إيران تتودد للرياض

إنضم
8 يوليو 2016
المشاركات
5,511
التفاعل
9,891 12 11
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أن لدى طهران رغبة في استعادة العلاقات مع السعودية، مبينا أن "هناك العديد من الإشارات الإيجابية صدرت منها".

وأكد زاده أن طهران تدعم أي حوار بين دول المنطقة، رافضا تأكيد أو نفي الأخبار عن لقاءات بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين، مشددا على أننا نرحب بأي حوارات إيجابية بين دول المنطقة وبين الفاعلين في السياسة العالمية".

وأضاف: "كان هناك دائما جهود من قبل إيران في محاولة خلق التعاون والحوار مع السعودية ويمكنني القول أنه كان هناك العديد من الإشارات الإيجابية من قبل السعودية أيضا".

وقال المسؤول الإيراني: "لدينا الكثير من النقاط للنقاش مع السعودية بما فيها ملفات اليمن، وإيران دعمت منذ اليوم الأول الحوار الداخلي في اليمن ودعمت جهود الأمم المتحدة هناك، ونتوقع من السعودية أن تساعد في وقف هذه المأساة الإنسانية وأن تدعم جهود الأمم المتحدة"، مشيراً إلى أن "إيران دائما لعبت دورا بناء في المنطقة، ونحاول دائما أن يكون لدينا منطقة قوية، و ما حصل في اليمن ليس بسبب سياسة إيران بل بسبب حرب السعودية على تلك البلاد".

المصدر: "جادة إيران"

 
تدور اشارات ايجابيه
وانت تستميت من اجل تصدير الثوره
الى الدول العربيه

كيف


ايران في اوسخ وضع حاليا. لا تصدق حرف يقولونه هؤلاء.

كما قال السعوديون على لسان وزير الخارجية سعود الفيصل: العالم العربي ليس شأنكم.
 
التوافق السعودي الايراني مستحيل لكنها مناورة من الطرفين ضد امريكا واسراىيل
 
يكذب اكثر مما يتنفس
اي شيء لا يأتي عن طريق مكتب المرشد هي سوالف شعباوية للداخل والاتباع
 
كذاب

ايران دولة مارقة يجب سحقها

نفس التودد التركي في الاول

النتيجة السعودية لايران انبحوا بعيدا
 
السعوديون جربوا كل شئ ما ايران
لماذا لا يتم التفاوض معاهم بشكل مباشر بدون وسطاء

شوف اعتقد ان الموضوع يعتمد على رؤية الرياض للشرق الأوسط.

الرياض ترى أن الشرق الأوسط يحتاج أن يكون منطقة هادئة لتحقيق حلمها بتطوير الشرق الأوسط بأكمله كسوق لمنتجاتها الوطنية + رفع مستوى المعيشة للجميع مما يضمن رفع مستوى المعيشة للسعوديين للألفية القادمة.

هذه الخطة لا يمكن أن تنجح إلا بتحييد الخطر الإيراني بشكل كامل. وحل القضية الفلسطينية وعلاج الأزمات الإقليمية.

الرياض لديها خط ومعايير لقياس الأداء (وقد أنشأت هيئة لقياس الأثر قبل خمس سنوات تقوم بجهود مميزة).

الحقيقة ان وجهة نظر الرياض (والتي هي الافضل حاليا لرسم مستقبل الشرق الاوسط) لا يمكن أن تمضي طالما أن هناك تهديدات حقيقية تقتات على الأزمات.

كذلك هناك خطوات للرياض تفيد كل الدول العربية. لاحظ معي أن الرياض فرضت على قطر وعلى المتخاصمين مع قطر توقيع العلا. مالذي حدث بعد ذلك؟

تودد تركي مباشر للقاهرة (بعد تفريغ التأثير القطري داخل مصر من مضمونه مما يحرم تركيا من تأثيرها هيا الأخرى) عدى عن تغيرات اقليمية اخرى سنلمسها في الايام القادمة.

الاسرائيليين لا يرون ان الخطة السعودية مشكلة بل متحمسون لنتائجها لأنها ستفيدهم. لكن طريقة تعاملهم مع الايرانيين تخلو من اي شكل من اشكال السياسية (الضرب داخل ايران مباشرة، بالمقارنة مع الرياض التي تقصف اذرع ايران بشكل متواصل).

تحية،
 
السعوديون جربوا كل شئ ما ايران
لماذا لا يتم التفاوض معاهم بشكل مباشر بدون وسطاء
ايران تريد التفاوض على العالم العربي، وكما قال سعود الفيصل رحمه الله العالم العربي ليس من شانكم ، وعليه يجب على من يدعي انه عربي دعم الرياض وليس الوقوف بالحياد وكان الفرس لا يحتلون الأحواز والعراق ولبنان وجزء من اليمن !
 
ايران تريد التفاوض على العالم العربي، وكما قال سعود الفيصل رحمه الله العالم العربي ليس من شانكم ، وعليه يجب على من يدعي انه عربي دعم الرياض وليس الوقوف بالحياد وكان الفرس لا يحتلون الأحواز والعراق ولبنان وجزء من اليمن !

هناك من الأشقاء العرب من يرى إيران ضرورة لموازنة النفوذ السعودي الآخذ بالتصاعد مع بروز الأمير محمد بن سلمان كمهندس ليس للسعودية بل للمنطقة.

مشكلتهم أنهم لن يجدوا في أزماتهم من يحنوا عليهم ويدافع عنهم غير الرياض. كما حدث في كل منعطف تاريخي تعرضوا فيه للفشل والخيبة كما نعلم جميعا من التاريخ الذي سلم من تزويرهم.

تحية،
 
السعوديون جربوا كل شئ ما ايران
لماذا لا يتم التفاوض معاهم بشكل مباشر بدون وسطاء



الايرانيين قدموا لنا مقترح مطلع العقد الماضي بتقسيم المنطقة بيننا وبينهم وان لا يتدخل كل طرف في مناطق نفوذ الطرف الاخر، رفضنا المقترح تماما من منطلق الوحدة العربية واستقلال لقرارها من الدول الاقليمية الكبرى المجاورة لحدودهم رغم انه سيعني نفوذ كبير لنا ودون منافسة ونفس الامر للفرس...





اذا كنت ترى ان هذا مقترح جيد، فلا اشكال في المضي قدما به والجلوس مع الايرانيين لمناقشته !
 
طيب كان موضوع قبل شوي فيه ان السعودية تطلب مفاوضات مع ايران حول النووي من نصدق ؟ لول
 
اذا كان هناك فعلا محاولة عن طريق العراق او الصين للتقارب
او اثارت هذه الاحبار ولو بالكذب
فالسعودية نظرتها بعيدة
ليس من اجل ايران

ولكن لبعثرت الاوراق ورميها في وجه امريكا و 4+1
اصرارهم المستميت على العودة الى الاتفاق على برنامج ايران
رغم ان ايران تجاوزت كل الخطوط الحمراء التي رسموها لها بالسابق

فالسعودية تبعث برسائل مشفرة انها قادرة على قلب الطاولة في اي وقت اذا لزم الأمر
 
الايرانيين قدموا لنا مقترح مطلع العقد الماضي بتقسيم المنطقة بيننا وبينهم وان لا يتدخل كل طرف في مناطق نفوذ الطرف الاخر، رفضنا المقترح تماما من منطلق الوحدة العربية واستقلال لقرارها من الدول الاقليمية الكبرى المجاورة لحدودهم رغم انه سيعني نفوذ كبير لنا ودون منافسة ونفس الامر لهم...





اذا كنت ترى ان هذا مقترح جيد، فلا اشكال في المضي قدما به والجلوس مع الايرانيين لمناقشته !


قبل كم يوم أحد الأعضاء المشهور بشطحاته يقول انه يجب ان تتقاسم بلده مع تركيا وايران واسرائيل الغنائم.

الذي يدعو للاستغراب انك عندما تجلس مع الناس اللي تفهم جدا وعلى مستويات لا يصل لها كثيرين (سياسييين في مراكز أبجاث تدير أزمات الدول الهشة)، تعلم ان بلده كانت ستكون من بين الغنائم لكن قرارا وحيدا من الرياض أعادها دولة.

مؤلم ان نشاهد سلوك الضباع وأحاديثهم لكن قدرنا أن نعيد أمجاد أجدادنا كمركز صلب يدافع عن الأطراف الهشة.

تحية،
 
عودة
أعلى