لخطط وأساليب خداعنا ..

ز - عند تحديد أنواع عمل الرسائل اللاسلكية لأغراض الخداع الإلكترونى يجب مراعاة المهام التى تكلف بها القوات وإمكانياتها وكفاءة هذه القوات وكذلك قواعد امن المواصلات فعلى سبيل المثال عند إيضاح أو إظهار حشد وتجميع للقوات يجب ألا يسمح بأى زيارة مكثفة غير عادية فى حركة تبادل الإشارات اللاسلكية بين المحطات اللاسلكية الخداعية التى تمثل وصول قوات كاذبة حيث أن التعليمات والقيود وقواعد امن السيطرة تنص على تقييد حركة الإشارات أثناء عمليات حشد وتجميع القوات ..

ح - يفضل إستخدام محطات لاسلكية ومحطات متعددة القنوات لتمثيل وصول قوات جديدة والتى لاتكون قد استخدمت للإرسال من قبل مع هذه المجموعة حيث أن الخصائص المميزة للمحطات اللاسلكية ومحطات متعددة القنوات التى كانت تعمل من قبل على الجبهة يمكن أن تكون معروفة لإستطلاع العدو .

ط - يفضلعند تمثيل انسحاب التشكيلات والوحدات من تشكيل الجيش الميدانى إيقاف عمل الوسائل اللاسلكية التى تعمل مع القوات الخداعية القائمة بالانسحاب حتى نهاية المرحلة الجارية اللاسلكى وفى حالة تمثيل إعادة تجميع القوات من المستحسن أن يكون هناك إنتقالات حقيقية للوسائل اللاسلكية .

ى - يهدف تمثيل عمل الوسائل اللاسلكية إلى تضليل العدو عن التشغيل الحقيقى للشبكات اللاسلكية بمواقع مراكز القيادة وتشتيت جهود قوات ووسائل إستطلاع العدو اللاسلكى وكذلك قوات ووسائل الإعاقة اللاسلكية له عن قنوات الإتصال الحقيقى لقواتنا .

ك - عند تضليل العدو عن أماكن مراكز القيادة والسيطرة لقواتنا يجب أن يوضع فى الإعتبار المعدلات الزمنية لإنشاء هذه المراكز & تنظيم هذه المراكز & مسافات تمركزها بالنسبة للقوات .. وأثناء تمثيل هذه المراكز يجب أن يوضع فى الإعتبار النقاط الآتيــــــــــــة :

( 1 ) البدء فى تمثيل عمل أهم مراكز السيطرة .

( 2 ) من الضرورى تمثيل عمل مراكز قيادة فى نفس الوقت (على مختلف مستويات القيادة ) وذلك بهدف إقناع العدو بحقيقة وجود هذه المراكز مما يؤدى إلى خروجه باستنتاجات خاطئة عن نظام السيطرة وتجمعات القوات ..

( 3 ) يجب أن يوضع فى الاعتبار أن تمثيل نشاط إلكترونى لمركز السيطرة ليس هدفه تضليل إستطلاع العدو اللاسلكى فقط ولكن أيضا الإستطلاع المرئى والتليفزيونى والتصوير والإستطلاع الأرضى والجوى الرادارى وكذا الحرارى والليزرى ..

ل - كمثال عند تمثيل نشاط إلكترونى لمركز قيادات الفرق يجب أن تنتخب مواقع تمركز مراكز القيادة الهيكلية بحيث تكون على مسافات تناسبه من الحد الأمامى وعلى أجناب مراكز القيادة الحقيقية مع الوضع فى الإعتبار أن تكون السمات الخداعية لعمل هذه المراكز طبيعية قدر الإمكان ..

م - لتمثيل عمل مركز قيادة جيش ميدانى يتبع نفس الأسلوب السابق ولكن يتم التنفيذ على حجم أكبر يناسب إمكانيات مركز قيادة الجيش الميدانى ..

س - عند تمثيل تمركز القوات وأماكن الحشد ( فرقة مدرعة مثلاََ ) فى هذه الحالة يجب على وحدات الدبابات أن تظهر تحركات حقيقية فى مناطق التمركز علاوة على تشغيل محطات لاسلكية تردد عالى جدا التى مع هذه الدبابات بالإضافة إلى ذلك يتم تمثيل مناطق الحشد بالدبابات عن طريق إستخدام العواكس الركنية وأهداف هيكلية بحيث تظهر فى حالة إستخدام العدو للإستطلاع الجوى الرادارى كأهداف حقيقية ذات مقطع رادارى يماثل المقطع الرادارى للأهداف الحقيقية ..

ع - ومن المناسب عند تمثيل تحركات وانتقالات وحدات الدبابات من مناطق التمركز عن طريق إستخدام محطات لاسلكي كتلك التى تعمل مع هذه الوحدات وبإستخدام المحطات اللاسلكية لوحدات الخداع اللاسلكى وذلك بغرض تمثيل تحركات فرقة مدرعة عن طريق إرسال إشارات كاذبة من المناطق الهيكلية وعلى إمتداد طريق التحرك على أن يعمل على هذه المحطات أطقم مدربة على أسلوب تبادل الإشارات فى المدرعات وذلك لتمثيل تبادل البرقيات التى تناسب طبيعة العمل المطلوب خداع العدو به .

ف - يراعىعند الإعلان عن مناطق خاطئة لمراكز السيطرة وغيرها من الأهدافأن يكون أسلوب الخداع للوسائل الإلكترونية مشابها إلى حد كبير للمواقع أى ضرورة إنطباق الوسائل الإلكترونية المخادعة مع الطرق والوسائل الحقيقية بقدر الإمكان ..

كده بحمد لله خلصنا الخداع الاسلكى يتبع بعد كده الخداع الرادارى ..

JACK.BETON.AGENT




 

بـــــــــــــــسم الله الــــرحمن الــــــرحيم

(( الــــــــــخداع الــــــــــــرادارى ))

{{{ إن شاء الله عشان نسهل الموضوع حنطرح عناصر الموضوع كالأتــــــــى }}}
1 - ما هو الخداع الرادارى ..

2 - الأهداف التى يجب إخفاؤها من مراقبة العدو ..

3 - الخصائص الفنية المميزة للرادارات ونقط الضعف التى تبنى إجراءات الإخفاء الرادارى على أساس التقدير الصحيح لها ..

4 - الحالات التى تكون فيها الأهداف مخفاة عن المراقبة الرادارية ..

5 - خصائص إنعكاس الأهداف الرادارية ..

6 - المقطـــع الـــرادارى ..

7 - الإخفاء الرادارى بإستخدام العواكس الركنية ..

8 - المعلومات الخاصة بالإخفاء الرادارى بالعواكس الركنية ..

9 - إستخدام الطبقات الوقائية الخاصة بالإخفاء الرادارى ..

10- إستخدام المواد الماصة للإخفاء الرادارى ..

11- إستخدام مواد التداخل ..

12- خداع رادارات المراقبة الأرضية ..

13- الإعاقة الرادارية لأغراض الخداع ..

14- الشراك الخداعية والرقائق المعدنية ..




( 1 ) مـــاهــــــو الــــخداع الــــرادارى :

الخداع الرادارى أوالإخفاء الرادارى هو مجموعة الإجراءات التى تتخذ لمنع محطات الرادار الأرضية من إستطلاع الأهداف المتحركة وكذا تقليل كفاءة عمل رادارات القصف والتنشين فى تمييز وإحراز أهدافها وكذا قدرة محطات الإستطلاع الرادارية المحمولة جواً على التصوير الرادارى ورصد الأهداف وعموماً فالإخفاء الرادارى يتم ضد المراقبة الرادارية المعادية سواء كانت وسائل المراقبة أرضية أو محمولة جواً ويتوقف هذا المدى على إرتفاع الأجهزة الرادارية عن سطح الأرض ..

( 2 ) الأهداف التى يجب إخفاؤها من مراقبة العدو :

أ - يتم إخفاء القوات المتحركة والأفراد والمركبات والمدرعـات والمدفعيـة ووسائل النقل الأخرى من مراقبـة رادارات المراقبــة الأرضيــة ..

ب - الأهداف الثابتة الكبيرة مثل الجسور والكبارى ومحطات الشحن والتفريغ على طرق السكك الحديدية والمطارات الهامة ومراكزالقيادة والسيطـرة الرئيسية والمصانع والقناطــر والبحيرات والنقط الشهيرة فى مسارات الأنهار والشواطـىء من مراقبة رادارات المراقبة للعدو الجوى ورادارات القصف ..

( 3 ) الخصائص الفنية المميزة للرادارات ونقط الضعف التى تبنى إجراءات الإخفاء الرادارى على أساس التقدير الصحيح لها :

أ - إمكـان تقليــد العلامات الأرضية والأهـداف على شاشـة الرادار ..

ب - قدرة التمييز المحدود للرادارات بالنسبة للمسافة والزاوية ..

ج - إمكانية إبقاء تتبع السرعة والإتجاه والمدى بالطرق الفنية ..

د - القـدرة المحـدودة لمدى الرادار وتقيده بمسافـة الرؤيـة ..

( 4 ) الحالات التى تكون فيها الأهداف مخفاة عن المراقبة الرادارية :

أ - عندمــا تكــون الإشارات المرتدة من الهدف المراد إخفاءه غيــر ظاهـــرة علــى الشاشــة ..

ب - عندما لا يمكن تمييز الإشارة المرتدة من الهدف عندما تكون درجة إضاءة الهدف والخلفية ذات كثافة واحدة أو عندما تندمج صورتها علىشاشة الرادار ..

ج - عندما تظهر على الشاشة أعداد كبيرة من العلامات تجعل من المستحيل تمييز علامة الهدف من بين تلك العلامات ..

هــ - عندما توجد قطاعات مختلفة على شاشة الرادار مضاءة بحيث لا يمكـن رؤيــة علامـات الهــدف مــن خلالهــا ..

( 5 ) خصائص إنعكاس الأهداف الرادارية :

أ - تعتمد الرؤية على حقيقة أن الأجسام المضاْءة بذبذات وموجات كهرومغناطيسية سوف تصبح مصدراً ثانوياً للموجات الكهرومغناطيسية ويتوقف الإشعاع المرتد
من الهدف على الأتــــــــــى :

:) شكل وأبعاد والخواص الكهربية للجسم ..

:) الإستقطاب ..

:) طول الموجة المستخدمة ..


ب - هناك ثلاثة أنواع من الإنعكاس هى :

:) إنعكاس المرآة ( MIRROR REFLECTION )

:) الإنعكاس المشتت ( SCATTERING REFLECTION )

:) الإنعكاس الرئيسى (
RESONACE REFLECTION )


جـ - وفى حالة الأجسام الملساء تماماً يحدث إنعكاس تام للموجات طبقاً لقانون الإنعكاس للمرايا المستوية أى أن زاوية السقوط تساوى زاوية الإنعكاس وهذا ما يحدث فى حالة سطح الماء المستوى ..

( 6 ) المقطــــــــــــع الـــــــرادارى :


أ - توصف خاصية الإنعكاس الكلية للأجسام من خلال سطح التشتيت الفعال أو من خلال السطح العاكس الفعال وهو ما نطلق عليه مساحة المقطع الرادارى ( S ) والتى تعتمد على أبعاد الهدف وشكله ومادته والطول الموجى لمحطات الرادار( L ) ..

ب - ومن الممكن حساب السطح العاكس الفعال للأجسام التى تتميز بأشكال هندسية سهلة أما بالنسبة للأهداف الحقيقية ذات الأشكال المعقدة فإنه يتم تحديد مساحة السطح العاكس الفعال بإجراء القياسات ..

( 7 ) الإخفاء الرادارى بإستخدام العواكس الركنية :

أ - ويتكون العاكس الركنى عادة من مجموعة من العواكس مركبة تسمى الوحدة منها بالخلية وتـــــــــــــقسم إلــــــــــــى :

;) عاكس ركنى من ( خلية واحدة ) ..

;) عاكس ركنى مـن (
4) خلايــا ..

;) عاكس ركنى مـن (
8) خلايــا ..

ب - وتعتمد عملية إرتداد الموجات الكهرومغناطيسية علـــــــــــــــى :

:) أبعاد العاكس الركنى ..

:) درجة الدقة فى الزوايا القائمة بين الأسطح ..



جـ - تستخدم العواكس الركنية لتحقيق الآتى على شاشة الرادار :

( * ) موازنة الإضاءة بين الأجزاء المعتمة على شاشة الرادار ..

( * ) تمثيل أهداف هيكلية ..

( * ) تغيير معالم الأهداف الهامة والأغراض الحيوية ..

( * ) كقاعدة هامة يتم وضع العواكس الركنية على مسافات مساوية لمسافات تمييز الأهداف على شاشة الرادار ..

( * ) المسافة المناسبة بين العواكس للموازنة بين سطح الماء والخلفية هى حوالى من (100 – 150) متر ..

( * ) يمكن تقليد الأهداف الدقيقة بإتخاذ الوضع الملائم للعواكس ويلاحظ أنه كلما كبر مقاس الهدف كلما زاد عدد العواكس ..

( * ) يجب أن يتم الخداع الرادارى بإستخدام العواكس بالتنسيق مع الوسائلالأخرى للإخفاء والخداع للحماية ضد جميع أنواع الإستطلاع المعادي ..


( 8 ) المعلومات الخاصة بالإخفاء الرادارى بالعواكس الركنية :

:) وضـــع تصور الهدف الحقيقــى ..

:) توزيع العواكس الركنية على كل هدف هيكلى وأنواعها وإتجاه مخططـــات الإشعاع وزوايا إنحناء السطح السفلى بالنسبة للمستوى الأفقى ..

:) توزيع الأهداف الهيكليـــة ..

:) بيان أى الإجراءات يمكن تنفيذها وهى خاصة بإخفاء الهدف من أنواع سطع العدو الأخرى ( حرارى & ليزرى & ... ) ..

:) حساب قوات ووسائل وأزمنة تنفيذ الإخفاء الرادارى ..


( 9 ) إستخدام الطبقات الوقائية الخاصة بالإخفاء الرادارى :

أ - الغرض الأساسى من إرسال الموجات الرادارية للهدف هو إرتدادها إلى المستقبل الرادارى فإذا تم إمتصاصها تماما فإن ذلك يحيد عمل جهاز الرادار ..

ب - لذا فإن الطبقات الوقائية يمكنها إخفاء المعدات والأجهزة ضد الإستطلاع الراداري المعادي ولكن من المعلوم أنه من الصعوبة أن نكفل إخفاءاً تاماً من الملاحظة الرادارية وذلك لأنه يصعب إمتصاص جميع الطاقة الساقطة على الهدف ..


( 10 ) إستخدام المواد الماصة للإخفاء الرادارى :

أ - تستخدم هذه المواد الماصة(
ABSORBING MATERIALS ) بحيث تمتصالموجات التى تصل اليها تماما ولاتعكس منها إلا الجزء اليسير ..

ب - من هذه المواد المطاط ومواد أخرى تقوم بإمتصاص الطاقة الكهرومغناطيسية وتحويلها إلى حرارة وتعتمد كمية الطاقة التى يتم إمتصاصها على أقصى درجة حرارية مسموحة لطبقة الإمتصاص ويمكن إستخدام مسحوق الفحم فى هذه المهمة ..


( 11 ) إستخــــــــــــدام مــــــــواد الــــــــــــتداخــــل :

تستخدم عدة طبقات تساعد على إضمحلال الموجات عن طريق تداخل الموجات المنعكسة من السطوح مما ينتج عنه تلاشى الموجات المرتدة ولقد أستخدمت هذه الطريقة فى الحرب العالمية الثانية عن طريق إستخدام طبقات تداخل فى حيز الطول الموجى من ( 112- 195 ) سم مع الغواصات وكانت الطاقة المنعكسة ( 1/400 ) من الطاقة المنعكسة بدون إستخدام هذه الطاقات مما يقلل المدى الخاص بالكشف الرادارى إلى أقل من الربع وفى ألمانيا أستخدم نسيج من ( الجرافيت ) مع مواد لاصقة ويتكون هذا النسيج من ثلاثة أو خمسة طبقات وتم إستخدام طريقة الإخفاء هذه مع الدبابات والمدافع والصواريخ والمعدات العسكرية الأخرى .

( 12 ) خداع رادارات المراقبة الأرضية :

أ - يمكن أن يتم خداع رادارات المراقبة الأرضية بطريقتين :

:) بث أهداف خداعية ..

:) إستخدام الشباك المعدنية علـى قوائـم رئيسيـة ..


ب - تعتمد طريقة الأهداف الخداعية على فكرة عمل الرادار نفسه حيث تستخدم أجهزة محاكاة (SIMULATORS ) تقوم بإستقبال إشارة العدو والتى يرسلها على تردد (F1) ثم تقوم أجهزة الإستقبال بالتوليف الفورى لأجهزة الإرسال التى تقوم بإرسال نفس الإشارة مع تغيير طفيف فى التردد (F1±F) ويتم إستخدام موهن خاص للإشارة المرسلة بحيث تتلاءم قوة الإشارة المرسلة مع الإشارة التى كان متوقعا إستقبالها مع إحداث بعض التغيرات فى مستوى وزمن تأخير الإشارة المرسلة وهكذا يتم إستقبال الإشارة بواسطة جهاز الرادار المعادى وفيها اختلاف فى التردد يتم ترجمته إلى سرعة الهدف علاوة على إمكانية التحكم فى مستوى الإشارة لخداع العدو بالنسبة لمدى الهدف فى حالة تأخير أحد رادارات دوبلر النبضية مع ظهور أكثر من هدف على الشاشة بأكثر من سرعة الأمر الذى يربك كثيراً من عمال التشغيل ..

جـ - أما إستخدام الشباك المعدنية على القوائم الرأسية فإنها تستخدم أساساً لمنع وصول الموجات وتوضع هذه الشباك لحجب الكشف الرادارى للتحركات على المدقات والطرق الهامة وتتلخص الفكرة أساساً فى أن الموجات تنعكس إذا إصطدمت بسطح معدنى ونظراً للصعوبات التى تنتج عن إستخدام أسطح مصمتة من حيث الوزن والتكاليف والتأثير بالرياح يمكن عمل ثقب فى هذه الأسطح بحيث أن قطر الثقب يكون أقل من ربع طول موجى للرادار المستخدم فى الكشف وهكذا تبدو الشباك كما لو كانت مصمتة تماما أمام الموجة المستخدمة لنفس تردد موجة المرسل (
F1) مما ينتج عنه عدم حصول الرادار المعادى على أى معلومات عن الأهداف المتحركة ويختلف إرتفاع القوائم الرأسية حسب طبيعة الأرض وتمركز الرادار المعادى ..

( 13 ) الإعاقة الرادارية لأغراض الخداع :

:D يـــــــــــمكن أن تستخدم الإعاقة لأغراض الخداع و ذلك كالآتــــــــــــى:

أ - الإعاقة الإيجابية المتزامنــة.

ب - إعاقة فقد تتبع السرعة ..

ج - إعاقة فقد تتبع السعة ..

د - الإعـاقة البرعمية ..


أ - الإعاقة الإيجابية المتزامنة :

;) وفيها يتم إستقبال إشارة العدو ثم إرسالها بحيث تظهر على شاشة الرادار عدة أهداف خداعية .

ب - إعاقة فقد تتبع السرعة أو ( VELOCITY TRACK BREAKING ) :

;) فى هذه الطريقة يتم خداع بوابات السرعة بحيث تظهر للعامل معلومات خاطئة عن سرعة الهدف وذلك كما ناقشنا فى إعاقة رادارات المراقبة الأرضية حيث يعيد جهاز الإعاقة إرسال الإشارات الواردة المعادية بعد إحداث بعض التغيرات العشوائية فى التردد بحيث يتم تفسير ذلك على أنه تغير فى السرعة عند ترجمة تغير تردد الموجة الحاملة طبقاً لنظرية تأثير دوبللر ..

جـ - إعاقة فقد تتبع السعة أو ( AMPLITUDETRACKBREAKING ) :

;) تستخدم هذه الطريقة لضمان فقد البوابات (GATES) لمدى الهدف فى طريق إستقبال النبضات من الرادار المعادى يتم إستقبالها وتكبيرها وإعادة إرسالها مرة أخرى إلى المستقبل الرادارى المعادى ونظراً لأن الإشارة تكون قوية فإن ذلك يؤدى إلى عمل دوائر ضبط الكسب بصورة قوية مما يؤدى إلى تقليل كسب الجهاز المعادى بصورة يضيع معها إستقبال الإشارة الأصلية وذلك لأن دوائر ضبط الكسب الآلى لاتميز بين الإشارة الأصلية المرتدة أو الإشارة الخداعية القوية التى تصل من أجهزة الإعاقة وهكذا يتم إستقبال إشارات وهمية بدلاً من الإشارات الأصلية ..


د - الإعاقة البرعمية أو ( BUDDY MODE JAMMING ) :

;) وتستخدم طائرتين من منطقة الرادار المعادى حيث ترسلان إشارة الإعاقة بنفس التردد ونفس السعة تقريباً بحيث لايستطيع الرادار تحديد الزاوية بل يحدد هدفاً خداعيا يقع على منتصف الزاوية بين الطائرتين والرادار ..

;) ويمكن تنفيذ نفس الطريقة بإستخدام هوائيين متماثلين متباعدين على جسم الطائرة ..

( 14 ) الشراك الخداعية والرقائق المعدنية :

أ - يمكن للقاذفات حمل شراك خداعية مجنحة وذات مصادر قوى ذاتية بحيث تطلقها فتظهر كما لو كانت هدفاً خداعياً ..

ب - قد يتم إستخدام هدف مقطورة ولكن ذلك يؤثر كثيراً على الديناميكا الهوائية للطائرات وتحمل الطائرات مستودعات إعاقة سلبية بإستخدام الرقائق المعدنية (
CHAFFS ) والدايبولات المعدنيةأيضا والمستودعات مليئة بالصوف الزجاجى متعدد الأطوال ..

جـ - وعند قذف حزم الشرائح لتمثيل هدف يطلق على هذه الحزم المركزة (
SPOT ) ولكن هذه الحزم يمكن الكشف عنها عن طريق مقارنة السرعات ودوائر تمييز الأهداف الثابتة من المتحركة ( MTI ) ..

د - وفى حالة قذف الرقائق على شكل سحب تسمى هذه الطريقة إخفـاء الهـدف بواسطـة ممر الرقائق (
CORRIDOR – CHAFFS ).


تم بحمد الله ( الخداع الرادارى )

JACK.BETON.AGENT

لسه باقى أخر لإجراءات الخداع المتنوعة ..
 
:mad::mad: ســـــــــــــعد زغلول قــــــال (( مافيش فايدة )) .. أنا حبطل الصنعة وأشوفلى كار تانى ..:mad::mad:
 
:mad::mad: ســـــــــــــعد زغلول قــــــال (( مافيش فايدة )) .. أنا حبطل الصنعة وأشوفلى كار تانى ..:mad::mad:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره، وولدا صالحا تركه، أو مصحفاً ورثه، أو مسجدا بناه، أو بيتا لابن السبيل بناه، أو نهرا أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته، تلحقه بعد موته.

وقال أيضا صلي الله عليه وسلم (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له)


الي حضرتك كتبته دا علم مش مجرد أراء شخصية منك وللأسف في الزمن دا العلم مش بيأكل عيش :D
ولكن مش معني كدا أنك توقف كتابة لا المفروض تكتب وتسيب الأجر والثواب عند الله ومتستناش لا ردود ولا إعجابات من الناس لكن احتسب دا صدقة عند الله.
 
بصراحه جدآ انا شخصيآ بحب القراءه جدآ
لكن مش بحب اقراء موضوعاتك
مع العلم ببقي محتاج اتثقف منها جدآ
لكن حضرتك بتكتب بخط صغير جدآ اتمني تكبير الخط في المره القادمه
انا ببقي نفسي اقراء موضوعاتك والله لانها فعلآ علم كبير وعلم عسكري اكبر
*تقبل فآق احترامي وتحياتي* :):)
 
بصراحه جدآ انا شخصيآ بحب القراءه جدآ
لكن مش بحب اقراء موضوعاتك
مع العلم ببقي محتاج اتثقف منها جدآ
لكن حضرتك بتكتب بخط صغير جدآ اتمني تكبير الخط في المره القادمه
انا ببقي نفسي اقراء موضوعاتك والله لانها فعلآ علم كبير وعلم عسكري اكبر
*تقبل فآق احترامي وتحياتي* :):)

أنا عشان أكبر الخط الموضوع أصلاََ كبير .. إلى بيقرأه حيتوه ..
 
عودة
أعلى