المواد الخطرة

المواد الخطرة 2024-04-11

المواد الخطرة المواد الخطرة
(Hazardous Materials)

أي مادة صلبة، سائلة أو غازية تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة والسلامة والممتلكات أو البيئة إذا لم يتم التحكم فيها بشكل صحيح أثناء المناولة أو التخزين أو التصنيع أو المعالجة أو التعبئة أو الاستخدام أو التخلص أو النقل.
المواد الخطرة المواد الخطرة (Hazardous Materials)أي مادة صلبة، سائلة أو غازية تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة والسلامة والممتلكات أو البيئة إذا لم يتم التحكم فيها بشكل صحيح أثناء المناولة أو التخزين أو التصنيع أو المعالجة أو التعبئة أو الاستخدام أو التخلص أو النقل.

البضائع الخطرة (Dangerous Goods)(١) أي منتج أو مادة أو كائن حي مدرج بطبيعته أو بموجب لائحة تصنيفات الأمم المتحدة التسعة للمواد الخطرة.(٢) مصطلح بديل للمواد الخطرة يستخدم في كندا ودول أخرى.(٣) المصطلح المستخدم في الولايات المتحدة وكندا للمواد الخطرة على متن الطائرات.

سلاح الدمار الشامل (WMD)أي سلاح أو جهاز مخصص لديه القدرة على التسبب في وفاة أو إصابة جسدية خطيرة لعدد كبير من الناس من خلال إطلاقه، نشره أو تأثيره بالمواد الكيميائية السامة وسلائفها أو كائن مرضي،إشعاع أو نشاط إشعاعي قد يتضمن على أسلحة كيميائية، بيولوجية، إشعاعية، نووية ومتفجرة.
(WMD)Weapon of Mass Destruction (CBRNE)Chemical, Biological, Radiological, Nuclear, or Explosive
(WMD)Weapon of Mass Destruction (CBRNE)Chemical, Biological, Radiological, Nuclear, or Explosive

الأسباب المحتملة لحوادث المواد الخطرة:• خطأ بشري.• أعطال ميكانيكية.• أعطال الحاويات.• حوادث النقل.• الأعمال المتعمدة: -حالات الانتحار الكيميائي.-حوادث أسلحة الدمار الشامل (WMD).
تم تفصيل متطلبات المواد الخطرة في NFPA في المعايير التالية:• NFPA 1072 ، معيار المؤهلات المهنية لموظفي الاستجابة لحالات الطوارئ المواد الخطرة / أسلحة الدمار الشامل.
• NFPA 472 ، معيار كفاءة المستجيبين لحوادث المواد الخطرة / أسلحة الدمار الشامل.

• NFPA 473 ، معيار كفاءات موظفي الطوارئ الذين يستجيبون لحوادث المواد الخطرة / أسلحة الدمار الشامل.
ملاحظة: الأفراد الذين يتدربون لتلبية متطلبات NFPA 1072 سوف يلبون أو يتجاوزون متطلبات إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) للتوعية والعمليات والفني.
مستوى تدريب المواد الخطرةالرابطة الوطنية للحماية من الحريق(NFPA) حددت في المعيارين(1072,472)ثلاث مستويات من التدريب وهي كالتالي:-مستوى التوعية:الموظفون الذين يكونون متواجدون عند وقوع حادث المواد الخطرة.مثال على ذلك، العاملون في المصانع أو عمال المرافق الذين يشهدون الحادث.
عليهم القيام بأعمال دفاعية محدودة وهي:١/ الاتصال وطلب المساعدة.٢/ إخلاء منطقة الخطر.٣/ تأمين الموقع.
-مستوى العمليات:مستجيبي العمليات الذين يتم إرسالهم إلى مكان الحادث للتخفيف من حدة الحادث.قد يتضمن هؤلاء المستجيبون على رجال الإطفاء، السلطات القانونية أو أفراد الإستجابة الصناعية.
ويُسمح لهم بالقيام بأعمال دفاعية ولكن مع بعض الاستثناءات ، لا يتوقع منهم التلامس المباشر مع المواد الخطرة.
-مستوى العمليات الخاصة ذو مهام محددة: يمكن تدريب المستجيبين على مستوى العمليات بما يتجاوز مجموعة الكفاءات الأساسية لأداء مهام دفاعية إضافية وإجراءات هجومية محدودة.قد تتضمن على استخدام المعدات المتخصصة وأداء المهام التي قد تتلامس فيها مع المواد الخطرة.

تحدد NFPA أيضًا موظفي الإستجابة الذين يقومون بعمليات أكثر تعقيدًا في حوادث المواد الخطرة ، هم كالتالي: • فني مواد خطرة:يؤدي مهام هجومية ، بما في ذلك السيطرة على انتشار المادة الخطرة وقد يشرف على أنشطة المستجيبين على مستوى العمليات الذين يؤدون مهام محددة.
• فني مواد خطرة متخصص:يزوّدك بخبرة إضافية في المجالات ، مثل الإشعاع ومعدات المراقبة والكشف أو أنواع معينة من الحاويات.
• قائد حادث المواد الخطرة (IC):يدير الحادث من خلال اتخاذ قرارات القيادة لاستخدام الموارد وتحديد الاستراتيجيات والتكتيكات للتخفيف من حالة الطوارئ.
• ضابط المواد الخطرة:يدير موظفي المواد الخطرة والعمليات تحت إشراف قائد الحادث.
• ضابط السلامة المواد الخطرة:يضمن اتباع الممارسات الآمنة المعترف بها في حوادث المواد الخطرة.
• المتخصصون:يزوّدك بالخبرة في المجالات المتخصصة عادةً بصفة استشارية ، مثل المواد الكيميائية والعمليات والحاويات والعمليات الخاصة.
هذه معلومات بسيطة عن المواد الخطرة سوف يتم إضافة مواضيع منوعة مستقبلاً إن شاء الله.
الكاتب
فيـصل 
التنزيلات
61
المشاهدات
403
الإصدار الأول
آخر تحديث
تقييم
5.00 نجوم 2 تقييمات

المزيد من المواد من فيـصل

آخر التقييمات

رائع
👍
عودة
أعلى