اسرائيل تقصف القنصلية الايرانية في سوريا و ايران ترد

أظهر على حقيقتك ياعاطفي
عاطفي في ايش وانت فهمت ليش قلت قرار غبي اصلاً
تعرف وضع باكستان الداخلي و النزاع الطائفي و عمليات التفجير في باكستان

تصنيف فصائل زينبيون حركة ارهابية سيزيد الطين بلا خصوصا انها مسلحة و مخضرمة وممولة
مش صعب عليها زعزعة الوضح الداخلي وتحريك الشيعة في باكستان
 
 
1712939844512.png
 
اذا اطلقت الصواريخ البالستية الايرانية من المتوقع ان تمر بالعراق و الاردن ثما تضرب اسرائيل اما المسيرات و الكروز يمكنها الالتفاف والدخول في الاجواء السورية

حدا عنده تفاصيل لانظمة الرادار في الاردن و شمال السعودية
مشاهدة المرفق 676300
بالنسبة الباليستية فالاقمار الصناعية الأمريكية قادرة على رصدها من لحظة اطلاقها وتتبعها
أما الدرونات والكروز فرادارات القواعد الأمريكية في الكويت والعراق قادرة على تتبعها إذا أطلقت من إيران ناهيك عن الاواكس اللي حاليا يمسح العراق وسوريا
بالنسبة لكلام اليهودي بالجيران هبد في الهواء فلن يفيدونه بشي لن تفعله له أمريكا
 
ما هذا يبدو كأنه صاروخ يخرق الغلاف الجوي
 
طبعا وجهه نظري .. امريكا ( ستسمح ) لايران بضربه بنفس سيناريوا قاعده عين الاسد .. يكون قبلها اتصال وتحديد اماكن سقوط الصواريخ في اماكن فاضية .. ليس لان ايران قوية بل لأن امريكا هي من تحافظ على الصورة النمطية عن قوة ايران .. فـ ايران هي الفزاعة الامريكية تجاه دول الشرق الاوسط ولذلك يجب ان تبقى دائما فزاعة
 
مقدمة تعريفية : بعد التحية الطيبة الى كافة الأعضاء والتهنئة بمناسبة عيد الفطر,أما بعد هذ الموضوع اخباري و مخصص لمتابعة المسألة الايرانية-الاسرائيلية في خضم الهجوم الاسرائيلي على ملحقة للقنصلية الايرانية في دمشق (سورية) و ما تبعه من ردود أفعال (اعلامية-سياسية) وتداعياتها (العسكرية المتوقعة) و أثارها على المنطقة خاصة والعالم بشكل عام.

مبادئ عامة خاصة بالموضوع : من أجل حسن سير الموضوع والمنتدى بشكل عام , أرجو من الأعضاء الكرام والاخوة المتقدمين للردود والمناقشات الالتزام باطار الاحترام المتبادل ,الالتزام بالموضوع وتفادي الحياد عنه ,عدم استخدام ألفاظ السب والشتم والألفاظ النابية و ألفاظ التحقير,عدم استخدام اللغة العدائية والتهجم الشخصي بين الأعضاء , عدم استخدام أي اهانات أو تلميحات ذات طابع عنصري,عرقي,جنسي أو أي اهانات أو تلميحات ذات مقصد تمييز بناءا على أساس عرقي,عنصري,ديني,مذهبي.ان المخالفين لهذه المبادئ العامة يتحملون مسؤولياتهم الكاملة أمام ادارة المنتدى وشكرا على حسن تفهمكم.
البداية :
بداية الحالة التي نشهدها في منطقة الشرق الأوسط في الساعات الأخيرة و في العالم ككل , تعود الى تاريخ 01 أفريل من العام الجاري (2024) أين شنت الطيران الاسرائيلي غارات دقيقة استهدفت مبنى أحد الملحقات التابعة للسفارة الايرانية في العاصمة دمشق (سورية) ,و أتت الغارات على عدد من الضباط الساميين من الحرس الثوري الايراني و على رأسهم محمد رضا زاهدي (شخصية محورية في الحرس الثوري الايراني).
602170.jpeg

وقد توالت ردود الأفعال الدولية بعد هذا الهجوم بين الادانة والتحفظ والترقب , فيما رفضت اسرائيل ابداء أي تعليقات رسمية أو تبني للهجوم الا أن شخصيات مقربة من الدوائر الرسمية أكدت و تفاخرت بشكل مفتوح بمسؤولية اسرائيل عن الهجمة و بأنه قد تم بالفعل القضاء على أشخاص بالغي الخطورة لاسرائيل و أن هذا أحد أوجه النصر,من جانبها ايران توعدت عبر لسان المرشد الأعلى و كل مسؤوليها بالرد على هذا الهجوم ردا مباشرا...
569660.jpg

وبعدها ؟ واستمرت الأمور في شكل statuquo "جمود ميداني" منذ ذلك اليوم 01 أفريل , ورواحت كل الأطراف مكانها دون أي رد ايراني و مقابله دون أي احترازات اسرائيلية الى غاية يوم 09 من أفريل أين ظهرت تقارير من أطراف عدة و أبرزها كان محللين اسرائيليين و منصة أكسيوس (المقربة جدا من المجتمع الاستخباراتي الأمريكي وتكاد تكون لسان حاله الغير رسمي) أجمعت هذه التقارير على واقع أن امكانية حدوث رد ايراني أصبحت مرتفعة جدا..
وبعدها ؟ انتقلنا من حالة الجمود الميداني statuquo الى مرحلة الطوارئ والعواجل والمتغيرات التي تتقاطر منذ 10 العاشر من أفريل وتكثفت هذه المتغيرات في الساعات الأخيرة,البداية كانت بالاتصالات الواسعة والاستشارات بين ايران و الشركاء من دول الجوار أين جرت مبادلات لوجهات النظر و محادثات مكثفة ما بين ايران و دولة قطر و دولة الامارات والمملكة السعودية و تركيا,أعقبتها محادثات مكثفة جدا بين ايران وجملة من الدول الغربية أبرزها ألمانيا,بريطانيا,فرنسا وجرت بعض من هذه المحادثات المهمة بين المستويات العليا (وزراء الخارجية,المدراء المركزيين في الوزارات,المستشارين الاقليميين في الوزارات),أيضا وفي الساعات الأخيرة أصدرت عدد من الدول تعليمات لمواطنيها اما بتفادي السفر أو عدم السفر أو مغادرة بعض الرعايا أو توخي الحذر عند التنقل داخل ايران,اسرائيل,لبنان,الأراضي الفلسطينية و يتعلق الأمر بكل من : فرنسا,الولايات المتحدة,المملكة المتحدة,الهند,روسيا,النرويج,أستراليا,ألمانيا.
171044706.jpg

171044750.jpg

171045819.jpg

ما هو مصير المجهود الدبلوماسي ؟
تمر الاتصالات الدبلوماسية الحثيثة بفترات انفراج تارة و فترات انسداد الأفق تارة أخرى , حيث أعرب وزير الخارجية الايراني لنظيره البريطاني أن ايران تتوقع ادانة دولية بالاجماع على حادثة الهجوم على الملحقة الدبلوماسية للسفارة الايرانية و أوضح له الاطار القانوني للمسألة وبأنها بالتالي جزء من السفارة الايرانية مستعرضا نصوص القانون الدولي والمواثيق الحاكمة لهذه المسائل,وزير الخارجية البريطاني أبدى توافقه المبدئي ولكنه تحجج في ذات المحادثة بعدم وجود الأدلة الكافية للجزم بمسؤولية طرف دون غيره حول الهجوم,بينما اختارت بعض الدول السعي الى مجلس الأمن للتحكيم واعطاء الدبلوماسية فرصة أخيرة.
لقد بدأ العد العكسي 24 ساعة..
بعض الوسائط الاعلامي خاصة الأمريكية,ذهبت الى أبعد من هذه الحيثيات المذكورة أعلاه , حيث أشارت منصة WSJ وول ستريت جورنال و CBS الكندية-الأمريكية الى أن الرد الايراني قد دخل أصلا عملياتيا مراحله الأخيرة قبل استصدار الأمر بالضربة و توقعت سي بي أس أن الهجوم سوف يسري بمئات الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية ضد مقرات حكومية اسرائيلية في تل أبيب.
المنصات الاعلامية الاسرائيلية بدورها أظهرت تصورات أشد قتامة من الجميع,اذ سارعت معظمها الى استذكار الخطر الوجودي منذ يوم 09 التاسع من أفريل وكانت البداية عبر القناة 12 والتي استدعت على مدار 3 أيام متتالية خبراء عسكريين و قادة سابقين لتدارس الرد الايراني و تصوير السيناريوهات الممكنة للرأي العام الاسرائيلي والدولي.
عسكريا,تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية تحريك بعض القطاعات البحرية في المنطقة ولاسيما بمحاذاة السواحل الشرقية للبحر الأبيض المتوسط,يحدث هذا بعد أنباء مؤكدة على تحريك ايران عدد من قطاعاتها البحرية باتجاه مناطق من البحر الأحمر يوم أمس,بينما أبدت كل من دولة قطر و دولة الكويت التحفظ باتجاه الرفض المطلق والتام لاستخدام أراضي الدولتين لأي غرض عسكري لمهاجمة البر الايراني بشكل مباشر.
ختاما لهذا الجزء و اعادة تذكير بما ورد أعلاه من مبادئ عامة للموضوع,و من المستحسن ارفاق المشاركات والردود بالمصادر حال توفرها,كما أن الموضوع مفتوح لكل النقاشات وتبادل الطروحات ووجهات النظر و الأخبار المتعلقة بهذه المسألة وعواجلها وما تعلق بها من ترتيبات.
شكرا على متابعتكم وكامل التقدير لحسن تفهمكم.
 

المرفقات

  • 602170.jpeg
    602170.jpeg
    464.8 KB · المشاهدات: 12
ما هذا يبدو كأنه صاروخ يخرق الغلاف الجوي

رأيت مثل هذا المنظر قبل تقريبا 10 سنوات او أكثر من شمال الأردن، ، وكانت على ما اذكر عبارة عن تجربة صاروخ عابر للقارات اطلق من روسيا ..
 
عودة
أعلى