شركات اوروبية تعلن استعدادها لاستثمار المليارات بالنفط الليبي

هما مش قالو هيستثمروا في الطاقه النظيفه وهيدروجين أخضر وأحمر محتاجين النفط الليبي ليه!

A R A B I A @A R A B I A

😂😂 تتكلم عن هذا الخبر!!! هذا خبر قديم والا فاكر توتال تتابع المنتدى و قرأت الخبر هنا 🤣

هما مش قالو هيستثمروا في الطاقه النظيفه وهيدروجين أخضر وأحمر محتاجين النفط الليبي ليه!
كلام فارغ , هذي التقنيات كلها لن تكون جاهزة ويعتمد عليها قبل 2040

كده مع أرتفاع أسعار النفط من الجيد الاستثمار في ليبيا وتعويض الكميات بدلا من أوبك
(( خطه محكمه))
الموضوع هياخذ وقت طويل بالخطة دي لو افترضنا انها تمت بنجاح
, مش هيكون بديل عن اوبك لو عايز الواقع.

الموضوع هياخذ وقت طويل بالخطة دي لو افترضنا انها تمت بنجاح
, مش هيكون بديل عن اوبك لو عايز الواقع.
تقريبا المنشأت جاهزه في ليبيا متوقفه بقرار سياسي وشويه تطويرات بسيطه في حقول النفط
مش بناء مصافي من الصفر
وأكيد هيعوض بعض الشئ النقص في السوق ولن يكون بديل كامل لأوبك
السعوديه تلعبها صح لو استثمرت في ليبيا

أليس شركات الطاقه تخضع للتوجه الحكومي في مسأله تخفيض الكربون

اذا التوجه الحكومي خفض كربون هذا سيكون بتقليل الاستهلاك والاعتماد على مصادر اخرى وليس التدخل باستثمارات شركات الطاقه في العالم

مثلا اذا شركة فرنسيه تريد الاستثمار في النفط الليبي ماعلاقه انبعاثات الكربون في فرنسا بالموضوع ؟

الاستحواذ علي شركات وطنية + التوسع في الحصول علي عقود امتياز + الحصول علي نسب محترمة من كميات الأنتاج

مقابل

تمويل مشاريع البنية التحتية النفطية لرفع الإنتاج + تخفيف التكاليف التشغيلية علي الحكومات المتعاقبة + خلق فرص عمل إضافية (الغالب الأجنبية)

هذا ب اختصار ماسيحدث في الفترة القادمة اي بأختصار الرجوع الي حقبة الستينات قبل ان يتم تأميم النفط الليبي بالكامل في عام 1973.....

المشكلة تكمن في التشريعات القائمة حاليا التي تلزم ان تكون 51% حصة وطنية مقابل 49% لشريك الأجنبي،،،

انا لا اعتقد بأن هذه التشريعات ستستمر نظرا للحاجة الملحة لضخ أموال كبيرة في القطاع والتي لا تستطيع تمويلها الحكومات الحالية او حتي المستقبلية....

وفي نفس الوقت هذه المقاربة ستقوم بتخفيف التكاليف و زيادة GDP للدولة ككل !!!!

بالنسبة للمواطن الليبي لن يتغير عليه الشئ الكبير في مدنه او قراه او في الخدمات المقدمه له بل بالعكس هذه سيزداد الوضع سوء نظرا لانتشار الفساد وسوء الادارة.....

اي باختصار سيكون القطاع النفطي يعمل كالساعة وفق المعايير العالمية والدولة الليبية الي الحضيض !!!

سيناريو مكرر ومعروف !!

الاستحواذ علي شركات وطنية + التوسع في الحصول علي عقود امتياز + الحصول علي نسب محترمة من كميات الأنتاج

مقابل

تمويل مشاريع البنية التحتية النفطية لرفع الإنتاج + تخفيف التكاليف التشغيلية علي الحكومات المتعاقبة + خلق فرص عمل إضافية (الغالب الأجنبية)

هذا ب اختصار ماسيحدث في الفترة القادمة اي بأختصار الرجوع الي حقبة الستينات قبل ان يتم تأميم النفط الليبي بالكامل في عام 1973.....

المشكلة تكمن في التشريعات القائمة حاليا التي تلزم ان تكون 51% حصة وطنية مقابل 49% لشريك الأجنبي،،،

انا لا اعتقد بأن هذه التشريعات ستستمر نظرا للحاجة الملحة لضخ أموال كبيرة في القطاع والتي لا تستطيع تمويلها الحكومات الحالية او حتي المستقبلية....

وفي نفس الوقت هذه المقاربة ستقوم بتخفيف التكاليف و زيادة GDP للدولة ككل !!!!

بالنسبة للمواطن الليبي لن يتغير عليه الشئ الكبير في مدنه او قراه او في الخدمات المقدمه له بل بالعكس هذه سيزداد الوضع سوء نظرا لانتشار الفساد وسوء الادارة.....

اي باختصار سيكون القطاع النفطي يعمل كالساعة وفق المعايير العالمية والدولة الليبية الي الحضيض !!!

سيناريو مكرر ومعروف !!

لا اعتقد ان الاطراف الليبيه ستسمح لاحد بالاستحواذ على شركات وطنيه ونسب تفرط بالثروة الليبيه
حتى حفتور ماتوقع يسويها

لدي رغبة شديدة في ان تدخل شركات النفط السعودية بقوة في القارة الافريقية خصوصا ليبيا والجزائر. سوف يكون استثمار هائل وله مردود ضخم جدا على الطرفين.

لا اعتقد ان الاطراف الليبيه ستسمح لاحد بالاستحواذ على شركات وطنيه ونسب تفرط بالثروة الليبيه
حتى حفتور ماتوقع يسويها

المنشأت الصناعية تتأكل حرفيا وتحتاج الي ضخ مالي كبير بشكل عاجل،، لن تستطيع اي حكومة ليبية بتحمل هكذا عبء دون دخول رأس مال أجنبي ع الخط !!!

هنا تكمن المشكلة

عودة
أعلى