أوتو سكورزيني ، قائد قوات الأمن الخاصة لدى هتلر: 5 مهام فاشلة.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,446
التفاعل
23,994 3,497 0
أوتو سكورزيني ، قائد قوات الأمن الخاصة لدى هتلر: 5 مهام فاشلة.


السلام عليكم و رحمة الله

في موضوع سابق تكلمنا عن اشهر عمليات القائد الالماني الملقب بسكارفيس أوتو سكورزني و بالطبيعة كاي قائد عسكري توجد في في سجله العسكري عمليات عسكرية ناجحة و كذلك نجد عمليات فاشلة و في هذا الموضوع ان شاء الله سنتطرق الى اشهر خمسة عمليات لم توفق متابعة شيقة للجميع.


اشهر خمسة عملية لضباط المخابرات والعمليات الخاصة في جيش وحدات النخبة الالمانية س س أوتو سكورزيني

أوتو سكورزيني قائد معروف في القوات الخاصة وقائد عمليات خاصة أطلق عليه خلال الحرب العاليمة الثانية "الرجل الأكثر خطورة في أوروبا".
قبل الحرب ، كان مهندسًا مدنيًا وعضوًا في الحزب النازي النمساوي. كان لديه ندبة على خده الأيسر و بالتالي كان يسمى Scarface. عمل سكورزيني في بداية حياته العسكرية كعضو في وحدة الحراسة الشخصية لهتلر بعد أن فشل في ان يكون طيار ضمن قوات سلاح الجو الالماني.

واكب اللحظات الاولى للحرب حيث كانت وحدته العسكرية في طليعة الجيش الألماني.

بسبب تكتيك الحرب الخاطفة في كل مرة تصل وحدة سكورزني إلى الجبهة تكون المعركة قد حسمت لصالح الالمان.

في عام 1941 ، خلال عملية Barbarossa ، أو أثناء الحملة الروسية شهد سكورزني قتالا حقيقيا وأصيب بشظايا استمر في القتال حتى بعد اصابته وتم منحه وساما عسكريا بعد اصابته.

بعد هذه الإصابة ، تم نقله إلى برلين حيث أصبح عضواً في جهاز المخابرات SS.

بعد هذه المقدمة نشرع في استعراض اشهر 5 عمليات فاشلة لأوتو سكورزيني.


1. عملية فرانسوا

فرانسوا هو الاسم الرمزي لأول عملية كوماندوز تم تخطيطها من قبل أوتو سكورزيني. تم تنفيذ العملية في صيف عام 1943 ، من قبل جنود النخبة للوحدة 502 Jagdverbande و هي وحدة المظليين الألمان.

ss_jagdverbande_502_by_anderpeich_d2d8o8m-fullview.jpg


تمثلت الخطة في تنظيم و تجنيد السكان البدو في منطقة قشقاي و الذي يقع في الاراضي الايرانية بحيث تصبح تلك المجموعات تعمل كقوة حرب عصابات مسلحة يمكن أن تخدم المجهود الحربي النازي.

*قشقاي قبائل من التركمان في جمهوریة إيران يستوطنون مدن شيراز وأصفهان لاسيما الجزء الشمالي من محافظة فارس في جنوبي إيران يبلغ عددهم 1.5 مليون نسمة وهم يتكلمون اللغة التركية، ويعيش أفراد القشقاي ضمن عدة قبائل رعوية.

بخلاف تدريب و تجنيد رجال القبائل ، تم تكليف قوة المظليين بعرقلة و ضرب خطوط الإمداد بين الحلفاء والسوفيات و تاليب السكان المحليين ضد وجود الحلفاء. أصبح طريق الإمداد يُعرف باسم الممر الفارسي ، وكان بمثابة شريان حياة حيوي للسوفيات على الجبهة الشرقية. كان القاشقاي سكان الاقليم ينفذون بالفعل مناوشات و ضربات غير منظمة ضد الاحتلال الأنغلو-سوفيتي .

soviet_and_british_troops_rendezvous_in_the_desert_near_quazvin.jpg

لقاء بين الجنود السوفيت والبريطانيين بالقرب من قزوين.

تم انزال الوحدة بقيادة سكورزني بوساطة المظلات شمال إيران محملا بالذهب والمتفجرات. كانت نيته رشوة شيوخ القبائل و كسب دعمهم لتعبئة و تجنيد الشعب بأسره. تحولت العملية إلى فشل فبمجرد نفذ كميات الذهب او الرشوة تم الوشاية بالوحدة إلى البريطانيين.


تاكوڤيتش @TariqE77
 
التعديل الأخير:
2- عملية Long Jump

بعد مهمته القصيرة في بلاد فارس كان سكورزني مرة أخرى على أرض يعرفها جيدا حيث كلف بتتبع و متابعة الاستعدادات لمؤتمر طهران الذي عقد في 28 نوفمبر 1943.

حيث وصلت معلومة الى هتلر في منتصف أكتوبر 1943 ، حول المؤتمر الذي كان أول اجتماع رسمي لما يسمى الثلاثة الكبار (تشرشل ، روزفلت ، وستالين) ، وطالب على الفور خطة لاغتيال أو ربما اختطاف أعدائه الرئيسيين بضربة واحدة.

Tehran_Conference_1943-640x520.jpg

الثلاثة الكبار ، طهران ، 1943.

اكتشف جهاز المخابرات السوفياتي NKVD المؤامرة وحدد خيوطها و تفاصيلها. كان الجاسوس جيفورك فارتانيان البالغ من العمر حينها 19 عامًا مسؤولاً بشكل أساسي ، مع زوجته Goar Vartanian ، عن إحباط عملية الوثب الطويل ، التي أعدها أدولف هتلر ، برئاسة إرنست كالتنبرونر ، بقيادة أوتو سكورزيني ، والتي كانت محاولة لاغتيال ستالين وتشرشل وروزفلت في مؤتمر طهران في عام 1943.

gevork-vartanian-80805382-53ae-44b6-804e-db7b20c15aa-resize-750.jpeg

جيفورك فارتانيان

لقد حددوا قاعدة العمليات الألمانية في طهران واعترضوا الرسائل المشفرة التي أرسلت إلى مقر القياد في برلين. ذكرت الرسائل المشفرة أن الألمان كانوا يستعدون لإرسال المجموعة الثانية من قوات الكوماندوز لدعم سكورزني بعد أن علموا أن مهمتهم قد تعرضت للخطر ، كان على الألمان أن يتراجعوا و يلغوا العملية التي كان من الممكن أن تغير مجرى الحرب العالمية الثانية.
 
3- عملية Knight’s Leap

في عام 1944 ، تحول انتباه الرايخ إلى منطقة البلقان. كانت الحركة الحزبية تنمو دولة يوغوسلافيا المحتلة ، بقيادة وكيل الأممية الشيوعية أو الكومنترن ، جوزيف بروز تيتو. تمكن تيتو من إنشاء جيوب مقاومة على الأراضي المحررة خلال عام 1944. وكان مقر قيادته في كهف في الجبال البوسنية.

*الأممية الشيوعية أو الكومنترن (بالإنكليزية: Communist International، تختصر Comintern) منظمة دولية شيوعية ظهرت في موسكو خلال شهر مارس 1919. دعا المؤتمر التأسيسي للأممية إلى المحاربة بكل الوسائل المتاحة ، بما في ذلك القوة المسلحة، من أجل إسقاط البرجوازية الدولية وإنشاء الجمهورية السوفياتية الدولية كمرحلة انتقالية إلى الإلغاء الكامل للدولة.

Marshal_Tito_during_the_Second_World_War_in_Yugoslavia%2C_May_1944.jpg

يقف المارشال تيتو مع وزراء حكومته وكبار موظفيه في مقره الجبلي في يوغوسلافيا في 14 مايو 1944. من اليسار إلى اليمين في الصف الأمامي ، الدكتور فلاديمير ريبنيكار (وزير الإعلام) ، العقيد فيليبوفيتش ، وكدفارد كارديلت ، والمارشال تيتو. من اليسار إلى اليمين في الصف الخلفي ، اللواء أركا يوفانوفيتش (رئيس الأركان) ، ورادونجا (سكرتيرة تيتو) ، وتشولاكوفيتش (أمين المجلس الوطني المناهض للفاشية) ، وكوكبيك (وزير التربية والتعليم) والملازم أول سريتن زوييفيتش. كما يمكن رؤية كلب تيتو اعزكم الله الملقب بالنمر في المقدمة.

أراد هتلر قطع رأس المقاومة اليوغسلافية عن طريق أسر أو قتل زعيمها. وشملت المهمة أيضا تدمير المقر الحزبي وتحديد مكان وقتل المستشارين العسكريين التابعيين للحلفاء.

كانت التضاريس المنطقة صعبة جدا لذلك قرر سكورزيني القيام بهجوم مشترك باستخدام الطائرات الشرعية و قوات محمولة جوا مدعومة بهجوم للقوات البرية التي كان من المفترض ان تقوم بمشاغلة قوات المقاومة بينما كانت وحدة صغيرة من نخبة المظليين تتسلل إلى المقر قيادة تيتو

glider-640x427.jpg

طائرة شراعية استخدمت في عملية Knight’s Leap.

منيت العملية بالفشل في نهاية المطاف بسبب المقاومة غير المتوقعة للمقاومة اليوغوسلافية التي تمكنت من صد الهجوم البري وكذلك الهجوم الجوي لفترة كافية مكنت تيتو وموظفيه من الهروب. كذلك بسبب التعاون المحدود بين جهاز المخابرات العسكرية وقوات الأمن الخاصة ، حيث قرر سكورزيني حجب بعض المعلومات الحيوية عن مكان تيتو عن جهاز الاستخبارات التابع لـفيرماخت و الذي يطلق عليه أبفير Abwehr.

صور لكيفية استخدام الطائرات الشرعية.

Bundesarchiv_Bild_101I-568-1529-15A%2C_Italien%2C_Fallschirmj%C3%A4ger_in_Lastensegler.jpg


Bundesarchiv_Bild_101I-569-1579.jpg


 
4. عملية سرب ليونيداس او الكاميكاز الالمان.

re3.jpg


بحلول عام 1945 ، مع استنفاد جميع موارد الرايخ الثالث تقريبًا وتحطيم جيوشها في جميع أنحاء أوروبا. اقترح أوتو سكورزيني مع هاجو هيرمان ، الطيار الألماني الشهير ، خطة لهتلر تمثلت في استخدام طيارين انتحاريين ، على غرار الكاميكازي الياباني. اطلق على العملية سرب ليونيداس.

Bundesarchiv_Bild_146-1985-015-20%2C_Hajo_Herrmann.jpg

هاجو هيرمان

في البداية ، أرادوا استخدام الطائرة النفاثة مي Messerschmitt Me 328 المليئة بالمتفجرات يقودها طيار في طريقة الى الموت المحتم.

أثبت استخدام الطائرات النفاثة التي لم يكن من السهل التحكم بها بسبب سرعتها الكبيرة أنها غير مجدية. تحول سكورزيني الى استخدام تصميم نموذج أولي آخر و هي القنبلة الطائرة V-1 التي تم تحويرها باضافة قمرة قيادة لطيار واحد و كان الغرض من الطيار هو الوصول بدقة إلى قاذفة العدو أو ضرب موقع أرضي بدقة عالية.

bundesarchiv_bild_146-1975-117-26_marschflugkorper_v1_vor_start-640x451.jpg


لم تسر الخطة أبداً بالشكل الدقيق المخطط لها ، لكن بعض الطيارين من فرقة ليونيداس قاموا و بشكل طواعي بمهام انتحارية ضد الجيش الأحمر المتقدم على نهر أودر في هذه المرحلة كان الطيارون يستخدمون أي طائرة متوفرة بدلاً من نموذج V-1 المعدل.

Ellgaard_ramme_1944.jpg


توجد تفاصيل اكثر يمكن الرجوع اليها من خلال هذا الموضوع :

الجنون على الطريقة النازية -Fieseler Fi 103R Reichenberg-
 
5- عملية فيرفولف او عملية المستذئب

6eb9e1ebcbfb37af495399834fe0954e.png


فيرفولف هو اسم مشروع نازي تم تطويره خلال الحرب ، والذي تضمن استخدام حرب العصابات المنظمة في حالة الاحتلال الأجنبي. تم تعيين رجل الكوماندوز رقم 1 في ألمانيا النازية أوتو سكورزيني للإشراف على تطوير العملية في الأشهر الأخيرة من الحرب. قام وزير الدعاية الالمانية جوزيف غوبلز بتضخيم قصة قوات المقاومة التي كانت تعمل بالفعل والتي كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ بمجرد وصول الحلفاء والسوفيات إلى برلين.

goebbels-awards-a-16-year-old-Wili-Hubner-640x386.jpg

غوبلز يحيي احد عناصر الشبيبة الهتلرية ويلي هوبنر البالغ حينها 16 سنة.

لقد كانت اي الخطة و العملية في الواقع ، قصة خيالية دعائية يائسة تهدف إلى تخويف القوات الغازية ورفع معنويات المواطنين الألمان. كانت حركة المقاومة تتكون في معظمها من أعضاء هتلر يوث او الشبيبة الهتلرية الذين تم تدريبهم على تكتيكات حرب العصابات قبل أشهر من انتهاء الحرب.

تحقق سكورزيني من عدم تنفيذ العملية على ارض الواقع وسرعان ما قام بإعادة توجيه القوة الصغيرة من المتعصبين للنازية لمساعدة كبار النازيين الهاربين. ارتكب المستذئبون سلسلة من الأعمال الإرهابية في الأشهر التي تلت انتهاء الحرب ، لكن من الصعب التمييز بين أعمالهم المنظمة وأفعال الأفراد الذين يتصرفون بمفردهم. لم يتم حل المجموعة رسميًا. تعامل جهاز الاتسخبارت السوفياتي NKVD مع المشكلة بقسوة ، واتهم وقتل ما يقرب من 5000 صبي ، تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 17 ، للاشتباه في انتمائهم الى قوات المستذئبين.

بعض عمليات التي نسبت الى فرقة المستذئبين:


25 مارس 1945 - تحت الاسم الرمزيUnternehmen Karneval اغتيل فرانز أوبنهوف ، عمدة آخن المعين حديثًا ، خارج منزله على يد وحدة من قوات الأمن الخاصة SS مؤلفة من متدربين من فرقة Werwolf تم نقلهم جوا بناء على أوامر من هاينريش هيملر.

28 مارس 1945 - اغتيل عمدة مدينة ميشيد ، في منطقة الرور الشرقية حيث أعلنت إذاعة فيرفولف في وقت لاحق أن عملية الاغتيال نفذت من قبل عملاء فيرفولف.

30 مارس 1945 - أعلن راديو ويرولف عن وفاة اللواء موريس روز ، قائد الفرقة المدرعة الأمريكية الثالثة ، الذي قُتل بالفعل من قبل قوات الكتيبة 507 بانزر الثقيلة .

21 أبريل 1945 - تعرض الميجور جون بوستون ، ضابط الاتصال بالمارشال السير بيرنارد لو مونتغمري ، لكمين وقتل على أيدي مهاجمين مجهولي الهوية قبل وقت قصير من استسلام ألمانيا ؛ في الواقع ، توفي بوستون في كمين للقوات الالمانية النظامية.

أبريل 1945 - ادعت إذاعة فيرفولف أن وحدة فيرفولف تتكون من مواطنين ألمانيين من Leuna و Merseburg دخلت مصنع Leuna للبترول و قامت باحداث تفجيرات هناك ، مما أدى إلى تدمير أربعة مبانٍ للمصنع وجعله غير صالح للاستخدام.

16 يونيو 1945 - زُعم أن العقيد نيكولاي بيرزارين ، القائد السوفيتي لبرلين ، قد اغتيل على يد فيرفولف لكنه توفي في الواقع في حادث دراجة نارية.
 
الخاتمة

بعد الحرب ، تم سجن سكورزيني باعتباره أسير حرب من قبل الأميركيين في عام 1947 حوكم بتهمة ارتكاب جرائم حرب و لكن ساعده ضابطان سابقان من قوات الأمن الخاصة يرتديان زي عسكري مموه على الهروب من السجن.

في فترة ما بعد الحرب ، كان لا يزال مؤيدًا للنازية حيث قام بالعديد من المحاولات لتهريب مجرمي الحرب المتهمين إلى دول ستقدم لهم اللجوء. يُعتقد أن أوتو سكورزيني كان عميلًا لمنظمات سرية ODESSA (منظمة أعضاء SS السابقين) ومجموعة Der Spinne. كانت كلتا المنظمتين السريتين منشغلتين في الغالب بتهريب النازيين إلى أمريكا الجنوبية حتى يتمكنوا من تجنب المحاكمة وربما الموت.

مثل الآلاف من النازيين السابقين الآخرين و بموجب قانون اجتثاث النازية تم غيابيًا في عام 1952 تجريد سكورزيني من اي مسؤولية حزبية من قبل لجنة تحكيم تابعة لحكومة ألمانيا الغربية ، مما يعني أنه بإمكانه الآن السفر من إسبانيا إلى بلدان غربية أخرى ، بجواز سفر خاص من Nansen للأشخاص عديمي الجنسية الذي مكنه من زيارة أيرلندا في عامي 1957 و 1958.

عاش سكورزيني في إسبانيا معظم حياته بعد الحرب ، حيث أسس مجموعة من النازيين الجدد تسمى CEDADE (Spanish Circle of Friends of Europe). كما كان يدير شركة أمنية -مرتزقة- تدعى The Paladin Group ، والتي كانت في الواقع غطاء لمنظمة يمينية متطرفة تحمل الاسم نفسه.

توفي في مدريد عام 1975 بسبب سرطان الرئة. مكنته دائرة معارفه من قضاء حياته دون الحكم عليه أو اضطهاده لماضيه النازي ، وهو ما لم يندم عليه أبدًا. ساعد العديد من المسؤولين النازيين على الهروب من العدالة واستمر في القتال من أجل القضية النازية حتى بعد الهزيمة.

و لكن......
 
مقال قيم على احد اخطر العسكرين الالمان و هناك جانب خفي حول علاقته مع جمال عبد الناصر الدي كان في دلك الوقت يحاول يحاول استقطاب كفاءات المانية لتطوير العسكرية الكصرية فهل من معلومات ؟؟؟؟؟؟
 
نفس العسكري اللذي تعاون مع اسرائيل بعد الحرب لترهيب وإبعاد العلماء الألمان عن مصر مقابل صفقة عدم ملاحقته من قبل الموساد؟
 
مقال قيم على احد اخطر العسكرين الالمان و هناك جانب خفي حول علاقته مع جمال عبد الناصر الدي كان في دلك الوقت يحاول يحاول استقطاب كفاءات المانية لتطوير العسكرية الكصرية فهل من معلومات ؟؟؟؟؟؟
يوجد موضوع في المنتدي عن علاقتة بمصر
 
يوجد موضوع في المنتدي عن علاقتة بمصر
مقال قيم على احد اخطر العسكرين الالمان و هناك جانب خفي حول علاقته مع جمال عبد الناصر الدي كان في دلك الوقت يحاول يحاول استقطاب كفاءات المانية لتطوير العسكرية الكصرية فهل من معلومات ؟؟؟؟؟؟
نفس العسكري اللذي تعاون مع اسرائيل بعد الحرب لترهيب وإبعاد العلماء الألمان عن مصر مقابل صفقة عدم ملاحقته من قبل الموساد؟

 

 
عودة
أعلى