قراءة استراتيجية للايراني سجادبور : انتصار إيران الأجوف.. الثمن الباهظ للهيمنة الإقليمية !

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,280
التفاعل
15,396 263 3
الدولة
Saudi Arabia

إيران.. الجمهورية الإسلامية شديدة الصلابة​

يقول سجادبور: قلة من البلدان حافظت على تطلعات أوضح أو أكثر اتساقًا على مدى العقود الأربعة الماضية مما حافظت عليه جمهورية إيران الإسلامية. منذ عام 1979، عندما حوّل الثوّار الإسلاميون البلاد من نظام ملكي متحالف مع الولايات المتحدة إلى نظام ثيوقراطي معادٍ بشدة لأمريكا، سعت إيران إلى طرد الولايات المتحدة من الشرق الأوسط، واستبدال إسرائيل بفلسطين، وإعادة تشكيل المنطقة على صورتها.

على عكس استراتيجية الولايات المتحدة تجاه إيران والشرق الأوسط الكبير، والتي تغيرت بشكل ملحوظ مع الإدارات المختلفة، أظهرت الاستراتيجية الإيرانية تجاه الولايات المتحدة والشرق الأوسط استمرارية ملحوظة. لم تحقق طهران أياً من طموحاتها النبيلة، لكنها أحرزت تقدماً نحوها، وتشعر بالتشجيع بسبب نجاحاتها الأخيرة.

على مدى العقدين الماضيين، رسّخت إيران أسبقية في العراق ولبنان وسوريا واليمن. هذه الدول الأربع التي وصفها زميل معهد كارنيجي بـ “الفاشلة “. والتي تشكل ما يسميه المسؤولون الإيرانيون “محور المقاومة”. يرى أنها فعلت ذلك من خلال نجاحها في تنمية الميليشيات الإقليمية، مثل حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن. واستغلال فراغ السلطة الذي خلفه الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، والانتفاضات العربية في 2010-2011. يقول: لم تُظهِر الولايات المتحدة ولا خصوم إيران الإقليميون الإرادة أو القدرة على تحدي موطئ قدم طهران في هذه البلدان

320279_highres.jpg


يُشير الباحث الأمريكي خريج جامعة ميتشجان إلى أن إيران عملت أيضًا على تفاقم العديد من تحديات الأمن القومي الأمريكية الأخرى. بما في ذلك الانتشار النووي، والحرب الإلكترونية، والإرهاب، وانعدام أمن الطاقة. والصراعات في أفغانستان، والعراق، وسوريا، واليمن. والصراعات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

على الرغم من أن طهران وواشنطن واجهتا العديد من التهديدات المشتركة منذ عام 1979. بما في ذلك الاتحاد السوفيتي، والعراق تحت حكم صدام حسين، والقاعدة، وطالبان، وداعش. إلا أن محاولات الولايات المتحدة فشلت في حث إيران أو الضغط عليها لتغيير مسارها بشكل متكرر.

“لقد أثبتت الجمهورية الإسلامية أنها شديدة الصلابة بحيث لا يمكن الانحناء لها. وأنها قاسية للغاية بحيث لا يمكن كسرها”

93-225228-slogan-decrypt-iranian-protests-2.jpeg


مزيد من القمع​

مع ذلك، مثل لاعب كمال الأجسام الذي يعاني من خلل في الأعضاء، تُظهر إيران نشاطًا خارجيًا يخفي أمراضًا داخلية مستعصية في النهاية. وفق سجادبور.

يُعرِّف المؤرخ جون لويس جاديس الاستراتيجية الكبرى بأنها “مواءمة تطلعات محتملة غير محدودة مع قدرات محدودة بالضرورة”. استثمرت إيران قدرًا أكبر من قدراتها المحدودة في تطلعها لقلب النظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة أكثر من أي دولة أخرى في العالم، بما في ذلك الصين وروسيا.

بذلك، أهملت إيران رفاهية شعبها، وجعلت نفسها أكثر فقرًا وأقل أمانًا. علاوة على ذلك، فإن الهوة بين تطلعات الجمهورية الإسلامية وقدراتها تعني أن إيران ستستمر في استنزاف الموارد الوطنية لدعم الميليشيات الإقليمية والصراعات الخارجية. ما يُعمِّق الإحباط الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للجمهور، ويستلزم المزيد من القمع.

يرى سجادبور أنه على الرغم من خيبة الأمل التي أحدثتها الثورة الإيرانية، إلا أنها لم تضعف مع تقدم العمر. آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى للبلاد البالغ من العمر 82 عامًا، هو واحد من أقدم المستبدين في العالم وأكثرهم عقائدًا.

منذ أن أصبح خامنئي المرشد الأعلى في عام 1989 -آخر مرة غادر فيها البلاد- هزم بمهارة أربعة رؤساء إيرانيين. قمع بوحشية عدة انتفاضات جماعية، ووسع القوة الإيرانية في جميع أنحاء الشرق الأوسط. صمد أمام جهود ستة رؤساء أمريكيين لتهميشه، والتعامل معه، أو إكراهه.

لم يلتق المرشد الإيراني قط بمسؤول أمريكي وجهاً لوجه، وقد منع حتى الآن الدبلوماسيين الإيرانيين من التحدث إلى نظرائهم الأمريكيين خلال المفاوضات الجارية حول ما إذا كان ينبغي إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

“لقد اختار زملائه المتشددين بعناية -وعمّق ولائهم لمبادئ الثورة- لإدارة أقوى مؤسسات النظام”

617534c1423604318a64da7b.jpg


الحفاظ على المبادئ الثورية​

يشير الباحث الأمريكي إلى أن التزام خامنئي بالمبادئ الثورية الإيرانية مدفوع برغبته في الحفاظ على نفسه. مثل العديد من الديكتاتوريات. يقول: تواجه الجمهورية الإسلامية معضلة إصلاحية: يجب أن تنفتح وتتأقلم من أجل البقاء، لكن القيام بذلك يمكن أن يدمرها. على عكس الثوار الإيرانيين الأكثر براجماتية، مثل الرئيسين السابقين أكبر هاشمي رفسنجاني وحسن روحاني، اللذين فضلا انفتاحًا اقتصاديًا على النمط الصيني والتقارب مع الولايات المتحدة.

يُضيف: خلص خامنئي منذ فترة طويلة إلى أن التخلي عن مبادئ الثورة -بما في ذلك معارضتها للولايات المتحدة وإسرائيل- سيكون مثل استخدام مطرقة ثقيلة على أعمدة المبنى. لقد أقنعه انهيار الاتحاد السوفيتي، الذي يعتقد خامنئي أنه تسارع بفضل إصلاحات ميخائيل جورباتشوف -الجلاسنوست- بحكمة تحذير أليكسيس دي توكفيل. أن “أكثر اللحظات خطورة بالنسبة لحكومة سيئة هي تلك التي تسعى فيها إلى إصلاح أساليبها”.

على الرغم من أن إنهاء الحرب الباردة -التي دامت أربعة عقود- من شأنه أن يخدم كل من إيران والولايات المتحدة. لن تتمكن واشنطن من التوصل إلى تسوية سلمية مع نظام إيراني تقوم هويته على معارضة أمريكا. والذي يعتقد زعيمه أن تخفيف هذه المعارضة قد يكلفه كل شيء. كما لا توجد أي حلول سريعة -سواء في شكل مشاركة أمريكية أكبر أو مزيد من الضغط- يمكن أن تغير بسرعة طبيعة العلاقة الأمريكية/ الإيرانية أو النظام الإيراني.

“لهذا السبب، يجب على الولايات المتحدة التعامل مع إيران مثل أي خصم: التواصل لتجنب الصراع، والتعاون عند الإمكان، والمواجهة عند الضرورة، والاحتواء مع الشركاء”

8989612124545455.jpg


الأيديولوجيا قبل الأمة​

مثل العديد من الحضارات القديمة التي شهدت انتصارات كبيرة وإهانات كبيرة. إيران واثقة من نفسها وغير آمنة للغاية. يمكن القول إن الإمبراطورية الفارسية القديمة كانت أول قوة عظمى في العالم. لكن لقرون قبل عام 1979، اغتصبت القوى الأجنبية أراضي إيران وانتهكت سيادتها.

بين عامي 1813 و1828، استولت روسيا الإمبراطورية بالقوة على مناطق شاسعة في القوقاز من بلاد فارس تحت حكم سلالة قاجار. في عام 1946، احتلت القوات السوفيتية وسعت إلى ضم إقليم أذربيجان الشمالي الغربي لإيران، لكن تم طردها بفضل جهود الرئيس الأمريكي هاري ترومان. بعد سبع سنوات، في عام 1953، دبرت المملكة المتحدة والولايات المتحدة انقلابًا أطاح برئيس الوزراء الإيراني محمد مصدق.

بالنظر إلى هذا التاريخ، يعتقد العديد من الإيرانيين -بغض النظر عن سياساتهم – أن القوى العظمى تريد منع بلدهم من الازدهار والاستقلال. تستغل الجمهورية الإسلامية، مثل العديد من الديكتاتوريات، هذا التاريخ لتبرير قمعها الداخلي وطموحاتها الخارجية.

المتظاهرون السلميون، ونشطاء الحقوق المدنية، والصحفيون، يتم وصفهم دائمًا كعملاء أجانب. يتعرضون للعنف والسجن. تدافع إيران عن طموحاتها النووية، وزراعة الميليشيات الإقليمية -التي تنتهك بشكل صارخ سيادة جيرانها العرب- كحق غير قابل للتصرف، وشكل من أشكال المقاومة ضد الإمبريالية الأجنبية.

70825201ddf9e71b8e8a7fe122729641.jpg


إيران.. الأيديولوجية فوق ازدهار وأمن الشعب​

منذ نشأته، وضع نظام طهران الثوري تطلعاته الأيديولوجية فوق ازدهار وأمن الشعب الإيراني. من خلال القيام بذلك، فقد اتخذت بشكل روتيني قرارات تضر بشدة بالمصالح الوطنية للبلاد. مثلما أطالت أمد حربها المدمرة التي دامت ثماني سنوات مع العراق في ثمانينيات القرن الماضي من أجل تعزيز القوة المحلية. وفي الآونة الأخيرة، حظر لقاحات كوفيد 19 من الولايات المتحدة وسط جائحة عصفت بإيران. الآلاف من الوفيات التي كان يمكن الوقاية منها.

لا يوجد بلد في الشرق الأوسط لديه مزيج إيران من الحجم الجغرافي ورأس المال البشري والتاريخ القديم والموارد الطبيعية الهائلة. ولكن بدلاً من الاستفادة من هذه الهبات لتصبح قوة اقتصادية عالمية أو لتعزيز مصالحها الوطنية، قامت الجمهورية الإسلامية ببناء سياستها الخارجية على ركيزتين هما مواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل.

“باستخدام ثلاث أيديولوجيات متميزة. معاداة الإمبريالية، والطائفية الشيعية، والقومية الإيرانية. نجحت إيران في تنمية شركاء متنوعين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه. واستخدمتهم كوكلاء ضد أعدائها”

شرق أوسط بلا أمريكا أو إسرائيل​

الرؤية المثالية لطهران هي شرق أوسط لا وجود فيه للولايات المتحدة، والاستفتاء الشعبي جعل إسرائيل دولة فلسطينية، والحكم الديني الخميني مصدر إلهام لقلوب وعقول العرب والمسلمين. هذه الرؤية بعيدة كل البعد عن أن تصبح حقيقة. على الرغم من الانسحاب العسكري من أفغانستان والعراق، تحتفظ الولايات المتحدة بما يتراوح بين 45000 و65000 جندي في الخليج الفارسي، في الغالب لردع إيران.

إسرائيل، من جانبها، هي مركز تكنولوجي عالمي أكثر اندماجًا في العالم العربي من أي وقت مضى. خاصة بعد أن قامت بتطبيع العلاقات مع البحرين والمغرب والإمارات. والنموذج الذي يطمح إليه معظم العرب هو دولة الإمارات العربية المتحدة الليبرالية اجتماعياً، والمتكاملة عالمياً، والمزدهرة اقتصادياً، وليس إيران الخمينية.

“مع ذلك، فإن إيران أقرب إلى تحقيق رؤيتها مما كانت عليه قبل عقد من الزمان. في ذلك الوقت”

كان للولايات المتحدة قرابة 200 ألف جندي في أفغانستان والعراق. الآن، هذا الرقم هو 2500. في هذه الأثناء، الزعيم السوري المحاصر بشار الأسد، الذي يدين بحياته للدعم الإيراني، يتم تطبيعه ببطء من قبل الحكومات العربية. بالإضافة إلى حزب الله في لبنان ومختلف الميليشيات الشيعية في العراق. يمكن لإيران أن تعتبر الحوثيين في اليمن حلفاء مخلصين على استعداد لشن هجمات ضد خصومهم المشتركين.

إيران ومحور البؤس​

نجاح إيران في الشرق الأوسط يُعزى إلى الانتهازية بقدر ما يُعزى إلى الحل. خلقت الحرب الأهلية اللبنانية، والغزو الأمريكي للعراق، والانتفاضات العربية، فراغات في السلطة ملأتها إيران بشبكتها من الميليشيات الأجنبية، التي يبلغ مجموع صفوفها الآن ما بين 50.000 و200.000 مقاتل. وفق سجادبور.

يواصل تحليله: بمعنى آخر، حكاية الشرق الأوسط الجديد تدور حول ضعف عربي أكثر منها قوة إيرانية. الفوضى العربية سهلت الطموحات الإيرانية، والطموحات الإيرانية فاقمت الفوضى العربية.

يؤكد أن حزب الله هو “جوهرة تاج الثورة الإيرانية”. الذي تأسس في عام 1982، بعد الغزو الإسرائيلي للبنان، كانت المجموعة رائدة في الاستراتيجية التي ستتبناها إيران مع وكلاء آخرين: شن هجمات مميتة ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط من أجل قلب الرأي العام الأمريكي وإضعاف عزيمة الولايات المتحدة.

في أكتوبر 1983، هاجم حزب الله عملية حفظ سلام متعددة الجنسيات بشاحنات مفخخة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 300 شخص أثناء نومهم، بما في ذلك 241 جنديًا أمريكيًا. واحتفلت إيران وحزب الله بالهجوم، لكنهما نفيا مسؤوليتهما الرسمية. بعد أربعة أشهر، بدأت إدارة ريجان في سحب القوات الأمريكية من لبنان.

القوة الأقوى في لبنان​

اليوم، حزب الله هو أقوى قوة في لبنان. يغتال خصومه السياسيين ومنتقديه مع الإفلات من العقاب، ويدير اقتصاده السري. وبحسب ما ورد لديه أكثر من 100000 صاروخ وقذيفة قادرة على ضرب إسرائيل. فهو يدين خصومه اللبنانيين بوصفهم خونة، لكنه لم يعد يدّعي استقلاله عن إيران.

قال حسن نصر الله -زعيم حزب الله- في خطاب ألقاه عام 2016 “نحن منفتحون على حقيقة أن ميزانية حزب الله، ودخله، ونفقاته، وكل ما يأكله ويشربه، وأسلحته وصواريخه، من جمهورية إيران الإسلامية”. وطالما أن إيران تمتلك المال، فلدينا المال. مثلما نتلقى الصواريخ التي نستخدمها لتهديد إسرائيل، فإننا نتلقى أموالنا”.

hqdefault.jpg



اتبعت إيران نهجًا مشابهًا لتحويل العراق إلى جحيم للولايات المتحدة، خوفًا من أن واشنطن تخطط لاستخدام عراق ديمقراطي ناجح كمنصة لتخريب أو تهديد إيران. استخدمت الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران عبوات ناسفة للنيل مما يصل إلى 1000 ضحية أمريكية.

يرى الباحث في معهد كارنيجي أنه على عكس الولايات المتحدة، -التي كانت مثقلة بمهمة إعادة بناء العراق- سعت طهران فقط لإحباط جهود واشنطن. وكما قال قيس الخزعلي، زعيم الميليشيا الشيعية المدعومة من إيران في العراق، للمحققين العسكريين الأمريكيين، فإن الولايات المتحدة تنفق “المليارات” على الحرب، بينما تنفق إيران “الملايين”.

“مع ذلك فإن إيران أكثر فاعلية. اليوم، الميليشيات الشيعية الإيرانية هي أقوى قوة قتالية في العراق، ومافيا مفترسة تثري نفسها وتؤمن مصالح إيران في البلاد”.

77166-1514918209.jpg


إغراء الأسد​

كتب سجادبور: كذلك، لعبت إيران وميليشياتها دورًا حاسمًا في منع انهيار نظام الأسد الوحشي في سوريا، الحليف الحكومي الوحيد لطهران في المنطقة. إن ما بدأ كشراكة تكتيكية ضد عراق صدام في الثمانينيات استدامته الكراهية المتبادلة تجاه الولايات المتحدة وإسرائيل وغرائز البقاء المشتركة.

على الرغم من الجهود المتجددة من قبل الدول العربية لإغراء الأسد بعيدًا عن طهران، تعتمد الحكومتان الآن على بعضهما البعض. يحتاج الأسد إلى أموال إيران وسلاحها، وتحتاج طهران إلى الأراضي السورية -كجسر لحزب الله ورأس جسر- ضد إسرائيل. في عام 2017، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية BBC أن إيران كانت تبني “قاعدة عسكرية دائمة” في سوريا كجبهة إضافية ضد الدولة اليهودية.

على الرغم من التطلعات الأخلاقية الإيرانية الثيوقراطية، فإن وكلاء إيران، تحت الإكراه الاقتصادي، تحولوا بشكل متزايد إلى الاقتصاد غير المشروع لتنمية ثروتهم. الآن، أكثر الصادرات قيمة بالنسبة للحكومة السورية -التي تعاني من ضائقة مالية- هي “الكابتاجون”. عقار غير قانوني من المنشطات يتاجر به حزب الله على مستوى العالم بدعم ضمني من طهران.

أصبحت الحكومة الإيرانية -التي أعدمت الآلاف من مواطنيها لارتكاب جرائم مخدرات- العنصر الرئيسي الفعلي لواحدة من أكبر شبكات تهريب المخدرات في العالم.

صراع منخفض التكلفة​

مؤخراً، أضافت طهران اليمن إلى قائمة الدول التي تمارس فيها نفوذاً كبيراً من خلال الميليشيات التي تعمل بالوكالة. تزود إيران الحوثيين، الذين استولوا على السلطة في صنعاء عام 2014، بالأسلحة وأشكال أخرى من الدعم. كما ورد أنه تم تمويله جزئيًا من خلال البيع غير المشروع للمخدرات.

كذلك، ثبت أن هذه وسيلة منخفضة التكلفة لطهران لإلحاق أضرار مادية هائلة وضرب سمعة المملكة العربية السعودية، والتي تشير التقديرات إلى أنها أنفقت أكثر من 100 مليار دولار على تدخلها في اليمن. وتعتبر على نطاق واسع مسؤولة عن الخسائر الإنسانية المروعة للصراع. حسب الباحث الأمريكي.

يشير سجادبور إلى أن “عكس حكم الحوثيين غير المتسامح وشعاراتهم الاستفزازية -تمني الموت لأمريكا وإسرائيل واليهود والبهائيين- لأيديولوجية رعاتهم الإيرانيين”. وقد سعوا إلى أن يفعلوا بالسعودية ما فعلته حماس وحزب الله منذ فترة طويلة بإسرائيل. باستثناء الطائرات بدون طيار الدقيقة، وتقنيات القرن الحادي والعشرين الأخرى. بدلاً من الصواريخ القديمة، والعمليات الانتحارية.

تسخير الراديكالية الإسلامية​

يُضيف: بصفتها الدولة الثيوقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، تعلمت إيران تسخير الراديكالية الإسلامية -السنية والشيعة على حد سواء- بشكل أفضل من أي من أقرانها. من بين الأسباب التي جعلت طهران تتفوق على منافسيها من العرب السنة هو أن جميع الراديكاليين الشيعة تقريبًا على استعداد للقتال من أجل إيران، في حين أن معظم الراديكاليين السنة، بما في ذلك القاعدة وداعش، يعارضون الحكومات العربية الحاكمة.

بالفعل، إن المعيار الأعلى لطهران بالنسبة للتحالفات الاستراتيجية هو الأيديولوجيا وليس الدين، كما يتضح من علاقاتها الوثيقة مع الجماعات السنية الراديكالية -حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني- والتي منحتها مليارات الدولارات لمحاربة إسرائيل.

قال موسى أبو مرزوق، مسؤول حماس الممتن، في مقابلة عام 2021: “إيران من أكثر الدول التي تساعد حماس”. الدولة الوحيدة التي تتجاهل القيود المفروضة على حماس هي إيران. إنها تساعدنا عسكريًا في التدريب وبالأسلحة والخبرة”.


أيضًا عملت طهران من حين لآخر مع الأصوليين السنة – بما في ذلك القاعدة وطالبان – الذين يهاجمون بانتظام الإخوان الشيعة في إيران، الذين يعتبرونهم زنادقة. بدلاً من إعطاء الأولوية للمصالح الوطنية الإيرانية، فإن الاستراتيجية الكبرى للجمهورية الإسلامية مبنية على تسلسل هرمي للعداء: أي عدو للولايات المتحدة وإسرائيل هو شريك محتمل لطهران.

وكما قال في عام 2021: “سندعم ونساعد أي أمة أو أي مجموعة في أي مكان تعارض وتحارب النظام الصهيوني، ولا نتردد في قول ذلك”.

انعكاس النجاح​

ما بدأ كثورة ضد فساد وقمع محمد رضا شاه بهلوي، أصبح الآن فيلقًا إسلاميًا أجنبيًا عميقًا في قمعه السياسي، والاغتيالات واحتجاز الرهائن، والفساد الاقتصادي والاتجار بالمخدرات. على الرغم من نجاح إيران في تنمية الجماعات المسلحة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، إلا أن هناك دلائل ملموسة على أنها تجاوزت حدودها.

تظهر استطلاعات الرأي أن ما يقرب من ثلثي الشباب العربي في المنطقة ينظرون الآن إلى إيران على أنها خصم. وأن أغلبية كبيرة من العرب من جميع الأعمار يريدون أن تنسحب إيران من الصراعات الإقليمية. وأن أكثر من نصف الشيعة العرب لديهم وجهة نظر “غير مواتية” عن إيران.

في السنوات الأخيرة، أضرم المتظاهرون العراقيون النار في القنصليات الإيرانية في النجف وكربلاء. وهما مزاران شيعيان كانتا معاقل إيرانية قديمة في العراق. واحتج الشيعة اللبنانيون على حزب الله في مدينة النبطية جنوب لبنان.

كما ساعدت المخاوف المتبادلة من إيران على التوليد باتفاقات إبراهيم، وهي اتفاقيات التطبيع عام 2020، التي منحت إسرائيل موطئ قدم استراتيجي على بعد عشرات الأميال من الحدود الإيرانية. خامنئي، الذي ندد بالاتفاقيات ووصفها بأنها “خيانة للعالم الإسلامي”، لا يزال يؤكد أن محنة الفلسطينيين هي أهم قضية في العالم الإسلامي، ويواصل تكريس موارد كبيرة لمقاومة إسرائيل.

أدى دعم الوكلاء الإقليميين في الأراضي المحتلة وأماكن أخرى إلى خلق محور بؤس يمتد عبر الشرق الأوسط. لا تزال سوريا واليمن غارقتين في الحرب الأهلية. وفي لبنان، كشف استطلاع أجرته مؤسسة جالوب مؤخرًا أن 85 % من السكان يجدون ذلك. أكثر من 50% لا يستطيعون شراء الطعام، و63% يريدون مغادرة البلاد بشكل دائم.

تهديد الجبهة الداخلية في إيران​

قد تؤدي سياسات إيران الإقليمية إلى استعداء العرب، لكن من غير المرجح أن تثير رد فعل عنيف ذي مغزى من الولايات المتحدة. على عكس الجماعات المتطرفة التي شنت هجمات مباشرة على الأراضي الأمريكية، مثل القاعدة وداعش. فإن الثيوقراطيين الإيرانيين -الذين يسيطرون على دولة قومية ذات موارد هائلة وبالتالي لديهم الكثير ليخسروه- يستهدفون المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط باستخدام وكلاء والطائرات بدون طيار، مما يمنحهم درجتين من الفصل.

علاوة على ذلك، تهدف إيران إلى ممارسة نفوذها المهم في الشرق الأوسط دون تحمل أي مسؤولية عن الحكم اليومي. لا يمكن اتخاذ قرار رئيسي يتعلق بالأمن القومي في العراق أو لبنان دون مباركة الميليشيات الشيعية الإيرانية. لكن، هذه الميليشيات نفسها لا تتحمل أي مسؤولية عن معالجة البطالة أو الفساد أو جمع القمامة. الميليشيات الايرانية لديها القوة. الحكومة لديها المساءلة.

انسوا سوريا.. فكروا بنا​

تهدد الاستراتيجية الكبرى للنظام الإيراني بقاءه على الجبهة الداخلية. مع تدهور الاقتصاد، بدأ الإيرانيون بطبيعة الحال في التشكيك في سياسات الحكومة، بما في ذلك عداءها للولايات المتحدة ومغامراتها الخارجية. ومن بين الشعارات التي تُسمع عادة في الاحتجاجات الشعبية في إيران: “انسوا سوريا.. فكروا بنا “و”إنهم يكذبون أن عدونا هو أمريكا.. عدونا هنا”.

مع ذلك، غالبًا ما يكون هناك شرطان أساسيان لانهيار النظام الاستبدادي: الضغط من الأسفل، والانقسامات على القمة. على الرغم من أن إيران تشهد اضطرابات شعبية متزايدة، إلا أن قوات الأمن التابعة للنظام تبدو الآن – من بعيد على الأقل- متحدة وراغبة في القتل. في حين أن الجماهير الساخطة في البلاد منقسمة وبلا قيادة.

يعني هذا الاستقرار على المدى القريب أن الاستراتيجية الكبرى لإيران لن تتغير طالما أن خامنئي هو المرشد الأعلى. ومن المحتمل أن تصمد أمامه، وذلك بالنظر إلى نجاحها الملحوظ.

شجع انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان طهران على محاولة إجبار واشنطن على التخلي عن العراق وقواعدها العسكرية في الخليج العربي. وبالنظر إلى العقوبات المنخفضة نسبيًا التي دفعتها إيران مقابل سياساتها الإقليمية -مقارنة بالتكاليف الهائلة التي تحملتها طهران في شكل عقوبات وتخريب بسبب تعنتها النووي- ليس لديها سبب وجيه لوقف دعم الميليشيات في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

3000-scaled-1.jpeg


جبهة موحدة​

يقول سجادبور: أربعة عقود من العداء أنتجت وصفات سهلة لإنهاء الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وإيران. لماذا لا تسعى الولايات المتحدة ببساطة إلى الدبلوماسية، أو تصنع السلام مع الجمهورية الإسلامية، أو تقف إلى جانب الشعب الإيراني للإطاحة بالنظام؟

ومع ذلك، فإن السؤال الأكثر جوهرية ليس له إجابات سهلة: كيف ينبغي لواشنطن أن تتعامل مع خصم يتجنب الحوار المباشر، والذي تقوم هويته على أساس العداء للولايات المتحدة، ولديه الموارد والعزم على زرع الفوضى في جميع أنحاء الشرق الأوسط ويقتل الآلاف من مواطنيه للحفاظ على قوته؟

لقد عانى تصور واشنطن لإيران أربعة عقود من القطيعة والنرجسية الاستراتيجية، حيث يعتقد صناع السياسة أن أيديولوجية إيران الثورية يمكن إما أن تخضع للاعتدال من خلال المشاركة الأمريكية أو إخمادها بالصلابة نفسها. يعتقد العديد من التقدميين أن عناد طهران هو مجرد رد فعل على سياسات الولايات المتحدة العدائية، في حين افترض المحافظين أن المصاعب الاقتصادية الأكبر ستجبر طهران على الاختيار بين أيديولوجيتها وبقاء النظام.

“بالنسبة لخامنئي، فإن الحفاظ على الأيديولوجية الثورية الإيرانية هو غاية في حد ذاته ووسيلة لضمان بقاء النظام”

إيران.. استراتيجية الاحتواء والمواجهة​

كما يُقال كثيرًا عن روسيا، سعت الجمهورية الإسلامية إلى الأمن في ظل انعدام الأمن لدى الآخرين. ومثلما استغلت إيران الانقسامات الأيديولوجية والطائفية والدينية لكسب نفوذها في الدول الضعيفة، فقد أثبتت أنها بارعة بنفس القدر في استغلال المنافسة بين القوى العظمى.

بالنظر إلى أن واشنطن لديها نفوذ محدود فقط على طهران -فكل التجارة الإيرانية تقريبًا مع دول أخرى غير الولايات المتحدة- فإن الاستراتيجية الفعالة لاحتواء ومواجهة إيران سوف تتطلب كلاً من القيادة الأمريكية وبناء الإجماع الدولي.

تتمثل الخطوة الأولى نحو مثل هذه الاستراتيجية في تكوين إجماع سياسي محلي. حتى توقيع الاتفاق النووي لعام 2015، كان الديمقراطيون والجمهوريون على اتفاق واسع النطاق حول طبيعة النظام الإيراني وتهديداته للأمن الإقليمي. أدى اتفاق عام 2015 -الذي رفع العقوبات الأمريكية والدولية مقابل التنازلات النووية الإيرانية- إلى استقطاب الجدل السياسي على أسس حزبية: اتهم الجمهوريون إدارة أوباما بالاسترضاء، واتهم الديمقراطيون الجمهوريين بأنهم دعاة حرب.

أرضية مشتركة بين الديمقراطيين والجمهوريين​

ومع ذلك، فإن الخطوط العريضة لاستراتيجية الحزبين تجاه إيران واضحة. قد يعارض الجمهوريون بشدة النظام الإيراني والاتفاق النووي، لكنهم يدركون أيضًا أن ناخبيهم لا يريدون صراعًا أمريكيًا آخر في الشرق الأوسط. قد يكون الديمقراطيون، من جانبهم، داعمين بشكل عام للانخراط مع طهران والعودة إلى الاتفاق النووي. لكن استطلاعات الرأي من تظهر أن 70% من الناخبين الديمقراطيين لديهم “وجهة نظر غير مواتية” تجاه إيران.

بعبارة أخرى، هناك أرضية مشتركة كافية من الحزبين لبناء إجماع حول فهم رصين لطبيعة النظام الإيراني، وهو فهم لا يبالغ في التهديد الذي تشكله إيران على الولايات المتحدة نفسها. ولكنه لا يقلل أيضًا من التهديد الذي تشكله على واشنطن بشأن المصالح والشركاء في الشرق الأوسط.

%D8%A8%D9%8A%D9%88.jpg


تقوية التحالف عبر الأطلسي​

الإجماع عبر الأطلسي هو أيضا أمر بالغ الأهمية. على مدى العقود القليلة الماضية، سعت الدول الأوروبية بشكل متقطع إلى الحوار مع طهران، وقدمت حوافز اقتصادية، على أمل تعديل السياسات الإيرانية في أربعة مجالات: حقوق الإنسان، وانتشار الأسلحة النووية، والإرهاب، والسلام في الشرق الأوسط. مع ذلك، فشل هذا الحوار في تحقيق أي تغييرات ذات مغزى في سياسات إيران الداخلية أو الخارجية.

وعلى العكس، هددت طهران بتفاقم أزمة اللاجئين في أوروبا من خلال سياساتها الإقليمية. واستمرت في احتجاز المقيمين الأوروبيين والمواطنين كرهائن، حتى إعدام مقيم فرنسي في عام 2020. ونتيجة لذلك، لا يزال الرأي العام الأوروبي ينتقد إيران كما هو الرأي العام الأمريكي.

يمكن القول إن المرة الوحيدة التي أثرت فيها السياسة الأوروبية بشكل إيجابي على السلوك الإيراني كانت في عام 2012، عندما توقف الاتحاد الأوروبي، بالتنسيق الوثيق مع إدارة أوباما، عن استيراد النفط الإيراني، مما مهد الطريق للاتفاق النووي لعام 2015.

لن تتنازل الحكومة الإيرانية التي تشعر أن أوروبا إلى جانبها -كما فعلت في عام 2018 بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أحاديًا من الاتفاق النووي- في مواجهة المطالب الأمريكية. لكن واشنطن ستحتاج إلى مواصلة التعاون خارج أوروبا.

تلاقي واشنطن وبكين في مواجهة إيران​

حسب بعض التقديرات، تضاعفت صادرات إيران من النفط إلى الصين أربع مرات خلال العام الماضي، مما قلل من إلحاح حاجة طهران للعودة إلى الاتفاق النووي. إن أي جهد لتغيير حسابات إيران سيتطلب موافقة من الصين.

على الرغم من أن واشنطن وبكين تنظران إلى طهران بشكل مختلف، إلا أنهما يشتركان في الهدف المشترك المتمثل في الرغبة في تجنب كل من القنبلة الإيرانية والصراع مع إيران. علاوة على ذلك، تسعى الصين إلى شرق أوسط مستقر لضمان التدفق الحر للنفط من المنطقة.

إن احتجاز إيران لناقلات النفط وهجمات الطائرات بدون طيار ضد السعودية والإمارات –تجارة كل منهما مع الصين تتجاوز التجارة الإيرانية- تهدد المصالح الصينية أكثر مما تهدد المصالح الأمريكية. بالنظر إلى أن الولايات المتحدة أصبحت مصدرًا صافيًا للطاقة.

الدعم الأمريكي للدول العربية في مواجهة إيران​

أخيرًا، ستحتاج الولايات المتحدة إلى المساعدة في تقوية الدول العربية التي تسيطر فيها إيران حاليًا، وتعزيز الوحدة فيما بينها. تستغل إيران الدول العربية ذات الحكومات الضعيفة والمحاصرة أو المجتمعات المنقسمة.

مثلما لعبت القومية دورًا فعالًا في محاربة الاستعمار السوفيتي والغربي في القرن العشرين. فإن القومية العراقية واللبنانية والسورية واليمنية -أو القومية العربية الجماعية- ستكون ضرورية لصد النفوذ الإيراني واستعادة سيادة هذه البلدان. الوحدة العربية البينية أمر حاسم أيضا. أدى الخلاف الأخير بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي، والذي أدى إلى قيام المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بحصار قطر من عام 2017 حتى أوائل عام 2021. إلى تقويض قدرة المجلس بشكل كبير على التعبير عن مخاوف مشتركة بشأن سياسات طهران النووية والإقليمية.

على الرغم من أن الولايات المتحدة وأوروبا والصين لديهم مصالح متباينة تجاه إيران. إلا أن أياً منهم لا يريد خوض حرب مع إيران أو رؤية طهران تحصل على القنبلة النووية. وحدت واشنطن هذه القوى خلال المفاوضات التي سبقت الاتفاق النووي لعام 2015. عليها أن تحاول فعل ذلك مرة أخرى في محادثات جديدة حول أمن الشرق الأوسط.

يقول الباحث في معهد كارنيجي: إن المنطقة التي لا تحترم سيادة القانون أو السيادة أو التدفق الحر للطاقة لا تخدم مصالح أحد باستثناء روسيا. وينطبق الشيء نفسه على المنطقة التي تنبعث فيها الجماعات الإرهابية من جديد. يجب أن تعمل واشنطن على إقناع شركائها بهذه الحقيقة – ثم تحشدهم لفضح أنشطة إيران الخبيثة وتقييد قدراتها والتصدي لها.

image-19.jpg


ملك الروبل​

تبدو القوة الإيرانية في الشرق الأوسط في صعود، ولكن من المرجح أن تكون سريعة الزوال. العرب الذين انزعجوا من قرون من الهيمنة التركية والغربية لن يقبلوا النفوذ الإيراني بسهولة. حتى أولئك العرب الذين يُنظر إليهم على أنهم متعاطفون مع إيران، مثل رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي. الذي أمضى سنوات في المنفى في طهران قبل مسيرته السياسية. ينتابهم استياء خاص تجاه البلاد.

قال المالكي ذات مرة للسفير الأمريكي في بغداد: “إنك لا تعرف مدى السوء الذي يمكن أن يكون عليه الأمر حتى تُجبر على العيش مع الفرس“.

تحرق استراتيجية طهران الكبرى شمعة موارد إيران ومصداقيتها من كلا الطرفين. وتصدر نفس القمع السياسي، والتعصب الاجتماعي، والبؤس الاقتصادي، إلى الخارج الذي عانى منه الإيرانيون لفترة طويلة في الداخل. يمكن أن تظل إيران ملكًا للركام لسنوات أو حتى عقود.

قلة من القوى الأجنبية أو الإقليمية لديها الرغبة أو القدرة على تحدي الهيمنة الإيرانية في العراق ولبنان وسوريا واليمن. وبعد عقدين من الحرب في أفغانستان والعراق، لا يوجد دعم أمريكي تقريبًا لإرسال المزيد من القوات الأمريكية للموت فيها. الشرق الأوسط. بالتالي، مثل ناطحة سحاب ذات أساس متعفن. يمكن للجمهورية الإسلامية الاستمرار في إلقاء ظلالها على أجزاء من الشرق الأوسط، على الرغم من عدم استقرارها، في المستقبل المنظور. أو قد ينهار الهيكل.

لا تستطيع واشنطن تغيير التطلعات الإيرانية لمواجهة النفوذ الأمريكي وإنهاء وجود إسرائيل. لكنها تستطيع -بمساعدة دول أخرى- احتواء طهران. حتى تحصل الدولة على حكومة تسعى إلى فعل ما هو جيد لإيران بدلاً مما هو ضار لها أيديولوجياً. أعداء. في نهاية المطاف، لن تهزم الاستراتيجية الكبرى للجمهورية الإسلامية من قبل الولايات المتحدة أو إسرائيل. بل من قبل الشعب الإيراني، الذي دفع الثمن الأكبر مقابل ذلك.


===

على الهامش :

لقاء جديد ل سجادبور " مختصر " ،

يونغ: كتبتَ عن الولايات المتحدة: "يعتقد تقدّميون كثر أن تعنّت طهران هو مجرد ردّ فعل على السياسات الأميركية المعادية، في حين أن محافظين كثرًا اعتبروا أن المشقات الاقتصادية المتعاظمة ستدفع بطهران مرغمةً إلى الاختيار بين إيديولوجيتها وبقاء النظام..." هلا تشرح لنا موقفك من الرأيَين؟

سجادبور: غالبًا ما تتمحور نقاشات السياسات الخارجية في الولايات المتحدة حول ما إذا كانت أميركا هي المشكلة أو الحل. هل كانت أميركا وراء قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غزو أوكرانيا، أو هل تستطيع أميركا تغيير طبيعة السلطة السياسية في موسكو؟ يصف مستشار الأمن القومي الأميركي الأسبق إيتش آر مكماستر ذلك بأنه "نرجسية استراتيجية"، في إشارة إلى النظرة القائلة بأن جميع الأحداث العالمية هي ببساطة ردّ فعل على الولايات المتحدة، وبأنه ليس للحكومات الخارجية والمستبدّين تأثيرهم الخاص.
في سياق العلاقات الأميركية-الإيرانية، تعتقد إدارة أميركية جديدة، كل أربع إلى ثماني سنوات، بأنها تستطيع معالجة التحدي الإيراني من خلال اتخاذ خطوات مناقضة لما قامت به الإدارة السابقة. أظنّ أن الخطأ الذي يقع فيه الجانبان هو أن العقيدة الثورية للجمهورية الإسلامية هي جزء لا يتجزأ من هويتها، وليست وليدة السياسات الأميركية الضعيفة أو المتصلبة. فالحوافز والضغوط الأميركية لن تنجح في أن تفرض على الجمهورية الإسلامية أو تدفعها بالإكراه إلى تغيير هويتها.


يونغ: على الرغم من الخصومة بين الولايات المتحدة والصين على الساحة العالمية، ألمحت إلى وجود قواسم مشتركة بينهما في ما يتعلق بإيران. هلّا تشرح ذلك، ولا سيما أن الصينيين مدّوا إيران بشريان حياة اقتصادي من خلال شراء النفط منها وتوقيع اتفاق تعاون معها لمدة 25 عامًا؟
سجادبور: تتباين آراء الصين والولايات المتحدة في المسألة الإيرانية، إنما لديهما مصلحة مشتركة في استقرار الشرق الأوسط والتدفق الحر للطاقة من المنطقة. في الأعوام الماضية، شنّت إيران وأذرعها هجمات على منشآت "أرامكو" السعودية، وناقلات النفط في الخليج الفارسي، والمطارات المدنية في السعودية والإمارات، ولم يصبّ أي من هذه الهجمات في مصلحة الصين. صحيح أن إيران تعتمد اقتصاديًا على الصين، إنما صحيح أيضًا أن التجارة الصينية مع السعودية والإمارات تتفوّق بأشواط على التجارة الصينية مع إيران.
مع التقارب بين القوى العظمى، على الرغم من الاختلاف في وجهات النظر بينها، للتوصل إلى مقاربة قائمة على الحد الأدنى من القواسم المشتركة من أجل احتواء طموحات إيران النووية، السؤال المطروح هو ما إذا كانت واشنطن وبيجينغ وقوى كبرى أخرى ستتمكّن من التوصل إلى مقاربة قائمة على الحد الأدنى من القواسم المشتركة في ما يتعلق بالأمن في الشرق الأوسط. في المدى القصير، الحظوظ ضئيلة بحدوث ذلك، نظرًا إلى أن اهتمام المجتمع الدولي ينصبّ على الغزو الروسي لأوكرانيا. لكن مع تنامي الوجود الصيني في المنطقة، من الطبيعي أن تؤدّي بيجينغ دورًا قياديًا معزَّزًا في معالجة التحديات الأمنية الإقليمية التي تقوّض مصالحها الأساسية، والتي يرتبط قسمٌ كبير منها بإيران.


يونغ: لماذا سيتبيّن أن النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط عابِر، كما كتبت في مقالك في مجلة "فورين أفيرز"؟
سجادبور: أشبّه الوجود الإيراني في الشرق الأوسط حاليًا بناطحة سحاب ذات أساس متعفّن. البلدان حيث تمارس إيران تأثيرًا – سورية ولبنان والعراق واليمن – هي دول فاشلة ترزح تحت وطأة النزاعات والفساد والمعاناة الاقتصادية بدرجات مختلفة. ليست للوجود الإيراني في المنطقة قيمة إنقاذية تُذكَر للمجتمعات حيث تمارس إيران نفوذها. وفي ما يُشبه إلى حد كبير ما حدث في العقود الأخيرة للاتحاد السوفياتي، أكثر المعجبين بـ"محور المقاومة" الإيراني هم أولئك الذين لا يعيشون في ظلّه.





 
اكثر ما يهدد دول الخليج هو تغير النظام الإيراني لدولة صديقة لامريكا لأن ذلك سيجعلها بلا منازع الصديق الثاني بعد إسرائيل.


الضغط القوي عليها لسنين طويلة افضل من تغير النظام بكثير بل حتى افضل من حرب معها .
 
اكثر ما يهدد دول الخليج هو تغير النظام الإيراني لدولة صديقة لامريكا لأن ذلك سيجعلها بلا منازع الصديق الثاني بعد إسرائيل.


الضغط القوي عليها لسنين طويلة افضل من تغير النظام بكثير بل حتى افضل من حرب معها .
مالم تصنع سلاحها النووي وتثبت احتلالها. وهذا غير مضمون. إن حصل لا قدر الله معناته انك اكلت تبن.
 
مالم تصنع سلاحها النووي وتثبت احتلالها. وهذا غير مضمون. إن حصل لا قدر الله معناته انك اكلت تبن.
النووي لن يكتمل وستدخل امريكا وإسرائيل والخليج في حرب ضد إيران... لا يوجد شيء مميز في إيران لا تنسى أن العراق كان يمتلك جيش مليوني وميزانية خيالية واكتفاء ذاتي ودمر تماما بالعقوبات وبعدها احتلال .
 
النووي لن يكتمل وستدخل امريكا وإسرائيل والخليج في حرب ضد إيران... لا يوجد شيء مميز في إيران لا تنسى أن العراق كان يمتلك جيش مليوني وميزانية خيالية واكتفاء ذاتي ودمر تماما بالعقوبات وبعدها احتلال

انت قلتها مالم تتدخل امريكا وإسرائيل. طيب ولو مثلا قررت امريكا انها تتغاضى عن نووي إيران هي و إسرائيل مقابل ثمن ممتاز من إيران وش بيكون وضعك؟
 
لا يمكن لإيران الوصول للقنبلة والتهديد بها إلا وتكون نهايتها حرب وأنت حينها ستتعامل مع الموضوع وقتها بطريقتك... إغلاق مضيق هرمز يعني تهديد حقيقي للأمن العالمي وتوقفه ليوم سينتج عنه تدمير اقتصادات ودول ولا يوجد دولة تستطيع حاليا تحمل ذلك هذا رأي الحالي ....
 
اكثر ما يهدد دول الخليج هو تغير النظام الإيراني لدولة صديقة لامريكا لأن ذلك سيجعلها بلا منازع الصديق الثاني بعد إسرائيل.


الضغط القوي عليها لسنين طويلة افضل من تغير النظام بكثير بل حتى افضل من حرب معها .
يا صديقي ايران الان هي اداة تستفيد منها امريكا اكثر من اسرائيل ايران الان اخطر من ايران الشاه لانها عامل جذب عن طريق الدين للملايين في منطقتنا ايران وقت الشاه لم تكن ترفع شعار تصدير الثورة وكانت تحترم الحدود الموضوعة
 
عودة
أعلى