جيش أذربيجان بدأ هجوما على قره باخ

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
علي عكس المشاع هنا
المنتديات والمواقع الغربيه تقول ان الهجوم المضاد الارميني اوقف تقدم الازر
واستطاعو استرداد المناطق المفقودة فالمحور الجنوبي بالكامل والقتال محتدم الان فالمحاور الشرقيه والشماليه وسط تقدم ملحوظ للارمن :rolleyes:
 
علي عكس المشاع هنا
المنتديات والمواقع الغربيه تقول ان الهجوم المضاد الارميني اوقف تقدم الازر
واستطاعو استرداد المناطق المفقودة فالمحور الجنوبي بالكامل والقتال محتدم الان فالمحاور الشرقيه والشماليه وسط تقدم ملحوظ للارمن :rolleyes:
لا يجب الاستهتار بالارمن. الحليف الروسي والدعم اللوجستي الايراني سيقلب المعادلة لصالحهم كما اعتقد.
تضخيم قدرات البيرقدار غير منطقي. فالكل أصبح يملك طيران مسير
 
مشاهدة المرفق 311277

من الردود المضحكه و التي تدل على الجهل أن تركيا تعلم اهل أذربيجان السنة هههههههههههههههههههه .

من الذي نشر الشركيات و البدع و عبادة القبور و الخرافات و كانوا يحاربون السنة ، العثمانيين الاتراك أنفسهم يعني فاقد الشيء لا يعطيه

تركيا دولة سنية شئنا ام أبينا كرهناها ام احببناها لا يجعلنا ننكر ذلك ولا يجعلنا نقدسها ولا انكر وجود شطحات وتخبيصات عند فئات منهم مثل اتباع جلال الدين الرومي وغيرهم .

تركيا لا ولم تنقل التسنن للآذر بل رئيسهم يحاول تحويلهم لدولة علمانية ولا يفرق معه الدين اصلا

بخصوص التخبيص عند بعد الطرق كالصوفية والشركيات فهي موجودة في كل مكان وحتى في الدول العربية ولا اريد ذكر اسماء الدول حتى لا يزعل البعض

اخيرا الحمد لله على نعمة الاسلام الصحيح الخالي من الشوائب على طريق القرآن وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام .
 
مشاهدة المرفق 311277

من الردود المضحكه و التي تدل على الجهل أن تركيا تعلم اهل أذربيجان السنة هههههههههههههههههههه .

من الذي نشر الشركيات و البدع و عبادة القبور و الخرافات و كانوا يحاربون السنة ، العثمانيين الاتراك أنفسهم يعني فاقد الشيء لا يعطيه
ولا يهمك لاتعلمهم المهم ان انتصار اذربيجان يوذي ايران وبعض من يدعي معاداة ايران
 
هذا الموضوع اصبح ساحه سجال بدل التركيز على اصل الموضوع وهو متابعه الأحداث العسكريه و تطور الأحداث


 
الحرب طاحنه بين الطرفين وارمينا تهدد باستخدام اسلحه متطوره

؟؟؟؟؟

هل تقصد صواريح روسيه مثل الاسكندر وغيرها وزعم الجيش الارمييني انهم قتلو 58 جندي اذري

العالم بتقطع في بعض يابو حميد
 


Azerbaycan Savunma Bakanlığı:Hocavend rayonu bölgesinde bulunan Ermenistan ait 3.alay imha edildi.
Translated from Turkish by
Ministry of Defense of Azerbaijan: The 3rd regiment belonging to Armenia in Hocavend region was destroyed.
 
احتدم القتال مرة أخرى بين أرمينيا وأذربيجان الليلة الماضية حيث تتصارع الدولتان السوفيتية السابقة على منطقة متنازع عليها في صراع قد يتحول إلى حرب بالوكالة بين وتركيا.

أذاعت أذربيجان لقطات لدبابتين أرمينيتين يتم تفجيرهما في ساحة المعركة بينما زعمت أرمينيا أنها استولت على 80 عربة مدرعة و 49 طائرة بدون طيار وأربع طائرات هليكوبتر أذربيجانية حتى ليلة الاثنين.

حذرت أرمينيا اليوم من أنها ستنشر أسلحة أكثر تدميرا في الصراع بسبب ما وصفته بالهجوم الأذربيجاني ، قائلة إن القتال `` ارتقى إلى مستوى جديد ''.



واتهم الجانبان الآخر بإطلاق نيران المدفعية الثقيلة في قتال أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص ، من بينهم مدنيون ، منذ اندلاع أعمال العنف الأخيرة يوم الأحد في منطقة ناغورني كاراكباخ المتنازع عليها.

ويقاتل الانفصاليون في المنطقة ، التي يسكنها بشكل أساسي من أصل أرميني ، من أجل الانفصال عن أذربيجان - التي تحظى بدعم قوي من حليفتها الوثيقة تركيا.

اتهمت أرمينيا ، التي تدعم الانفصاليين ، تركيا الليلة الماضية بـ''دعم أذربيجان لتنفيذ أعمال إبادة جماعية '' ، في إشارة إلى مذبحة أوائل القرن العشرين التي تسميها الإبادة الجماعية للأرمن والتي لا تزال تسمم العلاقات بين تركيا وأرمينيا.

تم إعلان الأحكام العرفية في كلا البلدين ، كما منعت أرمينيا الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا في الاحتياطيات العسكرية من مغادرة البلاد مع استمرار القتال على الرغم من المناشدات العالمية بالهدوء.

قد يؤدي التحرك إلى حرب شاملة إلى جذب روسيا المسلحة نووياً ، والتي لديها قاعدة عسكرية في أرمينيا لكنها دعت إلى "إنهاء الأعمال العدائية على الفور".


قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية ، اليوم ، إن القوات المتناحرة حاولت استعادة الأرض التي خسرتها من خلال شن هجمات مضادة في اتجاهات فيزولي وجبرائيل وأغدير وترتر.

وقالت الوزارة إن معارك دارت حول فيزولي صباح يوم الثلاثاء وأن الجيش الأرميني قصف منطقة داشكسان على الحدود بين البلدين ، على بعد أميال من ناغورنو كاراباخ.

ونفت أرمينيا هذه المزاعم ، لكنها أبلغت عن وقوع قتال طوال الليل وقالت إن جيش ناغورنو كاراباخ صد هجمات في عدة اتجاهات على طول خط التماس.

وقال مسؤولون في العاصمة الأرمينية يريفان إن الانفصاليين في منطقة ناغورني كاراباخ يقاومون الهجوم الأذربيجاني.

يقول القادة العسكريون في الجيب الأرميني إن 58 جنديًا من جانبهم قتلوا حتى الآن ، بينما يلقي الطرفان باللوم على الآخر في مقتل المدنيين المزعومين.

وزعمت أرمينيا ، الثلاثاء ، مقتل فتاة تبلغ من العمر تسع سنوات في قصف ، فيما أصيب شقيقها ووالدتها ، بينما تقول أذربيجان إن خمسة من أفراد عائلة قتلوا في إطلاق النار.

زعمت وزارة الدفاع الأرمينية اليوم أن حافلة مدنية أضرمت فيها طائرة أذربيجانية بدون طيار.

وتتهم أرمينيا عدوها باستخدام قاذفات صواريخ Smerch و TOS-1A ، قائلة إنها اضطرت إلى استخدام "عتاد عسكري بقوة أكبر" ردا على ذلك.

منذ الصباح الباكر ، استأنف الجانب الأذربيجاني عملياته الهجومية واسعة النطاق. يتم استخدام قاذفات اللهب الثقيلة TOS-1A. زعمت المتحدثة باسم وزارة الدفاع شوشان ستيبانيان أن استخدام TOS و Smerch وأنظمة أخرى ذات عيار كبير يغير فلسفة وحجم العمليات العسكرية ، ويرفعها إلى مستوى جديد من التصعيد.

ونتيجة لذلك ، فإن القوات الأرمينية "مجبرة على استخدام قطع من المعدات والذخائر المصممة للاشتباك مع أهداف منطقة واسعة ، تهدف إلى تدمير كبير وعشوائي للقوى العاملة ، والممتلكات الثابتة والمتحركة على حد سواء" ، كما حذرت.

وقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحزم إلى جانب أذربيجان ، التي تشترك في العلاقات العرقية والثقافية واللغوية مع القوة الأكبر.

وقال أردوغان: "لقد حان الوقت لإنهاء الأزمة في المنطقة التي بدأت باحتلال ناغورني كاراباخ". "الآن يجب على أذربيجان أن تأخذ الأمور بين يديها."

أمر الرئيس الأذربايجاني إلهام علييف يوم الاثنين بتعبئة عسكرية جزئية وتعهد الجنرال ميس بارخودروف "بالقتال حتى آخر قطرة دم من أجل تدمير العدو بالكامل والفوز".

اتهمت أرمينيا تركيا بإرسال مرتزقة لدعم أذربيجان ، وهو ادعاء تنفيه حكومة أردوغان.

وقال رامي عبد الرحمن ، رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا ، إن تركيا أبلغت المقاتلين بأنهم سيكلفون بـ "حراسة المناطق الحدودية" في أذربيجان مقابل أجور تصل إلى 2000 دولار.

وقالت آنا نغداليان ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأرمينية ، إن الناس في ناغورنو كاراباخ "يقاتلون ضد تحالف تركي-أذربيجاني".

وقالت إن "تركيا ، التي أبادت قبل قرن من الزمان الشعب الأرمني في وطنهم التاريخي وبررت تلك الجريمة ، تدعم الآن أذربيجان بكل الوسائل الممكنة لتنفيذ أعمال الإبادة الجماعية نفسها في جنوب القوقاز".

تم القبض على ما يصل إلى 1.5 مليون أرمني وقتلهم على أيدي حكامهم الأتراك في عمليات القتل الجماعي التي بدأت خلال الحرب العالمية الأولى ، لكن تركيا ترفض بشدة مصطلح "الإبادة الجماعية".


وأجرت تركيا أيضًا تدريبات بطائرات إف -16 في أذربيجان ، لكن باكو نفت مزاعم امتلاكها أيًا من الطائرات المقاتلة أو إسقاط إحداها.

وسبق أن زودت روسيا أرمينيا بأسلحة في المنطقة الحساسة ، حيث تمر خطوط أنابيب شحن نفط قزوين والغاز الطبيعي من أذربيجان إلى العالم بالقرب من ناغورنو كاراباخ.

ويأتي تقرير التدخل التركي بعد أن حذر الاتحاد الأوروبي القوى الإقليمية من التدخل في القتال ، وأدان "التصعيد الخطير" الذي يهدد الاستقرار الإقليمي.

نفى عمر سيليكا ، المتحدث باسم حزب أردوغان الحاكم ، التقارير التي تفيد بأن تركيا أرسلت أسلحة أو مقاتلين أجانب إلى أذربيجان.

وقال جليك "أرمينيا منزعجة من تضامن تركيا مع أذربيجان وتنتج أكاذيب ضد تركيا".

وانتقد أردوغان فرنسا والولايات المتحدة وروسيا - الرؤساء الثلاثة لما يسمى بمجموعة مينسك التي تأسست عام 1992 لحل نزاع ناغورنو كاراباخ - قائلاً إنهم فشلوا في حل المشكلة لمدة 30 عامًا.

لقد بذلوا قصارى جهدهم لعدم حل هذه المشكلة. والآن يأتون لتقديم المشورة ويصدرون التهديدات. يقولون ، هل تركيا هنا ، هل الجيش التركي هنا؟ '' ، قال أردوغان.

وأعلنت أرمينيا وكاراباخ الأحكام العرفية والتعبئة العسكرية يوم الأحد ، بينما فرضت أذربيجان الحكم العسكري وحظر التجول في المدن الكبرى.

ويحذر محللون من أن الصراع قد يتصاعد إلى صراع بالوكالة بين موسكو وأنقرة ، اللتين تمارسان نفوذًا في سوريا وليبيا بالفعل.

وقال مايكل كاربنتر ، المسؤول السابق في البنتاغون ، إن أي مشاركة تركية ستكون "مزعزعة للاستقرار بشكل كبير" و "قد تؤدي إلى حرب بالوكالة بين تركيا وروسيا".

قالت ريتا كاتز ، مديرة مجموعة مراقبة SITE Intelligence ، إن البلدين `` يواصلان التنافس من أجل السيطرة على المنطقة ، ودعم الوكلاء على خطوط غير علمانية مثيرة للجدل '' - في إشارة إلى حقيقة أن أذربيجان دولة ذات أغلبية مسلمة ، بينما معظم الأرمن هم مسيحيون.

بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وروسيا ، حثت فرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة على وقف إطلاق النار.

قال الرئيس دونالد ترامب يوم الأحد إن الولايات المتحدة ستسعى لإنهاء العنف. وقال في إفادة صحفية "نحن ننظر في الأمر بقوة شديدة." لدينا الكثير من العلاقات الجيدة في هذا المجال. سنرى ما إذا كان بإمكاننا إيقافه.

وحث المرشح الديمقراطي جو بايدن البيت الأبيض على الضغط من أجل المزيد من المراقبين على طول خط وقف إطلاق النار واتهم روسيا بـ "تقديم الأسلحة لكلا الجانبين بشكل ساخر".

ناقش أردوغان الليلة الماضية الأزمة في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ، حيث دعا داونينج ستريت إلى `` خفض عاجل للتصعيد في المنطقة ''.

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم إلى "وقف فوري لإطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات" بعد حديثها مع زعماء أرمينيا وأذربيجان.



طلبت خمس دول أوروبية - بلجيكا وإستونيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا - عقد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي بشأن الصراع المتصاعد يوم الثلاثاء.

تحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى زعماء البلدين ودعا إلى `` وقف فوري للقتال ، ووقف تصعيد التوترات والعودة إلى مفاوضات هادفة دون شروط مسبقة أو تأخير.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الوضع "يثير قلق موسكو ودول أخرى".

وقال بيسكوف "نعتقد أنه ينبغي إنهاء الأعمال العدائية على الفور" ، مضيفا أن عملية حل الصراع يجب أن تتحول إلى بُعد "سياسي دبلوماسي".

تمتلك روسيا المسلحة نووياً قاعدة عسكرية في أرمينيا وتعتبرها شريكاً استراتيجياً في منطقة جنوب القوقاز ، تزود الدولة السوفيتية السابقة بالأسلحة.

وطرح الكرملين نفسه على أنه وسيط لكن أذربيجان زعمت الشهر الماضي أن موسكو "تقوم بتسليح أرمينيا بشكل مكثف" بعد اشتباكات سابقة في يوليو.

كانت الأعمال القتالية هذا العام هي الأسوأ منذ عام 2016 ، عندما قتل قتال عنيف العشرات وهدد بالتصعيد إلى حرب شاملة.

انفصلت ناغورنو كاراباخ عن أذربيجان في الصراع الذي اندلع مع انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

على الرغم من الاتفاق على وقف إطلاق النار في عام 1994 ، بعد مقتل آلاف الأشخاص وتشريد عدد أكبر ، تتهم أذربيجان وأرمينيا كل منهما الأخرى بشن هجمات حول ناغورنو كاراباخ وعلى طول الحدود الأذرية الأرمينية المنفصلة.

خلال أسوأ اشتباكات كاراباخ الأخيرة في أبريل 2016 ، قُتل حوالي 110 أشخاص.

في يوليو / تموز 2020 ، أدت اشتباكات عنيفة على طول الحدود المشتركة بين البلدين - على بعد مئات الأميال من كاراباخ - إلى مقتل 17 جنديًا على الأقل من الجانبين


منقول
 

المرفقات

  • 33728436-8780379-Crossroads_between_the_Middle_East_and_Russia_The_fighting_is_in-a-11_1601363...jpg
    33728436-8780379-Crossroads_between_the_Middle_East_and_Russia_The_fighting_is_in-a-11_1601363...jpg
    159.7 KB · المشاهدات: 64
يا جماعة نريد اخبار الحرب الحالية بعام 2020 ..

الي صاير محامي عن الفرس او الاذر او الارمن افتحوا موضوع اخر وتناقشوا بالتاريخ وألفوا على راحتكم بعيد عن هالمكان

شكرن :مع السلامة:
 
يا جماعة نريد اخبار الحرب الحالية بعام 2020 ..

الي صاير محامي عن الفرس او الاذر او الارمن افتحوا موضوع اخر وتناقشوا بالتاريخ وألفوا على راحتكم بعيد عن هالمكان

شكرن :مع السلامة:
+1 عشان فعلاً زهقنا
 
اخ فايبر

قرأت اغلب كلامك و اغلبه للاسف wishful thinking
اماني و ليس تحليل

يجب عليك ان تعي تاريخ و خلفيات المنطقة قبل التفوه بامور هكذا
القوي العظمي تحاول جر الي النموذج الغربي والي تركيا منذ استقلالها ١٩٩١ عن الاتحاد السوفياتي
بعيدا عن ايران !! فهم يعوون التاريخ

١٨٢٣

قل لي اين الخلط ؟!
اخي العزيز لاذا تظن ان الحرب قامت بهذا التوقيت اربط الاحداث وستفهم اللعبة ليست مسالة تمنيات انما قرائات لما يجري على الارض
 
الارمن = روسيا + ايران (( مساحة صغيرة )) لها حدود مع تركيا عدوتها
الاذر = تركيا (( مساحة اكبر )) تطل على البحر الاسود ولها حدود مع الروس ............. ((( اللي فهمته من 41 صفحة )))

الحين ودك حكومتنا تدعمهم كلهم عشان تشغل الثلاثي المرح (( روسيا+تركيا+ايران ))
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى