ما هو مصير غواصات بريطانيا النووية في حال انفصال اسكتلندا؟

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,831 475 3
الدولة
Saudi Arabia
نشرت صحيفة "ذا تايمز" تقريراً يتناول موضوع انفصال اسكتلندا عن والتغييرات التي قد ترافقه، مسلطاً الضوء على مصير غواصات " " النووية البريطانية في حال الاستقلال.

وبحسب التقرير، إذا نالت اسكتلندا استقلالها بموجب خطط الطوارئ الحكومية، فمن الممكن نقل قواعد غواصات "ترايدنت" النووية منها إلى الولايات المتحدة أو فرنسا.

وفي هذا الإطار، نظر المسؤولون في مجموعة من الخيارات في حال الانفصال الاسكتلندي، تراوحت بين نقل القواعد وتأمين عقد إيجار طويل الأجل في مواقعها الحالية على الساحل الغربي في اسكتلندا. ونقلاً عن صحيفة "فايننشيال تايمز"، فإن عقد إيجار من هذا النوع قد يخلق فعلياً منطقة بريطانية داخل حدود اسكتلندا المستقلة.

وجاء في التقرير أن بوريس جونسون أعاد مراراً وتكراراً أن الاستفتاء بشأن الاستقلال سيكون "طائشاً وغير مسؤول"، فيما اعتبر الوزراء أنه لا ينبغي إجراء أي استفتاء لجيل كامل.

وعلى الرغم من ذلك، يقال إن عودة الحزب الوطني الاسكتلندي الحاكم إلى السلطة في مايو (أيار) المقبل، مع تعهده بحظر جميع في اسكتلندا المستقلة، تثير قلق "وايت هول".

كذلك، أوضح التقرير أن المناورة التي تم إجراؤها، أخيراً، خلصت إلى أن هناك ثلاثة خيارات متعلقة بمستقبل قواعد "ترايدنت" بعد التصويت على الاستقلال. الأول سيتضمن نقل الغواصات إلى قاعدة ديفونبورت التابعة للبحرية الملكية، ما سيكلف بحسب تقدير الخبراء ما يصل إلى 4 مليارات جنيه إسترليني. والثاني، هو نقلها إلى دولة حليفة مثل الولايات المتحدة. وهو خيار تفضله وزارة الخزانة لأنه سيكون أقل تكلفة بكثير.

أما الثالث، فهو التفاوض على إقليم جديد ما وراء البحار البريطانية داخل دولة اسكتلندية مستقلة يتضمن قاعدتي فاسلين وكولبورت. وهذا يشبه "جبل طارق النووي".

كما ذكر التقرير تصريحاً صادراً عن وزارة الدفاع يؤكد التزام المملكة المتحدة الشديد بالحفاظ على رادعها النووي الموثوق والمستقل في قاعدة كلايد البحرية الملكية (HM Naval Base Clyde)، الموجودة لردع التهديدات الأكثر خطورة ضد المملكة وحلفائها في الناتو.

وأضافت الوزارة: "لا خطط لنقل الرادع النووي من قاعدة كلايد، ما يساهم في أمن واقتصاد اسكتلندا والمملكة المتحدة". في المقابل أكد الحزب الوطني الاسكتلندي أنه "ملتزم بالانسحاب الآمن والكامل لترايدنت من اسكتلندا".

وذكر التقرير أن نيكولا ستورجون، رئيسة وزراء اسكتلندا، انضمت في سن المراهقة إلى حملة نزع السلاح النووي. وكتبت في عام 2019 "على غرار كثير من الاسكتلنديين الآخرين، لطالما شعرت بالهلع لأن ترسانة بريطانيا النووية محفوظة في عقر دارنا".

ويقال إن حزبها يفكر في خطط لإزالة الأسلحة النووية من الأراضي الاسكتلندية في غضون ثلاث سنوات من الاستقلال. وهو يضع خططاً للتخفيف من الأثر الاقتصادي المترتب. وقد قدر "معهد فريزر أوف ألاندر" بجامعة ستراثكلايد أن وزارة الدفاع توظف 4700 شخص في دائرة "أرغيل وبوت"، ما يعادل 34 في المئة من جميع وظائف وزارة الدفاع في اسكتلندا.

ووفقاً لاقتراح مدعوم من قبل أربعة فروع للحزب الوطني الاسكتلندي، بما في ذلك دائرة ستورجن الانتخابية، فالحكومة المستقبلية لاسكتلندا المستقلة يجب أن تزيل الأسلحة النووية في غضون ثلاث سنوات، بما يتماشى مع تأييد جميع مرشحي الحزب الوطني الاسكتلندي في الانتخابات هذا العام لمعاهدة الأمم المتحدة بشأن حظر الأسلحة النووية.

 
خطر الاستقلال

وتقلق فكرة الاستفتاء على استقلال اسكتلندا عن بريطانيا الحكومة المركزية في لندن، وهناك مقترحات قدمت لرئيس الوزراء بوريس جونسون بأهمية دراسة منح الأقاليم البريطانية (اسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية) تفويضاً بسلطات أكثر للحفاظ على اتحاد المملكة المتحدة.

ولا تقتصر مخاطر انفصال اسكتلندا على المملكة المتحدة فحسب، بل تهدد مصالح الولايات المتحدة أيضاً والتحالف الغربي عموماً، كما كتب عظيم إبراهيم، مدير مركز السياسات الدولية في واشنطن، في مقال له بمجلة "فورين بوليسي"، ويرى إبراهيم أن انفصال اسكتلندا سيضعف بريطانيا كأهم حليف للولايات المتحدة، ويهزّ من مكانة بريطانيا الدولية، بل إنه يطرح إمكانية أن تسعى بعض القوى الصاعدة في العالم، كروسيا والهند، إلى التشكيك في عضوية بريطانيا الدائمة في مجلس الأمن الدولي في حال انفصال اسكتلندا.

ويفصل الكاتب علاقة القوميين الإسكتلنديين بروسيا، وكيف أنها قوية، هذا إلى جانب أن اسكتلندا أقرب لنموذج الديمقراطية الاجتماعية منها لنموذج أميركا وبريطانيا، ويخلص إلى أن التدخل الآن لمنع استقلالها ضرورة ملحة لأن محاولة ترميم أضرار ذلك الانفصال إذا حدث ستكون مكلفة، وربما غير ناجعة.


 
scotaland.jpg


انفصال اسكتلندا يعني انتهاء بريطانيا العظمى​
 
في احتمال مش بطال أن المملكة المتحدة تنتهي بموت الملكة إليزابيث

المطالبات بالإنفصال في ويلز قوية
 
يعني شالفايدة من الأسقلال ؟
مو هم قبل كم سنة طلعو استفتاء ولا نجحو؟
 
90% من قوة بريطانيا الاقتصادية في انجلترا ، 10% تتوزع على البقية

اذا انفصلت اسكتلندا ستكون ضربة قوية نفسيا لكن انجلترا لن تنهار ببساطة​
 
شيء يدعو للفخر وانت ترى عاصمة المعارضون العرب تتجزء 🥰

يالله عقبال العرقيه العنصريه وشغل الحماوات في القصر الملكي البريطاني لتفوح العنصريه بين هذا الشعب الذي هو سبب مأسي امم مختلفه

اما غواصاتهم النوويه انصحهم يعطونا هي بدون صواريخهم النوويه نوفر عليهم شحططه بحريه🤣
 
شفيكم نسيتو ان استفتاء الاسكتلنديين على الانفصال فشل ورفضوه هم قبل غيرهم ؟
الاسكتلندين حياتهم مرتبطه ببريطانيا
 
شفيكم نسيتو ان استفتاء الاسكتلنديين على الانفصال فشل ورفضوه هم قبل غيرهم ؟
الاسكتلندين حياتهم مرتبطه ببريطانيا
رفضوه باغلبية بسيطة. المعارضة تدعوا الان لاعادة الاستفتاء بحجج كثيرة منها انه عند وقت الاستفتاء كانت بريطانيا جزء من الاتحاد الاوربي. ورغبة الاسكتلنديين هي البقاء ضمن الجسد الاوربي. الانكليز يرفضون اعادة الاستفتاء. لو اعيد الاستفتاء الراجح هو طلب الانفصال.
 
عودة
أعلى