إشعار سكان مناطق أحياء جدة العشوائية تمهيداً لإزالتها

غير صحيح هناك فرق بين الترحيب والضيافة للغريب وبين من يريد ان يطبع تراث الحجاز وثقافته بثقافته وتراثه من بلده الاصلي
للحجاز وقبائله تراث وعادات وتقاليد متوارثة لايحق لوافد أن يظهر بتقاليده ثم يسميها تقاليد حجازية
التغير الديموغرافي خطير على أي بلد في العالم فما بالك بأقدس بلد
قد يصبح ابن الحجاز القبلي المتأصل في الارض قريبا غريب فيه بسبب هذه السياسة

انا ابن حجاز قبلي و من أقدم قبائل الحجاز. لكن تعرفنا لقبيلة انا لاحظت يختلف عن تعريف اهل شرق الجزيرة. اسم القبيلة يعطى لشخص من خارجها حتى إذا لم يتبع بالدم لها. و هذه عادة عندنا من مئات السنين.

هناك فرق بين قبائل البدو و قبائل الحضر في التفكير و العادات، و محاولة فرض افكار قبائل البدو على عرب الحجاز عندي اسوء مية مرة من اي "تغيير ديموغرافي".

طيب الحجازيين العرب طوال التاريخ حتى من قبل الإسلام كانوا يرحبوا بالجميع في العيش بينهم. التعصب القبلي كان له فترات يزيد و ينقص لكن الترحيب بالناس للعيش بينهم البين كانت من أقدم عادات اهل مكة و الطائف.
يرحبون لكن لا يستمى اللي يجيهم بالحجازي مثل الاحباش وبعض التجار والعبيد المسترقين

انا ابن حجاز قبلي و من أقدم قبائل الحجاز. لكن تعرفنا لقبيلة انا لاحظت يختلف عن تعريف اهل شرق الجزيرة. اسم القبيلة يعطى لشخص من خارجها حتى إذا لم يتبع بالدم لها. و هذه عادة عندنا من مئات السنين.

هناك فرق بين قبائل البدو و قبائل الحضر في التفكير و العادات، و محاولة فرض افكار قبائل البدو على عرب الحجاز عندي اسوء مية مرة من اي "تغيير ديموغرافي".

لا مايعطى بالذات للقبائل العربية المعروفة بالمملكة بلاش تلفيق يرحم والديك ..

يعني فرض أفكار المجنسين على البدو عادي عندك مافيه أي اشكال؟

كيف تحكم أنت ؟

الحجاز معروفين اهله ولا فيهم شخص من بقايا الحجاج ليتم وصفه بالحجازي ..

التعريف و الوصف غلط بغلط لجعل أهل جدة حجازيين 😆

ا

غير صحيح انا ابن قبيلة حجازية صرفة ولايوجد نسبة بغير الدم
هناك احلاف ولكن لايحمل اسم القبيلة ولكن يلتزم هو والقبيلة بالنصر والعون مثل حلف النزهة مع المحاميد من حرب
تحت حمايتهم ويحمل معهم الدم ويحملون معه ولكن لم يعطوه اسمهم ولن يعطوه
قبائل الحجاز لاتقبل الضم لغير ابن الجد
وبالعكس تفكير شرق الجزيرة وشمالها هو الاقرب لما تقول الضم بغير الجد

غير صحيح انا ابن قبيلة حجازية صرفة ولايوجد نسبة بغير الدم
هناك احلاف ولكن لايحمل اسم القبيلة ولكن يلتزم هو والقبيلة بالنصر والعون مثل حلف النزهة مع المحاميد من حرب
تحت حمايتهم ويحمل معهم الدم ويحملون معه ولكن لم يعطوه اسمهم ولن يعطوه
قبائل الحجاز لاتقبل الضم لغير ابن الجد
وبالعكس تفكير شرق الجزيرة وشمالها هو الاقرب لما تقول الضم بغير الجد

لا فيه، خصوصا في مكة و الطائف. الاحلاف هم للمجموعات اللتي تتعايش مع أهل القبيلة لكن الأفراد يعطوا الاسم احيانا، نادر لكن يحصل.

الفكرة انه اهل الحجاز لطالما كانوا متقبلين للاخرين لكن العنصرية الجديدة هذي دخيله علينا و ماهي من طبعنا.

أقرب مثال للعنصرية هذي شوف ايش يصرفك اذا رحت الرياض و ما لويت لسانك عشان تتكلم بلهجتهم بدل لهجتنا و شوف كمية العنصرية اللي تجيك، ما يفرق معهم اسمك. أنا اشوف انها ظاهرة جديدة و الكثير في المنتدى هنا يتبعها أيضا.

وين بالجامعة تحديداً ..

كيلو ٦ غير حي الجامعة ..

و بعدين من متى اخر مرة زرتوا هالاحياء ؟

في هذا الداعوس
Dropped pin

اخر شي ب2012

لا فيه، خصوصا في مكة و الطائف. الاحلاف هم للمجموعات اللتي تتعايش مع أهل القبيلة لكن الأفراد يعطوا الاسم احيانا، نادر لكن يحصل.

الفكرة انه اهل الحجاز لطالما كانوا متقبلين للاخرين لكن العنصرية الجديدة هذي دخيله علينا و ماهي من طبعنا.

أقرب مثال للعنصرية هذي شوف ايش يصرفك اذا رحت الرياض و ما لويت لسانك عشان تتكلم بلهجتهم بدل لهجتنا و شوف كمية العنصرية اللي تجيك، ما يفرق معهم اسمك. أنا اشوف انها ظاهرة جديدة و الكثير في المنتدى هنا يتبعها أيضا.
فيه فرق بين العنصرية المناطقية وهذه طبيعية بسبب ان الجزيرة العربية المنبع الثقافي والعرقي واحد والاختلافات بسيطة في اللهجة وبعض التقاليد
لكن الغريب القادم عبر البحر او من غير الجزيرة العربية بثقافة مختلفة كليا وعرق مختلف كليا ثم ينسب هذه الارض له ويسرق ثقافة اهلها وتاريخهم
هذه اعتداء وخسة
اهل الحجاز يتقبلون الاخر كزائر والعربي الحجازي يتقبلونه من اهل الدار لكن الغريب لا اذا تعدى حدود زيارة المسلم لمكة والمسجد النبوي

فيه فرق بين العنصرية المناطقية وهذه طبيعية بسبب ان الجزيرة العربية المنبع الثقافي والعرقي واحد والاختلافات بسيطة في اللهجة وبعض التقاليد
لكن الغريب القادم عبر البحر او من غير الجزيرة العربية بثقافة مختلفة كليا وعرق مختلف كليا ثم ينسب هذه الارض له ويسرق ثقافة اهلها وتاريخهم
هذه اعتداء وخسة
اهل الحجاز يتقبلون الاخر كزائر والعربي الحجازي يتقبلونه من اهل الدار لكن الغريب لا اذا تعدى حدود زيارة المسلم لمكة والمسجد النبوي

الكثير ممن يتوصفون ب "طرش بحر" هم من اللاجئين المسلمين من مئات السنين. مثلا اللاجئين من المملكة الموغاليه في الهند بعد مسابح الهندوس لهم بعد غزو بريطانيا للهند. و لاجئين من جنوب غرب روسيا ممن كانوا يطلق عليهم بالجولدن هورد بسبب مذابح التزار إيفان و بيتر و الأمثلة المماثلة كثيرة.

هناك عدة ثقافات في الحجاز و ناس لهم مئات السنين عايشين فيها جو هنا عبر التاريخ. مو انت اللي تحدد مين اللي ثقافته هي الحقيقية او الاصلية، الحقيقة انهم كلهم جزء من الثقافة هذه، و فكرة ان عرقي و ثقافتي انا هل الوحيدة الصح هذا تعريف العنصرية.

ناس لهم مئات السنين هنا خلاص صارت أرضهم كمان و بيت لهم.

الكثير ممن يتوصفون ب "طرش بحر" هم من اللاجئين المسلمين من مئات السنين. مثلا اللاجئين من المملكة الموغاليه في الهند بعد مسابح الهندوس لهم بعد غزو بريطانيا للهند. و لاجئين من جنوب غرب روسيا ممن كانوا يطلق عليهم بالجولدن هورد بسبب مذابح التزار إيفان و بيتر و الأمثلة المماثلة كثيرة.

هناك عدة ثقافات في الحجاز و ناس لهم مئات السنين عايشين فيها جو هنا عبر التاريخ. مو انت اللي تحدد مين اللي ثقافته هي الحقيقية او الاصلية، الحقيقة انهم كلهم جزء من الثقافة هذه، و فكرة ان عرقي و ثقافتي انا هل الوحيدة الصح هذا تعريف العنصرية.

لا ليست ثقافته ولا ارضه يحق له العيش الكريم بثقافته التي يريدها ولكن لايحق له تسميتها الحجازية ومن ثم يهاجم أبناء القبائل وانهم بثقافتهم وعاداتهم دخيلين على الحجاز
كلنا نعيش هنا ونعرف نغماتهم ونظرتهم الدونية للبدو ظنا منهم انهم تملكوا المدن وماجعلهم يتفرعنون سوى السياسات السابقة أيام الاشراف والعثمانيين بتوليتهم كل شئ حتى ظنوا انفسهم السادة واهل البلد خدام
لايحق لأي شخص أن يتسمى بالحجازي إلا ابناء القبائل او الاسر المعروفة في انتسابها
أما البقية كلا يسمى بإسمه والمفترض كل من وفد من 50 سنة ماضية يخرج لأرضه

يالحبيب هذي ركبه اكبر من ركبة سلفستر استالون
خل نعدل لك الموضوع قول ان الازاله الجماعيه هكذا سبب تضخم في الاسعار غير حقيقي وكذا فعلا الكثير مايقدر يسكن ليس بسبب عدم وجود مباني بل لان المباني ابو ١٥٠٠ ريال صارت ب٢٠٠٠ وابو ٢٠٠٠ صارت ٢٥٠٠ ريال غلاء اسعار فاحش

لكن مساكن موجوده

فوق هذا خساير النقل للعفش + مغالات النقليات + البعد عن المدارس يعني نقل من المنزل ونقل طلبه وطالبات واختلاف مقررات بين المدارس هذي المشاكل الرئيسيه

خاصة مو الجميع مجهز مبلغ تحت المخده للازمات المشابهه

الكارثه اهل الخمره 😬 ان جاهم هد هل راح تكفيهم شقق جده ما اظن لان الطلب عالي بيكون مقابل محدودية المباني

لكن ابشرك السعوديه اغلبها فاضيه وضعنا نفس مصر تاركين كل الاراضي في الدوله ومحشورين في مترين😂
يالحبيب جدة لم يعد متوفر فيها سكن نهائي وما هو موجود الان نسبه 1% فقط من السابق حي كامل ما تلاقي فية الا شقة واحدة

ودا عن تجربة مع ناس كتير جدا

والمصيبة الاكبر ان الناس اللي سكنة تم رفع الاسعار عليهم بالغصب ولو مش عجبك اطلع شفكلك مكان تاني

و حتي العقود الالكترونية لم تشفع لاصحابها لانه لما عقدة هيخلص مش هيلاقي مكان تاني يسكن فية ثانيا مش عايز يدخل في مشاكل مع صاحب السكن

انا ضد اننا نقول لهجتهم او ثقافتهم تمثل الحجاز ككل

لكن خلونا نكون واقعيين في عوايل من القرن السابع عشر موجودة لا يعرف شيء عن وطنه الاصلي سوا الاسم ولد وعاش وتربى بالحجاز ولا يعرف الا الحجاز كيف تقول له ارجع لبلدك الاصلي شي ما يدخل العقل صراحة

وهذي العوايل صبرت مع قبايل وعوايل السعودية في مختلفة المناطق وقت الفقر قبل اكتشاف النفط بالحتى ساهموا جنب الى جنب مع سكان السعودية الاصليين في بناء الدولة من الصفر
في حين كان هناك قبايل تركت السعودية ونزحت لدول مجاوره بسبب الفقر وسبحان الله وقت اكتشاف النفط رجعوا يطلبون الجنسية طيب انت تركتني في ساعة الشده والان تبي الجنسية وقت الرخاء والازدهار
في حين هؤلاء من ما يتصفون "بالطروش" صبروا وقت الفقر في البلد

اتذكر قريت كتاب في الثلاثينات الميلادية قبل النفط او اثناء اكتشافه كان في ترسيم للخطوط الحدودية بين السعودية وامارة شرق الاردن الحد الحدودي دخل في منطقة لفخذ معين لقبيلة معينة طالب هذا الفخذ ان ينضم للاردن !!
تخيل بس

لكن خلونا نكون واقعيين في عوايل من القرن السابع عشر موجودة لا يعرف شيء عن وطنه الاصلي سوا الاسم ولد وعاش وتربى بالحجاز ولا يعرف الا الحجاز كيف تقول له ارجع لبلدك الاصلي شي ما يدخل العقل صراحة

وهذي العوايل صبرت مع قبايل وعوايل السعودية في مختلفة المناطق وقت الفقر قبل اكتشاف النفط بالحتى ساهموا جنب الى جنب مع سكان السعودية الاصليين في بناء الدولة من الصفر
في حين كان هناك قبايل تركت السعودية ونزحت لدول مجاوره بسبب الفقر وسبحان الله وقت اكتشاف النفط رجعوا يطلبون الجنسية طيب انت تركتني في ساعة الشده والان تبي الجنسية وقت الرخاء والازدهار

اتذكر قريت كتاب في الثلاثينات الميلادية قبل النفط او اثناء اكتشافه كان في ترسيم للخطوط الحدودية بين السعودية وامارة شرق الاردن الحد الحدودي دخل في منطقة لفخذ معين لقبيلة معينة طالب هذا الفخذ ان ينضم للاردن !!
تخيل بس

حاول تقنع بعض الناس لكن المخ تنكة، العنصرية شلخت مخهم شلخ معد هم قادرين يفكروا بمنطق خلاص.

هناك تجربة فكرية لفيلسوف الإجتماع كارل جونغ، يستنتج منها أنه إذا أخذت رضيعا ووضعته في جزيرة نائية و كبر حتى دون أي تدخل خارجي، سوف يطور هذا الرضيع نفس الأفكار و المبادئ و التصرفات التي يتميز لها بني جنسه.

" ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ ۗ "

أي شخص يساهم في إستقطاب هذا النوع، سعودي أو غير سعودي يجب أن يواجه تهمة الخيانة للوطن، لأن التأثير الإجتماعي لهجراتهم تتضاعف كلما إجتمعوا أكثر مع بعض و تظهر شخصياتهم الحقيقية...​

لكن فعليا هل قام بالتجربة هذي بوضع رضيع ثم عاد سلوكه مثل بني جنسه

تخيل بس
فيه فرق بين العوائل التي تقصدها ونعرفها وبين الحاليين الذين يطالبون بحسبتهم من اهل الحجاز
هذه العوائل القديمة تطبعت وسكنت وتحالفت حتى مع قبائل
لكن علتك من الوافد ابو 50 او 70 سنة وحتى بعضهم 30 سنة ويقول الحجاز لي هذا اللي ودك تطرده

يالحبيب جدة لم يعد متوفر فيها سكن نهائي وما هو موجود الان نسبه 1% فقط من السابق حي كامل ما تلاقي فية الا شقة واحدة

ودا عن تجربة مع ناس كتير جدا

والمصيبة الاكبر ان الناس اللي سكنة تم رفع الاسعار عليهم بالغصب ولو مش عجبك اطلع شفكلك مكان تاني

و حتي العقود الالكترونية لم تشفع لاصحابها لانه لما عقدة هيخلص مش هيلاقي مكان تاني يسكن فية ثانيا مش عايز يدخل في مشاكل مع صاحب السكن

السكن موجود لكن شرق جده وشمال ذيك المناطق اللي بالامس محد يبيها لبعدها الان يهجون لها

لكن الورطه الحقيقيه اذا هدو الخمره لانها تعتبر مدينه ثانيه

قلوبنا معا المتضررين الله يعينهم المفروض في هكذا ازمه يمنع رفع الاجار او الحكومه تتكفل بالفرق الى ان تنتهي الازمه وممكن معرفة المتضرر من الهدد

عبر تسجيل ذلك في موقع الايجار الالكتروني بعد ازالة منزله فيسكن في اي مكان بمبلغ ١٥٠٠ ريال والباقي تدفعه الحكومه لين تسلمه التعويض

لكن فعلا المخالفين ماراح يقدرون يسكنون + هم غير محسوبين في المعروض وكل يوم يصير به هدد ينقص المعروض من السوق وتزيد الاسعار

تحت حمايتهم ويحمل معهم الدم ويحملون معه
زي حلف الناتو بالضبط 🤪

التعديل الأخير:

تخيل بس
ماعندنا مشكله مادام لم يفرض ثقافته

لايفرض ثقافته + لايسيء للقبايل لانها اساس البلد + لا يحاول يعيش اجواء الامريكان عندنا + لايهاجم الدين نفس كاشغري + لاينسب ثقافة الغير لنا ويطالب بوضعها في اليونيسكو لاننا لسنا حراميه لتاريخ احد

كذا اهلا وسهلا به من حق السعودي يطبق ثقافته المحليه مثل ما اوروبا تطبق ثقافتها في ارضها تحت بند (القيم الاوروبيه) والعربي اذا ذهب لهناك طبق قيم اوروبيه بينما في السعوديه يبي يا أفرق ويا اسوي ويأربب ويأمرك السعوديه

ولو تطبع المواليد او الطرش كما يوصفون بالطبايع المحليه في كل شيء محد حس فيهم وحس باختلافهم

طيب عندي حل وسط لكم
يصير فيه سجل تجاري للقبائل “الجداوية” وكل واحد يبي ينضم يسوي عقد الكتروني وكذا صار عند خوينا ذاك قبيلة متعاقدين contractors.
والاسم اقترح يكون مب مبتذل يعني ما يجينا واحد يقول انا من قحاطين حرب ولا الثاني من مطران عتيبة او من جهنان غامد.

سوي لك اسم جديد

طيب عندي حل وسط لكم
يصير فيه سجل تجاري للقبائل “الجداوية” وكل واحد يبي ينضم يسوي عقد الكتروني وكذا صار عند خوينا ذاك قبيلة متعاقدين contractors.
والاسم اقترح يكون مب مبتذل يعني ما يجينا واحد يقول انا من قحاطين حرب ولا الثاني من مطران عتيبة او من جهنان غامد.

سوي لك اسم جديد
البدو مدرسة في السياسة
اللجوء السياسي 👇🏼

عودة
أعلى