إيقاف بدل غلاء المعيشة و رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من (5%) إلى (15%)

لم يطبق لحد الان

مافي حد أدنى 3 آلاف تعتبر توطين سعودي واحد ومع خصم التأمينات يوصل 2700 ريال
هذا غير الكرف احيانا فترتين دوام وبأي لحظة يتم فصله من العمل

وفي منشآت توظف سعوديين اثنين راتب كل واحد منهم 1500 ريال!!! مثل المدارس الأهلية
والله ماعندي علم بخصوص ذا الشي يبي لي ابحث

الحمد لله على كل حال لكن لو تحسن الوضع الاقتصادي ياريت نشوف انعكاس هذا الامر على المواطن بدل ما تنصرف الفلوس على النطيحة والمتردية من مغنيين ولاعبيين الى اخره مثل الترليون ريال الي تبخرت خلال الاربع سنوات الماضية.

صدقني فيها خيره ان شاء الله وهذي راح تجبر الحكومه على مكافحه الفساد بشكل قوي و منع الفساد المالي الي بدون وقفه جاده حتى لو تبيع ١٢ ملبون برميل على سعر ٨٠ دولار راح يغتني الهنود و عرب الشمال و العالم كلها الا انت للاسف

من رحمة ربي اني عزوبي وانا في منتصف الثلاثين.
كنت رافض تماماً اتزوج وانا ماكونت نفسي .. فقط النظر الى اخواني اللي تزوجوا على قروض ثم جابوا عيال وابتلشوا بمصاريف البيت يعطيني انطباع ان الامان المالي اهم بكثير من الزواج.

الحمدلله ان تجربتي لما كنت اشتغل في بنك سابقاً ومعاشرتي للعملاء اكتشفت ان الشراهة الشديدة للقروض من المجتمع خلتني انظر للعمل الحر كمصدر دخل اضافي على انه طوق نجاة من التقلبات الاقتصادية والظروف اللي ممكن تؤول إليه الانسان الى الاقتراض.

لي تقريباً ٣ سنوات وانا اجمع واجمع واجمع من راتبي ومن البزنس اللي شغال عليه طيلة هالسنين
والحمدلله صرت في امان مالي لدرجة بإمكاني أشتري منزل، واتزوج وفوقها زيادة افتح لي تجارة بدون ماافكر حتى اروح للبنك عشان قرض.
عدم استعجالي للزواج وصراعي مع الاهل بخصوص عدم رغبتي للزواج خلتني الان مرتاح ومستقل ماليا .. بعكس اخواني اللي تزوجوا ولالحقوا على اعمارهم والان ماكلين تبن وكل يوم جمعة ماعندهم سالفة غير التحلطم على الرؤية.

واللي مب عاجبه الوضع الان .. فأعرف أنه مبهذل نفسه ولاعمل حساب اليوم الاسود اللي حنا فيه.

نصيحة العمر يااخوان العزاب .. لا تتزوجون قبل تكوين أنفسكم مالياً.

تفضل شوف المقطع من عبد الله السلوم كويتي يشرح الآثار

تابعت المقطع من اوله لاخره وعطيته dislike بسبب الجزئية الاخيرة من الدقيقة 9:00 الى 9:20 لانه سطح المسالة
ياعزيزي الغالي كل دول العالم عندها نظام لتفضيل المواطن على الغريب ورواتبهم عالية جدا واقتصادهم ماشي
وشوف عندنا الشركات الي نسب التوطين فيها عالي (الشركات الحكومية او شبة الحكومية) رواتب الموظفين عالية والايرادات والارباح والتوسع ماتقول الا ماشاء الله
بريطانيا خرجت من الاتحاد الاوروبي بسبب زيادة توظيف الاروبيين الشرقيين امام البريطانين بحسب قانون مواطنة الاتحاد الاوروبي
لما نتكلم عن التوطين نسمع اسطوانات مشروخة منها كفائة السعودي ومخرجات التعليم وهو موظف واحد دولته من وراء العالم الثالث وتعليمه زبالة مع عدم الاحترام له
قطاعات كثير محتكره كل قطاع ماسكته جنسية هي الي توظف فية وهي الي تديره وهي الي تتحكم باسعاره مستحيل للسعودي يحصل على فرصة مقابلة عمل فية مهو عاد يتوظف فيه
هذا اقتصاد بالله؟!!
بالنهاية البطالة لو تستمر بالشكل ذا فهي ارضية خصبة جدا جدا للارهاب والمخدرات والدعارة والجريمة وكل ماتتخيل
التوطين مسالة امن قومي
لايجوز توظيف اجنبي وهناك سعودي قادر وراغب بالوظيفة

لو شغلت المصانع مين يشتري العالم نصه متوقف ? تحيات
? هذاني اشتري منتجات صينيه وتوصلني للبيت والصين ام الوباء

لاتصدق هذا الكلام هناك دول تعتمد على الربوت في التصنيع ليست متوقفه خاصة صناعة السيارات

خذ لك مشهد ربوتي في تجهيز الطلبات هذي الطريقه الربوتيه توفر على التاجر توظيف ٥٠٠ شخص باستخدام 40 ربوت فقط ويقوم ب٢٧ الف طلبيه في اليوم هذا في الامارات الشقيقه

شاهد من الدقيقه 8.20

برنامج الشقيري الجديد في رمضان

بينما مطاعمنا ماهو قادرين يجهزو الطلبيات ? لو لديهم ربوتات تجهز وترسل آلي ماكان نغلي طلبيات في الرايح والجاي طبعا طلبيات محليا مهو اقليميه

هكذا قطاع غير مؤهل لدعم الدوله لانه قطاع فاشل لايستطيع سد الداخل حتى يدعم بقروض

صدقني فيها خيره ان شاء الله وهذي راح تجبر الحكومه على مكافحه الفساد بشكل قوي و منع الفساد المالي الي بدون وقفه جاده حتى لو تبيع ١٢ ملبون برميل على سعر ٨٠ دولار راح يغتني الهنود و عرب الشمال و العالم كلها الا انت للاسف

محاربة الفساد في القطاع الحكومي شغالين عليه وان كان العمل دون المستوى.....لكن الصرفيات الاخرى على الترفيه والرياضه هي المصيبة والعائد المادي منها لا يضاهي المليارات الي صرفت عليه.

الحمدلله على كل حال .
أتوقع تلحق دول الخليج ومنها الإمارات الخطوة السعودية .
كنت أتمنى تأجيلها قليلا .. حتى نرى الأمور الى أين تتجه .
أسعار النفط فوق ال 30 دولار وممكن بعد إنقضاء الجائحة وموسم الصيف في أوروبا تتعدل أسعار النفط الى 50 دولار بإذن الله .
أتوقع صدور قرارات بإستثناء المواد الغذائية من رفع الضريبة .

الحمدلله القرار هذا سيحد من التأثير على مستفيدي الضمان الاجتماعي

هذه عادة سنوية لرمضان فقط

والاجراءات ستطبق من الشهر الجاي واللي وراه مب هذا.....ميلادي

كنت رافض تماماً اتزوج وانا ماكونت نفسي .. فقط النظر الى اخواني اللي تزوجوا على قروض ثم جابوا عيال وابتلشوا بمصاريف البيت يعطيني انطباع ان الامان المالي اهم بكثير من الزواج.

الحمدلله ان تجربتي لما كنت اشتغل في بنك سابقاً ومعاشرتي للعملاء اكتشفت ان الشراهة الشديدة للقروض من المجتمع خلتني انظر للعمل الحر كمصدر دخل اضافي على انه طوق نجاة من التقلبات الاقتصادية والظروف اللي ممكن تؤول إليه الانسان الى الاقتراض.

لي تقريباً ٣ سنوات وانا اجمع واجمع واجمع من راتبي ومن البزنس اللي شغال عليه طيلة هالسنين
والحمدلله صرت في امان مالي لدرجة بإمكاني أشتري منزل، واتزوج وفوقها زيادة افتح لي تجارة بدون ماافكر حتى اروح للبنك عشان قرض.
عدم استعجالي للزواج وصراعي مع الاهل بخصوص عدم رغبتي للزواج خلتني الان مرتاح ومستقل ماليا .. بعكس اخواني اللي تزوجوا ولالحقوا على اعمارهم والان ماكلين تبن وكل يوم جمعة ماعندهم سالفة غير التحلطم على الرؤية.

واللي مب عاجبه الوضع الان .. فأعرف أنه مبهذل نفسه ولاعمل حساب اليوم الاسود اللي حنا فيه.

نصيحه فوق النصيحه خذ اجنبيه وابعد عن السعوديه ??‍♂️

مثلك ولا فكرت اعرس قبل الخمسة وثلاثين حتى

في اعتقادي لابد من تفعيل برنامج الاعانات الغذئيه بشكل شهري حالا لتخفيف الحمل عن المواطنين واقرار الامر سريعا اما بالتحويل النقدي المباشر او بقسائم شراء تحتوي نفس مبلغ المرصود للتحويل النقدي وارجح حل القسائم حتى يكون هناك ظبط للتسعيره بشكل مباشر
(في اعتقادي سيكون مبلغ مجزي 1900-2000 ريال شهريا) ومازاد احتياجه عن هذا المبلغ سيكون تم التخقيق عن ارهاق ميزانيته

اما عن تمويل هذا البرنامج فببالامكان الاطلاع على منصة المساعدات السعوديه

وتخفيض هذه النفقات بشكل كبير

محاربة الفساد في القطاع الحكومي شغالين عليه وان كان العمل دون المستوى.....لكن الصرفيات الاخرى على الترفيه والرياضه هي المصيبة والعائد المادي منها لا يضاهي المليارات الي صرفت عليه.

فعلا الصرف كان لا يضاهي المردود ابدا ابدا
لا الانديه تخصصت ولا هم الي خلوها تدخل مكاسب باداره ممتازه زي كل انديه العالم بدل الخساير الملياريه

و على فكره الصراحه من شفنا كيف التباهي بنقل المواطنين العالقين بالدول الاوروبيه بسيارات فارهه و الى فنادق فخمه وحجر صحي بفنادق وتكاليف معيشه غير معقوله وانا غاسل يدي

البطر الزايد مشكله

وين الثالثه الله يهديك.. Single single

بعدين دايم اللي يرمي تهمة الثراء على الاخرين تحصله هو اللي مكوش على الدنيا :cool:

ما رميتك بالتهمه هذي زلة لسانك
مابحسدك الله يكثر رؤوس اموالك

فعلا الصرف كان لا يضاهي المردود ابدا ابدا
لا الانديه تخصصت ولا هم الي خلوها تدخل مكاسب باداره ممتازه زي كل انديه العالم بدل الخساير الملياريه

و على فكره الصراحه من شفنا كيف التباهي بنقل المواطنين العالقين بالدول الاوروبيه بسيارات فارهه و الى فنادق فخمه وحجر صحي بفنادق وتكاليف معيشه غير معقوله وانا غاسل يدي

البطر الزايد مشكله

هذه مبالغ تافهه وبسيطه، والامر الاخر في سعوديين في الخارج ما شملهم ذا الكلام، يعني ليس الكل.

الغو بدل معيشه والا زودو ضريبه بالنسبه لي مايهم كان ينزل حساب المواطن ووقفوه مع السلامة :coffee: :)

بخصوص الضريبه ما كان ودي يرفعونها الصراحه قبل يدققون فيها وفي تحصيلها
الضريبه اول ما تطبقت كان في تلاعب والسلعه تنحسب عليها الضريبه مره عند الاستيراد ومره عند البيع بالجمله ومره بسعر الرف و مره بالفاتوره النهائيه وهذا تسبب برفع اسعار الخدمات و المنتجات اكثر بكثير من ٥% ( فلو حصلت نفس الفوضى الان وصار كل واحد ياخذ ضريبه مكرره على نفس السلعه فممكن ترتفع تكاليف المعيشه اكثر بكثير من ١٥% )

ومشكله اخرى هي ان المحل يحصل ضرايب من كل السلع لاكن ما توصل للحكومه ٥% كامله فلو دخل بالشهر ١٠٠ الف هذب فيها ٥٠٠٠ والمحل بيوم واحد يقدر يعدل فواتيره ويخلي دخله ٥٠ الف ويدفع ضريبه الفين و خمس ميه بس ! وهذي حلها الوحيد انك ترسل مدققين ماليين محاسبين لكل دكان وهذي للان ما صارت ولا اعتقد تصير
فالافضل اجبار المحلات على استخدام مدى وتحسب الضريبه من فواتير الشبكه وبكذا مستحيل المحل ينقص منها ريال واحد و تتاكد ان ١٥% من فاتورتك راحت للحكومه و بترجع لك كراتب مو ١٠% للحكومه و ٥% للتاجر

وايضا الضريبه كان من الافضل انها تخصص بكل نوع سلعه او خدمه على حده
فبعض السلع تعتبر احتياجات
وبعضها وطنيه الافضل انك تقدم لها تسهيل من انك تحصل عليها رسوم
وبعضها كماليات للطبقه الغنيه تستطيع انك تحط عليها رسوم محترمه مثل فنادق الخمس نجوم او المطاعم الفارهه تقدر توصل ضريبتها ل٥٠% وما راح يشتكي حد
ايضا بعض السلع كالحليب مدعوم من الحكومه وتدفع كذا ريال عليه فكيف تناقض نفسك وتدفع على كل لتر ريالين وترجع تاخذ منها ضريبه

على العموم اختصار الكلام المشكله مو بالضريبه المشكله بتطبيقها

الحل الامثل لموضوع ارسال محاسبين الى المحلات وهذا تكاليف ضخمه

اننا نجعل في كل محل مكينة حساب مشتريات مربوطه بالمسؤلين عن جمع ال١٥٪؜ وتعريف بالمنتج اذا سبق اخذ عليه١٥٪؜ او مكرره

مثال:/

شركة المراعي سلمت محل بضاعه واخذت عليه ١٥٪؜ وتم الدفع للمراعي عبر العامل عن طريق جهاز او مكينة السحب = هنا العمليه من الصانع الى الدكان او السوبر ماركت او المطعم واكيد رايح يبيع معا القيمه المضافه.

لكن في موضوع الاستيراد

مثال :/

شركة الشحن ١٥٪؜ + الجمارك تاخذ ١٥٪؜ + التاجر ياخذ ١٥٪؜ + المحلات تاخذ ١٥٪

والمستهلك يدفع ( ٦٠٪؜ ) قيمه مضافه ? هذا حاصل
في موضوع ال٥٪؜
____
اسعار سماعة ابل برو بالخارج من ٨٠٠ ريال وفوق ماتوصل الف

لكن يوجد تطبيقات محليه تبيع السماعه ب١٢٠٠ ريال ?
هل يعقل ال٥٪؜ صارت ٢٥٠ ريال من 950 ريال قيمة السماعه ?

معا اني متاكد ٥٪؜ في ٩٥٠ ريال لاتتجاوز ٤٨ ريال

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى