اخيرا وصلت مقاتلة الجيل الخامس الروسية

رد: اخيرا وصلت مقاتلة الجيل الخامس الروسية

اول شي مبروك للروس
ثاني شي الطائرة نسخ ولصق من الطائرات الامريكية ,هاذا ان دل دل على ان الامريكيون مصيبة في تصميم الطائرات وهندستها
انا راي ان الرابتور هي فاجعة القرن ,حتى تدخل t-50 في الخدمة ,ولاكن على ما اعتقد في ذالك الوقت راح يصير تعديل كثير على الرابتور, يعني بلعربي الفصيح الامريكيون ماراح يسكتو خصوصا بعد ماظهرت الطائرة الروسية الى النور وبعد مارئوها الامريكيون سوف يتحركون, امممممممممممممممممم يعني ممكن ممممكن وانا اقول ممكن وليس اكيد ان الربتور راح تصير طائرة جيل 5+ حتى ذالك الوقت من يدري :walw[1]:
عموما يبقى الامريكيون متربعين على العرش في السيادة الجوية والتكنلوجيا الرقمية

ملاحظة / هاذا رأي الشخصي ولا الزم احد به
شكرا اخواني الاعضاء على الخبر ومن قام به كاملا...
تحياتي

الطيار الاختباري الخاص بشركة سوخوي الذي حلق بالطائره ذكر ان قيادتها ممتعه وسهله ...

للاخوه الذين يقولون ان الطائره تشبه ال ف22 .....لو قررت ارتيريا او فرنسا او بنغلادش انتاج طائره شبحيه فستكون قريبه لهذا التصميم ..لان ضرورات التخفي والحموله ..الخ ستحبر المصممين على سلوك نفس الطريق باختلافات تتنوع حسب العقيده وحسب القناعات الخاصه بهم لكن الشكل العام سيكون هكذا ... وهذا ليس عيب كما نتخيله ....يعني لو ان ايطاليا ارادت تقليد ال ف22 لن تستطيع ...لان الموضوع ليس تقليد زي او تقليد طبخه او تقليد حركات او شكل ...هذه تسمى قدرات تكنولوجيه لا تستطيع اي امه ان تفعلها ببساطه الا اذا امتلكت خبره والخبره تبنى وتتراكم مع الزمن ومع التجارب ولا تشترى او تباع او تصدر كما يتخيل البعض ولا تستنسخ ....يعني لو امريكا اعطت اي دوله عربيه كل اسرار وكامل مشروع ف22 على الجاهز لن يستطيعوا ان يصنعوا حتى فوهة المحرك ...

الطيار الاختباري الخاص بشركة سوخوي الذي حلق بالطائره ذكر ان قيادتها ممتعه وسهله ...

للاخوه الذين يقولون ان الطائره تشبه ال ف22 .....لو قررت ارتيريا او فرنسا او بنغلادش انتاج طائره شبحيه فستكون قريبه لهذا التصميم ..لان ضرورات التخفي والحموله ..الخ ستحبر المصممين على سلوك نفس الطريق باختلافات تتنوع حسب العقيده وحسب القناعات الخاصه بهم لكن الشكل العام سيكون هكذا ... وهذا ليس عيب كما نتخيله ....يعني لو ان ايطاليا ارادت تقليد ال ف22 لن تستطيع ...لان الموضوع ليس تقليد زي او تقليد طبخه او تقليد حركات او شكل ...هذه تسمى قدرات تكنولوجيه لا تستطيع اي امه ان تفعلها ببساطه الا اذا امتلكت خبره والخبره تبنى وتتراكم مع الزمن ومع التجارب ولا تشترى او تباع او تصدر كما يتخيل البعض ولا تستنسخ ....يعني لو امريكا اعطت اي دوله عربيه كل اسرار وكامل مشروع ف22 على الجاهز لن يستطيعوا ان يصنعوا حتى فوهة المحرك ...

بس انا قريت باحد الجرائد ان السعودية بدت بتصنيع طائرات حربية او اجزاء منها طبعا الخبر قديم له كم سنه

اول شي مبروك للروس
ثاني شي الطائرة نسخ ولصق من الطائرات الامريكية ,هاذا ان دل دل على ان الامريكيون مصيبة في تصميم الطائرات وهندستها

اخي الكريم
اظني قد دللت انها لا تشبه الاف-22 ., ان كان لك راي اخر فارجو اثباته فنيا

ماقصده او سقط سهواً هو فتحت المحرك الكبيره بل هي اكبر من السوخي 35 يمكن مشاهدة ذلك :ANSmile04[1]: شكرا علي التنبية

بالتأكيد اخي

لكن بخصوص كبر فتحه المحرك ايضا لا يبدو لي مقياس
الاف-23 ايضا لها فتحه محرك اكبر من نظيرتها في الاف-22 او الاف-15 و مع ذلك اكثر خفاء
انظر بنفسك

هناك ميزه لهذه الطائره وهي ميزه رفع الروح المعنويه للروس فهذه تعتبر الطائره الشبحيه الوحيده خارج امريكا ....فهذه الطائره تعيد روسيا الى منافسة امريكا بشكل اكثر فعاليه من قبل ....

بالنسبه لفتحات المحرك حتى لو كانت كبيره لدرجة ان جدي كان سيستطيع ان يقود السياره فيها دون ان يتسبب بحادث فالمهم هو المواد المركبه والرام وان يكون اجزاء المحرك مخفيه ...

اخي الكريم
اظني قد دللت انها لا تشبه الاف-22 ., ان كان لك راي اخر فارجو اثباته فنيا
اخي هل قلت انا انها تشبه الاف22 ؟؟؟
انا قلت انها مؤخذة من عدة طائرات امريكية..
لاحظ معي انف الطائرة يشبه الاف22 والاجنحة الخلفية ايضا اوكي
قمرة القيادة من الخارج تشبه الاف35 اوكي
بدن الطائرة عموما مستحوذه قليلا من الطائرة yf-23 اوكي
انشالله وصلتك المعلومة:a023[1]:
تحياتي

تحياتي

أتقصد بأن الروس قد اعتمدوا على تصاميم عدة طائرات أمريكية لصناعة هذه المقاتلة ؟؟؟!

تحياتي

اخي ما سبب العصبيه ., ما اسأل بخصوصه هو دليلك و كلامك فنيا و مازلت بانتظار الرد هنا

باي حال المقدمه تبدو اطول و انحف كثيرا من الاف-22 و ربما تبدو لي اقرب للسو-47

باقي الجسم هناك ما بين الاف-23 و هذا شيئ ملاحظ جدا و بين الميج-1 42

بالفعل و كما قال الاخ اشرف تصميم طائره شبحيه يضع قيود على التصميم فتشابه النماذج وارد جدا تماما كما حدث سابقا في الخمسينات عند ظهور الطائرات الاسرع من الصوت ., في فتره الخمسينات تشابهت الطائرات كثيرا جدا كالميج-19 مثلا و السابرا ., لكن التشابه ظاهري ., بنظره اكثر تخصصا لوجدت فروق جوهريه كثيره
عوده للموضوع فالاف-22 بعيده جدا عن هذا التصميم بحق لو لك راي اخر يفضل ان تسهب قليلا بشرحه ., حتي افهم وجهه نظرك

عموما :

أنا من أنصار التروي في الحديث عن الطائرة الجديدة

فالمتغيرات التالية أعتقد بأنها ستكون كثيرة

اخي الف22 صناعه امريكيه ...ربما انت تقصد ف35 .....على كل حال خذ قاعده ان المحركات الروسيه هي الافضل والاقوى في هذا المجال ....ثانيا اشتراك الدول او دوله واحده ليس اساسا لقياس الافضل ...المهم الخبره ..فروسيا لها خبره في الصناعات الفضائيه اكثر من اي دوله اخرى حتى امريكا نفسها ....مثلا فرنسا طورت رافال بنفسها لان لديها خبره كبيره ...اعني هل لو اجتمعت الاردن ومصر وسوريا والصومال والعراق واليمن سينتجوا طائره مثل ميج-21 ؟؟؟ لا ..لانه لا يوجد خبره نهائيا ...والخبره للعلم لا تشترى بالمال كما يتوقع بعض الاخوه في دول الخليج خصيصا ..بل تبنى بناءا ...فالكلام مثلا عن نقل خبره من فرنسا للامارات او غيرها هو كلام مبالغ فيه مع الاحترام للجميع

هناك شيء اخر وهو الاستثمار في الصناعه ..فروسيا لديها سوق كبير جدا في العالم مما يتيح لها انتاج وتطوير منتجات متطوره ...
ثان

لم اتوقعه من شخص بمثل رجاحة عقلك

ومقبولة اخي العزيز

التعديل الأخير:

لم اتوقعه من شخص بمثل رجاحة عقلك

ومقبولة اخي العزيز

اخي انا اقول هذا عن معرفه ....فالغرب حتى في الصناعات المدنيه لا يعطي شيئا مثمرا ولا يعتمد عليهم في شيء ....الصين والهند لم يعتمدا سوى على عقولهم وانظر النتيجه بعينك .....روسيا في الماضي ولغاية اليوم عانت الكثير ولكن لازالت قادره على ان تحقق ما يعجز عنه الغرب ...

ما اعنيه اخي ان قاعدة الصناعه هي الاساس ونحن العرب لليوم لم نبني قاعده صناعيه بمعنى الكلمه ....حتى انا لم يعجبني ما قلته ولكن ذا رايي بصراحه ولا استطيع ان لا اقوله .......ومن يدري قد اكون مخطىء تماما ...ولكن عندما انظر الى الصين والهند وكل ما مروا به فمن الصعب ان اتخيل اننا يمكن ان نفعل شيئا مميزا او عظيما على هذه الطريقه .....هل تعلم اخي انه قبل اشهر حدثت ازمه بين بريطانيا وامريكا ...ازمه على مستوى عسكري بسبب رفض امريكا اطلاع بريطانيا على اي شىء مهم من برنامج ف35 فما بالك بنا العرب من سيطلعنا على شيء

خبر عملاق بحجم صاحبه فاحلى تحية له مع كل الشكر و الاحترم للجميع وكل من يساهم لافادة الامة.
اما عن الطائرة فهي اول سلاح روسي 100/100 أي خارج الختم السوفياتي وبخبرة وتكنولوجيا كبيرة بعد التطور الكبير الذي عرفته روسيا بعد مجيئ ذئب سيبيريا (فلاديمير بوتين -الداهية-) .
اما التصميم فيبدو اكثر ديناميكية من تصميم الاف-22 و فتحات المحرك تم وضعها بذلك الشكل -حسب وجهة نظري- لخفض حرارة البدن و التقليل من الارتجاجات الناتجة عن قوة المحرك -الذي هو طفرة في عالم المحركات -وكذلك حجمه الكبير ولا ننسى انها نماذج تجريبية قابلة للتعديل و بالمناسبة هل النموذج للمقاتلة الروسية ام للروسية/ الهندية؟
كما انه يتم تجربة صواريخ من جيل جديد لتسليح الطائرة حيث التسليح الحالي لها مماثل للسو-35.
وهذه المقاتلة ستحدث تغيرات كبيرة في عالم القتال الجوي.

خبر عملاق بحجم صاحبه فاحلى تحية له مع كل الشكر و الاحترم للجميع وكل من يساهم لافادة الامة.
اما عن الطائرة فهي اول سلاح روسي 100/100 أي خارج الختم السوفياتي وبخبرة وتكنولوجيا كبيرة بعد التطور الكبير الذي عرفته روسيا بعد مجيئ ذئب سيبيريا (فلاديمير بوتين -الداهية-) .
اما التصميم فيبدو اكثر ديناميكية من تصميم الاف-22 و فتحات المحرك تم وضعها بذلك الشكل -حسب وجهة نظري- لخفض حرارة البدن و التقليل من الارتجاجات الناتجة عن قوة المحرك -الذي هو طفرة في عالم المحركات -وكذلك حجمه الكبير ولا ننسى انها نماذج تجريبية قابلة للتعديل و بالمناسبة هل النموذج للمقاتلة الروسية ام للروسية/ الهندية؟كما انه يتم تجربة صواريخ من جيل جديد لتسليح الطائرة حيث التسليح الحالي لها مماثل للسو-35.

أعتقد بأنه النموذج الروسي نظراً لأنه بمقعد واحد.

شكرا لقد نبهتني اخي الكريم لهذه النقطة كما نا النموذج الهندي سيكون بمحرك واحد.

اما التصميم فيبدو اكثر ديناميكية من تصميم الاف-22 و فتحات المحرك تم وضعها بذلك الشكل -حسب وجهة نظري- لخفض حرارة البدن و التقليل من الارتجاجات الناتجة عن قوة المحرك -الذي هو طفرة في عالم المحركات -وكذلك حجمه الكبير ولا ننسى انها نماذج تجريبية قابلة للتعديل و بالمناسبة هل النموذج للمقاتلة الروسية ام للروسية/ الهندية؟
كما انه يتم تجربة صواريخ من جيل جديد لتسليح الطائرة حيث التسليح الحالي لها مماثل للسو-35.

الطائره ستكون بالفعل اكثر ديناميكيه من ف22 .....طائرتان خفيتان يعني قتال قريب ...وبمحركات دفع موجهه ثلاثيه الابعاد وايرودينمايكا افضل وعلى الارجح حمولة صواريخ اكثر ووقود داخلى اكثر ونظام hms سيكون احتمال فوزها على ف22 كبيرا جدا ....

بكل ـأكيد فوضع مداخل الهواء بذلك الشكل يزيد من الحجم الداخلي وبالتالي زيادة الحمولة.

وما اجمل العودة لاجد الباك فا وقد ظهرت ..
لكني لست متأكد هل هي صورة حقيقة او مزحة روسية ثقيلة !!!
كنا ننتظر رؤية الباك فا قريبة لهذه الحلة ليس تشبيها للاف 22 بل لان الاف 22 هي نمودج قياسي لكل الطائرات المستقبلية من الجيل الخامس ومن الصعب ايجاد حلول ثورية بعيدة عنها وليس الاصل السرقة !
لكن الجميل في الموضوع ان شركة سخوي لم تتنازل عن قيمها .. او خصوصياتها بالاصح خاصة من الناحية الايروديناميكية التي لتزال تحتفض بنفس الشكل الانسيايب خاصة من ناحية قمرة القيادة ومقدمة الطائرة تحديدا و اسفل الطائرة .....
لكن ما يحيرني في الطائرة هو المحركات !!!
فقد سبق تم انتقاد الطائرات الروسية بصفقة عامة بسبب كبر المحركات و الان نجد نفس المحركات على طائرة الجيل الخامس اضافة الى فتحات دخول الهواء للمحركات كبيرة جدا ... وتشكل نشبة كبيرة من بذن الطائرة فهل هذا يعني فشل روسي في بناء محركات تتناسب والجيش الجديد مثل محركات الاف 22 !! .

كما لا ادري هل هو تصميم كلي او مجرد تحوير للسو 27 و شبيهاتها وهو ما يظهر بشكل ملفت من الصور الخلفية و الجانبية !
واعتقد ان النمودج المشترك لن يختلف كثيرا .

عودة
أعلى