عندما كادت إسرائيل أن تقام على أراضي المغرب

إنضم
24 فبراير 2020
المشاركات
1,906
التفاعل
5,173 61 0
الدولة
Morocco
نشرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الاسرائيلية مؤخرا تحقيقا إخباريا بعنوان “بدلاً من أوغندا: عندما أراد هرتزل إعلان المغرب “دولة اليهود”، ركزت فيه على مضمون رسالة غامضة وسرية منسوبة إلى تيودور هرتزل، يرجع تاريخها إلى 1903، روج من خلالها لـ”خطة المغرب” قبل “خطة أوغندا”، بغرض توطين يهود روسيا في “وادي الحصان” جنوب غرب المغرب.

وأضافت الجريدة الاسرائيلية نقلا عن البروفيسور يوسي شتريت من قسم اللغة العبرية بجامعة حيفا، إن خيار توطين اليهود بالمغرب، تم طرحه لأول مرة، من قبل شقيقين من طبريا، هما باروخ ويعقوب موشي طوليدانو، ابنان لأبوين هاجرا من المغرب، وكانوا نشطاء صهاينة معروفين في ذلك الوقت.

وحسب “يديعوت أحرنوت”، خاطب باروخ هرتزل قبل وفاته بعدة أشهر بهذا الخصوص، ثم نقل دعوته للحاخام الفرنسي فيدال من فاس، المقرب من النظام الملكي والحكومة المغربية، لإنشاء منطقة مستقلة لليهود في وادي الحصان بالمغرب، وهذا الحاخام الفرنسي كان ضليعًا بالسياسة الداخلية، وأدرك أنها خطة وهمية، ولم تأخذ بعين الاعتبار الوضع الداخلي للمغرب، ووضعها في أحد الأدراج.


HkUzD0EnD_0_0_3000_1500_0_x-large.jpg


وبعد مرور سنوات، عثر حفيده في إسرائيل، ويحمل اسمه، على الوثيقة، وكشفها لأول مرة، وتعود إلى العام 1909، وكتب طوليدانو فيها أنه “على مدى السنوات الخمس الماضية، بينما كان هرتسل على قيد الحياة، قدمنا له الاقتراح بمنح أرض لليهود في المملكة المغربية، وبعد بضعة أشهر تلقينا إجابة ثانية بأن الاقتراح تم تقديمه للجنة التنفيذية الكبرى للمؤتمر الصهيوني لمناقشته، دون أن نسمع ردودا عليه.

وأكد سيرج بيرديكَو، رئيس الجاليات اليهودية بالمغرب ووزير السياحة السابق، لـ “يديعوت أحرنوت”، أنه “لم يكن على دراية بخطة “الدولة اليهودية في المغرب”، قائلا : “لأول مرة في حياتي أسمع شيئًا مجنونًا كهذا، ولم يسمع أحد هنا بهذا الاقتراح الوهمي. عائلتي في المغرب منذ 1492، ومنذ طرد اليهود من إسبانيا (الأندلس) أعرف كل القصص التي رويت عن الوطن القومي لليهود، لكني لم أسمع مثل هذه القصة من قبل.

S1lsep8mnP_0_0_768_795_0_x-large-1.jpg


 

إستيطان المغرب حلم يهودي قديم قبل مخطط هيرتزل في القرن العشرين :



تشير كتب التاريخ إلى أن اليهود حاولوا إقامة دولة لهم في المغرب إبان نهاية الدولة السعدية وبداية الدولة العلوية لكنهم فشلوا في ذلك. وفي بداية القرن العشرين فكر تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية، في إقامة وطن لليهود في المغرب، قبل أن يستقر الأمر بقادة الحركة الصهيونية على اختيار أرض فلسطين.

عرف المغرب الأقصى ابان نهاية الدولة السعدية (1554-1659)، وبداية الدولة العلوية (1666) فوضى وفراغا سياسيا، فحاول العديد من الأشخاص من ذوي الجاه والمكانة الاجتماعية، الانفراد بحكم مناطقهم.

ومن بين هؤلاء شخص يهودي الديانة يدعى هارون بن مشعل، كان يقيم بتازة شمال شرق المغرب الاقصى، حيث جاء في كتاب " " للدكتور عبد الهادي التازي، أن "هارون بن مشعل الذي استغل فرصة اختلال الأمور بفاس أواخر دولة السعديين، فحدثته نفسه بتأسيس مقاطعة يهودية في نواحي بني يزناسن، فيصبح حاكما لتازة وفاس".

ويشير العدد 203 من مجلة دعوة الحق، التي تصدرها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى أن ابن مشعل استغل "الخطر المحذق بالمغرب ودولته السعدية، وتتمزق اشلائها بمخالب الناجمين من مرابطين اصحاب الزوايا ونابهين من مختلف الخلايا" فسعى اليهود بقيادته "لتحقيق حلمهم في اعادة دولة داود واضعين اول لبنة لمحرابة بعيدة عن الهيكل، ريثما يتأتى لهم الاقتراب اليه والتربع في رجابه".

وأقام ابن مشعل بحسب دعوة الحق "دويلته اليهودية بالنواحي الشرقية وقريبا من تخوم الولاية التركية بالقطر الجزائري حيث خططت اليهودية لإمارتها المزمعة فوضعت لها اول قلعتها او قصبتها التي عرفت باسم دار ابن مشعل".

ويشير المؤرخ المغربي عبد الهادي التازي في مقاله "الدولة العلوية وإقطاعية ابن مشعل" إلى أن "دولة إسرائيل كانت بالفعل على وشك أن تقتحم تازة"، ثم تنتقل بعد ذلك إلى حكم فاس ومنها إلى البلاد الأخرى، مشيرا إلى أن "السلطة التي كان يتمتع بها ابن مشعل سواء من حيث المال أو العدة كما أن السمعة التي خلقها لنفسه والتي كان يضيفها على شخصه كانت تتلخص في أنه يريد بالكبار خيرا وبالضعفاء برورا والبلاد استقرارا" دفعت "المظلومين أو الحائرين إلى الثقة به".

لكن حكم ابن مشعل لتازة وحلمه في إقامة وطن لليهود على أرض المغرب، سرعان ما تحطم، ويشير عبد الهادي التازي في مقاله إلى أن حدثا مع سيدة كان سببا في مقتله.

Screenshot_20201219_124919.jpg


وتزامن هذا الحادث مع بداية بروز العلويين في تافيلالت، "وكان المولى الرشيد أحد أعضاء هذه الأسرة طالبا إذ ذاك من طلاب جامعة القرويين . . . فكان يعيش في " الواقع المغربي" وتحكي كتب التاريخ أنه تأثر من تصرفات ابن مشعل بناحية الشرق . . . وأنه قرر أن ينزل ضربته بإقطاعية إسرائيل الفتية".

وبحسب كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى لأحمد بن خالد الناصري، فقد كان لابن مشعل "أموال طائلة، وذخائر نفيسة وله على المسلمين صولة واستهانة بالدين وأهله، فلم يزل المولى الرشيد يفكر في كيفية اغتيال اليهودي المذكور إلى أن أمكنه الله منه في خبر طويل فقتله واستولى على أمواله وذخائره وفرقها فيمن تبعه وانضاف إليه من عرب أنكاد وغيرهم فقوي عضضه وكثر جمعه".

وشكلت أملاك ابن مشعل عاملا حاسما في تجهيز جيش المولى الرشيد ليستولي على مدينة فاس، ويعزز تجهيزه العسكري لمجابهة أخيه المولى محمد حيث انتصر عليه في معركة أنكاد قرب وجدة سنة 1664.

وتشير مجلة دعوة الحق في عددها 203 إلى أن حصن ابن مشعل ظل قائما بعد القضاء عليه، و"كانت "تقصده الجيوش التركية في الفينة بعد الفينة، وتحتله لتتخذه مانعا في وجه القوات المغربية، او منطلقا تنطلق منه للاعتداء عليها".

ببعد مئات السنين تجدد الحلم مع اليهودي هرتزل في القرن ال20؛
Screenshot_20201219_124933.jpg
 
بريطانيا كانت قد وضعت خيارات 3 أو 4 دول كوطن قومي لليهود ومنها :دولة الأرجنتيني،المغرب ،اعتقد إثيوبيا وليس روندا ثم فليسطين،وبحكم أن فليسطين كانت تحت الانتداب البريطاني و لتحصيل المنافع الاقتصادية للعرش البريطاني تم تاكيد إختيار فليسطين كدولة حارسة للعرش البريطاني ،علما بأن البترول كان قد ظهر في شبه الجزيرة العربية ،وحتى تبقى المنطقة تحت سيطرة البريطانيين قاموا بوعد بلفور لتوطين اليهود في فلسطين.
 
اتحدى اي واحد أن يقدم لنا مادا صنعت الدول العربية والإسلامية للقضية الفلسطينية مند إعلان قيام الدولة العبرية ؟؟
اتحدى اي واحد يقدم لنا أي خلاصة عقلانية ومتزنة واي قرار سياسي واحد خرجت به القمم العربية والمؤتمرات والندوات وورشات القضية الفلسطينية؟؟
لاشئ يدكر سوى نشجب،نستنكر،نعلن ولا نعلن أي شئ،ندد،سوف ثم سوف كلا ثم كلا .
مادا قدمت الدول الجارة لفلسطين أو حتى البعيدة سوى الإعانات المادية والمعنوية ،هل تغير حال فليسطين كدولة مستقلة؟؟
كان هناك ملوك وسلاطين عظام و رؤساء و أمراء ولم يتم تحقيق أي سلام ،

فلمادا تكذبون و تنافقون و تتاجرون في القضية الفلسطينية؟؟؟
 
هل لهذا الامر علاقة بنجمة العلم المغربي؟
انت لم تقرا شيئا عن حكاية علم ،انصحك في المرة القادمة إن تتطلع على الحقائق قبل التهكم في المواضيع .
إقرأ تم إقرأ ثم تعالى نناقش.
 
لا اعلم، لكنها تشبه نجمة العلم الاسرائيلي. فهل ممكن انهم حاولو لجعل المغرب وطن لليهود وجهزوا العلم وبالنهاية الغوا الخطة
 
انت لم تقرا شيئا عن حكاية علم ،انصحك في المرة القادمة إن تتطلع على الحقائق قبل التهكم في المواضيع .
إقرأ تم إقرأ ثم تعالى نناقش.
كان سؤال بس ولا ادري ماتقصده.
 
لا اعلم، لكنها تشبه نجمة العلم الاسرائيلي. فهل ممكن انهم حاولو لجعل المغرب وطن لليهود وجهزوا العلم وبالنهاية الغوا الخطة
نجمة المغرب خماسية مستمدة من أركان الاسلام
 
لو استوطن الصهاينة في المغرب كان وجدنا بعض الابواق المريضة تقول ان المغرب ارض اليهود التاريخية و لو استوطنوا في الارجنتين كان سمعنا نفس الكلام ، لعنة الله على كل صهيوني دنس ارضنا و سار خلف نهج الصهاينة
 
كيف يجهزون علم لبلد لافكرة لهم هل سيكون تحت سيطرتهم أم لا ؟
فهل ممكن انهم حاولو لجعل المغرب وطن لليهود وجهزوا العلم وبالنهاية الغوا الخطة
 
لا دخل للنجمة السداسية بإسرائيل ،وهل النجمة السداسية كانت حكرا على اليهود؟؟
متى إخترع اليهود النجمة السداسية حتى تكون رمزا لهم ؟؟
هل الاشكال الهندسية هي من صنع اسرائيل؟؟
لمادا إقتبس هيتلر الصليب المعقوف من الحضارة الهندوسية ؟؟هل الصليب المعقوف هو ألماني محض؟؟

لا تناقشوا أمور سادجة ومن تحتها افكار مبطنة ،رحم الله العقول النيرة التي تناقش العلوم وليس خزعبلات حكاية علم.
 
أخي سيوكس لا تأخذ الأمر بحساسية الأخ سأل سؤال من حقه و نحن نرد عليه هذا كل ما في الأمر
لا دخل للنجمة السداسية بإسرائيل ،وهل النجمة السداسية كانت حكرا على اليهود؟؟
متى إخترع اليهود النجمة السداسية حتى تكون رمزا لهم ؟؟
هل الاشكال الهندسية هي من صنع اسرائيل؟؟
لمادا إقتبس هيتلر الصليب المعقوف من الحضارة الهندوسية ؟؟هل الصليب المعقوف هو ألماني محض؟؟

لا تناقشوا أمور سادجة ومن تحتها افكار مبطنة ،رحم الله العقول النيرة التي تناقش العلوم وليس خزعبلات حكاية علم.
 
عودة
أعلى