الأردن قدم طلب لشراء مقاتلات F-16V BLOCK 70/72

من صور طائرات F16 المسلمة للاردن في الصفقة الهولندية عام 2017

91035

شغل نظيف... من يصدق ان هذه المقاتلات مستخدمه اكثر من 20 سنه

مع ما يمتلكه الاردن سابقا من مقاتلات اف 16 التي حصل عليها من هولندا وبليجيكا اظل سوف تكون بعدد 35 مقاتلة - فالعدد المناسبة للاردن للبلوك 70 سوف يكون 35 مقاتلة - باجمالي 70 مقاتلة اف 16

اظن انه من المهم رفع عدد مقاتلات اف 16 ل 100 مقاتلة عدد سوف يكون اكثر من كافي لمساحة الاردن - مع ضرورة التفكير بادخال مقاتلات من الصف الثاني مثل jf17 لمهام الاسناد الارضي .. لتعويض ما خرج من F5 والميراج
نتمنى كل الخير للاشقاء بالاردن
لكن عدد 35 مقاتلة يحتاج أقل شيء مبلغ 4 مليار دولار

إستنتاج شخصي .. السعودية والإمارات راح يدفعوا الدفعة الأولى والباقي تميل أردني من المعونة أو قروض .

اعوذ بالله 🤦🏻‍♂️

فالك ما قبلناه

مولنا لهم مشاريع اقتصاديه قبل كم يوم وجتنا غصة لكن عوافي تنفع الضعوف لكن نشتريلهم سلاح بعد لا هذي مهزله

انتم يا عيال شمه تكفون وتوفون وحنا خلو قريشاتنا لنا

والي ممعهوش ما يلزمهوش

ما يحتاجون سلاح يكدسونه او يشغلونه لخدمة النيتو مثل ما صرح رئيس اركانهم امس

اذا احد اعتدى عليهم حنا بنتدخل ونحميهم بعد الله

اعوذ بالله 🤦🏻‍♂️

فالك ما قبلناه

مولنا لهم مشاريع اقتصاديه قبل كم يوم وجتنا غصة لكن عوافي تنفع الضعوف لكن نشتريلهم سلاح بعد لا هذي مهزله

انتم يا عيال شمه تكفون وتوفون وحنا خلو قريشاتنا لنا

والي ممعهوش ما يلزمهوش

انا كتبت استنتاج .. واستنتاج يعني يمكن يكون صح ويمكن يكون كلام مقاهي .. خذ وخل يعني .
انا عندي قناعة دول الخليج اذا ساعدت أحد من أخواتها العرب فهي لا تنتظر مقابل كحماية وغيرها .. ربك الحامي بإذن الله ومن ثم تكاتف الامارات والسعودية .

قناعة شخصية عصر المقاتلات في افول مع تطور الدفاع الجوي و كلفة ذخائر الطائرات العالية جدا

الاردن بحاجة لإضافة صواريخ ارض ارض بكثافة تغطي إسرائيل و منظومات دفاع صاروخي و درونات انتحارية

قوتهم البرية ممتازة و ليسوا بحاجة لبحرية

ليس لخدمة الناتو الاردن حليف رئيسي خارج حلف الناتو هذه التزمات يلتزم بها الاردن نحو الحلفاء له ويلتزم الحلفاء تجاهه

الجيش الاردني قادر على الدفاع عن نفسه على اكثر من جبهة قصة التسلح الاردني ضروري نظرا لالتهاب الحدود الشمالية والشرقية ومحاولة تقدم الميليشات الايرانية حولها ونحوها ومحاولة وضع الميليشات لهم موطىء قدم على الحدود الشمالية والشرقية للاردن

الحقيقية ان الدعم من الاشقاء في الخليج مشكورين عليه اغلبه دعم على شكل قروض واستثمارات او ودائع في المركزي .. ولا يقارن ابدا في الدعم المهوول الذي قدم للاشقاء في مصر او لبنان على سبيل المثال

ممكن اخي الكريم ولكن ضمن تسهيلات معينة مع الاميركان في موضوع الدفع وممكن جزء منها يغطى من برنامج الدعم الامريكي للاردن , تم الاعلان عن صفقة مليار دولار للاردن سابقا ولم نعرف ما تفاصيلها ولا تنسى الاردن ممكن ان يقترض ايضا لاتمام الصفقة لو تم الموافقة عليه

شغل نظيف... من يصدق ان هذه المقاتلات مستخدمه اكثر من 20 سنه

الحقيقة ان الصفقات الاردنية مع هولندا وبلجيكيا كانت صفقات جيدة مقاتلات مطورة لمعيار mlu والحصول عليها بحالة جيدة جدا مع الذخائر وبسعر جيد جدا

هذه الطائرات من الصفقة البلجيكية

PhotoHandler.ashx

PhotoHandler.ashx
PhotoHandler.ashx
PhotoHandler.ashx
PhotoHandler.ashx
PhotoHandler.ashx

هل هذا يعني أن الأخبار التي انتشرت عن ٢٤ تايفون للأردن انتهت أمام البلوك ٧٠
عموما الفايبر خيار فوق الممتاز

مشكلة F16 في التسليم المتأخر بسبب الطلبات الكثيرة عليها،،،،،

انا أراها نقطة عيب كبيرة في منطقة تتسم بسباق التسلح المحموم.....

الحقيقة ان الصفقات الاردنية مع هولندا وبلجيكيا كانت صفقات جيدة مقاتلات مطورة لمعيار mlu والحصول عليها بحالة جيدة جدا مع الذخائر وبسعر جيد جدا
مقبولة

بصراحة انا مع زيادة اعداد الاف 16 من الفائض الاوروبي تحديدا البلجيكي او الهولندي على الاقل لنعوض اعداد الميراج والاف 5 في حال عدم التفكير بادخال مقاتلة صف ثاني

ههههه حل وسط ما يا نشاب لكي لا ندخل بنقاش حالتها جيدة هههه:geek::giggle:
و كثير عليها مقبولة كمان يا اخي
بصراحة انا مع زيادة اعداد الاف 16 من الفائض الاوروبي تحديدا البلجيكي او الهولندي على الاقل لنعوض اعداد الميراج والاف 5 في حال عدم التفكير بادخال مقاتلة صف ثاني
يا عزيزي محنا بحاجة المستعمل اللي حالته الفنية سيئة و أحدث وحدة فيهم عمرها 35 سنة !!
لن يتم التعاقد على هذا العدد مباشرة أخي !! سيتم التعاقد على مراحل لتعويض المقاتلات التي سيتم إخراجها و أنا أتوقع أن يكون هناك أسراب إضافية يعني زيادة عدد الأسراب المقاتلة جناح ثابت

يا عزيزي محنا بحاجة المستعمل اللي حالته الفنية سيئة و أحدث وحدة فيهم عمرها 35 سنة !!

حسنا الا توافقني الراي انه يجب التفكير جديا بتعويض النواقص نتيجة اخراج الميراج ف 1( 35 مقاتلة ) + والاف 5 (55 مقاتلة ) = 90 مقاتلة ..
الاردن اهتم بمقاتلتين خلال السنوات الماضية حسب مختلف الاخبار عبر الانترنت

الاولى JF17 اراها خيار جيد جدا كطائرة اسناد ولمهام الاسناد الارضي وخصوصا ان البلوك 3 قادم بتحديثات كبيرة شاهد قمرة البلوك 3 منها , سعرها رخيص وذخائر مفتوحة من الصين دون قيود

المقاتلة الثانية التي اهتم بها الاردن هي سو 34 - قاذفة متعددة المهام للاسناد الارضي

إستنتاج شخصي .. السعودية والإمارات راح يدفعوا الدفعة الأولى والباقي تميل أردني من المعونة أو قروض .
طيب و توفيز ميزانية سلاح الجو و الجيش من إخراج ثلث الطائرات القديمة و البعض منظومات الدفاع الجوي ، و أكثر من ثلثي الدبابات التشالينجر !! كل هذا التوفير أين ذهبت أمواله ؟

نعم ممكن في مسألة التسليح ممكن السعودية أو الإمارات يقرضون الأردن كما فعلوا مع مصر .. لكن تمويل ما أظن ، إنتهى زمن التمويل الصفقات للأردن مع الأشقاء من الثمانينات للأسف

السعودية تحديداً لو بدها تعطي للأردن شيء يمكن بتعطيه بدون ما يطلب و حصلت خلال السنوات الماضية و العلم عند نشامى السلاح و عند السعودية

حسنا الا توافقني الراي انه يجب التفكير جديا بتعويض النواقص نتيجة اخراج الميراج ف 1( 35 مقاتلة ) + والاف 5 (55 مقاتلة ) = 90 مقاتلة ..
الاردن اهتم بمقاتلتين خلال السنوات الماضية حسب مختلف الاخبار عبر الانترنت

الاولى JF17 اراها خيار جيد جدا كطائرة اسناد ولمهام الاسناد الارضي وخصوصا ان البلوك 3 قادم بتحديثات كبيرة شاهد قمرة البلوك 3 منها , سعرها رخيص وذخائر مفتوحة من الصين دون قيود

المقاتلة الثانية التي اهتم بها الاردن هي سو 34 - قاذفة للاسناد الارضي

يا عزيزي ، F-5 و Mirage F1 كانوا موجودات في السلاح قبل دخول F-16 ، و أول دخول للـ F-16 كانت لتعويض جزء من F-5 التي كانت تستخدم بشكل مقاتل و هي الأحادية المقعد و هي قرابة 35 مقاتلة ، و بما أنها مقاتلات قديمة تم إستبدالها بالـ F-16 بعدد 33 مقاتلة أحادية و مزدوجة المقعد ببرنامجي Pease Falcon-I و Pease Falcon-II و كلها تستخدم للقتال هكذا تم إستبدال مقاتلات F-5/F.

أما مقاتلات F-5/E المزدوجة كانت تستخدم في التدريب و القصف الأرضي و الإسناد القريب و عددها 7 مقاتلات تبقت في الخدمة ، تم إستبدالها بطائرات BAE Hawk-63 للتدريب ، و طائرات AT-802 و AC-235 في القصف و الإسناد الأرضي و هكذا تم إستبدال مقاتلات F-5 F/E نهائياً بجميع أدوارها و مهامها في سلاح الجو الملكي الأردني

أما مقاتلات الـ Mirage F1 و هم 39 مقاتلة ، منها 35 مقاتلة أحادية المقعد CJ و EJ قتالية ، و 4 مقاتلات BJ و DDA للتدريب ، بقي منهم في الخدمة بالنهاية 30 مقاتلة فقط و ربما أقل أيضاً ، هذه الـ 30 أو الـ 39 تم أيضاً إستبدالها بمقاتلات F-16 الأوروبية من هولندا و بلجيكا عن طريق برامج Pease Falcon-III و Pease Falcon-IV و Pease Falcon-V و Pease Falcon-VI و عددها 46 مقاتلة !!

فمقاتلات F-5 F/E و Mirage F1 تم إستبدالهم بالـ F-16 فعلياً و تم تعويضهم بجميع أدوارهم و مهامهم اليوم يا صديقي ، و أصلاً حتى قديماً كان ميزان القوى مختل لا الأنواع ولا الأعداد كانت كافية ، فحتى تعويض هذه المقاتلات بالـ F-16 أيضاً لم يسد الفجوة للأسف الشديد ، و نحن اليوم بحاجة للمزيد للمقاتلات ليس لتعويض الخارج لأنه الخارج تم تعويضه فعلياً بل لتعويض النقص الحاصل في ميزان القوى

أيضاً ملاحظة مهمة جداً ، ريح راسك إن شاء الله ما راح نشوف لا صيني ولا روسي في سلاح الجو و هذا اللي أنا أتمناه ، ولا تظن انه دخول الـ F-35 في إسرائيل سيكون بدون تسليح أردني أو مصري !! بل سيتم تعويض الطرفين أيضاً !! و لن يكون ميزان القوى مختلاً لدرجة حصول إسرائيل على أقوى أنواع الأسلحة ، بينما نحن ما زلنا نعيش على MLU !! غلطان كثير من يظن ذلك

أيضاً ملاحظة مهمة جداً ، ريح راسك إن شاء الله ما راح نشوف لا صيني ولا روسي في سلاح الجو و هذا اللي أنا أتمناه ، ولا تظن انه دخول الـ F-35 في إسرائيل سيكون بدون تسليح أردني أو مصري !! بل سيتم تعويض الطرفين أيضاً !! و لن يكون ميزان القوى مختلاً لدرجة حصول إسرائيل على أقوى أنواع الأسلحة ، بينما نحن ما زلنا نعيش على MLU !! غلطان كثير من يظن ذلك

شكرا للتوضيح اخي نشاب لكن الموضوع ليس في راسي انا هههه الموضوع كان عن اهتمام اردني بالرعد الباكستني والسو 34 تناقلته معظم وسائل الاعلام عبر الانترنت بكل الاحوال ممكن ان هذا الاهتمام قد زال مع التفكير جديا بادخال البلوك 70 فايبر .. اتمنى ذلك ان نكون قريبيين جدا من البلوك 70 ويجب ان ندرس كل الاحتمالات حال عدم الحصول عليها

بخصوص ميزان القوى لندرس الحالة المصرية لم يباع لهم الامرام واقصى ما بيع لهم هو مقاتلات اف 16 بلوك 52 وبعدد قليل .. وتجاوز الاشقاء هذه المعضلة في مصر بالذهاب لاوروبا وروسيا

رافال + سو 35 + ميج 29 + تفكيرهم بال JF17

شكرا للتوضيح اخي نشاب لكن الموضوع ليس في راسي انا هههه الموضوع كان عن اهتمام اردني بالرعد الباكستني والسو 34 تناقلته معظم وسائل الاعلام عبر الانترنت بكل الاحوال ممكن ان هذا الاهتمام قد زال مع التفكير جديا بادخال البلوك 70 فايبر .. اتمنى ذلك ان نكون قريبيين جدا من البلوك 70 ويجب ان ندرس كل الاحتمالات حال عدم الحصول عليها

بخصوص ميزان القوى لندرس الحالة المصرية لم يباع لهم الامرام واقصى ما بيع لهم هو مقاتلات اف 16 بلوك 52 وبعدد قليل .. وتجاوز الاشقاء هذه المعضلة في مصر بالذهاب لاوروبا وروسيا

رافال + سو 35 + ميج 29 + تفكيرهم بال JF17

وهل تقيمك لتجربه مصر جيد ام سيىء ؟

بالاضافة لردي السابق عن ميزان القوى وبحث الاحتمالات كما الحالة المصرية عدا التعاقد المصري على رافال + سو 35 + ميج 29 وتفكيريهم بال JF17

هنالك اخبار تواترت عن اهتمام مصري بالمقاتلة الشبحية الصينية JF31 ب 48 مقاتلة امر طبيعي بعد دخول الاف 35 لاسرائيل وتفكير اسرائيل ب اف 22 هل سوف ينتظر المصريوين الاميركان ان يقوموا ببيعهم اف 35 لتقليل الفجوة هذا لن يحدث حتى بالاحلام السعيدة

وهل تقيمك لتجربه مصر جيد ام سيىء ؟

تقيمي للتجربة المصرية جيد لانه لن تعتمد مصر على مزود سلاح واحد يفرض عليك الشروط والقيود وممكن ان يقطع عنك الامدادات ( الذخائر وقطع الغيار ) او يفرض عليك القيود بالتسلح وتنويع الخيارات امر ممتاز ومن ناحية اخرى تقليل فجوات وفارق التسلح بين مصر وبين الكيان المحتل وعدم الانتظار للحصول على سلاح متطور من طرف واحد

لكن التنوع بهذا الشكل (فرنسا - روسيا - واهتمام بالمقاتلات الصينية مع امتلاك مقاتلات امريكية مسبقا ) يشكل عبىء لوجسيتي كبير على القوة الجوية المصرية

عودة
أعلى