صناعة المسيرات في روسيا ( الفرص الضائعة)

الحاج سليمان

صقور الدفاع
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
6,062
التفاعل
15,424 157 33
الدولة
Algeria
-صناعة الطيران المسير الروسية / الفرص المهدرة (مقدمة)
لما نرى أن روسيا القوة التكنلوجية الكبيرة تتأخر في مجالات عسكرية محددة عن غيرها من الدول و نرى أن لتلك المجالات دور يكاد يكون حاسما في حروب المستقبل نسأل أنفسنا عن الأسباب . . .
.
هنا أحب أن أحدثكم بما أظن و لست أجزم بصحته،
.
على الطريقة الهندية (تاع بالصح ماشي الأفلام) ، برع الروس في تقديم الحلول الجميلة و تزويقها في شكل مجسمات مصغرة أو بابعاد حقيقية و عرضها في معرض ماكس كل سنة، أو تصنيع نماذج عنها تجرب و تنجح او تخفق ثم تركها للتلاشي في المخازن.

كما ان مشاريع ينجزها الآخرون ( الصين، تركيا، ايران . . .) في 5 سنوات تأخذ عقدين من الزمن في روسيا و هذا الامر تشترك فيه روسيا مع الهند و فرنسا و عدد من الدول التي نحسبها متقدمة. (الهند مثلا "لصقت" في مشروع Rustom-H . . . و فرنسا لم تستطع اصلا إخراج الأفكار إلى النور و هذا يسبب دوما جدلا في الاعلام المختص، يكفي ان ترتب كلماتfrance, retard, drone على غوغل لترى النقاش . . . )

لعل من الاسباب:
.
-عدم الاقتناع الروسي التام بجدوى هذه الاسلحة مقارنة بالطائرات النفاثة أو المدرعات و الغواصات و الصواريخ و غيرها. (إهمال هذا المجال لصالح مجالات أخرى كما حدث مع حاملات الطائرات لصالح الغواصات).
.
-أو احتقارها من الأساس كمنتجات يعتبرونها "gadget" (مصنوعة من مواد مركبة و بلاستيك ...) و هذا مشكل كبير عند المسيريين الذين عاصروا الحرب الباردة و المعادن و الصناعات الثقيلة.
.
-عدم ثبات القرار . . . (يعني اليوم راه عاجبهم أمر غدوة يولي ماشي مليح) و هذا نراه في مشاريع تقدمت كثيرا ثم (رماولها الما) مثل مشاريع Dozor سنعرضها في المنشورات القادمة.
.
-جدول الأعباء المرهق جدا . . . يعني في عوض تطوير درون مقبول تقنيا و توجيهه للأنتاج الكمي رغم نقائصه (داروها في الاخير مع Orlan-10) يبقى المطورون تحت ضغط جدول الاعباء في مرحلة "نموذج" قيد التحسين و التطوير لمدة 10 سنين. (الإيرانيون بمجرد يطير يخدمو منه عدة مئات . . .و يطويروه في راحتهم )
.
-انقطاع خط التطوير . . . الروس يحسنون الأمر جدا في مجال المقاتلات و القاذفات عكس الدرونات، في المقاتلات نرى عائلة كاملة سماها الغرب Flankers بدأت في الثمانينات و لا تزال النسخ و التطويرات تصدر عنها . . . مثلها مثل نسخ الميغ-21 التي لا تنتهي . . . أما في الدرونات فكل مشروع منفصل عن سابقه و سنرى هذا لما نسرد مشاريع الشركات شركة شركة. الإيرانيون اطلقوا برنامج "مهاجر" بُعَيْد حكم الخميني . . . و لا تزال نسخه تخرج تباعا.
.
-عدم الإهتمام بصناعات الطيران الصغيرة، مثلا : تكاد لا تجد في السوق الروسي محركات استطاعتها أقل من 100 حصان، حتى الطائرات الروسية الصغيرة تطير بمحركات نمساوية، هذا دون الحديث عن محركات 10-20 حصان، في حين انك تجد اقوى المحركات في تاريخ الصناعة هنالك. . . هذا سيصعّب على المطورين إيجاد القطع من محركات و مراوح و انظمة و قود و كاميرات و انظمة بث و غيرها . . . و إن وجدوها فبكلفة عالية، لهذا رأينا طائرات Orlan-10 الروسية بمحرك ياباني و سيرفويات صينية و قارورة ماء شرب كخزان وقود و كاميرا كانون ( كيما تاع الأعراس)
.
-المنظومة التي سيرت البلد و التي تمهد الطريق أمام المؤسسات العمومية الكبرى الباردة البيروقراطية او تلك المسيرة من قبل "مقربين موثوقين" على المؤسسات الصغيرة التي تضج بالافكار و الشغف و الحياة، Zala كمثال لهذا.
.
-سعي مسيريهم مطلع الالفينات إلى استجلاب تقنية الدرونات التكتيكية من دولة الكيان مقابل تحجيم الدعم لسوريا . . . اغراق السوق ب100 درون أجنبي (أقصد forpost و لا ألمح لشيء آخر) تستطيع صنعها محليا (او على الأكثر استيراد ما لا تستطيع صنعه منها فقط) . . . سيفرغ السوق من الطلب و سيلجم الابداع، و حين تسوء علاقاتك بمصدر التقنية سيُسقط في يدك! إيران احتاجت طائرة ScanEagle واحدة لانتاج الآلاف و تطوير نسخ عنها . . . ماشي 100.

أما أن تأخرهم التقني في مجال الالكترونيات كان هو السبب فلا اعتقد، فدقة صواريخهم حتى زمن الحرب الباردة و نجاح مشاريع الفضاء و الاتصالات تنفى هذا الطرح. و لو إهتموا بهذا المجال كفاية لبرعوا فيه.
.
.
.
و نحن نشبههم كثيرا و في كثير من المجالات . . .
يتبع في الموضوع القادم عن اهم المشاريع الروسية التي ألغيت
 
-صناعة الطيران المسير الروسية / الفرص المهدرة (مقدمة)


لعل من الاسباب:
.
-عدم الاقتناع الروسي التام بجدوى هذه الاسلحة مقارنة بالطائرات النفاثة أو المدرعات و الغواصات و الصواريخ و غيرها. (إهمال هذا المجال لصالح مجالات أخرى كما حدث مع حاملات الطائرات لصالح الغواصات).
.

.
اعتقد الان اصبح لديهم فكرة جيدة عن هذه الاسلحة بعد ان جربوا ضربها :giggle:
 
02-صناعة الطيران المسير الروسية / الفرص المهدرة (مكتب ياكوفليف Yakovlev)

باقتضاب . . .
ياكوفليف الناجحة في مجال طائرات التدريب و الرائدة في مجال طائرات الطيران و الحط العموديين كما أنها كانت صاحبة السبق في مجال الطيران الغير مأهول التكتيكي عبر طائرتيها Pchela و Shmel اللتان خدمتا من نهاية الثمانينات إلى نهاية زمن قريب.
.
في الصور تظهر أغلب المشاريع الملغاة في الحقبة الروسية (بعد 1992) و أغلبها تكتيكية و ذات هندسة حديثة عكس الشميل و البشيلا . . . و ألواح بياناتها تبدو محترمة.
.
و لا أعتقد ان ياكوفليف كانت تنقصها المعرفة و لا الموارد لتجسيد هذه المشاريع او بعضها .

FC2EC98A-9EA4-4849-BD1F-4B414D54D91A.jpeg
 
روسيا بعد هذة الحرب ستغير جلدها العسكري بشكل متدرج
المصانع العسكرية الروسية تحتاج للشعور بالتهديد بدل التربح السهل من مبيعات الجيش والخارج دون تطور حقيقي للمنتج النهائي


أما مايخص العنوان فالروس أو السوفيت من قبل كانوا في عالم مختلف وقناعات غير متوافقه مع التطورات الميدانية
ولديهم برامج مختلفه في السابق ولو كانت بسيطه لكن توقف كل شيئ من التسعينات ...
لي عودة فالموضوع فيه مايستحق المساهمه
 
03-صناعة الطيران المسير الروسية / الفرص المهدرة (مكتب سوكول Sokol)

كلمة سوكول و سوكيل تترد كثيرا في عالم الطيران الروسي (Сокол) و الأوكراني (Сокіл) كون معناها الصقر . . .فينبغي التركيز حين البحث عن طائرات أو مكاتب دراسات تحمل هذا الاسم.
.
أما موضوعنا هذا فعن مكتب دراسات OKB SOKOL الذي كان و لا يزال من أكبر مصنعي الأهداف الطائرة و مطويريها، فقد ساهم في تطوير الطائرة الهدف الأشهر (و الأبشع) في حقبة الاتحاد السوفييتي La-17 و التي أسهمت في تطوير هذه الصناعة في الصين أيضا.
ثم عمل على تحويل الطائرات النفاثة ميغ-17 ميغ-19 أل-29 الى درونات هدف و تحويل الميغ-23 و الأل-29 إلى مراكز قيادة طائرة للدرونات. و كانت له اسهامات في تطوير أنظمة الدفاع الجوي S-300 و S-400 .
أما حاليا فينتج أحدى أفضل الطائرات الهدف sokol Dan ذات الدفع النفاث.
.
الطائرة الاخيرة حاول تحويلها إلى طائرة استطلاع بمروحة تحت اسم Dan-M. مشروع Dan و Dan-M أعتقد أنه فرصة مهدرة لتطوير درون انتحاري أفضل بكثير مما يستعمل حاليا. . . الطائرة وزنها 345 كلغ و تطير بسرعة 700 كلم في الساعة (في النسخة النفاثة) و باع جناحها 2.6 متر فقط.
.
 
مشروع آخر طرحته Sokol من مشتقات Dan سمي Dan-BARUK لطائرة مراقبة و ضرب أرضي، يبدو أنهم اشتغلوا عليه كثيرا إذ ادمجوا عليها تقنيات التحديد الكهروبصري و الإستهداف المصممة لطائرات Su-25Tو الKa-50 (Shkval electro-optic sensor suite ) كما زودوها بمحدد ليزي مدمج لتسيير الإشتباك بصواريخ Vikhr. و صنعوا نموذجا جميلا عنها بألوان زاهية عرض سنة 2007.
.
أما المشروع الابرز و الأفضل في فئته فهو مشروع Altair/Altius التي لم يلغ لحسن الحظ.
المشروع تمثل في طائرة ضخمة (30م) بمحركي ديزيل و بحمولة 1000 كلغ لتلبي المتطلبات الامنية و الدفاعية للروسيا، المشروع بدا كمنافس لglobal Hawk الأمريكية.
.
فوز المكتب الذي تحول اسمه سنة 2014 إلى Simonov Design Bureau بالمشروع تسبب في منافسة شديدة و لغط بين المكاتب الاخرى اهمها ميغ وصل حتى المحاكم بسبب مبلغ التطوير الاولي الذي قدر ب 3 ملايير روبل ( حوالي 100 مليون دولار بسعر الصرف حينها) ، و يمكن ان يتضاعف المبلغ بإشراك الهيئات المدنية الاخرى الراغبة في تلبية متطلباتها.
.
المهم . . . النموذج الاول طار في 2016 و الثاني في 2019 و لازال المكتب لم ينجح في ادخال الطائرة للخدمة الامر الذي كان مقررا سنة 2021 . . . التأخر جاء بحكم تبديل المحرك و ادراج محرك روسي جديد ثم اعتقال المدير العام للمكتب Simonov Alexander Gomzin بشبهة اختلاس 900 الف روبل مخصصة للمشروع (تقريبا ثلث مبلغ التطوير)
.
في هذه السنوات 2016-2022 رسمت تركيا من الصفر طائرتي Akinci و Aksungur و جربتهما و ادخلتها الصناعة الكمية (أكثر من 20 لحد للساعة للأولى و أكثر من 6 للثانية) و صدرت الاولى و تحاول تصدير الثانية !
 
04-صناعة الطيران المسير الروسية / الفرص المهدرة (مكتب سوكول Sokol /طائرة DAN)

قبل الحديث عن مكتب دراسات آخر و مشاريع مهدرة اخرى . . . أحببت أن اتكلم قليلا و بإيجاز عن طائرة DAN و مشتقاتها ( شغل بقات في خاطري)
.
مكتب سوكول ساهم في تطوير و تصنيع أهم طائرة تدريب هدفية سوفييتية نفاثة في بداية الحرب الباردة La-17 بالأخص لنسخة K منها و التي حملت نفس محرك الأجيال الأولى من الميغ-21. و صنع منها الآلاف.
.
المكتب قدم بديلا للطائرة الهدف المذكورة حمل تسمية Dan و هو عبارة عن طائرة خفيفة نسبيا 345 كلغ بمحرك محمول على الظهر (عكسLa-17 التي يكون محركها اول ما يرتطم بالارض)
الطائرة تستطيع القيام بعدد من الطلعات يصل إلى عشر طلعات (عكس سابقتها التي تستهلك بعد كل طلعة تقريبا)
تصل سرعتها إلى 710 كلم في الساعة و تطير لمدة 25 دقيقة بالشرعة القصوى او 40د بسرعة 400 كلم /سا على إرتفاع يصل إلى 9000 متر.
.
و كما ذكرنا في المنشور السابق، اقترح المكتب نسخة منها للاستطلاع بمحرك مكبسي تزن 500 كلغ بحمولة 100 كلغ و ارتفاع تحليق 6000 متر كما يمكنها التحليق باستمرار لـ20 ساعة ( الله أعلم ما مدى صدق هذه المعلومة الاخيرة، لأنه منطقيا و بالاستناد الى الاحصائيات فإن وزنها فارغة سيكون في حدود 290-300 كلغ و مع حمولة 100 كلغ لن تحمل أكثر من 200 كلغ من الوقود و هذا لا اعتقد ان يمكنها من التحليق اكثر من 11 ساعة بمحرك بمواصفات روتاكس 912 ).
.
الطائرة جيدة جدا و تطويرها كان ينبغي ان يكون سهلا بحكم التعامل لعقود مع الطائرة بمحركها النفاث.
.
كما ان النموذج النفات طورت له شاحنة قاذفة و منصة اطلاق ارضية بمحركات صاروخية دافعة (تسمى كلش واجد) و يسهل ادماج هذه الحلول مع النموذج ذي الدفع المكبسي.
.
أظن بأنها كانت ستكون افضل من شاهد 136 او مثيلتها جيران-2 من حيث الحمولة و التأثير في النموذج المكبسي. و السرعة و سقف الطيران (فوق مدى المدافع المضادة للطيران و الصواريخ المحمولة على الكتف) في النموذج النفاث.
و كان يمكن تكبيرها لإنتاج طائرة أفضل من "كرار" الإيرانية التي قد نراها في القابل من الأيام فوق كييف.
.
14749FCC-59B8-4F8C-9C89-4BA98A4883D5.jpeg
 
التعديل الأخير:
الروس لديهم مشاريع جميلة و واعدة في هذا المجال .. المشكلة كانت تكمن في العقيدة الروسية المقتبسة من سلفها السوفييتي و التي تعتبر هذا النوع من الأسلحة درجة ثانية و بالتالي لم تحصل مثل هكذا مشاريع على الاهتمام و التمويل الكافي
الاستفاقة الروسية بدأت في سوريا حين اصطدم الروس بالتكلفة العالية للعمليات العسكرية و كذلك النجاحات الكبيرة للمسيرات التركية و الايرانية و الصهيونية ...
بدأت الدرونات تظهر للوجود و تم تجريب بعضها لكن لم تصل لمرحلة النضوج للأسباب السابقة
شخصيا معجب بمشاريع شركة كرونشدات و زالا و سيكون لها مستقبل خاصة مع الدروس التي سيستخلصها الروس من الحرب
 
05-صناعة الطيران المسير الروسية / الفرص المهدرة (عائلة Dozor)
.
من المشاريع المهملة في روسيا الاتحادية عائلة Dozor التي طورتها Tranzas قبل عقد و نصف،
Tranzas لم تعد موجودة الآن و أصبحت جزءا من مجمع Kronshtadt الذي ارتكز على تطويراتها السابقة في و اطلق منها مشاريع اعتبر أحدها جميلا جدا بحكم طريقة تطويره المتناسقة و السريعة نسبيا مقارنة بمشاريع روسيا الأخرى،
مشروع Orion و قد نتحدث عنه لاحقا بحول االله لكن في موضوع آخر لأنه مشروع "غير مهدر".
.
لكن ما تبقى من مشاريع Tranzas السابقة ذهبت أدراج الرياح وبعضها كان سيكون مفيدا جدا في حربها الأخيرة، دعونا نتصفح أهمها سريعا مع بعض.
.
عائلة دوزور شملت 5 أصناف من الدرونات بـأوزان و أحجام مختلفة تبدأ من 38 كلغ إلى غاية 640 كلغ أغلبها معدنية بالكامل و عرضت كلها بين عام 2007 و 2010 و صنع عدد من نماذج من كل طائرة بغرض التجريب و عرض اغلبها في معرض ماكس 2009.
.
طائرات دوزور تحمل غالبا تسميتين إحداهما مرتبطة بالطائرة (2،3،4) و الأخرى بالوزن الكلي (85،100،600) و هي على التوالي :

-طائرة Dozor -2 (Zozor-50) بنسختين حيث تصميم الذيل H اوV مقلوب و بوزنين 38 و 50 كلغ و حمولة 8 كلغ لكلا النموذجين، كلاهما بمحرك ألماني 3W56
.
-طائرة Dozor -3 (Dozor-600) بوزن 640 و في بعض المضادر 720 كلغ و حمولة 115 الى 210 كلغ حسب المصادر بالمحرك النمساوي الأشهر Rotax 912 و لم تحلق
.
-طائرة Dozor -4 (Dozor-85) بوزن 85 كلغ و حمولة 12.5 كلغ و بمحرك الماني 3W 170TS
.
-طائرة Dozor -5 (Dozor-100) بوزن 95 كلغ و حمولة 15 كلغ بمحرك ألماني 3W210 و كانت أساسا لتطوير Dozor-3/600
.
المشروع الأبرز من السلسلة هو دوزور-600 الذي أريد له ان ينافس البريداتور الأمريكي من حيث الحمولة و المهام و نقاط التعليق تحت الجناح، و لو أن تصميمه يبدو بليدا قليلا ،
تطاول جناحه ضعيف Aspect Ratio و مقطع بدنه كبير ما يجعله اقل أداءً بالضرورة من البرداتور الذي يحمل نفس محركه، عموما المشروع (طفاو عليه الضو) مع سنة 2013 حيث كان آخر حديث رسمي عنه حين دعى وزير الدفاع حينها ( لا يزال في منصبه) سيرغي شويغو إلى التسريع في اجراء الاختبارات.
.
يبدو أن المشاريع هذه اختفت تماما و كان يمكن إيجاد سبيل لها خصوصا مشروع دوزور-100 الذي يبدو منخفض الكلفة و ذا مكان في السوق.
.
كما انني أحببت الإشارة إلى مصدر المحركات الاجنبي و هو الامر الذي أشرنا إليه في مقدمة هذه المناشير، و قد نستفيض في حكاية محركات الدرونات الروسية ذات يوم إن سهل الله ذلك.
.
خبرات Tranzas تم استثمارها لاحقا في مشروع Orion و Altair/Altius الذي تحدثنا عنه في المنشور السابق. (يعني المشاريع مهدرة و لكن الجهد يبدو انه أعيد استثماره)

4EFDC979-2149-4359-8355-158E56860B67.jpeg
 
التمويل الروسي ذاهب فقط في اتجاه الصواريخ ردع نووي او تكتيكي حتى في سلاح الجو امريكا دخلت في الجيل السادس وهم يادوب لحقو الجيل الخامس
 
عودة
أعلى