الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

مارشــال

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 مايو 2008
المشاركات
24,408
التفاعل
41,277 35 0
الدولة
Egypt
العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF

JSF-Proto-AA-1-First-Flight-5.jpg

التحليق الأول للطائرة SDD JSF للبروتوتايب AA-1 في ديسمبر 2006 وهو بروتوتايب مخفض الوزن والتجهيزات ولكن نلاحظ تحت أنف الطائرة EOTS / Electro-Optical Targeting System .


مقدمة

مشروع الطائرة F-35 هو مش روع بالغ الصعوبة حقا وفي هذا التقرير سنقوم بعمل تقييم للتطور مشروع إنتاج الطائرة عبر الثلاث سنوات الأخيرة مركزين على مدى تزامن نشرات مكتب الإحصاء الأمريكي حول تطور المشروع والعقبات التي واجهت المشروع خصوصا في فترة التطوير SDD أو System Development and Demonstration .

من وجهة نظر إدارية فعملية تصنيع المقاتلة هي صعبة للغاية وشهدت جميع علامات الصعوبة من التأخر عن الجداول الزمنة الحددة و فقد بعض الإمكانيات في إجراءات روتينية معقدة وطبيعة التطوير والإختبار للمقاتلة في 2006 وعدم قدرة مديري المشروع على تحقيق خطوات ملموسة في توقيتات محددة وهذه المشاكل تماما هي ما يتعلمها الطلبة في المدارس والمعاهد والجامعات من خلال الكتب الدراسية.
فمشروع المقاتلة هو تطبيق عملي لمشكلات التصنيع والإنتاج.

وقد ظهرت 5 مشكلات جذبت أنظار المراقبين عن المشكلة الأهم وهي التمويل وهذه المشكلات هي :

*إستخدام طريقة التطوير والتصنيع المتزامنين توفيرا للوقت
*محاولة التوفيق داخل المصانع بين المتطلبات المختلفة للمستخدمين النهائيين للطائرة
*الإستخدام المفرط لتقنيات جديدة غير ناضجة في التصميم.
*اعتبار التكلفة هي متغير مستقل.
*استخدام حملة تسويقية أدت إلى حجب الشفافية عن تطور المشروع.



يعتبر تحليل تطور برنامج F-35 Joint Strike Fighter هو تحدي أبدي لما شهعده المشروع من عقبات وحملات تسويقية لكن هناك شهادة بأن العام 2006 وحده شهدت تطورا ملموسا في المشروع.

رصد للمشروع مبلغ 300 مليار دولار وأدت الحملة التسويقية للمشروع على الزبائن من الدول الصديقة لجمع المبلغ تأثيرات عدة على تطور المشروع وهاهو قد تأخر عاما إضافيا في مرحلة التطوير SDD مما كان له الصدى في دولة كهولندا التي خرجت صحيفتها De Volkskrant في العاشر من مايو 2006 باستجواب لوزير الدفاع الهولندي De Vries في البرلمان حول صعوبات المشروع المشترك للمقاتلة وأوضح وزير الدفاع أن المشروع ستعاد جدولته حيث تم بحث ذلك في أبريل في مؤتمرJSF International Steering Committee بحيث يتم تمديد عام اّخر في مرحلة التطوير SDD وكان تصريح هذا الوزير متسرعا حيث صرح بهذا التديد في مايو وكان مقررا التصريح به في نهاية العام مع تزامن الإنتخابات الرئاسية الأمريكة وإنشغال الإعلام بها.


وكان مكتب الإحصاء الأمريكي يطلق سلسلة من النشرات حول أداء المشروع خصوصا التقرير رقم GAO-07-360 والذي جاء فيه:

مشروع المقاتلة سيواجه حتما عدة مشاكل في التكلفة وضمان التمويل الكافي وهو مادفع الحكومة الأمريكية لإنتهاج سياسة التطوير والتصنيع المتلازم وهي الخطوة التي ستفيد مؤقتا في الإنتقال من مرحلة التطوير للتصنيع في وقت قصير .لكن بالمقابل أي تطويرات جديدة مزمعة على الطائرة ستزيد من النفقات وتأخير عمليات تسليم الطائرات .
لكن في عام 2007 سبدأ الإنتاج الكمي للطائرة متضمنا سنوات التجريب وهي 7 سنوات.


التقرير واضح وفيه نقد مبطن للسياسة الأمريكية.

ويكمل التقرير
تكاليف إقتناء الطائرة ستزيد 31.6 مليار دولار حتى عام 2027 وستضطر وزارة الدفاع الأمريكية لدفع نسبة 12% فوق ثمن الطائرة زيادة عما كان متوقعا في 2004 .
شهد البرنامج تأخيرات عدة في برنامج تجارب التحليق تسليم الدفعات الأولى وتجارب المهام الخاصة وبرغم هذه التأخيرا سينتهي البرنامج في عام 2013 ضاغطا الفترة التاحة لتجارب التحليق والتطوير .




برنامج تصنيع الطائرة خالف الإسترتيجية التصنيعية في إعطاء فترات أطول للتجارب فقد دخلت الطائرة الإنتاج المتسلسل مبكرا بخلاف دخول مرتقب للإنتاج الكلي بعد التمويل.


التقرير GAO-06-536 يقول:
وزارة الدفاع ترغب في دخول الطائرة الإنتاج قبل انتهاء فترة التجارب .

التقرير GAO-05-390 يقول:
زيادة تكاليف البرنامج وتأخر الجداول الزمنية وخفض الكميات قلل من القدرة الشرائية لوزارة الدفاع .

وبالتالي فزادت نسبة التطوير الكامل للطائرة من التكلفة ب 80% ففي بداية الشروع تكاليف التطوير كانت 25 مليار دولار . وفي 2001 زات بنسبة 10 مليار دولار وفي 2004 زادت 10 مليار أخرى لتصل الجملة إلى 45 مليار دولار وتقديرات البرنامج ارتفعت حاليا ل 100 مليار دولار زيادة ب23 % عما كان مقدرا في 2001.
وتبعا لتقارير سكرتارية وزارة الدفاع زيادة النفقات وخفض الكمية بمقدار 535 طائرة مع تأخر عمليات التسليم.


JSF-Schedule-2001-1S.png

الجدول الزمني للبرنامج في 2001



JSF-Schedule-2003-1S.jpg

الجدول الزمني لمرحلة التطوير في 2003


JSF-Schedule-2006-1S.jpg

الجدول الزمني للتطوير في 2006



يتبع...​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

ولم تكن مفاجأة حينما يركز التقرير GAO-08-388 على التكلفة والمشاكل المعقدة المواجهة للموضوع:


بالنسبة للسنوات الماضية فقد زادت تكلفة المشروع ب 23% أما التطوير فقد ظلت تكلفته كما هي وذلك بتقليل الطلبيات والتخلي عن مشروع المحرك البديل وعوامل إدارية . وكان لوزارة الدفاع هو تمديد الإحتياطي النقدي للمشروع من 400 مليون دولار إلى مليار دولار بخفض نفقات التجارب للتحليق ولكن هناك تقدم ملحوظ في الإتفاقيات مع شركاء التصنيع وكذلك تجارب التحليق الأول وميادين الإختبار .
لكن تحمل هذه الخطة مخاطر ظهور عيوب تقنية في مراحل الإنتاج والتشغيل التي ستكون مكلفة حينها عن محاولة إصلاح العيوب.
تم إنفاق ثلثي ميزانية المشروع وهناك خلل في جداول المشروع الزمنية وتم انجاز نصف العمل فقط مقابل ثلثي الميزانية .هناك تأخيرات في التصنيع والتسليم.



المشروع فعلا مكلف أكثر مما قيل مسبقا حيث أن التوقعات لم تشمل عدة برامج مثل برنامج المحرك البديل بكلفة 6.8 مليار دولار فمكاتب استشارية مختلفة تابعة لوزارة الدفاع قدرت المشروع ككل ب38 مليار دولار مع فترة زمنية للتطوير 12-27 شهر لذا لا ترغب وزارة الدفاع في المزيد من التمويل حتى 2013.

الغريب أن مكتب البنتاجون المشرف على مشروع ال JSF انتقد تعامل الإعلام بل مكتب الإحصاء الأمريكي في تقاريره مدعيا أن الإنتقادات الموجهة للمشروع ليست صحيحة برغم أن مكتب الإحصاء الأمريكي قد تحدث عن نقاط معينة وهي مشاكل التمويل وقد ذكر مكتب الإحصاء أن تكلفة ساعة التحليق لطائرة JSF فاقت بمراحل تلك المخصصة ل F-16 .

كل مايهم هنا هو انتقاد التكلفة والمخاطر والعيوب الفنية المتوقعة عند التشغيل نتيجة قصر فترة الإختبارات .


على سبيل المثال تقليص الوزن للطائرة حيث في مرحلة التجارب والتطوير SDD كان الهيكل والأنظمة بالطائرة ثقيلة للغاية لدرجة تحد من قدرات الإقلاع العمودي والقصير للطائرة STOVL وبالتالي تم تشكيل فريق عمل SWAT أو STOVL Weight Attack Team لتقليل الوزن وضبط التصميم لنسبة مقبولة .
ولكن بعد كل هذا ظل الوزن فارغا بدون حمولة عبئا على الطائرة ومحركاتها . وبين عامي 2002 و2006 وزن الطراز CV زاد بنسبة 6.7% والطراز STOVL ب 8.2% والطراز CTOL ب 9.6% .
وبالتالي طائرة يزيد وزنها فارغة عن المقدر ب 10 % سيكون على حساب 10% من حمولة تسليحها أو التعرض لمشاكل عملياتية .
مثلا الطائرة وزنها 40.000 رطل بوزن زائد 4000 رطل بالتالي فسيكون لازما التخلي عن 10% من حمولة الذخائر أو 20% من حمولة الوقود.وبالتالي نحن في انتظار تطوير الهيكل والمحرك والنظم الإلكترونية ونظم التبريد للمحرك.


وبالتالي إعادة التصميم لتلافي العيوب قد أخر عمليات تجارب الطائرة .


JSF-Weps-Stations-2-2006-1S.jpg

تسليح الطراز CTOL



Threshold-Weps-2002-1S.png

تسليح الطائرة الذي كان متوقعا في 2001

Threshold-Weps-2003-1S.png

تسليح الطائرة في 2003 (لاحظوا كمية السلاح المشطوبة)



Threshold-Weps-2005-1.png

في 2005 مع إعادة إدخال قنابل القطر الصغير GBU-39/B SDB وحذف خزانات الوقود الخارجي وبعض القنابل العنقودية



يتبع...​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

إسقاط عام على تطور قدرات الطائرة بين عامي 2006 و2008 :

*في يونيه 2006 فالبلوك 1 من الطائرة (المخصص لصراعات الجوية الفورية والتدخل السريع) عرف بأنه جيد في التحليق / حمولة جيدة من ذخائر جو-جو و جو-أرض / يمكن دعم الطيار بتدريب ويتم تأهيله لها.
نفس البلوك في مايو 2008 عرف بأنه: يدعم التدخل الجوي ضد أهداف معينة / وقدرة عملياتية جيدة
وبالتالي ففي عامين فقد نفس البلوك قدرات قتال جو-جو مع إعادة تطوير قدرات القصف الأرضي

*في يونيه 2006 فالبلوك 2 من الطائرة (المخصص للدعم الجوي القريب والتدخل السريع) عرف بأنه جيد في التحليق / حمولة جيدة من ذخائر جو-جو و جو-أرض / يمكن دعم الطيار بتدريب ويتم تأهيله لها.
نفس البلوك في مايو 2008 عرف بأنه: زيادة قدرة الدعم الجوي القريب ضد أهداف كثيرة

وبالتالي فالبلوك2 له قدرات أقل بكثير من قدرات بلوك 1 في 2006.

*في يونيه 2006 فالبلوك 3 من الطائرة (المخصص لإخماد الدفاعات المعادية) عرف بأنه جيد في التحليق / حمولة جيدة من ذخائر جو-جو و جو-أرض / يمكن دعم الطيار بتدريب ويتم تأهيله لها.
نفس البلوك في مايو 2008 عرف بأنه: محدود القدرة العملياتية

وبالتالي فقد نفس البلوك قدرات عملياتية مقارنة بما قيل فحملة تسويقه في 2002 .





مانراه هو تخفيض لقدرات الطائرات لذا لا يمكننا الحكم على قدرات جو-جو حتى بمرور العام 2008 .



ملخص لبضع العوائق التقنية:

*النظام الكهربي 270 Volt electrical system فشل في الطائرة التجريبية الأولى مؤخرا فترة تجارب التحليف حيث تستخدم الطائرة نظم كهربائية هيدروليكية EHA .

*النظام الكهربي للنسخة البحرية F-35C يولد قدرة كهربائية أقل معطلا الروافع الهيدروليكية للطائرة حيث ضعف القدرة تخطى 35% .

*مولد الكهرباء الرئيسي Hamilton Sundstrand أعيد تصميمه ليعطي خرج قدرته 400 كيلووات.

*تعديل صندوق سرعات الطائرة لتتوافق مع المحرك الحالي .

*عيوب في المحركات ودفات التوجيه حيث في أكتوبر 2007 تم انهاء التجربة بسبب شقوق في إحدى شفرات المرحلة الثالثة من توربينات الضغط المنخفض.

JSF-SDD-CATB-1S.jpg

طائرة تجارب نظم محمولة جوا

JSF-Qty-Estimate-0407-1S.jpg

الوحدات والكميات




وهكذا عرضنا تقريرا مفصلا عن تطور برنامج الطائرة JSF



وانتظروني في باقي الموضوع


إلى اللقاء​

 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

التحليل الفني للطائرة JSF





JSF-Proto-AA-1-First-Flight-5.jpg

التحليق الأول للطائرة SDD JSF للبروتوتايب AA-1 في ديسمبر 2006 وهو بروتوتايب مخفض الوزن والتجهيزات ولكن نلاحظ تحت أنف الطائرة EOTS / Electro-Optical Targeting System .



خلفية تاريخية:


في نهاية العام 2003 حدث جدل كبير جدا بين الفارق في التكلفة بين الطائرتين JSF و F-22A وهذه الملحوظة الإقتصادية وغيرها من الملاحظات هي من تصنع الهالة المضيئة حول ال JSF مما حدا بالعض واصفا بالخطأ لها بأنها نسخة أحادية المحرك من الرابتور .متجاهلا أهداف التصميم والتطوير ومميزات الطائرات وأدوارها العملياتية.

في تحليلنا هذا سنتعمق في الدراسة المستفيضة للفارق بين ال JSF وبنت جيلها الأقوى F-22A متضمنا التطورات الجديدة في برنامج ال JSF وذلك لقتل الشك باليقين .

تحليلنا هذا هو نسخة مفصلة ومحدثة عن تحليل عام 2004

F-22A-Size-Comparison-4.png

مقارنة بين طائرات القدرة العالية والمنخفضة​



المقارنة القوية بين F-22A وال JSF مقارنة وتحليل:

كلتا الطائرتين تمثلان ثورة تقنية في عالم الطيران بدأت منذ الثمانينات .وهي فترة الأوج السوفياتي العسكري قبل الإنكماش السياسي والإقتصادي وهي فترة شهدة أداء عاليا من الطائرات SU-27 والطائرة MIG-29 ودخولها الإنتاج الكمي مع قوة برية جبارة .

في هذه الفترة إعتمدت القوات الجوية الأمريكية على طائرات F-15 A/C للسيادة الجوية مدعومة بالأصغر لكن الأكثر شراسة في القتال الجوي F-16 A/C وذلك للتغلب على قدرات حلف وارسو الجوية في وسط أوروبا أما القوات السوفيتية البرية فخليط من طائرات F-111 و A-7D و A-10A و F-16C كفيل بهم .

صممت الطائرة F-15A للسيطرة والسيادة الجوية في البداية رغم قدرتها العالية على القصف الأرضي بذخائر متنوعة واستخدمت الطائرة بالفعل من قبل الإسرائيليين في معاركهم في عام 1982 . أما الطائرة F-15 C فتم إضافة خزانات وقود إضافي لها لرفع مخزون الوقود من 13.455 رطل إلى 23.200 رطل مع تطويرات للمحرك والأفيونكس .

كذلك F-16A صممت ك F-15 A للسيادة الجوية ولكن برادار محدود لقدرات قتال جوي قصير المدى ونهاري فقط.وبرغم القدرة في القتال لكن خزانات وقود تسع ل 6.800 رطل قد حددت كثيرا من مدى الطائرة العملياتي .

مع تنامي القوة الجوية السوفياتية بطائراتها الجديدة طرازات SU-27 و MIG-29 مع وجود طرازات أخرى قيد التطوير لأعمال السيادة الجوية قامت الولايات المتحدة ممثلة بقواتها الجوية في إطلاق مشروع طائرات القتال المتقدم Advanced Tactical Fighter (ATF) program لإحلال طائرات جديدة محل العتيقة F-15 لتكون الطائرة الجديدة ذات قدرات أعلى من ال Su-27/MiG-29 وتمثل نفس هامش التفوق الذي كان لل F-15A على الMIG-21 و MIG-23 .

ويهدف البرنامج لصناعة طائرات بقدرا كروز وسوبر كروز فوق صوتية أي القدرة على البقاء بسرعة فوق صوتية في الإرتفاعات المنخفضة كلما أتاحت حمولة الوقود.

أما قدرات سوبر كروز فهي إعطاء مقدار قدرة أداء عالية للطيار في مواجهة الطيارين العاملين على طائرات الدفع التقليدي الذين ينفذ وقودهم بعد دقائق من استخدام الحارق اللاحق.

أما المزايا الإضافية فهي الوصول لخطوط المواجهة من قواعد المملكة المتحدة وهولندا في نصف الزمن الذي تستغرقه ال F-15 .
كذلك تم تطوير تقنيات تبريد المحركات التوربينية لإتاحة فرصة إضفاء عامل الشبحية على الطائرة أثناء التحليق وذلك الهدف قد صار واضحا بعد خروج ال F-117A للنور .

تم عقد مقارنة بين الشرسة والأسرع Northrop/MDC YF-23A وال Lockheed/Boeing/GD YF-22A بمحركات برات ويتني وجينيرال إليكتريك YF119 و YF120 على الترتيب.
وبحلول 1991 فازت شركة لوكهيد مارتن وبرات ويتني بتصميماتها الأنجح والأقل مجازفة.


يتبع...​

 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

في البداية تم تطوير ال YF-22A بمكونات مايسمى حاليا بطائرات الجيل الرابع/الخامس وهذه التقنيات طبقت على الطائرتين F-22A و JSF معروفة اليوم الطائرة F-22A بال RAPTOR أو الطير الجارح بسرعة فوق صوتية والقدرة على تحريك فوهات العادم وقدرات تخفي ورادار بحث إيجابي مصفوفة وأفيونكس متطورة للغاية تحول كل الإشارات والبيانات لمعالجات كومبيوترية مركزية والقدرة على الأداء العملياتي المميز ليلا ونهارا وقدرات طائرة متعددة المهام بقدرات سيادة جوية / قتال جو-جو 24/7 .

بعد إنكماش السوفيت داخل روسيا بعد تفتت الإتحاد السوفيتي تحولت ال F-22A إلى طائرة قصف أرضي لتوجيه ضربات في العمق وهو نفس دور ال F-117A وال F-111 لتستطيع تدمير القواعد الأرضية عالية التحصين والتأمين الدفاعي وكانت قاعدة Holloman FW هي من أوائل القواعد المشغلة للرابتور.

القنابل عيار ال 250 رطل نوعية GBU-39/B وهي من فئة قنابل القطر الصغير خرجت للنور لتزيد من القدرة النيرانية والتدميرية للذخائر المحمولة داخليا في الطائرة وتم الإنتقال بعد ذلك لقنبلتين عيار 1000 رطل فئة GBU-32 JDAM .
الطائرة مزودة برادار ثوري وتقنيات تمكنها من إختراق الدفاعات الجوية المعادية ويخطط دخول 48 طائرة F-22A و12 طائرة B-2A لقوات مهام الضربات العالمية US Air Force Global Strike Task Force GSTF للتغلب على أي تهديد عالمي .

القدرة على اختراق الدفاعات الجوية المعادية على ارتفاع 50.000 قدم بسرعات تفوق الصوت تمكن الرابتور من التغلب على جميع وسائل الدفاع الموجودة بمجرد ميكانيكية أدائها فقط وتستطيع التغلب على نظم S-300/S-400 بقدرتها للتخفي لذا ستظل هي الحل الناجع لتوجيه ضربات جوية لمدة عقود لحين خروج المشاريع الحالية للنور.

أما ال JSF فقد ظهرت الحاجة لها طبقا لمتغيرات وإحتياجات إستراتيجية مختلفة وتكوين عنصر جديد للقوة الجوية الأمريكية وبدأ البرنامج لل JSF في بداية التسعينات .

تفاقمت أزمة صعوبة التغلب على نظم الدفاع الجوي السوفيتي في الثمانينات حيث ادخل السوفيت نظم الرؤية الليلية على دباباتهم وصنعوا نظم الدفاع الجوي الميداني SA-12 S-300V و SA-11 9K37 و SA-15 9K330 لذا ظهر جليا أن الطائرات الحالية من طرازات A-10A و A-7D للدعم الجوي القريب والسيطرة الميدانية CAS/BAI صارت في خطر محدق .

تمت عديد التطويرات على القوة الجوية الأمريكية منها تزويد قدرات الجو المكونة من F-111E/F للضربات في العمق بعدد 200 طائرة F-15E و60 طائرة F-117A الشبحية لكن تبقى طائرات الدعم القريب بحاجه للتطوير .وظهر سباق محموم بين A-7D Corsair II المعدلة وطائرة ال F-16 بمحركها برات ويتني ماركة F-100 بالدافع اللاحق وبين طائرة F-16B لكن حاليا تم تطوير طائرات A-10A بنظم LANTIRN للملاحة والتهديف وجهاز تصوير حراري .

ولكن هذه التطويرات تقلصت بمجرد سقوط السوفيت لكن دروس هامة تم تعلمها وانعكست على برنامج ال JSF فوجد أن A-7F في سرعاتها الفوق صوتية لا تتمتع بمخزون كاف من الوقود وسرعة ال A-10A البطيئه هي مشكلة ثانية وطائرة F-16 المزودة باللانتيرن لا تقوم باستخدامه الإستخدام الأمثل لكونه مصمم للعمل على F-15E/F-16E للضربات في العمق أكثر من مجرد البحث عن نقاط صغيرة لأهداف أرضية متحركة قريبة من قوات صديقة فسيصعب التمييز حينها.

ربما التقنية الأكثر نجاحا في كل هذا هي تقنية التصوير الحراري وهي تمكن الطيار من رصد كل مايتحرك حوله سواء من صواريخ أو مدرعات .

كانت كل هذه النقاط واضحة في أذهان المخططين العسكريين الأمريكان في بدايات التسعينات وبمجرد ظهور ال JSF وتمكين طائرات F-16CG من استخدام بود اللانتيرن بكفاءة واستخدام بود Litening II الإسرائيلي على ال A-10A تم توجيه النظر لقدرات القصف العميق حيث احتفظت القوة الجوية ب F-111F و الحديثة F-15E والشبحية F-117A مدعومة بالجبارة B-52G/H والجديدة B-1B والقاذفة الثقيلة B-2A .ولكن حرب الخليج أظهرت عيوبا أخرى بخلاف عيوب الدعم القريب ممثلا في البطيئة A-10A بل أيضا في مدى وبقاء ال F-16C في الجو الغير كافي إلا لمهام 400-600 ميل بحري كقطر للمدى العملياتي .
نفس المشكلة ظهرت في أسطول F-18A العامل بالبحرية بينما خسائر ال AV-8 هاريير كانت بسبب الصواريخ الروسية المزودة ببواحث حرارية.


يتبع...​

 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

لقد أرادت القوات الجوية الأمريكية خليط من طائرات إسناد أرضي وقريب أفضل من المجموعة المتواجدة الملخصة في طائرات F-16CG و A-10A مستخلصة العبر والدروس من فترة الثمانينات وحرب عاصفة الصحراء.شاملة خزانات وقود أكبر وقدرة تسليح أعلى من تلك المستخدمة F-16C وخاصية شبحية لتغلب على صواريخ الدفاع الجوي الميداني الموجهة راداريا ومدافع مضاد الطيران . مع تطوير قدرات الرؤية الليلية لصمود أكبر ضد نظم الدفاعات ورصد القطع الأرضية والمدرعات حتى لوكانت مستترة.

الطائرة F-16 يمكنها العمل بقدرة عالية في قتال جو -جو ضد المقاتلات المعادية المستهدفة للدفاعات المصاحبة للأرتال المدرعة الصديقة وبالنسبة لقدرات جو-أرض فقد زودت النسخ الأولى منها برادارات ليست على المستوى المطلوب من هنا توجب وجود دعم جوي من طائرات E-8 JSTARS والطائرات بدون طيار UAVs والأقمار الإصطناعية ولكن الحاجة للفالكون لقتال جو-جو جعل هذه الفكرة تولد ميته.


كذلك طلبت قوات مشاة البحرية استبدال ال F/A-18 و AV-8B Harriers التي تتمتع بقدرة إقلاع عمودي /قصير ولكن المتطلبات تشمل طائرات أسرع وأكثر بقائية.وكذلك الحاجة لقدرات أفيونكس تستطيع العمل ليلا ونهارا أفضل من تلك العاملة على ثنائية المقاعد F/A-18D .وتكون الطائرات الجديدة أكثر بقائية ضد نظم الدفاع الجوي قصير المدى ومدافع المضادة للطائرات والقدرة على الملاحة وتحديد الأهداف في غياب طائرات كال E-8 JSTARS .

خسر المارينز تمويلا مهما في اقتراع في الكونجرس مما تركهم بدون بديل لطائرة القصف في العمق A-6E Intruder مع توجيه استثمارات في مشروع بائس لتطوير أفيونكس ال A-6 و A-12A .

طلبت البحرية قاذفة تتمتع بمميزات ال A-12A .
الواضح بالفعل أنه تم استثمار الجزأ الأكبر من الأموال في تطوير رادارات جو-أرض و تقنيات البحث الراداري المتزامن SAR ورسم الخرائط الأرضية عالية الوضوح و محدد لتحركات القطع الأرضية والمدرعات وهو الذي تم التخطيط له عند صناعة الرادار NORDEN الخاص بال A-6 .وأصبح الرادار الأخير هو الأساس للرادار APG-76 radar الذي تم تركيبه على الطائرات الإسرائيلية طراز F-4E .

هذه التقنية (تحديد الأهداف الأرضية) تم التخلي عنها في رادار الطائرة A-12A للمسح الإيجابي .

لكن أعيد استخدامها في نظم الرادار الخاصة ب JSF ولكن بقدرة تشغيل كهربية أقل.


يتبع...​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

المتطلبات السابق ذكرها تاّلفت جميعا في برنامج jsf لتهيئتها لأداء مهام أكبر .وكانت مت***ات القوات الأمريكية المختلفة من ال jsf كالتالي:

*قوات طيران البحرية : قدرة تكملة ضربة جوية أولى في أول أيام الحرب مكملة لأداء ال f/a-18e/f وتعويض قدرات التخفي المفقودة في طائرات a-12a وقدرة مدى عملياتي أكبر وقدرة على العمل في الظروف الجوية المختلفة وهو مافتقدته طائرات a-6/12a .

*القوات الجوية الأمريكية: وهو اعتماد مقاتلة متعددة المهم ذاة قدرة أكبر على شن الهجمات الأرضية بكفاءة لتحل محل f-16 و a-10 مستخدمة تقنيات ال f-16 cg و a-10a وأفيونكس مطورة مستقاة من دروس الماضي.

*قوات الطيران التابعة لمشاة البحرية الأمريكية: وهي استخدام طائرة ذات قدرة على الإقلاع العمودي /القصير لتحل محل الهارير av-8b بمشتقاتها وقدرات هجوم ليلي محل ال f/a-18d و f/a-18c .


يخطط الثلاثة مستخدمين هؤلاء لإستخدام تقنيات التخفي والأسلحة المحملة داخليا داخل الدواليب في مراحل القتال اللحظي الإبتدائي متحولة بعد ذلك للهجوم الشامل بحمولة ذخائر خارجية والتخلي عن مزية التخفي عند القدرة على كسر الدفاعات المضادة خلال الهجمة الأولى.

هناك عاملين اّخرين يتحكمان في خط سير مشروع ال jsf وهما:
*الكم الرهيب من الأفيونكس وقدرات التخفي وتقنية المحرك التي ظهرت لأول مرة في الجبارة f/a-22 ولكن بقدرة أعلى وتكلفة أقل.
*القدرة على وضع الإضافات والكماليات حسب رغبة الزبون مستفيدين من عامل الوقت وصغر التكلفة إعتمادا على مبدأ الكلفة المتغيرة .



مايحرك الذهن الأمريكي فعلا هو فلسفة الضربة الأولى منعكسا على الأفيونكس وتصميم هيكل الطائرة لكن مايترءى حاليا أن الطائرة لن تقدم حمولة ذخائر أكبر من الa-6/a-12a ولا نفس شراسة ال f-16a في القتال. لكن على كل حال هي مصممة بأفيونكس متطور وقدرة شبحية مخفضة عن ال f-117a وال f-22a مما يجعل الهدف الرئيسي منها حاليا هو تحقيق سيادة جوية في الميدان بديلا عن توجيه ضربات لنظم الدفاع الجوي المتكامل في العمق المعادي.



من هنا تختلف ال jsf كلية عن f-22a في أهداف التصميم والقدرات والأداء ففي منتصف التسعينات الطائرة بمعاييرها الحالية كانت ستكون ممتازة فعلا لكن مع التطور الثوري لنظم الدفاع الجوي منذ 2001 تصبح الطائرة فعلا صغيرة الحمولة محدودة المدى لذا يتوقع زيادة حجم النسخ ctol/cv من الطائرة وتزويدها بمحرك ثاني يجعلها أقرب لل f-111 لكن بمعيير أحدث وأفيونكس أكثر تقدما.

يتبع...​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

عندما نقارن مقارنة فينة بين ال jsf وال f-22 من حيث القدرات فسنجد:

*بينما تحمل خزانات الوقود الإضافي للطراز ctol/cv من ال jsf حمولة قدرها 18.000 رطل وقود مقابل 20.650 للطائرة f-22 a .

*أيضا وزن الطائرة jsf فارغة بتصميمها التوافقي المكود على 240/4 مزودة بمحرك وحيد بقوة دفع 40.000 رطل مقابل محركان للf-22 كل واحد منهما يدفع بقوة 35.000 رطل بمجموع 70.000 رطل للمحركين .

هذه الفروق الفنية تضع فارقا ضخما بين الطائرتين jsf و f-22 في قدرات الدفع مقارنة بالوزن والنسبة بينهما. حيث أن الطائرة الأثقل وهي ال f-22a وكذلك الأكبر حجما تتمتع بقوة دفع تقارب ضعف قوة محرك الطائرة jsf وكذلك تعديلات وأنماط المحرك وضبطه تختلف في الطائرتين حيث تستخدم ال jsf مروحة محرك أكبر ذات وضعية أكثر إنخفاضا مقارنة بمروحة محرك الطائرة f-22a وهو محرك نوع f119-pw-100 لذا يتوجب على ال jsf التحليق عاليا لتحقيق سرعة سوبر كروز فوق صوتية وفي الإرتفاعات المنخفضة مخلفة عوادم أكثر للمحرك مما يجعلها فقط مصممة كطائرة توجيه ضربات خاطفة ميدانية.

*مساحات الأجنحة حيث 460 قدم مربع للطراز ctol/stovl و 668 قدم مربع للطراز cv مقارنة بمساحة 830 قدم مربع لأجنحة ال f-22a هنا يوجد إختلاف كبير للغاية .مع ميلان للحد الأمامي للمحرك بزاوية 34 درجة لذا تقع ال jsf بين f-16 و f/a-18 ومتماثلة تقريبا مع طائرة القصف الميداني a-7d/e .

*ميلان الجناح لل f-22a بزاوية 40 درجة وهو قريب من كل من ال f-15 وال su-27/30 ممكنا الطائرة من تحليق فوق صوتي مع قدرة على المناورات الحادة .

وعلى عكس ال f-22a التي صممت لأداء معاك جوية شرسة فإن ال jsf صممت لأداء سرعات كروز تحت صوتية جاعلا منها طائرة تميل لكونها قاذفة أكثر منها للقتال الجوي.

*مقارنة الإيروديناميكية ودفع المحرك للطائرتين f-22a وال jsf يعكس أهداف التصميم للطائرتين حيث تقوم ال f-22a بتدمير الطائرات المعادية وإختراق نظم الدفاع الجوي المتكامل بسرعات فوق صوتية .أما ال jsf فصممت لإستهداف الأهداف الأرضية في ميدان المعركة متجاوزة ومتفادية الطائرات والصواريخ المعادية .

مثل ال f-15 تستطيع ال f-22a القيام بمهام قصف أرضي عميق بدون التضحية بسرعتها الفوق صوتية بينما تصميم محرك وأجنحة ال jsf يحدان من قدراتها لتحقيق سرعات فوق صوتية حارمة إياها من مجارات طائرات معادية فوق صوتية مثل ال su-27/30 أو تحديد قدرتها في مواجهة الصواريخ الجوالة فوق الصوتية أو تهديد منصات طائرة بسرعة فوق صوتية تنطلق من عليها الصواريخ الجوالة ونورد مثالا لهذه المنصات وهي ال tu-22m3 backfire السوفياتية .

*تختلف أيضا البصمة الشبحية بين الطائرتين f-22a وال jsf بطريقة كبيرة حيث قدرات الإختراق في العمق والسيطرة الجوية الممنوحة لل f-22a من حيث تصميم فتحة العادم للطائرتين حيث فتحة العادم في ال f-22a تتمكن من الحركة موجهة للعادم والدفع النفاث ممكنا إياها من تنفيذ مناورات حادة وكذلك مانحة الطائرة بصمة شبحية من كل الجهات خلفية وأمامية أما ال jsf فهي مصممة لإعطاء بصمة شبحية عالية من الأمام مشاركة ال f-22a في كل خصائص التصميم تقريبا أما الإختلاف فهو في فتحة العادم الخلفية الدائرية الشكل المسننة الحواف في ال jsf والتي تعطي الطائرة القدرة للعمل في نطاقات رادارية x و ku وهي النطاقات التي تعمل عليها أغلب الطائرات الحالية وصواريخ الدفاع الجوي وبواحث الصواريخ ممكنا الطائرة من تفادي تلك الأخطار.

الطائرة jsf بها تخفيضات لكن مقبولة في قدراتها الشبحية لكن في مجال ميدان معركة لذا نراها تعمل كطائرة هجوم أرضي ميداني مع إستخدام أنواع جديدة من الطلاء الداخل في عملية التخفي لتخفيض التكلفة مقارنة بال f-22a برغم دخول هذه المواد الجديدة في صناعة البلوكات الأحدث من ال f-22a .

يتبع...​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

الأفيونكس للطائرتين F-22A وال JSF في صفاته إجمالا يعتبر واحدا حيث نفس عملية معالجة الإشارات والبيانات وتمريرها إلى معالجات كومبيوترية حديثة ومطورة في صناديق معالجة مركزية معطيا تحليلا سريعا للمعلومة والإشارة وسرعة في المعالجة ولا يحد من هذا التطور غير محدودية القدرات التقنية للمستشعرات الحالية لكن تستخدم الطائرتان حاليا معالجات تجارية رخيصة ووسائل نقل بالألياف البصرية .

*لكن تختلف المستشعرات في الطائرتين عن بعضهما البعض حيث تمتلك ال F-22A الرادار الثوري APG-77 المصفوفة ذات قدرات البحث الإيجابي بقدرة 1500 وحدة مستقبل ومرسل مقارنة ب 1200 فقط للرادار APG-81 للعائلة JSF معطيا قدرات كشف ورصد أفضل للأهداف الجوية من قبل ال F-22A ومدى أطول لقدرات رسم الخرائط الأرضية وكذلك قرات رصد الأهداف الأرضية المتحركة GMTI/MMTI .
كذلك يمتلك الرادار APG-77 قدرات رصد جانبي لكن ال APG-81 مصمم أكثر لقدرات رصد وتخطيط أرضي SAR/GMTI لكن بقدرات كشف جوي أيضا تفوق ال F-18 A-D وال F-16 C-F .
هذه القدرات تعبر عن تفوق أكبر لل F-22 في قدرات قتال جو-جو مع قدرات تطوير مستقبلية أكبر حيث يستطيع ال APG-77 إستيعاب بعض القدرات التقنية الموجودة في الأحدث APG-81 .

تبقى أيضا تصميم أنف الطائرة JSF وقدرة محركاتها ومولدات الكهرباء بها وقدرات التبريد محددة لتطويرات مستقبلية للطائرة خصوصا لمهام القتال الجوي وتطوير قدرات القصف الأرضي.

تقارير حديثة بتطوير هوائيات ال F-22A بتلك الموجودة في ال JSF لكن بقدرات أكبر ويتضح ذلك في البلوكات الأخيرة من ال F-22A .

الرصد السلبي يختلف في الطائريتين برغم قلة البيانات المتاحة عنهما حيث تمتلك ال JSF قدرات رصد سلبي لإنبعاثات الرادارات المعادية مع تحديد المدى متشبعة بتلك الصفة التي أعطيت للطائرة F-16 CJ .
أما ال F-22A فبالنسبة لدورها كطائرة إختراق عميق وسيادة جوية فالباحث السلبي ALR-94 سيكون أفضل معطيا للرادار قدرة كشف أفقي 50.000 قدم بدلا من 25.000 قدم.

المفترض أن ال F-22A كان يجب تزويدها بنظم رصد تحت حمراء AIRST لكن لم يتم ذلك لأسباب التمويل.بينما ال JSF مزودة بنظام تهديف بصري EOTS ونظام اشعة تحت حمراء Distributed Aperture [InfraRed] System أو إختصارا DAS .

ويعتبر نظام EOTS هو إعادة تطوير للنظام الحديث للتهديف والتصوير LM Sniper XR laser / TV / thermal imaging pod .

أما ال DAS على ال JSF فهي فكرة جديدة للغاية مكونا من 6 كاميرا تصوير حراري لإعطاء تغطية كروية حول الطائرة مع معالجة رقمية ليس للتحذير ضد الصواريخ المعادية بل بتوجية الطيار لجهة الصاروخ المعادي عن طريق شاشة العرض الملحقة بخوذته HMDS .

نظام DAS هذا هو درس مستخلص من النظام التحذيري للطائرة F-16 المعرف ب Forward-Looking Infrared System. FLIRS مزود بتقنيات نظام التحذير ضد الصواريخ Missile Approach Warning System MAWS متجاوزين خسائر سابقة لطائرات A-10 و AV-8B بسبب الصواريخ المحمولة كتفا ومنصات الصواريخ قصيرة المدى.

بينما نظام EOTS المقابل على الطائرة F-22A فينتظر دخوله مستقبلا الخدمه لكن حسب توافر الدعم المالي.


كابينة الطائرة JSF هي أحدث من كابينة ال F-22 A مستخدما شاشة عرض بروجيتكور بدلا من شاشات LCD وربما عند توافر سيولة مادية سنرى تطويرات الكابينة لطائرة F-22A مستقاة من تلك الموجودة في الطائرة JSF .
تطوير نظم الإتصال هي واحدة في الطائرتين مع تفوق أكبر لل F-22A في جمع البيانات.

TAS-F-22-vs-Legacy-2.png

مقارنة سرعة السوبر كروز لل F-22A بالكروز لل JSF بتفوق 1.75 لل F-22A


يتبع...​

 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

*ننتقل لنقطة جديدة في سياق حديثنا عن المقارنة الفنية بين ال JSF وال F-22A حيث حمولة السلاح والذخائر حيث تتشابه الطائرتان في قابليات التسلح لكن ال JSF مصممة لحمل القنابل الأكبر JDAM عيار 2000 رطل داخليا في حين تحمل ال F-22A نفس القنابل لكن عيار 1000 رطل .
الطائرتان تستطيعان حمل عدد 8 قنابل قطر صغير فئة GBU-39/B داخليا وكذلك تستطيعان حمل نفس الحمولة من القذائف الذكية .
بخلاف ال 8 قنابل القطر الصغير تستطيع ال F-22A حمل عدد صاروخين AMRAAM وصاروخين AIM-9X بينما ال JSF تستطيع حمل صاروخي AMRAAM فقط داخليا.
لكن قدرة ال JSF على تفريغ قنابلها من المحتوى الداخلي تبقى قيد التجربة ورهن المخاطر لأسباب فنية وإيروديناميكية قد تعرض المشروع للخطر.

من ناحية القدرة على العمل لقذف القنابل فئة ال GBU-39/B تبقى ال F-22A بسرعة سوبر كروز لها الأفضلية العليا على السرعة الكروز تحت الصوتية لل JSF وبالتالي تعطي ضعف قدرة العمليات والطلعات مقارنة بال JSF وبالتالي القدرة الأكبر على العمل كقاذفة.

كلتا الطائرتين مزودتان بنقاط تعليق ثابته الأجنحة لتعليق الذخيرة أو خزانات الوقود الإضافي في سيناريوهات معارك تقبل التضحية بقدرات التخفي .ولكن هذه القدرة على حمل الوقود تقلل من قدرات تحقيق سرعات سوبر الكروز وبالتالي المدى العملياتي للطائرة.

الF-22A تمتلك مناطق تعليق أربعة خزانات وقود كل منها سعته 5000 رطل مع زوج من قواذف AMRAAM أما ال JSF تمتلك أربعة خزانات معلقة على الأجنحة اللذان في الجهة الداخلية سعة 5000 رطل والخارجي سعة 2500 رطل. مع نقاط تعليق حمولة 300 رطل لصواريخ جو-جو .

تم تطوير بود يوضع على الخزانات الخارجية لطائرات F-22A لإضفاء خاصية الشبحية لها وذلك حتى أحجام 2000 رطل في أربعة مواضع تسمح بحمل قذائف JDAM.

بينما تم تميل ال JSF لإستخدام العديد من الذخائر تبقى قدرة ال F-22A محدودة لإستخدام الخزانات الخارجية وصواريخ جو-جو بسبب صعوبات التمويل.كذلك صعوبة ال JSF لسرعات كروز تحت صوتية من هنا يتبقى الكثير من العمل لتطويع استخدام الخزانات الخارجية والصواريخ من على متن نقاط التعليق حتى يمكننا القول بأننا عوضنا ال F-111 بطائرات تستطيع حمل نفس كمية الذخائر بحداثة أكبر.

JSF-STOVL-Cutaway-1S_PlusNewIOCWgts.jpg


JSF_FA-22A-Params-1-APA.png



يتبع...​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

*عند المقارنة بين الطائرتين f-22a و jsf في مهام قتال جو-جو يتضح لنا الفارق الضخم لصالح ال f-22a .وفي القتال خلف مدى الرؤية bvr تتضح أفضلية الf-22a في ثبات الأداء والقدرة على التخفي ومدى الرادار وإيروديناميكية الصواريخ حيث أن إطلاق صاروخ amraam من الإرتفاعات العالية بسرعة فوق صوتية يزيد كثيرا من مداه .
أما القتال القريب فقدرة ال f-22a في المناورة والتسارع تتفوق على ال f-15 في حين تقارب ال jsf في أدائها قدرات ال f-16c التي هي فعلا أقل قوة من ال f-15 وبالتالي قياسا على هذا تتضح فروق قوة أداء بين ال f-22a عن ال jsf في القتال القريب.


*في سيناريو قتال جوي في دورية حراسة جوية قدرات سوبر كروز تمكن ال f-22a من تغطية أربع أضعاف النطاق الذي تستطيع jsf تغطيته .حيث تستطيع ال f-22a الإشتباك والهروب من أعدائها الجويين عكس الjsf الأقل شبحية والأبطأ سرعة .
بالفعل تتجاوز ال f-22a ال jsf وتفرق عنها بمسافة بعيدة في مقارنة قتال جو-جو ولنا حديث مستفيض عنها لاحقا.


*عند مقارنة مهام القصف للطائرتين وبالتحديد مهمات القصف العميق الخاصة بال f-22a ومهمات القصف الميداني لل jsf تتضح بقائية أكبر لل f-22a كونها شبحية أكثر وأكبر سرعة برغم إفتقاد ال f-22a لبعض أنماط الرادار وكذلك أنظمة توجيه بصري تتمتع بها ال jsf تنفعها في مهام السيطرة الجوية الميدانية والإسناد القريب .
تتفوق ال jsf في العمليات ذات الإرتفاعات المنخفضة مع حمولة ذخائر داخلية أكبر (خاصين بالذكر ذخائر jdam ) لكن تتساوى حمولة الطائرتان إذا تعلقت مقارتنا بقنابل القطر الصغير .
لكن كمقنبلة فال f-22a بسرعتها وتنقلها السريع بين الأهداف المتتالية لكن بالطبع يلزم خزانات وقود إضافية لتحقيق قدرات ناجحة فيما يتعلق بزمن المهمة مقارنة بال f-111 .

*تعتزم الولايات المتحدة تطوير أسطولها للقصف الجوي بإحلال عدد 40 طائرة f-22a محل عدد 50 طائرة أو أزيد قليلا من طراز f-117 .كذلك قدرات القصف العالمية global strike task forces فهي مخططة بالفعل لإستيعاب ال f-22a التي بالفعل مخطط إحلالها محل ال f-117a وذلك منذ كانت فكرة في التسعينات.


*في مجال عمليات الدعم الإلكتروني والعمل كطائرة حرب إلكترونية تؤدي ال f-22a بكفاءة أكبر من ال jsf لعديد الأسباب .فكلتا الطائرتين تمتلكان قدرات رسم خرائط أرضية واضحة sar وقدرة جمع معلومات وإرسالها لمراكز معالجة ونظم تخزين بيانات داخلية وقدرات توصيل بيانات بداتا لينك .
لكن قدرات التصوير البصري والحراري ستحتاج تطويرات لإستيعاب نظام ال eots على متن ال jsf الذي لن يكون بعد ذلك منافسا لمستشعرات التصوير الحديثة بقدرات عديدة الميجابيكسيل كذلك لن يكون ال eots منافسا للتطويرات المزمعة على نظم الطائرة f-22a .
لذا سيجب إستيعاب هذه المستشعرات وكاميرات التصوير في الخزانات الداخلية وتعتبر دواليب صاروخ side winder على متن ال f-22a هي المكان الأنسب حاليا عن المقارنة بين الطائرتين مقارنة بالدواليب الموجودة على بطن الطائرة jsf .ممكنة الطائرة من التصوير المائل بدون التأثير على البصمة الشبحية للطائرة .
البقائية بالفعل لصالح f-22a .

عند المقارنة الشاملة تتفوق ال f-22a في التصميم والأجنحة والحجم و الرادار والقدرة للمحرك وشبحية التصميم .
على النقيض تبرز عوامل تطوير نظم تبريد المحرك والقدرة للمحرك كعوامل تحد من تطور مستقبلي لل jsf .

*برزت للسطح الطائرة fb-22a وهي شبيهة بال f-111 لتوجيه ضربات للعمق وهي طائرة تستخدم نفس هيكل ال f-22a ونفس مقطع الذيل مع تطوير أجنحة على شكل رأس السهم مصممة هذه الطائرة لقصفات بقطر 1.000 ميل بحري بسرعات فوق صوتية .
هذه الطائرة fb-22a جمعت بين إمكانيات المقاتلة الإغتراضية وقاذفات العمق على غرار ال b-2a .

إذا استمرت طريقة تصنيع ال jsf بهذا المنوال دون تطوير للمعالجات والمحرك والبدن وداتا لينك والهوائيات فإنه ستتعرض الطائرة لمشاكل في إنضمامها للقوة الجوية الأمريكية والبحرية حيث سيتم تفضيل زيادة عدد ال f-22a عن زيادة عدد ال jsf وكذلك ستؤثر على نسب تصديرها.




يتبع...​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

FA-22A-Ext-AMRAAM-CS.jpg

تصميم فتحة العادم F-22A تضيف بصمة شبحية أكبر للطائرة تعطيها قدرات تخطي نظم الدفاع المعادي والسيادة الجوية


F135-Nozzle-Test-AB-1.jpg

فتحة العادم لل JSF دائرية ومسننة أقل بصمة شبحية من ال F-22A عاكسا دورها كطائرة سيطرة ميدانية وليست استراتيجية


000-FA-22A-Nose-S.jpg

مقدمة ال F-22A تتميز بتصميم أفضل لفتحات الهواء مع توزيع البصمة الشبحية

JSF-Proto-AA-1-2006-4.jpg

مقدمة ال JSF تشارك الرابتور في الكثير لكن أقل بصمة شبحية


000-FA-22A-6.jpg

مساحة الأجنحة في الرابتور أكبر من ال JSF وكذلك ذيل أكبر زاوية ميلان الجناح

JSF-Proto-AA-1-First-Flight-1.jpg

مساحات أجنحة (إتزان) أصغر وذيل أصغر لل JSF

F-22A-GBU-39B-Test-0307.jpg

صورة توضح دواليب السلاح الداخلي في الرابتور بإمكانية حمل 8 قنابل GBU-39/B مع إمكانية زيادة العدد ل 12 قنبلة تحمل ال JSF نفس عدد القنابل داخليا مع إمكانية تحميل خارجي لعدد كلي 20 قنبلة


F-22A-JDAM-1256635-S.jpg

طائرة F-22A رابتور من سرب المقاتلات 27 التابع لجناح القتال الجوي رقم 1 وقاعدته لانجلي في فيرجينيا تطلق قنبلة GBU-32 JDAM الموجهة داخليا / بالقمر الصناعي ويخطط إحلال ال F-22A محل ال F-117A لتجديد قدرات الضربات الأمريكية الجوية فمثلا في قاعدة هوللومان Holloman في نيو ميكسيكو سربين من طائرات F-22A حلت محل جميع طائرات ال F-117A التابعة للجناح الجوي 49 مقاتلات .

000-FA-22A-3.jpg


FA-22A-Ext-AMRAAM-S.jpg


JSF-Proto-AA-1-First-Flight-2.jpg


كلتا الطائرتين F-22A و JSF مصممتان لحمل الأسلحة والقنابل داخليا وخارجيا إن تطلبت الضرورة وصمم التخزين الداخلي للذخائر ليحقق بصمة شبحية تامة للطائرة وعندما يتم التغلب على نظم الدفاع الجوي المعادي يتم الإستعانة بنقاط تعليق الأسلحة الخارجية فبينما تحملان نفس العدد من قنابل GBU-39/B داخليا تستطيع ال JSF حمل ماقيمته 75% فقط من الحمولة الخارجية للرابتور .

F-22A-Elmendorf-Rollout.jpg

صورة لطائرة رابتور ساعة خروجها من ملجأها في قاعدة Elmendorf بألاسكا في 2006



من ناحية تقييم معدل الخطورة فزيادة عدد ال F-22A يمثل صداعا أقل بكثير من زيادة عدد ال F-35 حيث تعتبر الرابتور ناضجة مقارنة بال JSF القاصرة وحسب برامج البنتاجون سيتم الإنتهاء من 186 طائرة F-22A في عام 2012 .



يتبع...​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

طلبت القوات الأمريكية عدد 185 طائرة f-22a ولكن العدد زاد بعد تولي وزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد لمهامه كوزير دفاع فزاد العدد من 287 إلى 332 طائرة f-22a توج ذلك بالموافقة من قبل الكونجرس الأمريكي بزيادة العدد إلى 381 طائرة على الأقل مع طموحات بإذافة 500 طائرة للعدد مستقبلا.
نفس نمط تطوير الطائرة f-15 من الطراز a حتى e وتم تقييم سعر الوحدات وقتها من 90-100 مليون دولار ومع دخول عملية التصنيع فترة الكمية في التصنيع سيخفض السعر الى 75-85 مليون دولار .

طبعا هذه الأرقام هي بمعايير سعر الدولار في عام 2002 .ولا تقرير عن حالة سعر الطائرة حاليا.

أما ال jsf فنلاحظ زيادة نفقاتها مقارنة بعامل الوقت ففي بدايات المشروع كان متوقعا أن سعر الطائرة سيكون معادلا لسعر الطائرة f-16c زادت بعد ذلك إلى 38 مليون دولار للنموذج الأرخص ctol وبحلول عام 2002 زادت التكلفة ل 50 مليون دولار للوحدة.
توقع الخبراء بعدها متوسط سعر للوحدة من 65-70 مليون دولار ليقفز الرقم إلى 94.8 مليون دولار في 2006 .
إعتمدت هذه التكلفة على عوامل تقنية التصنيع وعدد الوحدات المصنعة وبينما مازالت مرحلة التطوير مستمرة sdd هناك توقع بالمزيد من الزيادة للتكلفة لحين الدخول في مرحلة الإنتاج الكمي للطائرة على نطاق واسع .
وبالتالي سرى توقع بوصول سعر الطائرة ل 224.6 مليون دولار للطائرة في 2009 ليهبط إلى 134.5 مليون دولار في عام 2013.


يتبع...​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

عوامل الخطورة في برنامج تصنيع ال jsf :

يمثل برنامج تصنيع ال jsf من أكبر مشاريع إنتاج الطائرات على مستوى العالم والأكثر تعقيدا من الناحية التقنية والتطويرية بل يتفوق على مشروع tfx لتصنيع القاذفة f-111 .
وتمخض عن هذا المشروع طائرة للتدخل الميداني وتقديم المعاونة الجوية القريبة مع بقائية عالية وتهديد عالي للطائرات المعادية يزيد عن ذلك الذي وفرته طائرات f-16c و a-10a وf/a-18a-d والبريطانية av-8b harrier .
هذا المشروع الضخم تحتم عليه مواجهة صعوبات في التكلفة وعامل الوقت وقدرات الإنتاج.

تمثل تلك العوامل ليس تحديا لأمريكا وحدها بل صداعا في رأس الحلفاء المشتركين في المشروع نتيجة الهرع المبكر نحو طائرة الجيل الخامس بما تحمله تلك المغامرة من مخاطرة مادية .

وصار الجميع يتحدث هل بالفعل الذهاب لل jsf كان خطوة في الإتجاه الصحيح...؟؟

أستراليا على سبيل المثال اتجهت لشراء 24طائر f/a-18f كحل مؤقت لحين البت في المضي في مشروع ال jsf من عدمه.

يتبع...​


 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

قدرات التخفي ............نقاش:​

تعتبر طائرة JSF هي الطائرة الشبحية الأولى التي يتم إعدادها للتصدير على نطاق واسع .
وسيتم إنتاج الطائرة بنسختين إحداهما عالية البصمة الشبحية high stealth للولايات المتحدة والأخرى منخفضة البصمة الشبحية low stealth للتصدير.

ستختلف الطائرتان في تطبيقات الرادار وطلاء الطائرة من الخارج بالمواد الماصة للإشعاعات الرادارية وكذلك تباين القدرات العملياتية بين قدرة عملياتية كاملة وقدرة مخفضة .
بالطبع هذا الوضع يغضب الكثير من الحلفاء .وبالتالي مناقشات تمت حول تصنيع طائرة القدرة العالية لما يسمى بدول نادي ال JSF .

صممت قدرة التخفي بالنسبة لل JSF لتوفير النفقات أكثر من الحصول على قدرة عملياتية والقدرة الشبحية يتم التحصل عليها من الجمع بين التصميم والمواد الماصة لإشعاعات الرادار والداخلة في طلاء الطائرة ومع تطور الأخطار المحيطة بالطائرة حتما سيتم التخلي عن فكرة التوفير في التكلفة لصالح الحصول على قدرة عملياتية أفضل.

القدرة الشبحية للطائرة صممت لتخطي الرادارات العاملة في النطاقات KU و KوX والتي تعتبر هي النطاقات التي تعمل عليها أغلب الرادارات العاملة على الطائرات التي تشكل تهديدا لل JSF وكذلك نظم الدفاع الجوي المتحرك ورادارات الإشتباك الجوي .
طبعا التصميم الدائري المسنن لفتحة العادم وفتحة المحرك يوضح تكييف الطائرة للعمل ضد رادارات النطاقات الضيقة ولكن مع زيادة طول موجات الرادارات المعادية ستفقد الطائرة كل هذه المزايا.
مداخل الهواء تستخدم إنحناء على شكل حرف S والطلاء بمواد ماصة لإشعاعات الرادارات مع وضعية ذيل كلها تعمل جيدا ضد رادارات تعمل في النطاق X-BAND وهو تحديد لنطاق عمل الطائرة نفسها عكس كل من F-22A و YF-23A .

لذا التفكير الحالي للقوات الجوية الأمريكية هو استخدام ال JSF في إبادة القوات الأرضية المعادية بعد تغلب ال F-22A على نظم الدفاع الجوي المعادي الصاروخي والطيران المعادي وطبعا ال F-22A تستطيع التغلب على رادارات تعمل على النطاقات S-BAND و L-BAND و UHF , VHF ومنها بالطبع طائرة الإنذار المبكر المعادي .
في طبيعة كهذه فأخطر الأعداء هي الطائرات الموجهة من الرادارات الأرضية ومراكز القيادة والسيطرة وكذلك نظم مدافع جو-جو المتحركة ومنظومات الدفاع الجوي قصير المدى مثل Roland و Crotale و Rapier و SA-6 و SA-8 و SA-11 و Tor M1 و ZSU-23-4P حيث تستعمل هذه النظم رادارات بحث واشتباك تعمل على النطاقات X و C و KU ورادارات توجيه صواريخ تعمل على الترددات X وKU .
مع هذه النظم التتي تتبع نظرية اضرب واهرب shoot and scoot تبرز مهمة ال JSF وأهمية دورها.

لكن عند ضرب مثل لدولة كاستراليا تخطط لإحلال ال JSF محل ال F-111 لتوجيه ضربات في العمق مع استخدام طائرات F/A-18A لأعمال القتال الجوي يصبح تعديل ال JSF للعمل ضد نطاقات ال X-BAND هو خطأ فني حتما .
حيث ستعمل الطائرة ضد النطاق X تاركة باقي الرادارات العاملة على باقي النطاقات والموضوعة على بعض نظم الدفاعل الجوي ورادارات التصنت والإشتباك والتحذير وكذلك طائرات الإنذار المبكر والسيطرة.

أيضا ظهور نسخ صواريخ جو-جو روسية تعمل خلف مدى الرؤية ببواحث تحت حمراء وحرارية وكذلك نظم دفاع أرضي مشابهة في العمل كال SA-2 و SA-6B وال HQ-2 تمكن هذه النسخ من رصد والإشتباك مع ال JSF من مسافات جيدة جدا. كذلك مجرد توجيه طائرات SU-27/30 أرضيا يمكنها من اتخاذ وضعها القتالي بدون استخدام راداراتها العاملة على النطاق X-BAND وكذلك باقي نظم الدفاع الجوي.

حقا إنها مشكلة...!!!

Su-30MK-BVR-2.jpg

مشكلة الطائرة F-35 أنها تستطيع العمل جيدا ضد الرادارات ذات الطول الموجي العالي فقط المستخدمة في السيطرة والإشتباك مع أداء ضعيف ضد نظم الدفاع الجوي الصاروخي بعيد المدى .
وبفرض إشتباك طائرة SU-30 مع JSF من مسافة جيدة ستستطيع السوخوي الإشتباك بصواريخها ذات الأداء الحركي العالي بغض النظر عن شبحية الJSF وبالتالي تقل فرص ال JSF في النجاه.


FA-22A-Radar-2005-APA.png

مقارنة بين رادارات ال JSF وال F-22A موضحة قدرة عالية لرادار APG-81 AESA المحمول على متن ال JSF من العمل جيدا ضد نظم رادار سلبية قديمة كتلك التي على النسخ الأقدم من ال SU-30 ومع دخول تقنية الرادارات الإيجابية للسوخوي ستتلاشى مزية ال JSF تماما.
بينما الرادار APG-77 المحمول على متن F-22A سيبقى الأفضل لفترة أطول



يتبع...​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

ننتقل لقضية التجهيز الإلكتروني للطائرة أو الأفيونكس:

بنيت الطائرة JSF على خبرات كبيرة تم حصدها من برنامج تصنيع المقاتلة F-22A من خلال فريق عمل دمج الإلكترونيات Joint Integrated Avionics Working Group أو المعروف اختصارا ب JIAWG من خلال تطبيق برنامج Pave Pillar للدمج للتقنيات المتطورة .
النظام عموما بني على أساس ثلاثة معالجات مركزية مبردة بالسوائل من إنتاج شركة رايثيون مع استخدام مزيج الدوائر الإلكترونية السريعة التابع لوزارة الدفاع الأمريكية DoD VHSIC والشرائح الإلكترونية المتواجدة في السوق .
يستخلص النظام البيانات من صناديق تخزين بيانات بالرادار وتجهيزات الحرب الإلكترونية ومنظومة القيادة والملاحة وشاشة العرض بكابينة الطيار وكذلك من كومبيوترات المهام .

الهدف من هذه المنظومة تطوير وتسريع عملية معالجة البيانات .

طبعا النظام معقد ولكي نتأكد من ذلك بمعلومة وجود أكثر من 2.5 مليون كود لبرمجيات الطائرة والسوفت وير .
والنظام يعتبر هو انتقال من استخدام المعالجات القديمة ابطيئة Mil-Std-1553B الى استخدام الألياف الضوئية متعددة القنوات.

إعتمد النظام الرئيسي لل F22A على معالجات Motorola/IBM PowerPC و Intel i960MX لتخفيض النفقات مع الحصول على أداء جيد.
مع عملية التطوير تم إضافة معالج اّخر Altivec للمعالجة اللحظية للبيانات من الرادار ونظم الحرب الإليكترونية على الطائرة.

تم بناء ال JSF على أساس ال F-22A مع إضافة المزيد من الألياف الكهروبصرية مع مقصورة رقمية للطيار مع اعتماد معالجات مركزية أرخص تكلفة من تلك التي على الطائرة F-22A مع الإعتماد الأكبر على تقنية Commercial, off-the-shelf أو COTS (للعلم الطائرة F-22A تحتوي على 66 وحدة COTS .

في نظام معالجة بيانات المركبة يتم استخدام النظام FC-AE بديلا للمخطط أصلا IEEE SCI/RT .

في مرحلة التطوير SDD استخدم المعالج الزئبقي RACE++ Powerstream لمعالجة البيانات مع حزمة معالجات أخرى 9U VME format packaged multiprocessor وهو القريب الأفضل للمعالج 6U VME العامل على طائرات F-15E, F/A-18E/F and F-111C Block C-4.

طبعا المشاكل تتولد من العدد الهائل من التجهيزات والتوصيلات الإلكترونية ونظم تبريد المعالجات .

النظام الإلكتروني في ال JSF يسبب صداعا أكبر بكثير من ذلك على ال F-22A لتعدد الوصلات والتجهيزات.

على النقيض فتجهيزات ال JSF من APG-81 AESA ونظام التوجيه الكهروبصري EOTS تمثل عوامل خطورة أقل من الرادار APG-77 على ال F-22A و ال APG-80 على الF-16E/F و برامج ال Sniper XR على F-16/F-15E ولكن على المدى الطويل فتطوير تجهيزات ال JSF سيمثل مشكلة ما.

المشكلة الأكبر لرادارات AESA هي عوامل التبريد ومكبرات الإشارة الخطية التي تستهلك أكثر من 55% من الطاقة الكهربية المدفوعة للرادار على شكل حرارة ناتجه عن عمليات التبريد بالسوائل للرادار.

لذا مشكلة التعامل مع الحرارة الناتجة ستظل القضية الأبرز .
كذلك تحسين قدرات الكشف والشوشرة على رادارات ال X-BAND ستحد كثيرا من قدرات الطائرة مقارنة بالرابتور.

كذلك عامل تحدي نطاق عمل الطائرة على الرادارات العاملة بنطاقات X هو بالفعل مشكلة للطائرة فيما هو معادي من طائرات ونظم دفاع تعمل على ترددات أخرى بخلاف ال X باند.


JSF-EO-Systems-1S.jpg

نظام المجسات الكهرو بصرية Electro-Optical Sensor System أو EOSS للطائرة JSF مشتملا نظام التهديف الكهروبصري على بطن الطائرة EOTS والتوزيع الكروي للمستشعرات Distributed Aperture Systemأو DAS مدمجا مع شاشة خوذة طيار Helmet Mounted Display System مع شاشة عرض أحادية بالكابينة تمثل جميعها أعقد نظم إلكترونية عملت على طائرة مقاتلة واحدة.
يمثل نظام التهديف EOTS تطويرا للنظام Sniper XR مقارنا بالنظام DLIR/FLIR على متن الطائرة F-117A .
بينما المستشعرات وتوزيعها الكروي Distributed Aperture System تمثل نظاما جديدا للغاية.لتغطية بالأشعة تحت الحمراء بصورة مستمرة ليلا ونهارا لرصد الأهداف وتلافي النظم الجوية المعادية بينما نظام EOSS لتطوير أداء الطائرة في مهمات الدعم القريب والتدخل الجوي الميدانيعلى ارتفاعات منخفضة .



يتبع...​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

قضية البدن والدفع للطائرة:


تقابل قدرات الدفع لمحرك الطائرة JSF وتصميم بدنها العديد من عوامل الخطورة حيث أن الطائرة يتم حصر عملها في مهام محددة ستشكل عائقا عند ظهور مهام جديدة للطائرة.

مشاكل البدن:

أكبر مشكلة تقريبا هي مشكلة الوزن الفارغ أو الوزن الرئيسي للطائرة بدون تجهيزات مما سيوقع صعوبات على الأداء الإيروديناميكي للطائرة وكذلك المدى والقدرة على الإشتباك وحمولة التسليح.
وحل المشكلة يكمن في تخفيف الوزن مما سيؤثر على مناورات الطائرة G-MANEUVERS وكذلك فترة العمر الإفتراضي للبدن وكذلك تقليل الحمولة الداخلية من الوقود على حساب البقائية في الجو والمدى العملياتي .
الحل الاّخر هو استخدام المواد المركبة وطبعا سيكون هذا على حساب التكلفة .
فمثلا الطائرات F-22A وال SU-27/30 تحتوي على كميات كبيرة من التيتانيوم لهذا السبب.

تقارير تم نشرها عام 2003 في الولايات المتحدة أن الوزن زائد بنسبة 5000 رطل في الطائرات JSF فئة STOVL المجهزة للإقلاع العمودي / القصير.وكنتيجة لتتقرير تم تشكيل فريق عمل مهاجمة الوزن الزائد للطائرة STOVL Weight Attack Team أو SWAT الذي استطاع التخلص من 3400 رطل من الوزن الزائد للطائرة فئة STOVL ووزن 2700 رطل من الفئتين CTOL و CV .

تقرير في سبتمبر 2003 كتبه السيد S.L. Enewold وهو مدير مشروع الطائرة JSF التقرير يقول بالأخذ من الأركان وهيكل الطائرة وحلاقته...!!!!

بالنسبة لمستخدمي الطائرة من فروع الجيش الأمريكيي فستكون مهمتها للإسناد القريب والتدخل الجوي الميداني فسيكون تقييد مدى الطائرة للحفاظ على سرعتها العالية بتخفيف وزن الوقود غير ذي أثر كبير على مهامها وستكون الطائرة حينها هي طراز شبحي من الطائرة الأمريكية A-A CROSAIR II المدفوعة بالمحرك F100 .

لكي يكون الطراز CTOL متفوقا عن الطائرات المراد إحلاله بها فيجب أن تكون مناورتها 7.5 G وكذلك سرعة 1.3 ماخ بخلاف قدرة دفع/وزن الطائرة معادلة ل 0.9/1 .

هذا سيكون جيدا للمستخدم الأمريكي ولكن لن يكون جيدا لدولة مثل أستراليا في وسط جنوب شرق اّسيا المسلح بعائلة السوخوي بعد 2010 .



بالنسبة للمحرك:

تتفوق مرحكات P&W F135 و GE F136 التي دخلت المنافسة لأجل دفع ال F-22A و YF-120 بتقنيات تبريدها العالي على F119-PW-100 الذي لم يختبر بعد .

لذا لوحظ أن محركات النماذج التجريبية من F-135 تشهد سخونة كبيرة للمحرك أكبر مما متوقع مما سيؤثر مستقبلا على الطائرة في حالة عدم حل المشكلة.

في المهام المختلفة لل JSF وال F-22A ستحتاج ال JSF لإستخدام الحارق اللاحق بشكل أكبر مولدة حرارة أعلى .


إطلاق الذخائر:

إطلاق الذخائر المخزنة داخليا يمثل صعوبة فمقارنة بال F/A-18E/F توجد صعوبة لإطلاق القنابل الصغيرة الحجم مثل GBU-39/B وGBU-38 لأنها تحتاج سرعة تحليق أكبر من 20 قدم بالثانية عند الإسقاط لذا سيتوجب استخدام قواذف هوائية.

هذه الصعوبات وضعت قيودا على استخدام الكثير من الذخائر ووضحنا ذلك في صور توضيحية سابقة.

JSF-Growth-Limits-1.png

قيود تطوير ال JSF


Design-Params.png

تقسيم عوامل الخطورة لعوامل قصيرة/متوسطة/طويلة المدى



يتبع....​

 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

انتهى و لله الحمد والمنه الجزأ الثاني من موضوعنا

وهو تحليل البطاقة الفنية لل jsf ومقارنتها بالرابتور

أتمنى مشاهدة ممتعة

إلى اللقاء في الجزأ الثالث

وهو

تقييم قدرات jsf في قتال جو-جو

تحياتي
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

وننتتقل للجزأ الثالث من موضوعنا

وهو

تقييم قدرات القتال الجوي للمقاتلة JSF




JSF-Proto-AA-1-Flight-Test-2S.jpg

تم إجراء العديد من محاكيات الحرب الجوية بين ال JSF وأعدائها المنتظرين وعلى رأسهم عائلة الفلانكرز .للوقوف نظريا على قدرة الطائرة في مواجهة الأخطار الجوية ويتم إيفاد النتائج لمكاتب التحليلات ومراكز الإحصاء لتدوين النتائج ووضع خطط معالجة أوجه القصور إن وجدت.

JSF-Proto-AA-1-Flight-Test-3S.jpg


مقدمة​

هناك إدعاء من مسئولي مشروع ال JSF حول تفوق لل JSF على عائلة السوخوي في قتال جو-جو ولكن هذا الإدعاء يبدو للوهلة الأولىة صحيحا لكن مايلبث أن يتلاشى بمجرد العلم بالتطويرات الحديثة التي دخلت على عائلة السوخوي وكذلك بعد هطول التقارير المنتقدة للطائرة JSF من ناحية قيود التصميم والأفيونكس .
عموما سيمثل هذا الجزء من موضوعنا تحليلا شاملا موضوعيا لقدرات الطائرة ضد ماهو معلوم من قدرات الروس الحديثة في قتال جو-جو وكذلك تكتيكات القتال .
ولكن بالتأكيد لن ينتهي تحليلنا بإعطاء قدرات تفوق جوي للJSF بنسبة 400% التي وضعها المصممون سابقا وذلك لمراعاتنا للتطويرات على متن عائلة السوخوي وكذلك تطور نظم التسليح الجوي الروسي .


التفسير الوحيد للنسبة الموجودة أعلاه هو إجراء محاكي قتال جوي لل JSF مع طائرات سوخوي تحمل عائلة الرادار العتيق N-001 وتحمل صواريخ الثمانينات وكذلك نظم إنذار وتشويش دفاعي وحرب إلكترونية ونظم دعم عتيقة للغاية .
لذا توقع معركة بين ال JSF مقاتلة عام 2015 مع تهديد جوي يرجع عمره للثمانينات وبدون النظم الحديثة للمعاونة الجوية (ينطبق ذلك على طائرات الدول الإفريقية وبعض دول الشرق الأوسط ) .
الاّن مع تطور رادارات كشف الشبحيات بأطوال موجيه تتعدى المترين مع نظم الرصد السلبي والمجسات العاملة بالأشعة تحت الحمراء ورادارات البحث الإيجابي والسلبي عالية الطاقة وتطور نظم التشويش على الطائرات الروسية مما سيؤثر حتما على فرص عمل صاروخ كال AIM-120 AMRAAM وهو الصاروخ المسلحة به ال JSF في أعمال القتال الجوي متوسط المدى وخلف مدى الرؤية .

من الواضح فعلا أن بقائية ال JSF في أنماط قتال خلف مدى الرؤية صارت مهددة ولن يحل المشكلة مجرد تطوير الذخائر حيث أن النظم المعادية تتطور وبشكل سريع .

لذا محاكاة ال JSF مع طائرة فلانكر من الثمانينات منزوعة القدرات الإلكترونية يختلف حتما عن صراع للطائرة مع إحدى الطائرات الحديثة لعائلة الفلانكر .

خطأ أقل مايوصف بالبشاعة....!!!!​


يتبع...​

 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

هذا التضارب حول كفاءة الJSF وجد اهتماما من بعض مؤسسي المشروع منهم أحد مديريه وهو الجنرال Charles R. Davis والسيد Tom Burbage المدير السابق لشركة لوكهيد مارتن .
فقد خلصا إلى تفوق نسبي لل JSF على عائلة السوخوي برغم أن حملة التسويق ادعت (أن ال JSF تتفةق على الأقل بنسبة 400% في القتال جو-جو الفعال على أحدث الطائرات الموجودة في السوق العالمي.)

هذه الجملة بين القوسين جملة رنانة والجملة الرنانة تحتاج إلى دليل دامغ لإثباتها وحتى اليوم لم يظهر ذلك الدليل لا من مسئولي مكاتب البنتاجون أو المصنعين . هؤلاء المتحمسين لل JSF إختاروا اهدافا بائسة حقا ليبنوا عليها نسبة التفوق الجوي الضخمة هذه .

لذا صرنا بين مقولتين:
*تفوق جوي مهدد مستقبلا بواسطة تطورلا عائلة السوخوي .....وهو رأي جنرال تشارلز ديفيز
*تفوق جوي 400% وهو رأي المصنعين


هاتان المقولتان تم التحقق منهما وتمحيصهما عن طريق:
*U.S. Air Force air-to-air combat effectiveness analysis
*Air Force's standard air-to-air engagement analysis model


وهما دراستان قامت بهما القوات الجوية الأمريكية لتقييم أداء ال JSF ذات الجيل الخامس ضد طائرة متطورو من الجيل الرابع مقاتلات .

الصراحة النتائج لم تقسم القتال لقتال في مدى الرؤية وخلف مدى الرؤية أو بمحاكيات لمعارك مختلطة بينهما وكذلك أيضا نحن لا نعلم كل إمكانيات عائلة السوخوي ولكن كل ماسنراه هو محاكي يشمل جميع المعارك وجميع الطائرات.

ولكن المحاكي هذا لن يعادل بالتأكيد حربا جوية حقيقية فهناك إختلافات عدة:

*الدعم بطائرات السيطرة والإنذار المبكر (هل يمتلك الخصمان هذه الطائرات أم أم أحدهما أم لا يملكان)

*الدعم من رادارات التنصت والإنذار الأرضية (هل يمتلك الخصمان هذه الرادارات أم أم أحدهما أم لا يملكان)

*الدعم من قبل الرادارات السلبية الأرضية (هل يمتلك الخصمان هذه الرادارات أم أم أحدهما أم لا يملكان)

*الدعم بطائرات التزود بالوقود أو التانكرز (هل يمتلك الخصمان هذه الطائرات أم أم أحدهما أم لا يملكان)

*قدرات الربط بين الطائرات وشبكة الإتصال (هل يمتلك الخصمان هذه القدرات أم أم أحدهما أم لا يملكان)

*قدرات تشويش وإعاقة رادارات وطائرات قيادة وسيطرة العدو (هل يمتلك الخصمان هذه القدرات أم أم أحدهما أم لا يملكان)

*ماهو سيناريو المعركة:
-هل هو دفاعي بقيام ال JSF بدفاع جوي Defensive Counter Air
-هل هي دورية جوية قتالية Combat Air Patrol
-هل هو اشتياك سريع لحظي rapid alert runway launched intercept
-هل هو سيناريو هجومي Offensive Counter Air
-هل هو تسلل للأجواء المعادية sweep into hostile airspace
-هل هو دفاع عن النفس ضد المقاتلات الإعتراضية المعادية عند هجوم ال JSF على هدف أرضي

*هل الإشتباك يتم :
-طائرة مقابل طائرة
-طائرتان مقابل طائرتان
-عديد الطائرات مقابل العديد من الطائرات
-طائرة في مواجهة طائرتين معاديتين
-طائرتين في مواجهة طائرة معادية واحدة

هذه الإعتبارات ستفرض إشتراك نسخا معينة من الذخائر والطائرات المعادية والرادارات وطائرات الحرب الإلكترونية والتانكرز وتكتيكات قتالية متعددة .
وبالنهاية يتم حساب خسائر الطائرات الصديقة والمعادية ومن هنا نستطيع استنباط نسبة تفوق جوي يمكننا الإعتماد عليها بدون جمل رنانة تطلق بعنجهية كالتي اطلقها المصنعون.

400%.............!!!!

شيئ مثير للضحك




يتبع...​
 
عودة
أعلى