أول ظهور للطائرة المسيرة Wing long 2 في المغرب

التعديل الأخير:
ممكن العدد سيرتفع
نعم أكيد : سبق و أن نشرت في هذا المنتدى مقالا ا DEFENSA يتحدث عن سحب WL1 من الخدمة مع وصول دفعة جديدة من WL2 هذه السنة

كيف غيرت الطائرات بدون طيار المسلحة المغربية قواعد اللعبة في الصحراء

منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار لإنهاء النزاع المسلح بين جبهة البوليساريو والمغرب في سبتمبر 1991 ، سيطرت البوليساريو على ما يقرب من 25٪ من المنطقة الصحراوية ، 6 مناطق رئيسية لها جدران معززة بالمراصد الأمنية.

وبشكل دوري ، وعلى مدى أكثر من 25 عامًا ، عرضت البوليساريو بفخر مسيراتها وحتى مناوراتها العسكرية فيما تسميه "المناطق المحررة". لكن كل شيء تغير في عام 2020 ، في 21 أكتوبر من ذلك العام ، أغلق أنصار البوليساريو معبر الكركرات الحدودي ، الممر الاقتصادي الرئيسي بين المغرب وموريتانيا. ودعت الأمم المتحدة الأطراف المتضررة إلى ضبط النفس ونزع فتيل التوتر.

لكن بعد عدة أسابيع من الإغلاق المتواصل للمعابر البرية ، تدخل الجيش المغربي بالقوة ووضع حد للوضع في 13 نوفمبر 2020. ثم أصدر بيانا قال فيه إن المناطق العازلة هي أراضي مغربية وأي تجاوز للدخول غير المصرح به من الخارج. ستكون حدودها عرضة للرد.

بعد ذلك بيوم ، في 14 نوفمبر / تشرين الثاني ، أعلنت البوليساريو انتهاء اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب ، وفي غضون أسابيع قليلة ، أعلنت عن شن عشرات الهجمات المسلحة على المواقع العسكرية. نشرت البوليساريو 722 تقريرا عسكريا عن قصف قواعد عسكرية مغربية ونقاط مراقبة أمنية على طول الجدار وقتل مئات من الجنود المغاربة وآلاف الجرحى ، أكثر من 99٪ منها لم يتم التحقق منها ، الأمر الوحيد المؤكد هو أن ما لا يقل عن 80٪ من المناطق المحررة ، بحسب وصف البوليساريو ، فقدت في العامين الماضيين.

لعبت الطائرات بدون طيار المسلحة الدور الأهم في تغيير قواعد الصراع القديم بين الطرفين ، ومن الواضح أنها جاءت كمفاجأة غير متوقعة وغير سارة لجبهة البوليساريو. بدأت القوات الجوية المغربية باستخدام طائرات Wing Loong 1 بدون طيار ، التي حصلت عليها منتصف عام 2020 من دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي تحافظ على علاقات وثيقة مع الرباط.

في الأشهر الأولى من عام 2021 ، تم استخدام طائرات بدون طيار مسلحة سراً ، وتم تسجيل أول استخدام لهذه الأنظمة في القتال في 7 أبريل 2021 ، عندما اغتيل قائد درك البوليساريو مع عدد من الأعضاء الذين رافقوه أثناء محاولته حمله. شن عملية هجومية ضد الجدار المغربي في منطقة تيفاريتي.

بعد ذلك ، بدأ المغرب في استخدام الطائرات المسيرة المسلحة في عدة عمليات أسفرت عن مقتل العشرات من أعضاء البوليساريو الذين حاولوا الاقتراب من الجدار المغربي أو إدخال أسلحة إلى المنطقة العازلة ، مثل قاذفات الصواريخ أو قذائف الهاون.

ومع ذلك ، فإن الاستخدام الفعلي والمفرط لهذه الوسائل الجوية غير المأهولة بدأ مع وصول الدفعة الأولى من Bayraktar TB2 إلى البلاد ، حيث بدأ تنفيذ عمليات قصف أكثر دقة ودورية ، فضلاً عن عمليات الاستخبارات والمراقبة والأمن. استطلاع (ISR) ، اشتد في المنطقة بعد تفجير شاحنات جزائرية في نوفمبر 2021 ، ما أدى إلى مقتل ثلاثة مواطنين جزائريين داخل المنطقة العازلة قرب بير لحلو.

أثارت الهجمات ضد عمال مناجم الذهب الموريتانيين عدة تساؤلات حول الاستخدام الأخلاقي للطائرات المسلحة بدون طيار من قبل القوات المسلحة المغربية واستراتيجية التعامل مع الأهداف المدنية التي من المحتمل أن تدخل المنطقة العازلة.

ينشر المغرب طائرات بدون طيار مسلحة في قواعد مختلفة داخل المناطق الصحراوية ، وبالتالي تم نشر Wing Loong 1 في القاعدة الجوية الرابعة ، بالقرب من مدينة العيون ، الأكبر في الصحراء. لقد فعلوا ذلك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020 ، بعد بدء التوتر مع البوليساريو بسبب إغلاق معبر الكركرات الحدودي. وخلال الفترة نفسها ، انتشرت الطائرات المسيرة الصينية ذاتها في القاعدة العسكرية قرب مدينة السمارة المجاورة للجدار الأمني في الصحراء. مع وصول الطائرات بدون طيار Wing Loong 2 ، في منتصف عام 2022 ، تم نشرها في قاعدة العيون ، بينما انتقلت طائرات Bayraktar TB2 إلى قاعدة السمارة في نفس الفترة ، في منتصف العام الماضي.

أصبحت قاعدة العيون ، البعيدة عن منطقة الصراع ، مركزًا أساسيًا للطائرات من طراز Wing Loong 2. ولديها قدرة SATCOM ، مما يجعلها مناسبة لتنفيذ مهام تتجاوز مدى 300 كيلومتر ، في كل من قاعدة Samara التي يوجد بها حاليًا Bayraktar طائرات بدون طيار TB2 و Wing Loong 1 ، والتي قد يتم سحبها من الخدمة هذا العام بعد تلقي دفعات إضافية من الإصدار الأكثر تقدمًا Wing Loong 2.

يتم تشغيل الطائرات بدون طيار في المغرب من قبل سرب خاص داخل سلاح الجو المغربي ، يسمى SACR ، وهو اختصار لنظام التحكم الجوي والاستطلاع ، (باللغة الفرنسية Système Aéroporté de Contrôle et Reconnaissance). يشغل السرب حاليًا 5 أنواع مختلفة من الطائرات بدون طيار: HERON 1 و Hermes-900 و Wing Loong1 و Bayraktar TB2 و Wing Loong 2.

القاعدة الجوية الثانية ، في مكناس ، والسادسة ، في بن جرير ، وسط المغرب ، تضم طائرات مسيرة بيرقدار TB2 ، بالإضافة إلى القواعد الجوية الرئيسية وتلك الخاصة بالدعم التكتيكي واللوجستي في الصحراء: القاعدة الرابعة ، بالقرب من مدينة العيون والقاعدة العسكرية في مطار السمارة والقاعدة العسكرية في مطار الداخلة التي تضم طائرات هيرون 1 بدون طيار.


 
نتمنى التعاقد على البيرقدار اقنجي التركية بحزمة تسليح مرعبة او اضافة نوع اخر مسلح من الصين لتكريس التفوق في المنطقة في هذا المجال
 
نعم هناك اعداد اضافية..الطائرة دخلت الخدمة بالفعل منذ اشهر وسبق ورأيتها مباشرة مؤخرا
المزيد منها مع تصنيع ذخيرتها محليا ،يعني سيطرة مجالية حاسمة في مجالنا الحيوي مع جيران السوء جنوبا و شرقا .
 
نتمنى التعاقد على البيرقدار اقنجي التركية بحزمة تسليح مرعبة او اضافة نوع اخر مسلح من الصين لتكريس التفوق في المنطقة في هذا المجال
المغرب يقتني المجرب ميدانيا في الحروب الحديثة و التي أبانت على علو كعبها
خير مثال TB-2 و WL-2 و ما لذ وطاب من أرض كنعان

 
نعم هناك اعداد اضافية..الطائرة دخلت الخدمة بالفعل منذ اشهر وسبق ورأيتها مباشرة مؤخرا
اصلا لما يرسل طاقم اخر للتدريب وهي اصلا دخلت الخدمة اذا الحواب المنطقي الوحيد اعداد اخرى اظن ستدخل قريبا او دخلت مؤخرا
 
لكن لماذا الصفقات العسكرية مع الصين تلفها السرية؟
 
لكن لماذا الصفقات العسكرية مع الصين تلفها السرية؟
لأن الصين ليست عندها برلمان أو وزارة تصدير الأسلحة لكي تعلن عن صفقات السلاح.

الحكومة الصينية هي التي تتحكم في الشركات المصنعة للأسلحة.
 
قد يكون هناك اعداد اخرى
اذا كان المغرب ينوي زيادة اعداد اخرى:

 
اذا كان المغرب ينوي زيادة اعداد اخرى:

CFAA4CAD-87AA-4022-85EC-FB9DC56D4125.jpeg
134CEC26-9FE9-4D4D-AE30-FCE6680B18A5.jpeg

E04FEE21-4C76-4718-A8F7-3BE96CCB8090.jpeg
 
نطاق عمل درون واحد بنصف قطر 750 كلم
Capture.PNG
 


النسخة المغربية تمتلك خاصية اتصال بالاقمار الاصطناعية
المدى العملياتي اكبر من ذلك بكثير و يتجاوز 1000 كلم

Turkish-Drone-1-1.jpg

virtualizing-satellite-communications-satcom-operations-aws-1200x600-1.jpg
كل النسخ حسب علمي تتميز بSATCOM Relay ، يعني كما قلت 1000 كلم ، تغطي كل أراضي الصحراء المغربية و أيضا تراب هوك و موريتانيا و جزر الكناري
 
كل النسخ حسب علمي تتميز بSATCOM Relay ، يعني كما قلت 1000 كلم ، تغطي كل أراضي الصحراء المغربية و أيضا تراب هوك و موريتانيا و جزر الكناري
اين محبين رسم الدوائر باه نشوفوا العمق الاستراطيجي الدي يمكننا استهدافه
 
عودة
أعلى