ما هو سر فشل منظومات الدفاع الجوي أمام الطائرات المسيرة

teddy awad

عضو
إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
299
التفاعل
612 2 0
أصبحت الأسلحة المضادة للطائرات المسيرة تحتل مساحة كبيرة من التخطيط الاستراتيج العسكري لأكبر دولتين، أمريكا وروسيا، خاصة الأخيرة.

فلقد باتت الدولتان في موقف محرج بعد تعرض دفاعات جوية من صنعهما لهزيمة مهينة أمام الطائرات المسيّرة التركية والإيرانية، وباتت الدولتان بحاجة إلى نوع جديد من الأسلحة المضادة للطائرات المسيّرة.


إذ أصبح فشل نظام باتريوت الأمريكي أمام هجمات المسيّرات الإيرانية على منشأة أرامكو السعودية عام 2019 وفشل الدفاعات الجوية الروسية المتعددة بما في ذلك S-300 و Pantsir في ثلاث حروب بسوريا وليبيا وناغورني قره باغ، بمثابة ناقوس خطر لأمريكا وروسيا بالإضافة إلى باقي الدول

لماذا فشلت منظومات الدفاع الجوي الحالية ضد الطائرات المسيرة؟

يبدو أن الرادارات التقليدية لأنظمة الدفاع الجوي لا يمكنها اكتشاف الطائرات الصغيرة بدون طيار لعدة اسباب.

اولا : لا تحتوي الطائرات بدون طيار على محركات صاروخية ساخنة وحارقة، فهي تعمل عادةً بواسطة محركات احتراق داخلي صغيرة او تعمل بقدرة البطارية.


ثانيا: العديد من الطائرات بدون طيار مصنوعة من البلاستيك أو المواد المركبة، وبعضها مصنوع منزلياً من الخشب، وبالتالي فإن الأجزاء المعدنية الوحيدة هي المحركات، والتي تكون عادةً صغيرة جداً أو غير مرئية على الإطلاق.

ويعني ذلك أن الرادرات لا ترصد الطائرات المسيرة من الأصل وهو ما حدث في حرب القوقاز، حيث لم ترصد الرادارات الروسية الصنع المملوكة لأرمينيا أغلب الطائرات المسيرة.

الوضع كان أسوأ في المملكة العربية السعودية، كانت هناك ثلاثة أنظمة تحرس حقول النفط ومصانع التكرير: باتريوت الذي زودتها بها الولايات المتحدة، ونظام صواريخ شاهين أرض-جو (فرنسا)، ومدافع أورليكون (السويسرية) GDF المزدوجة الموجهة بالرادار عيار 35 ملم.

الأسوأ هو ما حدث للروس في هجوم نُفذ على قاعدة أحميم بسوريا يعتقد أن وراءه جبهة النصرة، استُخدمت فيه طائرات بدائية بدون طيارٍ عام 2018، اخترقت النظام الدفاعية الروسية رغم إسقاط بعضها.

قال الروس إنهم بعد ذلك طوروا نظمهم الجوية، ولكن أداء النظم الجوية الروسي بعد هذا التطوير المزعوم، كان ضعيفاً أمام الطائرات المسيرة التركية في إدلب، وليبيا وأذربيجان.

تتمثل المشكلة الرئيسية لمصممي الدفاعات الجوية في أن قدرات الرادارات عالية الدقة اللازمة لتحديد الطائرات بدون طيار محدودة حالياً. وهناك حاجة إلى تقنية جديدة لتوسيع نطاق الرصد بشكل كبير.

معوقات اضافية.

أدى ظهور الطائرات بدون طيار ذاتية التحكم إلى إزالة إحدى أدوات التغلب على الطائرات المسيرة وهي تشويش الاتصالات. في حين أنه لا يزال من الممكن إبطال نظام الملاحة TERCOM (على سبيل المثال باستخدام الليزر)، فإن تشويش الاتصالات اللاسلكية لن يعمل.

ومع ذلك، ما لم تكن الطائرات بدون طيار مجهزة بأنظمة توجيه دقيقة بالقصور الذاتي (على سبيل المثال الجيروسكوبات الليزرية الحلقية)، فستحتاج الطائرات بدون طيار إلى الاعتماد على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). وتعتبر الطرق الفعالة إما لتشويش GPS أو بث معلومات خاطئة له، أداة لها مستقبل في مكافحة هجمات الطائرات بدون طيار.

الطائرات بدون طيار، اليوم، منخفضة الطاقة والمصنوعة من البلاستيك أو المواد المركبة تتفادى بشكل طبيعي، الرادار. يوفر المسح الضوئي جنباً إلى جنب مع التصوير الحراري نطاقاً أفضل من الرادار عالي الدقة وهو تقنية واعدة للأنظمة المستقبلية.

خير مثال على طبيعة بناء الطائرات المسيرة التي تجعل من الصعب رصدها، الطائرة التركية Bayraktar TB2 وهي طائرة كبيرة الحجم ولكن يصعب رصدها، لأنها مصنوعة من المركبات والكيفلار، وليس المعدن.

إنها تستخدم محرك احتراق داخلياً نمساوياً صغيراً موجوداّ داخل جسم الطائرة وفي المؤخرة حيث يقود دعامة دافعة، مصنوعة أيضاً من مادة مركبة.

على الرغم من أنها كبيرة، فإنها بالكاد تحمل توقيع الأشعة تحت الحمراء، وتوقيع الرادار الخاص بها صغير جداً، وربما صغير جداً لاكتشافه بسهولة.

ويرى البعض أنه لمكافحة الطائرات بدون طيار فإن سياسة الولايات المتحدة الحرة والمفتوحة بشأن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ) تحتاج إعادة تقييم، خاصةً توافر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في مناطق النقاط الساخنة.

ويبدو أن روسيا تحديداً قد أصابها فوبيا الطائرات بدون طيار، وشرعت أو سرّعت مشاريع عدة لابتكار العديد من الأسلحة المضادة للطائرات المسيرة.

أبرز مشاريع الأسلحة المضادة للطائرات المسيرة

الليزر

تقوم روسيا بتطوير أنظمة ليزر مصممة لمواجهة الطائرات بدون طيار، حسبما قال نائب وزير الدفاع الروسي، أليكسي كريفوروتشكو.

وأضاف: “يجري العمل حالياً لإنشاء مجمعات ليزر أخرى، إلى جانب نظام (Peresvet) لمواجهة المركبات الجوية غير المأهولة، فضلاً عن الوسائل البصرية والإلكترونية الضوئية للعدو”.

وقال كريفوروشكو في مقابلة مع صحيفة كراسنايا زفيزدا: “يتم دمجهم مع أسلحة نارية للمدرعات لمكافحة الهجوم على الأسلحة الدقيقة”.

وفي عام 2018، أعلن معهد Polyus للأبحاث، وهو مركز علمي روسي رائد في مجال تقنيات الليزر، عن مناقصة لجزء من العمل البحثي الذي يهدف إلى إنشاء مجمع ليزر متنقل لمكافحة الطائرات بدون طيار صغيرة الحجم.

ويُفترض أن يتكون المجمع من نظام تتبع، ويجب أن يحدد أهدافاً لنظام توجيه إشعاعي قوي، يكون مصدره ليزر سائل أيضاً.

وستكون نسخة العرض قادرة على اكتشاف ما يصل إلى 20 جسماً جوياً على مسافة 200- 1500 متر، والحصول على صور مفصلة لها، لتمييز طائرة بدون طيار عن طائر أو سحابة، لحساب المسار وضرب الأهداف.

شبكة طائرة

كما يعمل معهد أبحاث روسي على تسجيل براءة اختراع “شبكة” جديدة طائرة لصيد أو إسقاط الطائرات بدون طيار أو الطائرات المسيرة، مصممة لاكتشاف وتتبع والاستيلاء على طائرات العدو بدون طيار، كوسيلة لتعطيلها من مهاجمة أو تنفيذ مهام المراقبة.

تم تطوير الطائرة بدون طيار التي تضم الشبكة، من قبل شركة Vega التابعة لشركة Rostec المملوكة للدولة. وقالت وكالة الأنباء الروسية “تاس”، إنها تتطلع إلى الحصول على براءة اختراع للطائرة بدون طيارٍ القادرة على التقاط الأهداف بشبكة خاصة.

وتتكون الطائرة المسيرة الاعتراضية الجديدة من إطار هيكل بمحركين على الأقل، بزوايا دوران متغيرة موضوعة على طول محيطها. وتكمن الميزة المحددة للطائرة المسيرة الاعتراضية في “الهيكل الديناميكي الهوائي الذي يتكون من شبكة التقاط مدمجة ومنصوبة في الفضاء”.

هليكوبتر طائرة

بلغ الاهتمام الروسي بمكافحة الطائرات بدون الطيار إلى حد محاولة تطوير طائرة هليكوبتر بدون طيار لمساعدة أنظمة الأسلحة المضادة للطائرات في مهمتها في إسقاط الطائرات بدون طيار.

المشروع، الذي تسارع بعد وقت قصير من بدء الصراع الأخير بين أرمينيا وأذربيجان في منتصف عام 2020، سوف يملأ فجوة في القدرات العسكرية الروسية، حسب موقع Defense News.

وقال مصدر في مجمع الدفاع العسكري، لوكالة RIA Novosti الروسية الحكومية، إن الطائرة المسيرة الجديدة “ستتعقب طائرات العدو الصغيرة والمنخفضة السرعة على ارتفاعات منخفضة ومنخفضة للغاية”.

وقال المصدر، إن طائرة الهليكوبتر بدون طيار قيد التطوير منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020، مضيفاً أنه تم تسريع جهود البحث والتطوير رداً على “الدور المتزايد للطائرات بدون طيارٍ الهجومية خلال النزاعات المحلية الأخيرة”.

وفقاً للمصدر، سيتم تطوير النموذج الجديد باستخدام التكنولوجيا الحالية لتسريع التصنيع. لكن المحلل العسكري الكبير ميخائيل خوداريونوك، وهو كولونيل سابق بقوات الدفاع الجوي السوفييتي، يشكك في استخدام طائرات الهليكوبتر بدون طيار في مهمة الدفاع الجوي.

وقال: “يجب أن تحمل الكثير من المعدات وستكون مكلفة. من الأفضل استخدام الرادارات الأرضية التقليدية، والتي يمكن أن تكون أكثر دقة”.

أمريكا تريد استخدام الليزر أيضاً

تأمل أمريكا تطوير مدفع ليزر يُوضع على عرباتها العسكرية يكون قادراً على تدمير كل الأهداف، بما فيها الطائرات المسيرة والصواريخ.

بأسلحة ليزر 50 كيلووات خلال “إطلاق نار قتالي”، حسبما ذكرت مجلة The National Interest الأمريكية.

يقوم الجيش الأمريكي بدمج واختبار أسلحة الليزر على مركبات Strykers، وقد قام بالفعل في السنوات الأخيرة بتسليح المركبات التكتيكية ببعض القوة. أسباب ذلك واضحة ومتعددة.

الليزر هادئ، مما يعني أن بإمكانه إطلاق النار بدون آثار صوتية كبيرة يمكن أن تكشف عن موقع هجوم.

وتعمل البحرية، على سبيل المثال، بالفعل مع وكالة الدفاع الصاروخي لاستكشاف أنواع تحجيم الطاقة التي قد تكون ضرورية لإطلاق أشعة الليزر من السفن إلى الفضاء، أو في الغلاف الجوي للأرض لتدمير الطائرات الهجومية على ارتفاعات عالية أو حتى الصواريخ الباليستية القادمة. كما أن تكلفة الليزر أقل بالطبع من تكلفة إطلاق صاروخ أو ذخيرة باهظة الثمن، ويمكن إطلاق العديد منها في تتابع سريع. يجلب الليزر أيضاً ميزة السرعة، حيث ينتقل السلاح بسرعة الضوء.

تركيا تصدّر أسلحة مضادة للطائرات المسيرة

المفارقة أنه بينما جاء بروز القوة التركية في مجال الطائرات المسيرة أمام روسيا بالأساس (أو وكلائها)، فإن أنقرة تفكر في تصدير أنظمة أسلحة مضادة للطائرات المسيرة إلى موسكو، في حلقة جديدة من مسلسل العلاقات الغربية التي تجمع البلدين الصديقين والمتنافسين.

النظام الذي يدعى KALKA، مثبت على سيارة وله قدرة على تتبّع التردد. ويمكن لرادارات النظام، التي تعتمد كلياً على البرامج المحلية، إدراك ومنع الهدف من مسافة تصل إلى 5000 متر، حسب المصنعين.

وجذبت الشركة المنتجة للنظام، والتي حصلت على الإذن اللازم للإنتاج الضخم لـKALKA، اهتماماً عالمياً. وتلقت مطالب للتصدير من روسيا وسريلانكا وبنغلاديش وماليزيا وقطر وباكستان وأفغانستان والإمارات العربية المتحدة”.

وستكون أول الصادرات إلى شركة خاصة في روسيا، لحماية منشآتها.

ويتم استخدام النظام بالفعل من قبل القوات المسلحة التركية لمواجهة هجمات الطائرات بدون طيار.


https://marsadnews.org/ما-هو-سر-فشل-منظومات-الدفاع-الجوي-أمام-ا/
 
عذرا الحوثي يعتمد على الدرون في مواجهة المملكة العربية السعودية ومع ذلك هناك تفوق نسبي لانظمة الدفاع الجوي من باتريوت
ما حدث في ارمينيا من ضرب منظومة الاس300 كان بسبب انها لم تكن في حالة التشغيل او انها ضربت بانواع متقدمة جدا من الدرون تستخدمة دولة الكيان الصهيوني اذا فهنا مفارقة ومقاربة بين تلك المنظومات و قدرات الدرون نفسها
واذا وضعنا في الاعتبار ان منظومة الاس 300 هي قديمة بالنسبة لاس 400- 500-600
اذا فالابحاث او الانظمة التي ذكرت هي محاولات لصناعة منظومات دفاع جوي متخصصة للدرون للتسويق او لتوفير الخدمة للانظمة الاخرى
 
العنوان غير صحيح كان عليك اضافة الروسية لأنها هي من فشلت
 

ما هو سر فشل الدفاع الجوي الروسي امام الطائرات المسيرة في كل من سوريا و ليبيا و ارمينيا

 
الدول الكبيره في المساحه مثل روسيا وامريكا صعب حمايتها بالدفاع والجوي ومكلف جداً الأفضل الابتعاد عن الحروب ونقل الحروب الى مكان اخر
 

ما هو سر فشل الدفاع الجوي الروسي امام الطائرات المسيرة في كل من سوريا و ليبيا و ارمينيا
طريقه عمل الدرونات التركية والاسرائيليه بحاجه إلى أعادة دراسه ما أعتقد الخلل من الدفاع الجوي
 
طائره مسيره بتكلفه تافهه
يقابلها صاروخ بألاف الدراهم
 
طريقه عمل الدرونات التركية والاسرائيليه بحاجه إلى أعادة دراسه ما أعتقد الخلل من الدفاع الجوي

هدا هو الدفاع الجوي الروسي مئات العمليات الفاشلة و عندما يقوم بعملية اعتراض واحدة يتم تحويلها الى نصر و الترويج لها على نطاق واسع
 
العنوان غير صحيح كان عليك اضافة الروسية لأنها هي من فشلت


ما هو سر فشل الدفاع الجوي الروسي امام الطائرات المسيرة في كل من سوريا و ليبيا و ارمينيا

هدا هو الدفاع الجوي الروسي مئات العمليات الفاشلة و عندما يقوم بعملية اعتراض واحدة يتم تحويلها الى نصر و الترويج لها على نطاق واسع
كلام فاشل لو تعرضت الباتريوت للدرون الاسرائيلي سيتم انتهاكها أيضاً وبكل سهولة ,,,
أظن ترك المنظومة وحدها بدون دفاع طبقي متكامل سهل تدميرة بسهولة بدرونات حديثة
 
لذالك طلبنا من الاخ صاحب الموضوع ان يذكر الدفاعات الروسية التي فشلت ليتم مناقشتها اما الباتريوت لم يفشل بعد لندخله في القضية
لو تعرضت الباتريوت للدرون الاسرائيلي سيتم انتهاكها أيضاً وبكل سهولة
 
كلام فاشل لو تعرضت الباتريوت للدرون الاسرائيلي سيتم انتهاكها أيضاً وبكل سهولة ,,,
أظن ترك المنظومة وحدها بدون دفاع طبقي متكامل سهل تدميرة بسهولة بدرونات حديثة

معلش حتى المنظومات قصيرة المدى فشلت
و حتى نظام repellent المضاد لدرونات فشل
:تمام:
 
إذ أصبح فشل نظام باتريوت الأمريكي أمام هجمات المسيّرات الإيرانية على منشأة أرامكو السعودية عام 2019

الوضع كان أسوأ في المملكة العربية السعودية، كانت هناك ثلاثة أنظمة تحرس حقول النفط ومصانع التكرير: باتريوت الذي زودتها بها الولايات المتحدة، ونظام صواريخ شاهين أرض-جو (فرنسا)، ومدافع أورليكون (السويسرية) GDF المزدوجة الموجهة بالرادار عيار 35 ملم.
الخبر مبني على معلومات غبية وخاطئة ..

ولي العهد عندما سئل عن أستهداف ارامكو بقيق ؟؟
أكد ان المنظومات فالمملكة لم تكن تغطي المكان المستهدف !
والمستخدم من المنظومات للتصدي للدرونات بشكل كبير الباتريوت، وهو الذي يقوم بالتصدي للدرونات بالجنوب، وبالطبع لم يكن موجود لصعوبة تغطية مساحة المملكة الشاسعة، بخلاف ان الإمارات قبلها سحبت منظوماتها من اليمن والسعودية عوضت ذلك من منظومات الداخل.


Norah O'Donnell : The kingdom is the world's number one importer of arms, of military equipment; billions of dollars spent on equipment. How could it not prevent an attack like this?
كيف لا يمكن منع هجوم مثل هذا؟

Crown Prince Mohammad bin Salman (Translation) : Saudi Arabia is almost the size of a continent, it is bigger than all of Western Europe. We have 360 degrees of threats.
It's challenging to cover all of this fully.
ولي العهد : المملكة العربية السعودية هي تقريبا بحجم قارة ، فهي أكبر من كل أوروبا الغربية، لدينا 360 درجة من التهديدات، من الصعب تغطية كل هذا بشكل كامل.
 
عذرا الحوثي يعتمد على الدرون في مواجهة المملكة العربية السعودية ومع ذلك هناك تفوق نسبي لانظمة الدفاع الجوي من باتريوت
ما حدث في ارمينيا من ضرب منظومة الاس300 كان بسبب انها لم تكن في حالة التشغيل او انها ضربت بانواع متقدمة جدا من الدرون تستخدمة دولة الكيان الصهيوني اذا فهنا مفارقة ومقاربة بين تلك المنظومات و قدرات الدرون نفسها
واذا وضعنا في الاعتبار ان منظومة الاس 300 هي قديمة بالنسبة لاس 400- 500-600
اذا فالابحاث او الانظمة التي ذكرت هي محاولات لصناعة منظومات دفاع جوي متخصصة للدرون للتسويق او لتوفير الخدمة للانظمة الاخرى


مافي اس 600

ودائماً السلاح الروسي ليس في وضع التشغيل اتساءل متى يتم تشغيله🤔؟
 

ما هو سر فشل الدفاع الجوي الروسي امام الطائرات المسيرة في كل من سوريا و ليبيا و ارمينيا
من قال لك انها فشلت فى ليبيا ان شاهدت بأم عينى أكثر من مرة إسقاط المسيرات التركية كالذباب مثلا المحور الرئيسى جنوب طرابلس
لم تكن الطائرات المسيرة حتى على طيران
و اغلب عمليات اسقاطها حدث بتشويش بدون
حتى استعمال المنظومات و هو جهاز كأنه
بندقية شاهدته مرة مع أحد الضباط و يمكنك
الرجوع إلى مقاطع فى اليوتيوب سترى كمية
إسقاط المسيرات التركية لدرجة اننا لما نسمع
طائرة سقطت لا نعيرها اهتماما لانه أصبح امر معتاد
 
من قال لك انها فشلت فى ليبيا ان شاهدت بأم عينى أكثر من مرة إسقاط المسيرات التركية كالذباب مثلا المحور الرئيسى جنوب طرابلس
لم تكن الطائرات المسيرة حتى على طيران
و اغلب عمليات اسقاطها حدث بتشويش بدون
حتى استعمال المنظومات و هو جهاز كأنه
بندقية شاهدته مرة مع أحد الضباط و يمكنك
الرجوع إلى مقاطع فى اليوتيوب سترى كمية
إسقاط المسيرات التركية لدرجة اننا لما نسمع
طائرة سقطت لا نعيرها اهتماما لانه أصبح امر معتاد

المنظومة التي تتكلم عليها مخصصة لمكافحة الدرونات المدنية

1613324568976.png
 
التصدي لاغراق الطيارات المسيرة بصواريخ منظومات الدفاع الجوي المتوسطة والطويلة هو استنزاف مالي في احسن الاحوال .. بخلاف صعوبة توافر كل هذا الكم من الصواريخ وتوافر سرعة اعادة التلقيم

الحل لمواجهة الاغراق هو اسلحة الليزر عالية الطاقة وذخائر ahead مثل الموجودة في منظومة سكاي شيلد

 
السبب من وجهه نظري هو اعدادات ضبط الردار حيث من المتعارف وجود طيور تظهر على شاشة الردار و تقوم المنظومة بتجاهله لانها تعطي انذرات كاذبه ، حيث تقوم المنظومة الرادارية باستبعاد الاهداف بطيئة الحركة منخفضة الارتفاع

الدرونات بطبيعتها بطيئة الحركة و منخفضة الارتفاع مما يؤدي الي استبعادها من منظومة الرادار باعتبارها من الطيور.
و لربما هذا هو السبب ان
الولايات المتحدة الأمريكية و بعض الدول عمدت الي تمويل مشاريع لتطوير درونات تشبه و تتحرك مثل الطيور حتي تسبب ثغرة في الردرات و حتي المعاينه البصرية توحي لك انك تشاهد طائر بنفس حركة الاجنحة و ليس مراوح.

هذا تكهن مني
 
عودة
أعلى