وزير خارجية قطر زار السعودية الشهر الماضي

اتوقع المشكلة لن تحل حتى لو باعت قطر تنظيم الاخوان
المشكلة أعمق بكثير بكرا تبيعهم و بعد يومين ترجعهم

و عندك قاعدة تركية لن تستطيع ببساطة قطر طردها و بين دول الخليج و أردوغان حاليا ما صنع الحداد

مشكلة السياسة القطرية أنها حربائية بدرجة كبيرة تتلون و تتغير كل فترة زمنية
صعب تعود الثقة إلا بتغيير كبير في أسماء من النظام القطري و اتوقع هذه ضمانة تريدها السعودية و الامارات ليوافقوا على الصلح

سبق أن سحبت دول الخليج سفراءها أيام الملك عبدالله الله يرحمه ثم حدثت مصالحة برعايته ثم عادت الأمور للتدهور

لا أتوقع صلح قريب

و عندك قاعدة تركية لن تستطيع ببساطة قطر طردها و بين دول الخليج و أردوغان حاليا ما صنع الحداد

مشكلة السياسة القطرية أنها حربائية بدرجة كبيرة تتلون و تتغير كل فترة زمنية
صعب تعود الثقة إلا بتغيير كبير في أسماء من النظام القطري و اتوقع هذه ضمانة تريدها السعودية و الامارات ليوافقوا على الصلح

سبق أن سحبت دول الخليج سفراءها أيام الملك عبدالله الله يرحمه ثم حدثت مصالحة برعايته ثم عادت الأمور للتدهور

لا أتوقع صلح قريب

صحيح الموضوع مش حكاية خرفان

انا اتمنى الصلح إذا بتنفذ قطر مطالب السعودية بطرد الإخوان والقاعدة التركية وضبط العلاقة مع إيران وتغيير السياسة التحريرية للجزيرة إلى الخط السعودي حتى لو ذلك لم يرضي الإمارات ومصر فهم اصلا لا تعنيهم السعودية وأمنها في شيء فلماذا نقف معهم

هذه تغريدة مستشار بن زايد بعد الهجوم على أرامكو بأسبوع

الحقيقة الإمارات مع مصالحها فقط ولا تعانيها المصالح السعودية ابدا طبعا وفي اليمن من خلال تشكيل الميليشيات الانفصالية وعدم دعم الجيش الوطني الشرعي والاغتيالات والسجون السرية وغيرها الكثير

وكذلك النظام المصري ينظر لمصالحها فقط ولا تعنيه مصالح السعودية بشيء فهو يلتزم الحياد ضد إيران في سوريا واليمن ولنفترض قدموا دعم سيطلبون أموال هائلة لا تعادل ما قدموه مع الكثير من التمنن الإعلامي

هذا رأيي أن تنظر السعودية لمصالحها فقط وان يحكم السعوديين العقل ولا ينجروا للعاطفة والدفاع عن دول وأنظمة لا تعنيهم السعودية الا في حدود مصالحهم فقط

والله ولي التوفيق

للأمانة عبد الخالق عبد الله لا أتوقع أن له منصب هو يبقى شخص أكاديمي و مفكر و ذو رؤية
الدول أحيانا تستخدم أمثال الدكتور عبد الخالق و تستشيرهم أحيانا و لكنه بالتأكيد لا يصوغ سياسة الإمارات الخارجية

له الكثير من الكتابات التي تختلف عن سياسات الإمارات أحيانا ولو بطريقة بسيطة و ناعمة و لكن للأمانة انا احترمه جدا و استمتع بالقراءة له
تابعه بشكل أكبر و اقرأ له ستعرف ذلك

جميع الاسباب اللي نوقشت هنا حتى الان عن الازمه لا علاقه لها بالازمه الحقيقيه

وجهة نظر ??‍♂️

صحيح الموضوع مش حكاية خرفان

تراكمية سنوات طويلة جدا

لا يريدون انصاف حلول اما حل نهائي و اما فلا مهما بلغت درجة التنازلات من قطر

للأمانة عبد الخالق عبد الله لا أتوقع أن له منصب هو يبقى شخص أكاديمي و مفكر و ذو رؤية
الدول أحيانا تستخدم أمثال الدكتور عبد الخالق و تستشيرهم أحيانا و لكنه بالتأكيد لا يصوغ سياسة الإمارات الخارجية

له الكثير من الكتابات التي تختلف عن سياسات الإمارات أحيانا ولو بطريقة بسيطة و ناعمة و لكن للأمانة انا احترمه جدا و استمتع بالقراءة له
تابعه بشكل أكبر و اقرأ له ستعرف ذلك

هو من اللي تصلهم معلومات من المسؤولين ومهمته ارسالها بشكل غير مباشر بعض الاحيان لتبرير وبعض الاحيان لقياس ردود الافعال او لرفع الحرج عن التصريح الرسمي

تراكمية سنوات طويلة جدا

لا يريدون انصاف حلول اما حل نهائي و اما فلا مهما بلغت درجة التنازلات من قطر

اتوقع الموضوع اكبر من قطر ونظامها
هي مجرد منصه لجهات خارجية

اتذكر كيف هرولت المخابرات الالمانية لسحب ملفات عدة من قطر بعد المقاطعة

ليكون اكتشفتم ان الامارات تدعم البوليساريو ؟

على العموم نورنا بسبب انسحاب المغرب من السعوديه !!!

قبل أيام قليلة كان هناك تلاميذ عسكريين من الامارات يتلقون تكوينا عسكريا شرقي المغرب.

عندما أتحصل على الموافقة سأنشر صورهم.

المغرب سحب مقاتلاته آنذاك لحاجته اليها والموقف المغربي من عملية اعادة الشرعية لازال نفسه.

لا داعي لترويج المغالطات.

هو من اللي تصلهم معلومات من المسؤولين ومهمته ارسالها بشكل غير مباشر بعض الاحيان لتبرير وبعض الاحيان لقياس ردود الافعال او لرفع الحرج عن التصريح الرسمي

ممكن لكن ليس بدرجة كبيرة كما تتصور

و يبقى عنده هامش كبير من التعبير و ابداء رأيه في امور كثيرة و هناك الكثير من الأمثلة

انا تعجبني كتاباته في كثير من الأحيان للأمانة

قبل أيام قليلة كان هناك تلاميذ عسكريين من الامارات يتلقون تكوينا عسكريا شرقي المغرب.

عندما أتحصل على الموافقة سأنشر صورهم.

المغرب سحب مقاتلاته آنذاك لحاجته اليها والموقف المغربي من عملية اعادة الشرعية لازال نفسه.

لا داعي لترويج المغالطات.

ليش تكلمني انا

كلم ابن بلدك الذي قال ان المغرب انسحب من السعوديه بسبب الامارات !!!

ممكن لكن ليس بدرجة كبيرة كما تتصور

و يبقى عنده هامش كبير من التعبير و ابداء رأيه في امور كثيرة و هناك الكثير من الأمثلة

انا تعجبني كتاباته في كثير من الأحيان للأمانة

في الامارات ماشوف الا اثنين بس يكتبون بهامش حريه

ضاحي وعبد الخالق

واعتقد ان هذه امتيازات ممنوحه لهم لاسباب خاصه

في الامارات ماشوف الا اثنين بس يكتبون بهامش حريه

ضاحي وعبد الخالق

واعتقد ان هذه امتيازات ممنوحه لهم لاسباب خاصه

بالنهاية لا ضاحي و لا الدكتور عبد الخالق يمثلون السياسة الخارجية للإمارات برأيي

أحيانا تحتاج أشخاص مثلهم و خاصة المفكرين و الأكاديميين و اعطاءهم هامش حرية و تعبير كبير يعبرون عن اراءهم بنظرة بعيدة عن صناع القرار

و لا علاقة للأمر بتمرير رسائل برأيي

الحديث عن مصالحة قطرية-خليجية اعتقد فات أوانه منذ زمن.
من الممكن ان تكون الزيارة -ان تأكدت- لها اسباب اخرى غير المصالحة الله اعلم ما هى.

و عندك قاعدة تركية لن تستطيع ببساطة قطر طردها و بين دول الخليج
سبقتني بالضبط هذا ما كنت سأقوله

انا اشوف المصالحه التدريجيه ممكنه هم يقدمو شي ملموس وحقيقي برعاية او ضمان الكويت او سلطنة عمان مقابلها
بالتشاور مع بعض دول المقاطعه تقدم تنازلات مع اني غير متفائل بناء على اخلالهم قطر بأتفاق 2014
زيارة وحدة لاتكفي وتعبر عن صدق النوايا ولا زال مثلا اردوغان في السلطه

بالنهاية لا ضاحي و لا الدكتور عبد الخالق يمثلون السياسة الخارجية للإمارات برأيي

أحيانا تحتاج أشخاص مثلهم و خاصة المفكرين و الأكاديميين و اعطاءهم هامش حرية و تعبير كبير يعبرون عن اراءهم بنظرة بعيدة عن صناع القرار

و لا علاقة للأمر بتمرير رسائل برأيي

هم طبعا لا يمثلون السياسه الحكوميه ولكنهم اداة تستخدم وقت الحاجه لتمثيل السياسيه الحكوميه بشكل غير مباشر

انا اشوف المصالحه التدريجيه ممكنه هم يقدمو شي ملموس وحقيقي برعاية او ضمان الكويت او سلطنة عمان مقابلها
بالتشاور مع بعض دول المقاطعه تقدم تنازلات مع اني غير متفائل بناء على اخلالهم قطر بأتفاق 2014
زيارة وحدة لاتكفي وتعبر عن صدق النوايا ولا زال مثلا اردوغان في السلطه

اعتقد من الصعب جدا تجاوز مؤامرات قطر على السعودية من التسعينيات. عندها عدة تنازلات لابد ان تقدمها قطر لكي يتم محاوله فتح ملف اعادة الثقه وهو شي صعب واعتقد ان هنالك العديد من الخطوات تحتاج قطر سنين لاتباعها حرفيا.

المغرب انسحب بسبب اختلافات في وجهات النظر على بعض النقاط في ادارة العمليات العسكرية. الكلام هذا ماتقوله في منتدى عسكري ملئ باشخاص يعملون في السلك السياسي والعسكري ويعرفون الامور.

الحمدلله نحن في السعودية لم ولن نكن بحاجة احد نهائيا. والتحالف تشكيله كان عباره عن حشد سياسي امام المجتمع الدولي ليس الا.

عودة
أعلى