بدء معركة تحرير طرابلس

M @Maphric TUT @TUT S @SU35EG
مش عاوز حد يزعل مني
كلنا بنحب مصر بس كل واحد بطريقته
تحياتي لكم
مصارين البطن بتتعارك يادكتور
بس بتفضل جوة البطن

اللي بيزعل الواحد اللي بيصطادو في المياه العكرة وهم ابيض من الكلور
تحياتى لذوقك وادبك

مصارين البطن بتتعارك يادكتور
بس بتفضل جوة البطن

اللي بيزعل الواحد اللي بيصطادو في المياه العكرة وهم ابيض من الكلور
تحياتى لذوقك وادبك
تحياتي لكم

لا اعتقد انهم سيغضبون منك .... لك راى وجيه له كل الاحترام
السماح بوجود قوات تركيه خط احمر
السماح بوجود قوات مرتزقه على غرار داعش اوغيرها خط احمر
السماح بوجود بطاريات دفاع جوى متطوره او غيرها خط احمر
بل السماح بوجود قوات تابعه للامم المتحده خط احمر ولنا فى سوريا عبره
لو مصر اهملت تلك النقاط وتغاضت عنها ستنفلت الامور فى ليبيا ولن تستطيع مصر او غيرها السيطره على الامور وايضا لنا فى سوريا عبره مما حدث هناك ........اعتقد انك تقصد ذلك ....... واعتقد ايضا ان الاعضاء الذين قاموا بالرد على مشاركتك ايضا لايريدون ذلك ان يحدث لكن الاداره المصريه تعى تلك المخاطر جيدا ودرست السيناريو السورى جيدا جدا وتسلسل الاحداث هناك ولاتنوى تكرار ذلك السيناريو فى ليبيا ....... ولسان حال الاداره المصريه يقول ان كنتم تريدون عقد مؤتمرات لحل الازمه الليبيه وايقاف الحرب هناك ....... حسنا لاضير فى ذلك ونحن معكم ولكن بشروطنا نحن وليس بشروطكم انتم ....... واهم شرطا لدينا هو تفكيك المليشيات المسلحه التابعه للسراج وحكومه الوفاق ونزع سلاحها وبالطبع حكومه الوفاق الليبيه لن توافق وايضا الاطراف الداعمه لها لن توافق ولذلك فشل اتفاق موسكو ورفض حفتر التوقيع عليه وايضا فشل اتفاق برلين وستفشل ايضا كل محاولات الحل السياسى بدون نزع سلاح المليشيات ....... وهكذا تعود الامور لما كانت عليه من قبل المؤتمرات والحسم سيكون عسكريا
تحياتي أستاذي
في البداية أريد التفكير في أفق مؤتمر برلين
1-منع تحويل المرتزقة والمسلحين لليبيا ... وهنا سنتحدث عن بداية المفروض إقرار واضح وصريح بتحميل المسئولية لطرف معين في إقحام المقاتلين من سوريا وهنا من وجهة نظرنا -الأتراك - لكن في الجهة المقابلة البعض سيتحدث عن مرتزقة فاجنر .
2-هل تم الحديث عن اّلية عقوبات معينة ضد من يخترق الإتفاق ... مثلا ... قوات تدخل سريع - عمليات قتالية - عقوبات اقتصادية مؤثرة؟

من خلال الصور ولست خبير
واضح أن الروس يثقون بوجود ثقل لهم في حل الأزمة الليبية من وجهة نظرهم لكن لديهم أشياء اخرى يبحثون عنها مثل ملف الغاز وهو أمر مشترك بينه وبين الأتراك والألمان مقابلا لمشروع غاز شرق المتوسط لدينا وواضح أن الروس ليسوا على موقفنا - كمصر - في هذا الملف والفرنسيون طرف لا اراه فاعلا بقوة والطليان موقفهم هو مع الغاز والثروات.

الأمريكان
برأيي أن فكرة إعلان دولة اسلامية في ليبيا أمس هو Trigger قد يدخل الأمريكان للصراع لكن على الأقل الموقف الأمريكي واضح ومحدد المصلحة ليس مثل الروس وأوروبا والأمريكان سيبعثرون كل أوراق اللعبة

العرب
جبهتين ... المغرب العرب متضامن مع الوفاق ومصر والإمارات مع حفتر

جميل
إذن لدينا أطراف إقليمية هي مخالب قط لدول عظمى ... (تركيا مخلب للروس ) ويستمدون منهم الموقف السياسي وربما العسكري
ودول (عظمى ) غير فاعلة ... كألمانيا وفرنسا
ودول عظمى لم تتدخل بثقلها بعد (كالأمريكان)
ودول منتهزة (كالطليان)
ولدينا الدول العربين في الجبهتين المتضادتين
ولدينا الليبيين أنفسهم.

حل الأمور سياسيا سيكون مموع لكل القوى المذكورة أعلاه إلا لو تدخل الأمريكا في صف معين

إذن ننتقل للحل العسكري
القدرات على الأرض بين الليبيين أنفسهم بين دعم مصري إماراتي دون إقحام قوات صريح وبين نزول تركي على الأرض بقوات نظامية وتشكيل قتالي كامل (قوات خاصة - مشاه - مدرعات - دفاع جوي - وربما سيفكرون في تمركز قوات جوية ).

برأيي ... حرق ورقة الروس في ليبيا تماما وضرب الأتراك هناك وتصفيتهم ( وأعني التصفية بكل ماتحمله الكلمة من معنى )
ماذا سنستفيد
1-إبراز القوة على الأرض واستعراض قوى أمام الروس وحرق اللعبة الرتكية
2-سيتجه الروس للمفاوضة المباشرة معك دون غيرك
3-سيتم التفاوض في ملفات أشمل وأوسع ومنها ملف الغاز وأي إتفاق مصري روسي سيهمش تركيا تماما ويقلل من حصتها الدبلوماسية

التعامل العسكري سيعطي رسائل
1-الجدية في التعامل مع الأخطار ولو بالنار
2-حل المشكلة الليبية نفسها وفرض أمر واقع
3-مكسب سياسي داخلي وخارجي
4-وضع قبضة فولاذية داخل قفاز السياسة الناعمة

والأهم من ده كله

أنا هبقى متكيف ومبسوط

تحياتي أستاذي
1-منع تحويل المرتزقة والمسلحين لليبيا ... وهنا سنتحدث عن بداية المفروض إقرار واضح وصريح بتحميل المسئولية لطرف معين في إقحام المقاتلين من سوريا وهنا من وجهة نظرنا -الأتراك - لكن في الجهة المقابلة البعض سيتحدث عن مرتزقة فاجنر .
2-هل تم الحديث عن اّلية عقوبات معينة ضد من يخترق الإتفاق ... مثلا ... قوات تدخل سريع - عمليات قتالية - عقوبات اقتصادية مؤثرة؟

من خلال الصور ولست خبير
واضح أن الروس يثقون بوجود ثقل لهم في حل الأزمة الليبية من وجهة نظرهم لكن لديهم أشياء اخرى يبحثون عنها مثل ملف الغاز وهو أمر مشترك بينه وبين الأتراك والألمان مقابلا لمشروع غاز شرق المتوسط لدينا وواضح أن الروس ليسوا على موقفنا - كمصر - في هذا الملف والفرنسيون طرف لا اراه فاعلا بقوة والطليان موقفهم هو مع الغاز والثروات.

الأمريكان
برأيي أن فكرة إعلان دولة اسلامية في ليبيا أمس هو Trigger قد يدخل الأمريكان للصراع لكن على الأقل الموقف الأمريكي واضح ومحدد المصلحة ليس مثل الروس وأوروبا والأمريكان سيبعثرون كل أوراق اللعبة

العرب

جميل
إذن لدينا أطراف إقليمية هي مخالب قط لدول عظمى ... (تركيا مخلب للروس ) ويستمدون منهم الموقف السياسي وربما العسكري
ودول منتهزة (كالطليان)
ولدينا الليبيين أنفسهم.

حل الأمور سياسيا سيكون مموع لكل القوى المذكورة أعلاه إلا لو تدخل الأمريكا في صف معين

إذن ننتقل للحل العسكري
القدرات على الأرض بين الليبيين أنفسهم بين دعم مصري إماراتي دون إقحام قوات صريح وبين نزول تركي على الأرض بقوات نظامية وتشكيل قتالي كامل (قوات خاصة - مشاه - مدرعات - دفاع جوي - وربما سيفكرون في تمركز قوات جوية ).

برأيي ... حرق ورقة الروس في ليبيا تماما وضرب الأتراك هناك وتصفيتهم ( وأعني التصفية بكل ماتحمله الكلمة من معنى )
ماذا سنستفيد
3-سيتم التفاوض في ملفات أشمل وأوسع ومنها ملف الغاز وأي إتفاق مصري روسي سيهمش تركيا تماما ويقلل من حصتها الدبلوماسية

والأهم من ده كله

أنا هبقى متكيف ومبسوط
الله ينور علي حضرتك بس للاسف القيادة عندنا واضح انهم مش عاوزين يصتدموا بالاتراك مباشرة وحيقبلوا بوجود تركي في ليبيا

الله ينور علي حضرتك بس للاسف القيادة عندنا واضح انهم مش عاوزين يصتدموا بالاتراك مباشرة وحيقبلوا بوجود تركي في ليبيا
أنا معرفش الملابسات
لكن رأيي
الصدام معاهم عاجل أم اّجل هيكون
لكن تعزيز قوتهم في ليبيا فعلا خطر محدق
أقل رد فيه تحط قوات في قبرص بس أنا معنديش رفاهية لكده
رأيي ... تصفيتهم في ليبيا

أنا معرفش الملابسات
لكن رأيي
الصدام معاهم عاجل أم اّجل هيكون
لكن تعزيز قوتهم في ليبيا فعلا خطر محدق
أقل رد فيه تحط قوات في قبرص بس أنا معنديش رفاهية لكده
رأيي ... تصفيتهم في ليبيا
طب رأي حضرتك أيه السيناريو اللي ممكن يحصل
هل القبول بوجود تركي في حدود معينه وثبات الوضع الحالي
ولا الاكتفاء بدعم حفتر واستنزاف الاتراك
ولا تدخل مباشر مننا

معلومة عالماشي في عام 1987
العراق بطائرات SU-22M3/M-4K مخصصة لعمليات SEAD استهدف بطاريات ايرانية من MIM-23 HAWK بصواريخ Kh-28/AS-9

طب رأي حضرتك أيه السيناريو اللي ممكن يحصل
هل القبول بوجود تركي في حدود معينه وثبات الوضع الحالي
ولا الاكتفاء بدعم حفتر واستنزاف الاتراك
ولا تدخل مباشر مننا
غالبا هنتحرك بناء على تصرفاته
رد فعل

تحياتي أستاذي

من خلال الصور ولست خبير

الأمريكان

العرب

جميل
ودول منتهزة (كالطليان)
ولدينا الليبيين أنفسهم.

إذن ننتقل للحل العسكري

ماذا سنستفيد

والأهم من ده كله

أنا هبقى متكيف ومبسوط

لا اعتقد انه من العبث افتتاح قاعده محمد نجيب العسكريه .......بالتاكيد سيتم تفعيل دورها فى الوقت المناسب
ولا اعتقد ان عقيله صالح رئيس البرلمان الليبى قد قال عبثا عندما قال فى القاهره انه من المحتمل طلب تدخل الجيش المصرى
ولا اعتقد ايضا ان مناورات قادر 2020 كانت فقط لمجرد الشو والاستعراض فقط
بالتاكيد هناك حسابات سياسيه وعسكريه للقياده المصريه للوضع الليبى
ومن المؤكد ايضا ان القياده المصريه الحاليه تؤمن بالمقوله التى تقول - لاتبدء حربا لاتستطيع انهاؤها -
اثق تماما ان القياده المصريه ستتدخل عسكريا فى ليبيا وبطلب من البرلمان الليبى عندما تتجه الامور الى الخطوط الحمراء
لكن لن تتدخل مصر قبل ذلك وسوف تحاول الامور سياسيا مع تقديم الدعم العسكرى للجيش الليبى بقياده حفتر

أستاذي العزيز
أول قاعدة هي أننا هواة فعلا ... وبالتالي نطلق العنان للاّراء
لو نحن صناع قرار 1/100 من اللي بنقوله ده مش هيطلع حتى
اتفقنا ...؟

تاني حاجه
أنا عندي تهديد مباشر وهو بطاريات دفاع جوي أمريكي محدثه محطوطه في ليبيا مداها 45 كلم ومطلوب اتعامل مع عدو حط البطاريات دي بسياسة الأمر الواقع ومن كام يوم مكانتش موجوده

نعيد تاني
الرئيس المصري ليس منزه عن الخطأ ولنا في الرئيس السابق جمال عبد الناصر عبرة ... كان مطلع وعنده قوات في اليمن والجزائر وجبهة سيناء فتحت

نعيد تاني
فيلم اسماعيل ياسين في الجوية والأسطول وعرض الأسلحة

تعيد تاني
الزمن بيلف ويتعاد

تمام كده ... طيب هو أنا - قاسي - مع تحفظي على الوصف ليه ..؟ مليش مصلحة لكن بالأفق بتاعنا واللي اتعلمناه في المنتدى منظومة دفاع جوي متوسط المدى محدثة بتساوي مشكلة مضافة ... والمشكلة دي هتزيد بزيادة عدد البطاريات

تركيا كانت كريمة معانا ... وقعت اتفاقية في العلن وقالت في العلن أنا هبعت قوات

اللي على الأرض حاليا حشد قوات بس الوفاق حصل تغيير جذري لقدراتهم عكس ماقبل التدخل التركي

هو أنا لما أقول طيارة مدنية استخباراتك عارفة انها شايلة جهاديين من سوريا ورايحة ليبيا وتسيطر عليها جويا بقواتك الجوية وتنزل في مطار عندك أو غرب ليبيا ونصور الموضوع علنا وعالهواء ... منها عملية فاشلة وعملية اعلامية

هو انا لما أقول نضرب حصار علشان مايحصلش تسرب للسلاح زي اللي حصل في اليمن للحوثي وإيران ومعركة طويلة وبخسائر

هو كده أنا قاسي...؟؟

الأقسى مني واسمه دولة اقليمية بيضرب اي حد في اي حته طالما امتلك قدرات فخلق لنفسه سياسة ردع

أنا كلامي سهل خالص
على قد كبر المناورة أنا واحد من الناس سقف طموحاتي علي

شكرا
تحياتي لك اولا
ثانيا كما قلت لك سابقا ان لك الحرية في ابدء الراي كما تشاء وبلاش كلمة قاسي التي تتحفظ عليها احتراما لك
ثالثا نقطة ان تركيا وجدت لها موضع قدم في ليبيا واصبح لها منظومة دفاع جوي متوسطة المدى بالتحديد بطارية واحدة كما تقول المصادر وكذلك منظومة قصيرة المدى معها هل تعتقد ان هذه المنظومة الواحدة ستقلب الموازين بالتاكيد لا في راي المتواضع
ناتي للنقطة المهمة بالنسبة لي والتي ستجيب على كثير من تساؤلاتك ومخاوفك من العدو التركي هل هذه المنظومات سيشغلها بالتاكيد لا هل دبابات m60 سيشغلها اطقمة فنية ليبية بالتاكيد لا هل اطقم الصيانة والامداد والتموين وبعض العناصر الادارية سيكونوا ليبيون بالتاكيد لا كل هؤلاء يجب ان يكونوا اتراك وليس مرتزقة سوريون ايضا لذلك هل تقدر او نقدر معا ان نتوقع حجم القوات التركية على الارض التي تستطيع ان تقلب الموازين 180 درجة بالتاكيد ساتكون قوات بالالاف لن اقول عشرون الف ولكن ممكن يصلوا الى 10000 جندي تركي على الاقل لكي يستطيعوا ان يحدثوا الفارق هذا في تقديري....................هل تعتقد ان اردوغان سيضحي بعدد كبير من هؤلاء في معارك طاحنة اذا اشتد القتال من جديد وهل ترى ان مصر ستظل واقفة تشاهد بدون ان تتدخل واعني بالتدخل على اقل تقدير بمعدات عسكرية جديدة يستخدمها الجيش الوطني الليبي
اما موضوع انك تطلع وتحتجز طائرة وتقول انهم مرتزقة اسمحلي هذا شئ غير منطقي
اما بخصوص نقطة الرئيس عبدالناصر انا اتفق معك انه ورط مصر في حرب اليمن لذلك الرئيس السيسي يعي هذا جيدا ويحاول بشتى الطرق الابتعاد عن اي مواجهة مباشرة مع العدو التركي وانت ايضا تنتقده في هذه الجزئية فالحقيقة انا لا اعلم ماذا تلريد هل تريد ان تشبك مصر عسكريا مع الاتراك ام نبعد وفي كلتا الحالتين انت غير راضي عن الاداء المصري
وهذا لا يمنع اننا كلنا لسنا معصومين من الخطا وليس الرئيس السيسي فقط فممكن نكون نحن المخطئين
كما قلت لك سابقا نحن لا نعلم كل خفايا المور ولكنني عكسك تماما اثق في قيادتنا واثق انها ستحافظ على امننا القومي مهم تكلفت الامور
تحياتي

لا اعتقد انه من العبث افتتاح قاعده محمد نجيب العسكريه .......بالتاكيد سيتم تفعيل دورها فى الوقت المناسب
ولا اعتقد ان عقيله صالح رئيس البرلمان الليبى قد قال عبثا عندما قال فى القاهره انه من المحتمل طلب تدخل الجيش المصرى
ولا اعتقد ايضا ان مناورات قادر 2020 كانت فقط لمجرد الشو والاستعراض فقط
بالتاكيد هناك حسابات سياسيه وعسكريه للقياده المصريه للوضع الليبى
ومن المؤكد ايضا ان القياده المصريه الحاليه تؤمن بالمقوله التى تقول - لاتبدء حربا لاتستطيع انهاؤها -
اثق تماما ان القياده المصريه ستتدخل عسكريا فى ليبيا وبطلب من البرلمان الليبى عندما تتجه الامور الى الخطوط الحمراء
لكن لن تتدخل مصر قبل ذلك وسوف تحاول الامور سياسيا مع تقديم الدعم العسكرى للجيش الليبى بقياده حفتر
التدخل كده كده هيحصل
بس الوقت = زج قوات تركية وتعقيد المهام

كلمة بوتين هي الأوضح في مؤتمر برلين حتى الآن : المؤتمر حول ⁧#ليبيا⁩ جاء بجهود روسية تركية ، وروسيا و ⁧#تركيا⁩ ستواصلان مساعيهما لحل الأزمة وإنهاء الصراع، عمليا ليبيا تستعد لمرحلة ما بعد ⁧حفتر⁩.

تصريحات لافروف البارح لها الف معنى : وأن صيغة البيان تنطوي على ضرورة الحصول على موافقة الأطراف الليبية على التوصيات الواردة فيه قبل إحالته إلى مجلس الأمن.

عودة
أعلى