البنية التنظيمية لجيش الاحتلال “الإسرائيلي”

Sophocles

عضو
إنضم
4 فبراير 2021
المشاركات
5,302
التفاعل
9,258 34 0
الدولة
Palestine
البنية التنظيمية لجيش الاحتلال “الإسرائيلي”

تأسس جيش الإحتلال الإسرائيلي باتحاد كحجر الأساس بالإضافة إلى مليشيات صهيونية أخرى والتي صنفت كإرهابية.

جميع فروع جيش الإحتلال الإسرائيلي يخدمون تحت قيادة رئاسة الأركان العامة. ورئيس الأركان العامة هو الضابط الوحيد الذي يشغل رتبة وهو يقدم تقاريره مباشرة إلى وزير الدفاع وبشكل غير مباشر إلى رئيس الوزراء والحكومة. يتم تعيين رؤساء الأركان بشكل رسمي من قبل مجلس الوزراء بناءً على توصية من وزير الدفاع.



الذراع البري

220px-PakmazLogo.svg-4.png


الذراع البري متعدد الوحدات القتالية والذي يجمع تحت أطارة الأذرع البرية المقاتلة داخل جيش الاحتلال والمسئولة عن بناء القوة داخل الجيش الإسرائيلي. بعام 1983 أقيم وللمرة الأولي قيادة للأذرع الميدانية وفي العام 1999 في أطار برنامج الجيش 2000 وعلي أساس قيادة القوات الميدانية تم أقامه مقر قيادة الذراع البري من أجل بناء القوة البرية وتم تغغير الاسم لاحقا الي قيادة الذراع البري . وفي عام 2007 أصبح السم الذراع البري .قائد الذراع البري هو عضو في قيادة هيئة الاركان ويتراس القيادة اللواء يوئال ستريك . مقر قيادة الذراع البري موجود في معسكر بارليف ” القسطينة” القريب من كريات ملاخي


ســلاح المشــاة

download-1.jpg


هو الذراع المناور بالجيش الاسرائيلي وجل قواته تعتمد علي الجنود الذين يقاتلون بشكل راجل .

سلاح المشاة يعتمد بشكل مهني على عدة ألوية وكتائب ووحدات سلاح مشاة سواء من النظاميين أو الأحتياط الذين يعملون تحت قيادة عملياتيه للقيادة المناطقية للجيش ضابط سلاح المشاة والمظليين الرئيس هو العميد دان غولدفوس

مقر الذراع البري يوجد في معسكر بارليف

ســلاح المدرعـات

download-1.png



هو سلاح مناور هجومي مقاتل وهو الهم بالذراع البري ويعتبر من اكبر الأذرع في العالم ويعتمد في الاساس علي دبابات قتالية . لون بارية الذراع أسود ولن علم الذراع أخضر وأسود ورمز الذراع دبابة . الضابط الرئيس للذراع هو العميد أوهد نجمة


ســلاح المدفعية

download.png


هو سلاح تابع للذراع البري وهو المسئول عن تفعيل النظام المدفعي للمدي المتوسط والبعيد . في أطار العقيدة القتالية المدمجة مهمة سلاح المدفعية عبارة عن تركيز النيران بالمجال البري . من مهام السلاح تدمير وشل القوات المعادية من خلال تفعيل الجهد النيراني خلال الحرب البرية .ضابط المدفعية الحالي هو العميد نيري هوربيتس .

يوجد للذراع مهمتين أساسيتين الأسناد الناري خلال الحرب للقوات المقاتلة في المكان المحدد والوقت المدروس وبالقوة المطلوبة .
شل وتدمير أهداف العدو في عمق ميدان القتال البري . بارية السلاح لونها فيروزي والعلم باللون الأحمر والأسود


ســلاح حمايـة الحـدود

200px-IDF_Border_Defense_Force_Insignia.svg-1.png

سلاح تابع للذراع البري من مهامه القيام بالأمن الجاري وجمع معلومات قتالية وحماية والدفاع عن حدود الدولة . قبل عام 2020 كان السلاح يسمي منظومة حماية الحدود . يضم السلاح بداخلة أربعة كتائب والتي كانت تعرف سابقا باسم سلاح المشاة الخفيف . الكتائب هي كركال علي الحدود المصرية وهي كتيبة مختلطة وأريوت هيردين علي الحدود الآردنية وبردلس وليفائي هبكعا وبالاضافة الي خمس كتائب جمع قتالي مناطقية المكونة من مراقبات ومقاتلين في حين يوجد العديد من السرايا المخصصة للرجال أو للبنات فقط وجزء منها مختلط . القائد الحالي للسلاح هو العميد أمير أبيشتاين .

ســلاح الهندسـة القتاليـة

downloa22d.png

هو أحد الأذرع التابعة للذراع البري بالجيش الإسرائيلي . مهمة الوحدة تأمين قدرة المناورة والتحرك القتالي لقوات الجيش في نفس الوقت العمل علي حرمان العدو من القدرة علي المناورة من خلال التعامل مع المتفجرات والألغام التي وضعها العدو وأجتياز العوائق والقيام بالاعمال الهندسية والبناء والهدم والقتال الراجل والمؤلل .

بالإضافة أيضا السلاح مسئول عن عدة مجالات التي تحتاج الي علوم ومعرفة وخبرة بقضايا الهندسة العسكرية من بينها التعامل مع الريبوتات والقتال الألي وقتال الأنفاق والتعامل مع المتفجرات والحماية من أمام الأسلحة الغير تقليدية وأجتياز حقول الألغام .

تمتد جذور سلاح الهندسة الي عصر الهاغانا حيث تأسس مع قيام الكيان الصهيوني من قبل الضابط عمنوئيل شاحر . الضابط المسئول عن السلاح الأن هو العميد عيدان مزراحي


المنطقــة الشماليــة

220px-PazanLogo.svg.png

هي قيادة مناطقية بجيش الإحتلال وتوجد القيادة بمنطقة صفد بالشمال وهي مسئولة عن الوحدات الموجودة بين منطقة جبل الشيخ وصولا الي نتانيا مهام القيادة الشمالية الحفاظ وحماية الحدود الشمالية مع سوريا ولبنان قائد القيادة الحالي هو اللواء أمير برعام , أقيمت القيادة عام 1947 وشاركت بجميع الحروب.


المنطقـة الوسطـى

220px-PakmazLogo.svg.png

هي قيادة مناطقية بجيش الاحتلال وهي القيادة المسئولة عن كافة الوحدات والألوية الموجودة بمناطق الضفة الغربية والقدس ومنطقة الشارون وغوش دان والسهل الساحلي . مقر قيادة القيادة الوسطي موجود الي الشمال من القدس بالقرب من شعفاط معسكر القيادة السابق عُرف باسم متسودات كفير ولكنة الأن يعرف باسم محانية نحميا . قائد القيادة الوسطي هو اللواء تمير يدعي .

المنطقـة الجنوبيـة

220px-PakmazLogo.svg-1.png


قيادة مناطقية بجيش الاحتلال مقر قيادة المنطقة الجنوبية يقع في مدينة بئر السبع وهو مسئول عن الوحدات المتواجدة بمنطقة غزة والنقب والعربا وأيلات قائد القيادة الجنوبية هو اللواء هيرتسي هليفي .


قسم القوى البشرية


200px-IDF_Border_Defense_Force_Insignia.svg-2.png


تحمل الأختصار ” أكا ” كانت في الماضي تحمل أسن شعبة الموارد البشرية التابعة لهيئة الأركان العامة . وهي الشعبة التي تعمل بمجال التخطيط وتنسيق أنشطة تموضع القوي البشرية وحركتة داخل الجيش والتعامل مع الموارد البشرية الخاصة بالجيش والتخطيط قبالة إجراءات وقواعد شعبة التخطيط ومحددات خدمة الفرد بالجيش .

في السنوات 2004 الي 2008 خلال فترة تولي اليعازر ستيرن قيادة الشعبة تمت تسميتها باسم شعبة الموارد البشرية وفي عام 2008 عند تولي أبي زمير المنصب تم تغيير الاسم الي السم السابق شعبة القوي البشرية . ويترأسة الأن موتي الموج منذ عام 2017 بعد تقاعد حجاي توبولنسكي بعد قيتامة بمخالفة خاصة بأمن المعلومات .

مقر الشعبة يقع في مقر وزارة الدفاع ” هكرياة “

سـلاح المـوارد البشريـة

IDF_Adjutant_Corps_Hat_Badge.png

سلاح الموارد البشرية يحمل أسم ” مشان” حتي عام 2017 حمل السلاح أسم سلاح شؤون الأفراد ” هشليشوت” وهو يتبع شعبة القوي البشرية لجيش الإحتلال ويترأسة ضابط برتبة عميد ويعرف باسم ضابط القوي البشرية الرئيسي . ويترأس السلاح الأن العميد تساحي حيفتس . ومن مسئوليات السلاح أدارة الموارد البشرية وهو مسئول عن أستنفاذ وتطوير وترقية القوي البشرية . قائد السلاح علي أتصال مستمر ومتواصل ولة علاقات عمل كبيرة مع القادة والجنود بكافة وحدات الجيش والجهات الأمنية . يوجد بالسلاح ضابط يسمي شليش وهو مسئول عن شئون الأفراد بالجيش والذ ي عُرف حتي عام 2017 باسم شليش الوحدة ” حيث يعمل علي السيطرة علي بيانات القوي البشرية . يوجد بالسلاح عدة ضباط لهم مهام محددة :

ضابط التخطيط مسؤول عن التخطيط والتطوير والرؤية المستقبلية لتوظيف قطاعات القوي البشرية .

ضابط المصابين والجرحي وهو مسؤول عن متابعة الشهداء والجرحي وعائلاتهم حيث يقدم المساعدة في أيجاد الحلول المشاكل التي تواجههم مع القيادة العسكرية وخارجها . قاعد تدريب السلاح توجد في باهد 11 مدرسة الموارد البشرية . كما يوجد المعسكر الخاص به في معسكر مكلوف وتأسس عام 1977.


يتبع..
 

الحاخميـة العسكريـة

220px-%D7%93%D7%95%D7%A8%D7%95%D7%9F_%D7%A4%D7%99%D7%99%D7%9C%D7%A1-1.jpg

سلاح الحاخمية العسكرية يتبع لجيش الإحتلال والذي يعمل في مجال تقديم الخدمة الدينية للجنود ويشمل أولئك الغير يهود كما يتابع قضايا الشهداء . الحاخمية تتبع مباشرة لرئيس هيئة الأركان . كانت هناك سابقة لضم الحاخمية لسلاح القوي البشرية ولكنه بقي مستقل. ويقف علي رأس الحاخمية الأن الحاخام الرئيسي الذي يحمل رتبة عميد الحاخام أيال كريم . يتواجد مقر الحاخمية في معسكر يدين ” تسريفين



قسـم التخطيـط

170px-Agat_Symbol.png

تعمل الشعبة علي التخطيط الاستراتيجي للجيش وبناء القوة العسكرية والتنظيم العسكري وتعمل ايضا علي بناء السياسة الخارجية للجيش وتقديم التوصيات لرئيس هيئة الأركان بخصوص التوجهات الممكنة لبناء قوة الجيش وبلورة أعمال القيادة من خلال تخطيط توفير ومنح الموارد بمجال التنظيم وتاسيس البني ونشر القوات .

ومن مهامه أيضا التخطيط الاستراتيجي للجيش ومن خلال ذلك يتم بناء وتنفيذ سياسات التعاون المشترك العسكري بالمجال الدولي وسياسة التصال الإقليمي رئيس الشعبة الحالي هو اللواء تومير بر .

يقع مركز الشعبة في معسكر أفيف

الكليـات العسكريـة

1200px-Semel_Pum.svg.png



عبارة عن عدة مؤسسات لتأهيل الضباط بشتي درجاتهم . الكليات موجودة في معسكر يادين بمنطقة جليليوت بحيفا وقائد الكليات الحالي هو اللواء ايتاي فيروب .

تعمل الكليات علي تعزيز القدرات ومنها دورات للعمداء حيث تؤهل الفرق القيادية التشغيلية العاملين بكافة أنظمة الجيش بتشكيل نموذج أستراتيجي وتشمل الكليات كلية الأمن القومي حيث يتم تـاهيل القيادة العليا بجيش الاحتلال لتولي القيادة والأدارة . ايضا تؤهل الكليات القوات البرية الضباط الصغار علي القيادة بالمستوي التكتيكي .



السـلاح العـام

240px-IDF_General_Corps.png

هو سلاح يجمع داخلة جميع الجنود الذين لا يتبعون أي من الأذرع والأسلحة الأخرى. يترأس السلاح رئيس قسم القوي البشرية وتترأسة العميد ميخال تشوبا

القطاعات التابعة للسلاح العام:

منسق شؤون الحكومة في المناطق وقسم الميزانيات وقسم علم السلوك ومفوض استقبال الجنود .

ووحدات تعمل خارج منظومة القوات والتي يخدم جنودها في أطار خدمة خارج نطاق الجيش مثال وزارة الدفاع ومكتب رئيس الحكومة والشرطة .

أيضا هناك تخصصات عسكرية تتبع السلاح العام مثال مركز التحقيق ومدير مكتب وموظفين عامين دون أي علاقة مع الوحدة التي يخدم بها الجندي من ناحية أخري الجنود التي تتبع وحداتهم لسلاح الجو أو سلاح البحرية سيتم أتباعهم لوحدتهم دون أي علاقة للمهنة العسكرية الخاصة بهم الوحدات التابعة للسلاح لا تتبع من ناحية قيادية لقائد السلاح
 
التعديل الأخير:

قسم العمليـات

170px-Agat_Symbol-1.png

تتبع الشعبة لأشراف هيئة الأركان العامة كانت تسمي في الماضي باسم شعبة هيئة الأركان وهي تتولي مسؤولية أعداد جيش الإحتلال للحرب من خلال قيادة التخطيط وتشغيل القوات العملياتية للجيش من خلال مقار القيادة والقيادات المناطقية قيادة الذراع الجوي وقيادة الذراع البري وقيادة ذراع البحرية وجميع شعب هيئة الأركان العامة والتنسيق بينهما .
القائد الحالي للشعبة هو اللواء أهرون حليبا .

تتكون الشعبة من:
لواء العمليات ولواء الوسائل الخاصة وقسم الناطق باسم الجيش وقسم الأرشاد ومركز دداو للفكر العسكري متعدد المجالات .
تعمل الشعبة علي أعداد الجيش للحرب ولحالات الطوارئ وللأمن الجاري كم تعمل علي تنسيق وأعداد الخطط العملياتية للحرب .
تتحمل مسئولية دمج الرؤية التشغيلية للخطط العسكرية من خلال الرؤية الأمنية الوطنية وطبقا للعقيدة القتالية .

مقر الشعبة يقع في مقر وزارة الدفاع هكرياة

سـلاح الاستخبـارات

Jonathan_Greenert_visit_to_Haifa_131124-N-WL435-122-2.jpg

معروف باسم ” حم”ن” وهو مسئول عن القضايا التنظيمية وبناء القوة بشعبة الاستخبارات بدء من البحث وأستكشاف الجنود المنوي دخولهم الخدمة العسكرية من أجل دمجهم بشعبة الاستخبارات وصولا الي أعداد دورات تاهيلية للمجندين . نم تاسيس السلاح بناء على توصيات لجنة أغرناط التي أقيمت عقب فشل استخدام المعلومات الاستخبارية خلال حرب الغفران عام 1973 .

تم تأسيس السلاح عام 1976 . يقف علي رأس الجهاز ضابط أستخبارات رئيسي برتبة عميد ويترأسة الأن العميد أفي كينان

ويوجد تحت مسئولية السلاح العديد من الوحدات القيادية وعلي رأسها وحدة الأستكشاف وهي مسئولة عن عملية البحث والفرز لاولئك الذين سيخدمون في الجيش وبخاصة بشعبة الأستخبارات وهي مسئولة عن التواصل المستمر مع المرشحين للخدمة وعلي متابعة دراستهم للعلوم الشرقية واللغة العربية في أطار المدارس الأعدادية والثانوية والمعاهد التي تسبق الخدمة . وتوجد الوحد في دوف تماري حيث تأسست عام 1976.

قسـم الاستخبـارات

170px-Agat_Symbol-3.png


شعبة الاستخبارات تعرف باسم ” أمان” وهي جزء من منظومة أجهزة الاستخبارات ” الإسرائيلية ” المسئولة عن جمع وتحليل المعلومات الاستخبارية العسكرية وهي نعمل بالتوازي مع أجهزة الاستخبارات الأخرى وفق تحديد المهام والأهداف . شعبة الاستخبارات مهمتها تقديم التحذير من قيام حرب ومن أي نشاط عدائي “أرهابي” كما يعتبر مسئولا عن التقديرات الاستخبارية علي الجانب العسكري السياسي وتوفير معلومات أستخبارية متواصلة ومستمرة مع نشرة كما يعتبر مسئولا عن أمن المعلومات والمعلومات الوقائية بالجيش .
الشعبة تقدم توجيهات الي جميع أجهزة الاستخبارات بكافة الذرع العسكرية سواء الجوية او البحرية والبرية . وأقسام جمع المعلومات في القيادات المناطقية سواء الشمالية أو الوسطي أو الجنوبية والجبهة الداخلية . يترأس الشعبة ضابط برتبة لواء ويراسة الأن اللواء تمير هيمن .

مقر قيادة الشعبة موجود في مقر وزارة الدفاع بتل أبيب هكرياه

الجبهـة الداخليـة

220px-PakmazLogo.svg-2.png

هي قيادة مناطقية تابعة لجيش الاحتلال تم تأسيسها في 17 فبراير 1992 ومن أنشطتها العمل علي الدفاعات المدنية . هدف أقامه القيادة هو تدعيم الحصانة الوطنية وأنقاذ حياة المستوطنين من خلال أعداد المجال المدني وتهيئة الوضع قبيل الدخول في مواجهة عسكرية من خلال تنفيذ عمليات أنقاذ حال تمت مهاجمة الجبهة الداخلية والمساعدة في تأهيل وصيانه الجبهة بشكل سريع . كما تقوم الجبهة الداخلية بنشر توجيهات وأرشادات للمستوطنين خلال الطوارئ . يرأس قيادة الجبهة الداخلية ضابط برتبة لواء والقائد الحالي للقيادة هو اللواء أوري جوردون ويوجد مقر القيادة في معسكر رحبعام القريب من الرملة .


جبهـة العمـق

220px-PakmazLogo.svg-3.png

من مهام القيادة التخطيط وتفعيل القوة وقيادة عمليات خاصة متعددة الذرع وبعيدة المدى تتجاوز المدى المحدد وصولا الى العمق الاستراتيجي للدولة المعادية .

يترأس القيادة ضابط برتبة لواء والقائد الحالي للقيادة هو اللواء أيتاي فيروب .

جاء قرار تأسيس القيادة في العام 2011 من قبل الجنرال بيني غانتس بعد مشاورات مع ألوية الجيش . جاء هذا القرار بعد حدوث استراتيجية وتغيرات علي الساحة العربية والربيع العربي . وتم التوافق علي أن يخدم في القيادة قرابة مائة ضابط وجندي حيث ستكون تابعة بشكل مباشر لرئيس هيئة الأركان ولنائبه

سلاح الشرطة العسكريـة

IDF_Adjutant_Corps_Hat_Badge-1.png

وهو يمثل السلطة المهنية الرئيسية بمجال إنفاذ القانون المروري والأنضباط العسكري وتنفيذ الأعتقال والتحقيق والفحص الأمني في المعابر . وهو يتبع من ناحية تنظيمية لشعبة القوي البشرية بجيش الإحتلال . وهو مسئول وراع لعملية فرض القانون والنظام داخل الجيش .

تعمل وحدات الشرطة العسكرية في جميع مناطق القيادة العسكرية المناطقية ” شمال وسط وجنوب” وأيضا مع قيادة الجبهة الداخلية ومعسكر هيئة الاركان . كما يوجد للسلاح هيئة خاصة بالتحقيقات الشرطية كما يوجد للسلاح وحدات فرعية منتشرة بكافة أنحاء اليلاد . ويخدم بالسلاح أيضا وحدات من الاحتياط . يترأس السلاح ضابط برتبة عميد ويشغل المنصب الحالي العميد يائير بركات. مقر السلاح هو معسكر دوري يقاعدة تل هشومير .

الشرطة العسكرية مسؤولة عن عدة مجالات :

  • فرض وأنفاذ الانضباط علي جنود الجيش .
  • البحث وأعتقال الفارين من الخدمة العسكرية .
  • أنفاذ قوانين المرور والأوامر العسكرية المتعلقة بالمركبات العسكرية .
  • التحقيق ومتابعة المخالفات الجنائية وحوادث الطرق ذات الصبغة العسكرية .
  • تشغيل المعتقلات للجنود المخالفين وأيضا المعتقلين الفلسطينيين
  • فحص أمني علي معابر الخط الخضر منذ عام 2004
  • خلال أوقات الطوارئ يتغير مهام السلاح من أجل المساعدة في الجهود الحربية في حال حدوث سيناريو انتقال الحرب الي داخل حدود الكيان .
 
التعديل الأخير:

المنطقــة الشماليــة

220px-PazanLogo.svg.png

هي قيادة مناطقية بجيش الإحتلال وتوجد القيادة بمنطقة صفد بالشمال وهي مسئولة عن الوحدات الموجودة بين منطقة جبل الشيخ وصولا الي نتانيا مهام القيادة الشمالية الحفاظ وحماية الحدود الشمالية مع سوريا ولبنان قائد القيادة الحالي هو اللواء أمير برعام , أقيمت القيادة عام 1947 وشاركت بجميع الحروب.


المنطقـة الوسطـى

220px-PakmazLogo.svg.png

هي قيادة مناطقية بجيش الاحتلال وهي القيادة المسئولة عن كافة الوحدات والألوية الموجودة بمناطق الضفة الغربية والقدس ومنطقة الشارون وغوش دان والسهل الساحلي . مقر قيادة القيادة الوسطي موجود الي الشمال من القدس بالقرب من شعفاط معسكر القيادة السابق عُرف باسم متسودات كفير ولكنة الأن يعرف باسم محانية نحميا . قائد القيادة الوسطي هو اللواء تمير يدعي .

المنطقـة الجنوبيـة

220px-PakmazLogo.svg-1.png


قيادة مناطقية بجيش الاحتلال مقر قيادة المنطقة الجنوبية يقع في مدينة بئر السبع وهو مسئول عن الوحدات المتواجدة بمنطقة غزة والنقب والعربا وأيلات قائد القيادة الجنوبية هو اللواء هيرتسي هليفي .
أظن أن بعضها مستمدة من شعارات بريطانية .. لاحظ شعارات المناطق العسكرية الأردنية

الشرقية

1636751852925.png


الجنوبية

1636751938435.png


الوسطى وسابقاً كانت فقط رأس أسد بدون دبابة

1636751896998.png
 
هذا أخطر قسم
ولا أخطر قسم ولا بطيخ .. إحسم سلاح طيرانهم .. تحسم المعركة او الحرب، والله اوهن من بيت العنكبوت، في حرب 67 وبرغم التفوق الكاسح لهم .. لكن والله لولا الطيران لحررت الجيوش العربية المزيد من الأراضي .. لكن زعيم الخطابات الرنانة جابنا في الحيط
 

قسم الاتصالات والسايبـر

170px-Agat_Symbol-4.png

هي الجهة التي تسير وتحدد سياسة الإتصالات والتواصل واستخدام الحوسبة والمراقبة وتأمين أنظمة المعلومات داخل جيش الاحتلال . تم أنشاء شعبة الإتصالات في 3 مارس 2003 علي اسس شعبة الإتصالات والألكترونيات والحواسيب مثلما هو الحال داخل شعبة الاستخبارات وأذرع الجو والبر شعبة الإتصالات مسئولة علي بناء القوة وتفعيلها . القائد الحالي للشعبة هو اللواء ليئور كرميلي . الشعبة مكونة من من عدة أقسام . قسم الدفاعات من السايبر قسم التعزيز وباء القوة وقسم التشغيل .مقر الشعبة بمقر وزارة لدفاع الهكرياه .


المحاكم العسكريـة

200px-Logo-bate_hadin-1.png


المعروفة ب 205 هي محاكم مؤهلة من قبل القضاء العسكري كسلطة قضائية لجيش الإحتلال علي الرغم من أن ليس جميع المسئولين به ذوي تأهيل قانوني مثال قاضي المحاكم المدنية . قائد الوحدة هو ضابط برتبة لواء الذي يتقلد المنصب كرئيس المحكمة العسكرية للأستئناف . القائد الحالي هو اللواء دورون فيلس


سلاح البحريـة

170px-Agat_Symbol-7.png

هو عبارة عن الذراع البحري لجيش الإحتلال والمنفذ لأغلب العمليات في الميدان البحري ويترأس الذراع البحري ضابط برتبة لواء ويؤأسة الأن اللواء أيلي شربيت .الوحدات العملياتية الموجودة بسلاح البحرية هي شيطت سفن الصواريخ ” شيطت 3″ وشيطت الغواصات ” شيطت 7″ وشيطت 13 وسرايا سفن دبورا ووحدة المهام التحت مائية ووحدة سنفير الخاصة بحماية الموانئ ووحدة فرسان البحر التي تشغل قوارب غير مأهولة .

سلاح البحرية يسعي لمساعدة القوات الجوية والبرية من خلال المشاركة في ضرب اهداف للعدو ومساعدة القوات في كسب المعركة والقيام بأعمال أستخبراتية وتنفيذ مهام خاصة .

القائد الحالي للذراع البحري الياهو شربيط

ذراع الجـو والفضـاء

170px-Agat_Symbol-6.png

يعرف باسم سلاح الجو والفضاء وهو عنصر أساسي بقوة وتفوق الجيش الإسرائيلي وهو يعتبر من الأقوي في الشرق الأوسط ومن الأذرع الجوية الأفضل والأكثر تقدما في العالم ويرأس الذراع الجوي ضابط برتبة لواء . والقائد الحالي للذراع الجوي هو اللواء عميكم نوركين

مقر قيادة سلاح الجو موجود في مقر وزارة الدفاع بمنطقة هكريا .

وتنقسم قيادة سلاح الجو إلى سبعة أقسام تقابل الكتيبة بسلاح البر . قسم القيادة مهمته بناء القوة بسلاح الجو وقسم الجو مسئول عن عملية التأهيل والأرشاد والتدريب . وقسم العمليات الجوية وهو مسئول عن الأنشطة العملياتية .قسم المشاركة والمروحيات مسئول عن سياسة الطيران لقطاع المروحيات ومشاركة الذراع الجوي بالمناورات والعمليات .
قسم الاستخبارات يعمل على بلورة وخلق صورة أستخبارية خاصة باستخدام الذراع الجوي .قسم العتاد مسئول عن المنظومة الفنية والدعم اللوجيستي . قسم القوي البشرية مسئول عن إدارة وتطوير وتنمية الموارد البشرية بسلاح الجو . قيادة منظومة الدفاعات الجوية مهتمة متابعة أنشطة منظومة الدفاعات ضد الطائرات المعادية والصواريخ . معسكر الذراع موجود في معسكر هيئة الاركان .
 
التعديل الأخير:
الله يهلكهم والله انهم اوهن من بيت العنكبوت لولا السلاح النووي والدعم الغربي،
الله ينصرنا عليهم ونبيد جيشهم
 
افضل شيء كنت قراته سابقا علي جيش الاحتلال ان فرقه المشاه معاها مدفعيه واباتشي ودفاع جوي قصير خاص بها وينتشر مع انتشار الفرقه
 
ولا أخطر قسم ولا بطيخ .. إحسم سلاح طيرانهم .. تحسم المعركة او الحرب، والله اوهن من بيت العنكبوت، في حرب 67 وبرغم التفوق الكاسح لهم .. لكن والله لولا الطيران لحررت الجيوش العربية المزيد من الأراضي .. لكن زعيم الخطابات الرنانة جابنا في الحيط
بالمناسبة يا نشاب

اليوم كان ذكرى فضيحة الشاباك الإسرائيلي في غزة

فشل عملية تسلل وزرع معدات تجسس لأحد افضل الوحدات في الجيش الإسرائيلي وهي سيريت متكال واغتيال قائدها

 
بالمناسبة يا نشاب

اليوم كان ذكرى فضيحة الشاباك الإسرائيلي في غزة

فشل عملية تسلل وزرع معدات تجسس لأحد افضل الوحدات في الجيش الإسرائيلي وهي سيريت متكال واغتيال قائدها


ياااااه ذكري نورالدين بركه رحمه الله الوقت بيمر بسرعه
 
بالمناسبة يا نشاب

اليوم كان ذكرى فضيحة الشاباك الإسرائيلي في غزة

فشل عملية تسلل وزرع معدات تجسس لأحد افضل الوحدات في الجيش الإسرائيلي وهي سيريت متكال واغتيال قائدها


رحم الله نور البركة
 
أظن أن بعضها مستمدة من شعارات بريطانية .. لاحظ شعارات المناطق العسكرية الأردنية

الشرقية

مشاهدة المرفق 435126

الجنوبية

مشاهدة المرفق 435129

الوسطى وسابقاً كانت فقط رأس أسد بدون دبابة

مشاهدة المرفق 435127
التأسيس كان بريطاني لذلك طبيعي يبقى تأثير المؤسس لو انهم غيروا كفالتهم على امريكا
 
الله يهلكهم والله انهم اوهن من بيت العنكبوت لولا السلاح النووي والدعم الغربي،
الله ينصرنا عليهم ونبيد جيشهم
+العلم والابتكار وعدم توليه اصحاب الوسايط عن اصحاب الكفاءه
الحقيقه هم اخذوا بالأسباب فنجحو
 
لا تنسى حرب ٤٨
ترا في حرب 1948 الجيوش العربية اللي كانت تحت القيادة السياسية الاردنية، لكن للاسف عسكريا وتنظيميا كانوا مشتتين وكل واحد يشتغل على راسه

ترا الجيوش العربية حررت جميع اراضي قرار التقسيم الصادر عام 1947 بل واكثر من ذلك، لكن بفضل الدعم الامربكي والسوفييتي بتسليح العصابات بعد الهدنة الاولى بسلاح نوعي ودعمهم بمقاتلين ذوي خبرة، استطاعوا السيطرة على المزيد من الاراضي واللي هي اليوم دون اراضي حدود ما قبل عام 1967
 
ترا في حرب 1948 الجيوش العربية اللي كانت تحت القيادة السياسية الاردنية، لكن للاسف عسكريا وتنظيميا كانوا مشتتين وكل واحد يشتغل على راسه

ترا الجيوش العربية حررت جميع اراضي قرار التقسيم الصادر عام 1947 بل واكثر من ذلك، لكن بفضل الدعم الامربكي والسوفييتي بتسليح العصابات بعد الهدنة الاولى بسلاح نوعي ودعمهم بمقاتلين ذوي خبرة، استطاعوا السيطرة على المزيد من الاراضي واللي هي اليوم دون اراضي حدود ما قبل عام 1967

غياب التعاون

ويعزو بعض الخبراء سبب عدم تعاون الجيوش العربية مع الجيش العراقي إلى أنه نابع من أن تلك الدول لم تكن مكترثة بالقضية الفلسطينية، لكونها محتلة أو فاقدة قرارها السيادي آنذاك، حسب أستاذ العلوم السياسية الدكتور أحمد عدنان الميالي.


ويبيّن أن ضعف التنسيق والتواصل وعدم وحدة المشتركات والأهداف والرؤى كلها عوامل أدّت إلى ذلك، حتى إن الجيش السوري والأردني رغم وجودهما في الأراضي المحتلة فإنهما لم يندفعا صوب جنين، ولم يكن هنالك قرار عربي بذلك.

ويضيف الميالي أن الجيش العراقي حينئذ لم يحظ بدعم عربي، بل حتى الحكومة العراقية نفسها لم تدعم جيشها دعما كافيا، بسبب وجود بريطانيا وتأثيراتها في العراق، رغم إيمان الوصي عبد الإله بالقضية الفلسطينية.

بدوره أبدى الشمري أسفه لامتناع أغلب الجيوش العربية عن تنفيذ أوامر القيادة العامة للجيش العربي، وإثر ذلك أعفى اللواء الركن العراقي نور الدين محمود نفسه من هذه القيادة يوم 8 يونيو/حزيران، وعدّ نفسه رئيسا لهيئة الأركان العراقية فقط.

انسحاب المتطوعين

كانت معنويات الجيش العراقي عالية جدا، ولكن مع مرور الوقت انخفضت بسبب عدم تمكينه من المشاركة في القتال كما ينبغي.

"لم يتعد هذا الجيش حدود التقسيم، ولم يسمح له بخوض اشتباكات فاعلة باستثناء الهجوم المعاكس الذي قام به فوج عراقي بقيادة المقدم عمر علي واسترد فيه مدينة جنين في الضفة الغربية في يونيو/حزيران 1948".

ويرجع سبب تراجع الجيش العراقي إلى مشكلتين رئيسيتين، الأولى عدم قيام حكومة العراق بتزويده بكل ما يحتاج إليه من الأسلحة والعتاد، والثانية كونه تحت إمرة عبد الإله (الوصي على العرش في العراق) وغلوب باشا الإنجليزي (الذي كان يقود الجيش الأردني) وقصة "ماكو أوامر" المشهورة، فكان لهاتين المشكلتين انعكاسات خطيرة على المتطوعين العراقيين والفلسطينيين.

ويقول العقيد الركن في الجيش العراقي سابقا سليم شاكر الأمامي إن مصطلح "ماكو أوامر" انتشر في العراق بسرعة آنذاك.
 
لا تنسى حرب ٤٨
هذه الحرب تختلف عن حرب 67 والنصر فيها كان ممكن لكن الهزيمة حدثت لعدة أسباب منها نفوذ بريطانيا في المنطقة وتأثيرها على طرفي الحرب.

هذا وثائقي مهم عن الحرب ومجرياتها

 
لماذاً هناك تكرر لبعض التخصصات
القوي البشرية والموارد البشرية
الاستخبارات لها ادارتان ؟!
 
عودة
أعلى