المغرب يقطع علاقاته المؤسساتية مع ألمانيا

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة

صحيفة WELT الألمانية : تظهر هذه الإهانة لألمانيا, مطالبة المغرب الجديدة بالقيادة​


فجأة منعت وزارة الخارجية الاتصال بالدبلوماسيين الألمان. تتراوح الأسباب المحتملة من :
  • نزاع حول الصحراء الغربية
  • إلى إسلامي مطلوب
  • هناك شيء واحد واضح : المملكة تطالب بمطالب جديدة
  • ربما أيضًا لأنها تسيطر على الهجرة إلى أوروبا


تلوح في الأفق بين جمهورية ألمانيا الاتحادية والمملكة المغربية . وبحسب عدة تقارير إعلامية ، أصدر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ، رسالة داخلية إلى رئيس الحكومة وجميع أعضاء الحكومة المغربية في الأول من مارس ، يأمرهم فيها بوقف جميع الاتصالات والتعاون مع السفارة الألمانية في المغرب.

كما تتأثر الأسس السياسية للأحزاب الألمانية الناشطة في المغرب بالحظر. خلفية هذه الخطوة الجذرية غير واضحة حتى الآن. سمع من وزارة الخارجية أن الحكومة الاتحادية لا ترى أي سبب للمساس بالعلاقات الدبلوماسية الجيدة مع المغرب. وكان وزير الدولة بوزارة الخارجية قد طلب من السفير المغربي في برلين إجراء مناقشة عاجلة وشرح العملية.

على المستوى الرسمي ، يبدو أن السفارة الألمانية في المغرب لم يتم إبلاغها بعد بشأن الخطوة من قبل الحكومة المغربية. في رسالة من وزير الخارجية المغربي بوريطة ، والتي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي ، أشار إلى "سوء تفاهم عميق مع جمهورية ألمانيا الاتحادية حول الأسئلة الأساسية حول المملكة المغربية" كسبب.

يطلب من جميع السلطات قطع "أي نوع من الاتصال أو التبادل أو التعاون في أي حال وبأي شكل مع السفارة الألمانية في المغرب ومع جميع المنظمات الشريكة والمؤسسات السياسية المرتبطة بها".

وزير الخارجية يوقع شخصيا​


لا يُسمح بأي خروج عن هذه اللائحة إلا "بموافقة صريحة مسبقة من وزير الخارجية". وتنتهي الرسالة ، التي وقعها وزير الخارجية بوريطة شخصيًا ، بإعلان أن وزارة الخارجية نفسها اتخذت أيضًا قرارًا "بوقف جميع الاتصالات أو الاتصالات مع السفارة الألمانية في المغرب".


هناك الآن تكهنات في وسائل الإعلام المغربية حول أسباب حظر الاتصالات التي أمر بها وزير الخارجية. على المستوى السياسي ، فإن نقطة الخلاف الرئيسية بين ألمانيا والمغرب هي مسألة الصحراء الغربية. يطالب المغرب بالمستعمرة الإسبانية السابقة.

بالمطالبة المغربية قبل فترة وجيزة من مغادرته منصبه - وبالتالي أساء إلى الأوروبيين ، الذين ظلوا منذ فترة طويلة يناضلون من أجل حل تفاوضي في إطار الأمم المتحدة.

كان رد فعل ألمانيا بعيدًا. وبما أنها كانت لا تزال عضوا في مجلس الأمن الدولي نهاية العام الماضي ، فقد حددت اجتماعا طارئا بشأن الصحراء الغربية في 17 ديسمبر ، مما أثار غضب المغاربة. في الرباط ، يبدو أن ألمانيا قد تم تحديدها على أنها عائق كبير أمام الاعتراف النهائي بمطالبات المغرب بالصحراء الغربية.

لولا المقاومة الألمانية بشأن هذه القضية ، كما يعتقد الأوساط الدبلوماسية المغربية ، لكان هناك منذ فترة طويلة ديناميكية لصالح المغرب على المستوى الأوروبي. لأن المواقف الفرنسية والهولندية وحتى الإسبانية تعتبر أكثر مرونة من المواقف الألمانية. هذا ما أوردته بوابة الأخبار المغربية "لو ديسك".


كما أثار رفع علم حركة التحرير البوليساريو يوم السبت الماضي أمام مواطني بريمن ، بمناسبة الذكرى 45 لتأسيس جمهورية الصحراء الغربية ، استياء المغرب. لقد حدث هذا بالفعل في عام 2016 ، عندما احتجت المملكة المغربية على الإجراء. تحافظ مدينة بريمن الهانزية تقليديًا على علاقات وثيقة نسبيًا مع الصحراويين.

ليس من الواضح تمامًا ما إذا كان هذا الإجراء والاستياء العام من الموقف الألماني قد أدى بالفعل إلى تحرك المغاربة. يجري البحث عن قضية السلفي محمد حاجب ، وهو مواطن ألماني ويقيم على ما يبدو في ألمانيا ، بموجب مذكرة توقيف في المغرب ويهاجم بانتظام السلطات المغربية وخاصة الشرطة من حسابه على تويتر ، مما يتسبب في مزيد من الاستياء. رفض الجانب الألماني في يناير محاولة المغرب اعتقال حاجب بموجب مذكرة توقيف دولية عبر الإنتربول.


نقطة خلاف أخرى بين الرباط وبرلين هي دور المؤسسات السياسية للأحزاب الألمانية ، والتي يجب تحديدها فعليًا في اتفاقية شراكة بين الدول. ومع ذلك ، فقد توقفت المفاوضات حول هذا الأمر عمليا منذ نهاية عام 2019. كان من المقرر أن تحصل مؤسسات Adenauer و Ebert و Böll و Naumann على وضع بموجب الاتفاقية ، التي تشمل مشاريع تعاونية تصل إلى 572 مليون يورو ، مما يؤمن عملها في المغرب.

لكن وزير الخارجية بوريطة والداخلية عبد الواجي لافتيت رفضا ذلك على أساس أن المؤسسات تتدخل بانتظام في "الشؤون الداخلية" للمغرب. لطالما كانت العلاقة بين السلطات المغربية والمؤسسات صعبة. في عام 2015 ، اضطر أندريا نوسي ، رئيس مؤسسة فريدريش ناومان آنذاك ، إلى مغادرة البلاد في غضون مهلة قصيرة تحت ضغط من السلطات المغربية.


بالنسبة لأولئك الذين يعرفون المغرب ، فإن سلوك المملكة هو دليل على ثقة جديدة بالنفس ، والتي نمت مؤخرًا بسبب تقدير دونالد ترامب وإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. يلعب المغرب أيضًا دورًا رئيسيًا في الحد من الهجرة من شمال إفريقيا إلى أوروبا. ترى المملكة نفسها كقائد جديد في إفريقيا ينمو باستمرار.


يذهب حوالي 70 في المائة من الاستثمار الأجنبي المغربي إلى إفريقيا. وزير الخارجية بوريطة ، وهو سياسي مستقل ، يمثل جيلًا جديدًا من القادة في البلاد الذين يريدون إعادة تشكيل المغرب بأسلوب استشرافي - براغماتي ومدرب في الغرب وواثق جدًا من نفسه.

 
"وَكر الجواسيس".. تفاصيل الصراع الاستخباراتي الذي "أفاض كأس" العلاقات المغربية الألمانية



في الوقت الذي مازال بلاغ وزارة الخارجية المغربية "المُسرب" والغير منشور في أي وسيلة إعلام رسمية، حول قطع المؤسسات الحكومية، لجميع أنواع التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط، يثير الكثير من الجدل السياسي في المغرب وألمانيا، بحكم غموض "مُسبباته"، ورفض وزارة الخارجية المغربية أي توضيح في الأمر، و"استغراب" وزارة الخارجية الألمانية لِمضمونه، حصل موقع "الصحيفة" على العديد من المعطيات التي تشير إلى أنّ "خروج" العلاقة المغربية الألمانية، عن سكة "الهدوء" إلى "الضجيج الإعلامي"، مرده العديد من الأسباب الظاهرة، والكثير من المسببات التي تُلعب في كواليس العلاقات بين الدول.

في هذا السياق، جمّعنا في موقع "الصحيفة" من مصادر مغربية وأخرى غربية الكثير من المعطيات التي بيّنت أن تنافس كبير حصل، خلال الشهور الماضية، بين المغرب وألمانيا حول المجال الاستخباراتي في أوروبا ووصل مداه إلى المغرب أفضى إلى الكثير من "حوادث السير" الغير مرغوبة من الطرف الألماني، وكذا من الجانب المغربي.

المغرب الذي أسس لشبكة استخباراتية مهمة جدا في أوروبا على مدى العقد الأخير، وعزز حضوره الاستخباراتي في فرنسا، إسبانيا، هولندا، بلجيكا.. بدأ يشتغل منذ مدة ليست بالقصيرة على العديد من الدول في شرق أوروبا، لتعزيز حضوره، كما وضع أسس تواجده في ألمانيا، بعد أن ساهم بالمعلومات التي قدمها سنة 2018 لجهاز دائرة الاستخبارات الألمانية الخارجية (BND) حول خلية كانت تعد عملية إرهابية كبيرة في مدينة شتوتغارب.

وشاركت الاستخبارات المغربية، حينها، بعناصرها، في تحقيقات حول تخطيط 4 متطرفين لتنفيذ عمليات إرهابية في شتوتغارت، وذلك بعد أن فتحت النيابة العامة، حينها، تحقيقا في هذه القضية استنادا إلى معطيات وفرتها سلطات الرباط انطلاقا من معطيات حصلت عليها من خلال تتبع محادثات جرت بين شخص سوري وشابة مغربية، وفق ما أورده موقع صحيفة "شبيغل" الألمانية.

هذا التعاوان الاستخباراتي المغربي الألماني، جاء بعد "الفشل الذريع" للمخابرات الألمانية في تلقي معطيات من الاستخبارات المغربية سنة 2016، بوجود احتمال لتنفيذ هجمات من طرف 3 أشخاص يدينون بالولاء لتنظيم "داعش"، اثنان منهما يحملان الجنسية المغربية والثالث تونسي، والذي لن يكون إلا أنيس عمري، الذي نفذ يوم 19 دجنبر 2016 عملية دهس بواسطة شاحنة داخل سوق لاحتفالات رأس السنة في برلين ما أدى إلى قتل 12 شخصا، وهو ما كان من الممكن تفاديه لو لم تفضل المخابرات الداخلية الألمانية التثبت من المعلومات المغربية عبر وكالة الاستخبارات الأمريكية والتي لم ترد إلا بعد وقوع المأساة.

بنك المعلومات الذي تتوفره عليها المخابرات المغربية من خلال المكتب المركزي للأبحاث القضائية "DGST" التابع للإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني، التي يرأسها عبد اللطيف الحموشي، الذي يدير أيضا المديرية العامة للأمن الوطني، تعتبر بمثابة "كنز حماية" للعديد من الدول الأوروبية، خصوصا، لتفكيك "الخلايا النائمة" أو "الذئاب المنفردة" المتوغلة في المجتمعات الأوروبية، وهو برعت فيه، أيضا، الاستخبارات الخارجية المغربية المعروفة اختصارا بـ "La DGED" التي يرأسها ياسين المنصوري، والتي أنشأت العديد من مصادر تجميع المعطيات الاستخباراتية من خلال تجنيد العديد من العناصر في أوروبا، وتكوين شبكة مهمة لمصادر المعلومات تستند عليها العديد من الاستخبارات الأوروبية لتغطية بعض "الثقوب" في معطياتها عن الخلايا الإرهابية.

هذه الأهمية التي اكتستها الاستخبارات المغربية، وَتَمدد وجودها حتى في ألمانيا، كما في العديد من دول شرق أوروبا التي تعتبر أرضية خصبة للجريمة المنظمة العابرة للقارات، وسوق سوداء كبيرة للسلاح، وتبيض الأموال.. "ضايق" حسب المعطيات التي حصل عليها موقع "الصحيفة" كثيرا الاستخبارات الألمانية (BND) بحكم أن دول شرق أوروبا معروفة تاريخيا بـ"الملعب الخلفي" للاستخبارات الألمانية منذ سقوط جدار برلين سنة 1991، وكذا، هي ملعب كبير للاستخبارات الروسية، التي تغذي انطلاقا من هذه الدول العديد من المنظمات التي تشتغل في المنطقة السوداء دوليا.

هذا التنافس، الذي دخلته الاستخبارات المغربية، تقول مصادر "الصحيفة"، لحماية المملكة من الجريمة العابرة للقارات ولتقوية حضور المغرب في العديد من الدول التي تعتبر عمقا حيويا للأمن الدولي المرتبط أيضا بخيوط تربط هذه المنظمات بأخرى متواجدة داخل المملكة، جعل "خطوط التماس" تحتك مباشرة مع الاستخبارات الألمانية في بعض الملفات.

هذا الحضور الاستخباراتي المغربي - تضيف مصادر الصحيفة - تستفيد منه العديد من الدول الأوروبية، وحتى الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال بنك المعلومات التي يتم تجميعها، وتصبح متاحة في إطار التعاون الأمني دوليا، لهذا - تضيف نفس المصادر- استغربت المملكة كيف أن الاستخبارات الألمانية أبدت انزعاجها من هذا الأمر وبدأت في "احتكاك مباشر" مع الاستخبارات المغربية.


(حرب تكسير العظام بين المخابرات المغربية والألمانية في دول أوروبا الشرقية لهذا رأينا بعض الدول مستعدة للاعتراف بمغربية الصحراء كرومانيا وغيرها وهذا الكلام سأله نائب اوروبي الأسبوع الماضي لممثل الخارجية الأوروبي بأن هناك دول مستعدة لتبني نفس قرار أمريكا ..وهذا ما حاولت المانيا عرقلته )
 
السفارة الالمانية بالرباط
unnamed (22).jpg
 
أمس حصلت ميركل على هزيمتين في الانتخابات الإقليمية ، إنه أمر تاريخي.

هناك فضيحة فساد تهز دورها السياسي في الوقت الحالي
 
مزيد من الدروس و المحاضرات الغربية حول حقوق الإنسان، هذه المرة من هولندا شقيقة المانيا في الاتحاد الاوروبي والعداء للمغرب

 
مزيد من الدروس و المحاضرات الغربية حول حقوق الإنسان، هذه المرة من هولندا شقيقة المانيا في الاتحاد الاوروبي والعداء للمغرب


بكيت من كثرة الديموقراطية و حقوق الإنسان 😥😥
 
1240

غادي تبكي كتر, هادو غلبو لعرب فحقوق(حكوك) الانسان , شوف البلطجية على يسار الصورة يساعدون الشرطة ضد السلميين..
هادشي عارفينو و هوما "الأوروبيين" كتكتل تايدافعو على بعضهم ماشي بحال شي دول موزية شوف غا كيفاش تعاملو مع الكتلان رغم أنهم صدعو رؤوسنا بتقرير المصير
 
أليس لهم مشاكل يهتمون بها ؟! أصبحت بعض الحكومات تعمل ليل نهار لكي تقسم المغرب !!

و الله عيب

قالت السفيرة الألمانية بالجزائر، إليزابيت فوربرس في تصريحات صحافية تلت اللقاء، أن بلادها تدعم الوصول إلى حل لقضية الصحراء، وذلك تماشيا وقرارات الأمم المتخدة ذات الصلة، وهي التصريحات التي بدت في غاية الحياد على الرغم من العاصفة التي تمر بها علاقات ألمانيا والمغرب لأسباب لم تتحدد رسميا، حيث قطعت المملكة المغربية علاقاته بالسفارة الألمانية في الرباط، قبل أن تستدعي برلين السفيرة المغربية للإستفسار عن هاد الموقف.
 
أليس لهم مشاكل يهتمون بها ؟! أصبحت بعض الحكومات تعمل ليل نهار لكي تقسم المغرب !!

و الله عيب

دول مسالية قبها
المهم ملي هاد الدول ولا تاتشوف بلي الورقة اللي كانت تاتبتز بيها المغرب تاتضيع من يدها ضروري ما يحاولو يوازنو الأمور
 
تحشر داءما انفها بحجة حقوق الانسان
كل بلد اوروبي شمالي بما فيها فرنسا مخصص له دور يلعبه ضد دول المنطقه وحتى ضد دول اوروبا المتوسطية مثلا اليونان..
المانيا تقف ضد اليونان وسياساتها وتقف مع تركيا, وفرنسا تقف مع اليونان ضد تركيا..
لكن هدفهم هو استغلال دول المنطقه..
طبعا للتوضيح..
دول اوروبا الشمالية لا تعتبر دول اوروبا المتوسطيه شعوب اوروبية اصيلة او بمعنى ادق شعوب بيضاء.. مثل اسبانيا والبرتغال وايطاليا واليونان وكذلك الامر ينطبق على شرق اوروبا..
 
كل بلد اوروبي شمالي بما فيها فرنسا مخصص له دور يلعبه ضد دول المنطقه وحتى ضد دول اوروبا المتوسطية مثلا اليونان..
المانيا تقف ضد اليونان وسياساتها وتقف مع تركيا, وفرنسا تقف مع اليونان ضد تركيا..
لكن هدفهم هو استغلال دول المنطقه..
طبعا للتوضيح..
دول اوروبا الشمالية لا تعتبر دول اوروبا المتوسطيه شعوب اوروبية اصيلة او بمعنى ادق شعوب بيضاء.. مثل اسبانيا والبرتغال وايطاليا واليونان وكذلك الامر ينطبق على شرق اوروبا..
لو كان يهمهم التقسيم العرقي ما كان سمحو باندماج مهاجرين في دولهم
 
لو كان يهمهم التقسيم العرقي ما كان سمحو باندماج مهاجرين في دولهم
انت يا مسكين او كذاب..
سافرنا وشفنا وفيه ناس نعرفهم طلعوا بعثات واخبرونا بثقافتهم اضف الى ذلك كلام المهاجرين نفسهم في اليوتيوب عن هذه الشعوب وتعاملهم الاستعلائي معهم..
انت مسموح لك بالقدوم لاجل انهم يحتاجون لايدي عامله فقط, وليس لاجل سواد عيونك..
ثانيا..
انت الذي سمح لك بالدخول لتلك البلاد هو التاجر الذي يحتاج لايدي عامله لذا يضغط على السياسيين للسماح لك بالهجره لبلدانهم, ولو الامر يعود الى الشعب لما سمحوا لك حتى بالقدوم سياحة, والنمو الذي نشاهده للاحزاب اليمينية خير شاهد على رفض المهاجرين, لكن انتم الله راحمكم بحاجة هؤلاء التجار لكم..
 
أليس لهم مشاكل يهتمون بها ؟! أصبحت بعض الحكومات تعمل ليل نهار لكي تقسم المغرب !!

و الله عيب

العالم لا يعترف إلا بالقوي نحن نعيش في الغابة وكان لا بد من أن تكثف التسلح قبل 20 سنة ونقطع رئس الافعى دون تردد او ارتجارية هذا هو الحل الوحيد والاوحد لكي نرتاح الحرب مع الكلاب لا مفر منها مهما فعلنا مجرمون لقطاء لا يفهمون الا القوة
 
انت يا مسكين او كذاب..
سافرنا وشفنا وفيه ناس نعرفهم طلعوا بعثات واخبرونا بثقافتهم اضف الى ذلك كلام المهاجرين نفسهم في اليوتيوب عن هذه الشعوب وتعاملهم الاستعلائي معهم..
انت مسموح لك بالقدوم لاجل انهم يحتاجون لايدي عامله فقط, وليس لاجل سواد عيونك..
ثانيا..
انت الذي سمح لك بالدخول لتلك البلاد هو التاجر الذي يحتاج لايدي عامله لذا يضغط على السياسيين للسماح لك بالهجره لبلدانهم, ولو الامر يعود الى الشعب لما سمحوا لك حتى بالقدوم سياحة, والنمو الذي نشاهده للاحزاب اليمينية خير شاهد على رفض المهاجرين, لكن انتم الله راحمكم بحاجة هؤلاء التجار لكم..
وانت دابة ، كيف اما انت كذاب وانتم راحمكم ... ؟
للاسف ليس لديك ادنى فكرة سواء عن بلادة ما تكتب ولا بلادة الاسلوب
 
وانت دابة ، كيف اما انت كذاب وانتم راحمكم ... ؟
للاسف ليس لديك ادنى فكرة سواء عن بلادة ما تكتب ولا بلادة الاسلوب
نظرا لعدم القدرة على فهم ردك, سوف نكتفي بالرد عليك بهذا الرد من باب الاحتياط لا اكثر ولا اقل..

سلاما
 
عودة
أعلى