دبــابة تشالنجر 2 Challenger البريطانيــــة

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
2,746
التفاعل
81 0 0
Challenger2.jpg



Challenger 2 Main Battle Tank


دبابة تشالنجر 2 هي الدبابة القتالية الرئيسية في الجيش البريطاني، ومهمتها الاساسية تدمير الدبابات المعادية.

وتتمتع دبابة تشالنجر 2 بسمعة جيدة من ناحية المتانة، بالرغم من المشاكل التي تعرضت لها اثناء التمارين الصحراوية.

وقد تم ادخال تحويرات على نظام تصفية الهواء فيها لجعلها اكثر ملائمة للعمل في المناطق الصحراية الحارة.

وقد بدء في انتاج دبابة تشالنجر 2 عام 1986، حيث دخلت الخدمة الفعلية للمرة الاولى عام 1994.
ودبابة تشالنجر 2 نسخة معدلة من تشالنجر 1 التي شاركت في حرب الخليج.
تمتلك القوات المسلحة البريطانية 400 دبابة من هذا الطراز تقريبا، استخدم قسم منها في البوسنة وكوسوفو.


للدبابة طاقم مكون من اربعة اشخاص، وتتمكن من اصابة ثمانية اهداف مختلة في الدقيقة الواحدة. وتتميز بنظام الكتروني للتحكم بالنار.

chal2-7.jpg



سلاحها الاساسي هو مدفع من عيار 120 ملم بامكانه اطلق قذائف اليورانيوم الناضب.

كما تستخدم دبابة تشالنجر 2 قذائف تخترق الدروع وقذائف اخرى شديدة الانفجار.

والدبابة مزودة بمدفعين رشاشين احدهما للدفاع الجوي والآخر لمهاجمة القوات البرية المعادية. كما تزود الدبابة ايضا بقنابل دخان.

وتتميز الدبابة، اضافة لدرعها المتطور بقمرة قيادة مضادة للهجمات النووية والكيماوية والجرثومية.
ويتمتع طاقم دبابة تشالنجر 2 بحجرة قيادة مكيفة الهواء منفصلة عن العتاد الذي تحمله الدبابة زيادة في الامان.


ويبلغ معدل سرعة الدبابة 40 كيلومترا في الساعة.

chal2-1.jpg



 
Challenger 1 Main Battle Tank







هذه الدبابة موجودة في الأردن الشقيق بعدد يقارب الـ 400 دبابة
وهو يعمل على ترقيه الدبابة تشالنجر 1 لتصل الى تشالنجر2

تحياتي

Armament 1 x 120mm L11A5 gun; 2 x 7.62mm Machine Guns; 2 x 5 barrel smoke dischargers Engine Rolls-Royce CV12 Ammunition Capacity Typically 44 rounds of 120mm; 6000 rounds of 7.62mm Engine Capacity 26.1 litres Max Road Speed56kph Weight Loaded 62,000kg Length Hull9.8m Length Gun Foward 11.5m Height2.95m Width 3.5m Ground Clearance 0.5m Crew
 
الدبابة تشالنجر تستخدم مجموعة توليد قوي صممت للعمل في المناطق الحارة مثل دول الخليج او الشرق الاوسط وتعتبر الدبابة تشالنجر 2 أكثر الدبابات المتطورة في جيلها وقد تم اختيارها لتتصدر القوات المدرعة للجيشين العماني والبريطاني في القرن القادم بعد أن خضعت لاختبارات مكثفة وتقويم تنافسي في منطقة الخليج وبريطانيا ولقد أثبتت هذه الاختبارات الدقة والمتانة اللتين تتميز بهما الدبابة وأسلحتها وأنظمتها المحكمة وأنظمة البرج وهي مدرعة بتدريع تشوبهام البريطاني الصنع والذي يوفر لها الحماية وقابلية البقاء في مواجهة الهجمات المتكررة من قبل أحدث الأسلحة المضادة للدبابات المتوفرة في الوقت الراهن أما الدبابة ديزرت تشالنجر أحدث نموذج في عائلة دبابات تشالنجر فهي تجسيد أكثر تطوراً لمفهوم تشالنجر 2 وقد صممت للوفاء بالمتطلبات القاسية لحرب الصحراء وفي اختبارات القدرة على الحركة وقوة التحمل التي أجريت في المملكة العربية السعودية قطعت الدبابة ديزرت تشالنجر2700 كم في عشرة أيام فوق رمال الصحراء وفوق التلال الصخرية أما في اختبار الاكتفاء الذاتي فقد قطعت الدبابة مسافة 550 كلم بدون إعادة التزود بالوقود وفي اختبارات القدرة النيرانية أطلقت الدبابة 190 طلقة من طلقات السلاح الرئيسي نحو أهداف مداها يتراوح من 2 كم إلى 5 كم وقد حققت أطقم كل من الجيشين البريطاني والسعودي معدل إطلاق نار أسرع مما هو ممكن باستخدام نظام التلقيم الأوتوماتيكي

في النهاية الله يعطيك العافية اخي أف 15
 
التعديل الأخير:
الف شكر اخوي اف 35 على الاضافة الجميلة للموضوع
 
مشكور اخي على الملومات الرائعة...بالتوفيق.
سؤال من فضلك ؟
ما حضوض التشالنجر في مواجهة تي90 الروسية او الابرامز الامريكية.
 
bae_cimg_la_challenger2product_latestReleased_bae_cimg_la_challenger2product_Web.jpg

دبابة قوية جدا وأنا من المعجبين بها
لكن هل بريطانيا تعتمد على التشالنجر 1 و 2 فقط
الكل يعلم أنها دائمااااا متفوقة في البحرية لكن عدد 400 دبابة غير كافي ..
شكر خاص لصاحب الموضوع
 
ويبلغ معدل سرعة الدبابة 40 كيلومترا في الساعة.

يعني مثل السلحفات و هذا تفقد واحد من اهم العناصر وهي قابلية الحركة .
رغم كل ما قرأته عنها لكني أعتقد أنها لم و لن تكون عما قريب بين الابرامز والتي 90 واليوبارد 2 .
لكن عندي سؤال ما هي تلك العبلة الموجودة على المدفع ؟؟؟؟ " بين البرج والسبطانة " وفها فتحة اهو جهاز رؤية ام ماذا ؟؟؟؟ .
 
مشكور اخي على الملومات الرائعة...بالتوفيق.
سؤال من فضلك ؟
ما حضوض التشالنجر في مواجهة تي90 الروسية او الابرامز الامريكية.

انا في اعتقادي الشخصي ان الـ T-90 تتفوق وبمراحل كبيرة على التشالنجر
وتتفوق على الأبرامز الثقيلة بمراحل بسيطة .تتميز الأبرامز بتكنلوجيا متطورة
وبالمكان ألنتقال من تكنلوجيا الى اخرى ببساطة ايضا التريع ألاضافي للدبابة مهم جدا
اضافة الى قذائف اليورانيم المنضب اقوى قذائف في العالم
اي بتعبير ادق الـ T-90 والابرامز الأمريكية مازالا في الصدارة
وتاتي بعدهم اللوكلير الفرنسية

سيكون لنا مواضيع متعددة عن هذه الدبابات فلن استبق الاحداث
وسيحفل هذا القسم بموضايع متخصصه لكل دبابة من مجموعة القتال
الرئيسية

تحياتي
 
التعديل الأخير:
شكرا على الموضوع
 
تشالنجر 2
Challenger 2


تشالنجر 2 دبابه القتال الرئيسيه الحديثه ، تم بنائها وصناعتها في بريطانيا من قبل شركه Vickers Defence Systems وتخدم في الجيش الملكي البريطاني والجيش السلطاني العماني ، حيث طلبت بريطانيا 127 دبابه تشالنجر 2 عام 1991 ، وتلتها صفقه اخرى عام 1994 بعدد 259 دبابه اخرى . اما عمان فقد طلبتها عام 1993 بعدد 19 دبابه ، ثم لحقتها صفقه اخرى بعدد 20 دبابه في تشرين الثاني 1997 .
دخلت دبابه تشالنجر 2 الخدمه الفعليه في الجيش البريطاني في حزيران 1998 ، وبحلول عام 2002 كانت جميع كتائب الدروع البريطانيه تتسلح بهذه الدبابه . اما الجيش العماني فقد دخلت هذه الدبابه في صفوفه خلال عام 2001 .
تعود اصول دبابه تشالنجر 2 لعام 1986 ، وتم العمل الحقيقي على هذه الدبابه في اذار 1987 ، حيث تم دراسه الدبابه تشالنجر 1 بشكل مفصل للتعرف على نقاط الضعفها لتفاديها بالنسخه الجديده . وقدمت الشركه المنتجه اول عروضها لوزاره الدفاع البريطانيه في شباط 1988 لاستبدال جميع مخزونها من دبابه تشالنجر 1 بالنسخه الاحدث تشالنجر 2 ، ولكن الفكره لم تنال القبول لاقتناعهم بقوه وصلابه دباباتهم التشالنجر 1 . وفي حزيران 1991 قدمت وزاره الدفاع البريطانيه طلبا رسميا للشركه المصنعه ، لامدادها ب 127 دبابه تشالنجر 2 و 13 دبابه اخرى لتدريب السائقين (DTTs ) بقيمه كليه بلغت 520 مليون جنيه استرليني .


التسليح .
جهزت الدبابه تشالنجر 2 بمدفع املس (L30 ) من عيار 120 ملم ، من شركه BAE SYSTEMS وصنع من مواد ESR ( electro-slag refined steel ) ، وجهز باكمام حراريه وانضمه لحساب الميل ، ونازع للدخان (fume extraction ) ، وبرج قادر على الدوران بحدود 360 درجه ، ويتراوح مدى ارتفاع المدفع بين -10 و +20 درجه .
المدفع L30 قادر على اطلاق جميع ذخائر حلف الناتو المخصصه للمدافع الملساء من عيار 120 ملم . ومن ضمنها قذائف الطاقه الحركيه ( APFSDS ) والقذائف شديده الانفجار المضاده للدبابات (HESH ) وقذائف الدخان . كما ان المدفع قادر على اطلاق قذائف اليورانيوم المنضب ( DU ) ذات قدره الاختراق الكبيره . وتستطيع الدبابه حمل 50 قذيفه متنوعه في هيكلها


يتم التحكم بحركه البرج كهربائيا بشكل كامل ، وجهز البرج بانظمه استقرار ( stabilisation system ) من الشركه الملكيه البريطانيه BAE SYSTEMS . وسلح البرج ايضا بمدفعين رشاشين من عيار 7.62 ملم ، احدهما لمواجهه الاخطار البريه وجنود المشاه ويقع على الجهه اليسرى من المدفع الرئيسي ، والاخر من نوع GPMG L37A2 المستخدم على طائرات ماغدونال دوغلاس، لمواجهه الاخطار الجويه والطائرات العاموديه المعاديه ووضع على قبه خاصه . ملقم ب 4000 طلقه جاهزه للاطلاق ، وعدد مماثل احطياطي .


الحمايه :
تتمع دبابه التشالنجر 2 بمستوى حمايه ممتاز وكبير ، لتوفير الحمايه القصوى للطاقم من معضم التهديدات البريه ، وتتصف بانها افضل دبابات حلف الناتو الدفاعيه . الدروع هي نسخه مطوره من الدروع المستخدمه على دبابات تشالنجر1 شوبهام . اما درع البرج فهو محمي بالجيل الثاني شوبهام (Chobham ) حيث يوفر حمايه من قذائف الطاقه الحركيه لغايه 960 ملم ( تتفوق على جميع الدبابات المعروفه حاليا عدا الميركافا 4 ) ، ويوفر الدرع حمايه من قذائف الطاقه الكميائيه تتراوح بين 1450 و 1700 ملم (تتفوق على جميع الدبابات المعروفه بدون استثناء ) . كما جهز البرج بخمسه قاذفات دخان ( L8 smoke ) على كل جهه من البرج من شركه Helio Mirror . كما يمكنها صناعه سحابه من الدخان بحقن وقودها (الديزل ) في عوادم المحرك . كما يوفر البرج الحمايه من العوامل الكميائيه والحيويه والنوويه (NBC ) .


نظام السيطره على النيران :
حاسوب السيطره على النيران الرقمي من صنع الشركه الكنديه Computing Devices Company (CDC) ، وهو نظام محسن ومطور عن النظام المستخدم على الدبابه الامريكيه ابرامز .
يمتلك قائد الدبابه نظام بانارومي متكامل من نوع VS 580-10 من شركه SFIM Industries ويوفر مشاهده كامله للقائد بارتفاع يتراوح بين -35 الى +35 درجه . كما جهز البرج بثمانيه مناضير لتوفير مجال رويا للقائد بحدود 360 درجه .


اما المدفعجي فقد جهز بنظام رؤيه ليليه من الجيل الثاني TOGS II من شركه Pilkington Optronics البريطانيه ، حيث يزود المدفعجي بالصوره الحراريه وبتكبير * 4 وتكبير * 11.5 . كما ان المحدده اليزريه امنه للمستخدم ذات مدي يتراوح بين 200 متر لغايه 10000 متر . كما زود السائق بنظام PDP (Passive Driving Periscope ) لتوفير صوره سلبيه للسائق تمكنه من قياده الدبابه ليلا .
وتتميز الدبابه تشالنجر 2 ( كما في فئتها السابقه تشالنجر 1 ) بسهوله تطويرها وخصوصا انظمه المعلومات وانظمه السيطره والملاحه .


المحرك وقدره الحركه
تمتلك الدبابه تشالنجر 2 محرك ديزل ب 12 اسطوانه بقوه 1200 حصان من شركه Perkins Engine ، وصندوق تروسTN54 من شركه David Brown ،ويوفر سته سرعات للامام وسرعتين للخلف .
السرعه القصوى للدبابه تشالنجر 2 هي 59 كم \ساعه على الطرق المعبده (او الاراضي الممهده ) و40 كم \ساعه على الطرق الوعره ، وسرعتها للخلف 18 كم \ساعه . ويبلغ مداها 450 كم على الطرق المعبده و 250 كم على الطرق الوعره .


المواصفات الفنيه :
تحمل الدبابه طاقم مكون من اربعه افراد ( قائد ، مدفعجي ،ملقم ، سائق ) ، ووزنها 62.5 طن ، وتبلغ سرعتها القصوى 59 كم\ ساعه ومداها 450 كم . وتستطيع عبور خندق بعرض 2.3 متر ، وحاجز بارتفاع 90 سم

اما الهيكل فيبلغ طوله 8.330 متر والطول مع المدفع 11.5 متر ، اما العرض 3.5 متر وبارتفاع 2.5 متر تقريبا

السلاح الرئيسي مدفع املس من عيار 120 ملم وتستطيع حمل 50 قذيقه في هيكلها ، ورشاشين من عيار 7.62 ملم ، ملقم كل منها 4000 طلقه .
 
دائما مميز يا بهاء وفقك الله

في الحقيقة ان من المعجبين جدا بهذة الدبابة

وكم كنت اتمنى ان يحصل عليها الحرس الوطني السعودي
 
دائما مميز يا بهاء وفقك الله

في الحقيقة ان من المعجبين جدا بهذة الدبابة

وكم كنت اتمنى ان يحصل عليها الحرس الوطني السعودي

اهلا بك اخي bany_bony ، وحياك الله
اشكرك على كلاماتك الطيبه ، هذا واجبي اتجاه منتدانا واعضائنا الكرام
بصراحه هذه الدبابه تفرض احترامها علينا ، يمكن ابالغ لاني من المعجبين بهذه الدبابه ايضا ، ولكنها تتمتع بقوه ناريه هائله واقوى درع بين جميع الدبابات الامريكيه والروسيه والاروبيه ، عيبها الوحيد (انا لا اراه عيب ) باسرعتها المنخفضه ، ولكن وكما ذكرت فهي دبابه دفاعيه ،لذلك لم يراعى بتصميم محركها القدره الكبيره
بالنسبه للسعوديه فكما اتوقع بانها مهتمه بالدبابه T-90 الروسيه او بالدبابه الخالد الباكستانيه ، اي انها ستختار احداهما
تقبل تحياتي
 
ايه اخي انشالله نحصل عليها

اللهم اكرم الدول العربية بفضل هذا العز !!

المجد لشهداء حماس و الجهاد و حزب الله بدمائهم غسلوا عار السلم العربي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولاننسى إنها سجلت أبعد إصابه فى حرب الخليج الثانيه بتدميرها ل تى72 عراقيه من مسافه تعدت 5000 متر!!
 
اخواني هل هذا يعني ان الدبابة هذه لا تقهر؟لا يوجد اي مضاد لدروع لأختراقها؟جفلين وميلان وكورنيت وتاو كل هذول ما يقدرو يخترقوها؟ارجو الاجابة
 
اخواني هل هذا يعني ان الدبابة هذه لا تقهر؟لا يوجد اي مضاد لدروع لأختراقها؟جفلين وميلان وكورنيت وتاو كل هذول ما يقدرو يخترقوها؟ارجو الاجابة

لا يوجد دبابة لا تقهر أخي الكريم ، فلكل دبابة مناطق ضعف ، وعادة ما تتشابه الدبابات في هذه المناطق وهي جميع أجزاء الدبابة بإستثناء المقدمة التي تكون أكثر تدريعاً .
 
عودة
أعلى