أرامكو تستعد لطرحها الأولي الأسبوع القادم

?
خطأ هذا التفكير انت تبي نظام مخاطره امنه (الاكتتاب) اما المخاطره الغير امنه انك تشتري بعد طرح السهم للتداول

وارباح شراء السهم بعد التداول دايم قليله بريالات واي مشكله نفطيه ممكن تطيح سعر السهم اكثر من السعر اللي انت شريته به (السقوط سريع والنهوض بالسهم بطيء)

خلك مكتتب افضل واذا تقدر تاخذ ٥٠الف سهم كمؤسسه او شركه شيء ممتاز على شرط ماتبيع تاخذ حقك ارباح سنويه

نجي للموضوع الثاني ? مهو كل الشركات توزع بس فلوس قد يوزعون اسهم يحسبون لك كل سهمين او ثلاث مقابله سهم زياده مجانا وهذا من سعد وامنياتي اصحاب الاسهم الكبيره

مثال :/

على كل سهمين سهم زايد وانت مالك ل٥٠الف سهم احسب عاد كم سهم يزيد لك في كل ١٠ الف سهم بدون ماتدفع ريال واحد ?
?
بالعكس
هاذي افضل طريقه اللي هدفه الاستثمار على مدى متوسط او طويل
طرح شركة في الاكتتاب ما تعرف تقيم اداء الشركه المالي وما تدري هل يوزعوا ارباح ام لا
مثال : اللي اكتتب شركة معادن و اهمية انتاج الشركه بالمعادن لها سنوات ولم توزع هلله واحدة
بينما سهم اسمنت ينبع مستمر في توزيع الارباح فقط من خمس سنوات وزع 14 ريال لكل سهم
وسعره سهم اسمنت ينبع اقل من معادن
فيه اسهم نزلت قيمة السهم عن سعر الطرح مثل اليمامه للحديد و لازوردي لذلك انا افضل لي اداء شركة في قطاع مهم ومستمر مثل الاسمنتات والبنوك وبعض الشركات
تقدر تقارب بين الارباح وسعر السهم
مثل الاتصالات السعوديه توزع 4 ريال لكن سعر السهم عالي 101ريال
وانا على قد فلوسي ? اترك شراء السهم واروح لسهم بنك انماء سعر السهم 20 و لكل سهم ريال
كذا كسبت خمس ريال من 100 ريال والسهم في تصاعد
النقطه الثانيه اتفق معك تماماً
بنك البلاد مرتين وزع اسهم مجانيه فاتتني والله لا وبعد يوزع ارباح
والمتقدمة بعد وزعت اسهم مجانيه

وش ذا الخبر اللي يضيق الصدر
تونا ما بعد ضبطنا أمورنا المالية

اخبر كل جيل 15 سنة
الظاهر الخواجات زودوا 5 سنوات بعد ما زادوا سنوات كل مرحلة من مراحل عمر الانسان
من اول يقولون 60 تبدأ الشيخوخة والحين يقولون 65

فعلا تحديد عدد السنوات الفاصلة بين الاجيال امر مطاط . فئذا اعتبرنا الجيل هو فارق العنر بين الاباء و الابناء فالرقم المنطقي ٢٥ وبخاصة مع تأخر الشباب بالزواج.
اما اذا اعتبرناه فارق الثقافة فالرقم ١٠ او ١٥ .
مثلا انا اتحدث عن حياتنا قبل الموبايل او الانترنت مع شخص اصغر ب ١٠ اعوام لتكتشف انك عشت في جيل مختلف.

جهز الفلوس اقترب وقت الاكتتاب ;)

?
بالعكس
هاذي افضل طريقه اللي هدفه الاستثمار على مدى متوسط او طويل
طرح شركة في الاكتتاب ما تعرف تقيم اداء الشركه المالي وما تدري هل يوزعوا ارباح ام لا
مثال : اللي اكتتب شركة معادن و اهمية انتاج الشركه بالمعادن لها سنوات ولم توزع هلله واحدة
بينما سهم اسمنت ينبع مستمر في توزيع الارباح فقط من خمس سنوات وزع 14 ريال لكل سهم
وسعره سهم اسمنت ينبع اقل من معادن
فيه اسهم نزلت قيمة السهم عن سعر الطرح مثل اليمامه للحديد و لازوردي لذلك انا افضل لي اداء شركة في قطاع مهم ومستمر مثل الاسمنتات والبنوك وبعض الشركات
تقدر تقارب بين الارباح وسعر السهم
مثل الاتصالات السعوديه توزع 4 ريال لكن سعر السهم عالي 101ريال
وانا على قد فلوسي ? اترك شراء السهم واروح لسهم بنك انماء سعر السهم 20 و لكل سهم ريال
كذا كسبت خمس ريال من 100 ريال والسهم في تصاعد
النقطه الثانيه اتفق معك تماماً
بنك البلاد مرتين وزع اسهم مجانيه فاتتني والله لا وبعد يوزع ارباح
والمتقدمة بعد وزعت اسهم مجانيه
ارامكو اكبر شركه بالعالم ? وتبي تقيم بعد ?
يارجل هذي امبرطورية النفط ومصدر دخل الدوله ومسيطره على سابك ملكة البتروكيماويات بالعالم الاسلامي والرابعه عالعالم بين كبار البتروكيماويات في العالم ? وباقي تبي تتعرف على الشركه (المعروف لايعرف) ادخل وقلبك جامد

عندما قلت افضل الاكتتاب اقصد ربما تشتري السهم ب١٠ريال وينزل تداول ب٢٠ يعني انت ربحت ربح مضمون باقل الاسعار عكس لما تشتري من التداول ب٢١ وزيد السهم في شهور ريالين او ١٠ريال

لكن الفرد الذي لايملك مؤسسه لديه فرصه من شراء الالاف من الاسهم من سوق التداول ولكن سيأخذها بسعر اعلى وستقل فرص جمعه اسهم اكبر الا اذا ميزانيته الماليه كبيره

لذلك الشركات والبنوك تفضل جمع اكبر قدر من الاسهم وقت الاكتتاب ثم يأتي بعد ذلك التداول

مازلت ادعم المواطنين على شراء الالاف من الاسهم وعدم البيع ليتنعمو بالارباح من مصدر ميزانية البلد افضل من الغريب

?
خطأ هذا التفكير انت تبي نظام مخاطره امنه (الاكتتاب) اما المخاطره الغير امنه انك تشتري بعد طرح السهم للتداول

وارباح شراء السهم بعد التداول دايم قليله بريالات واي مشكله نفطيه ممكن تطيح سعر السهم اكثر من السعر اللي انت شريته به (السقوط سريع والنهوض بالسهم بطيء)

خلك مكتتب افضل واذا تقدر تاخذ ٥٠الف سهم كمؤسسه او شركه شيء ممتاز على شرط ماتبيع تاخذ حقك ارباح سنويه

نجي للموضوع الثاني ? مهو كل الشركات توزع بس فلوس قد يوزعون اسهم يحسبون لك كل سهمين او ثلاث مقابله سهم زياده مجانا وهذا من سعد وامنياتي اصحاب الاسهم الكبيره

مثال :/

على كل سهمين سهم زايد وانت مالك ل٥٠الف سهم احسب عاد كم سهم يزيد لك في كل ١٠ الف سهم بدون ماتدفع ريال واحد ?

هل تعتقد ان الشركة يمكنها جمع ١٥٠ مليار ريال اذا كان سقف التملك للفرد بالاكتتاب ٥٠ سهم وبقيمة ٥٠٠ مثلا.

انا لست مطلع على اسلوب الاكتتاب في السعودية .
ولكن بالمنطق يمكن توقع ٥٠٠ سهم للفرد ( على اعتبار ان الاكتتاب اكبر من اي اكتتاب سابق )

هل تعتقد ان الشركة يمكنها جمع ١٥٠ مليار ريال اذا كان سقف التملك للفرد بالاكتتاب ٥٠ سهم وبقيمة ٥٠٠ مثلا.

ولكن بالمنطق يمكن توقع ٥٠٠ سهم للفرد ( على اعتبار ان الاكتتاب اكبر من اي اكتتاب سابق )

اكتتاب البنك الأهلي التجاري، أنه قد تم اعتماد آلية تخصيص الأسهم، حيث سيتم تخصيص كامل الأسهم لكل فرد من المكتتبين الذين اكتتبوا بـ2000 سهم أو أقل.

وقتها اجمالي قيمة الاكتتاب ٨٠ مليار دولار
٢٠ ضعف المبلغ المطلوب لاسهم البنك

ارامكو اكبر شركه بالعالم ? وتبي تقيم بعد ?
يارجل هذي امبرطورية النفط ومصدر دخل الدوله ومسيطره على سابك ملكة البتروكيماويات بالعالم الاسلامي والرابعه عالعالم بين كبار البتروكيماويات في العالم ? وباقي تبي تتعرف على الشركه (المعروف لايعرف) ادخل وقلبك جامد

عندما قلت افضل الاكتتاب اقصد ربما تشتري السهم ب١٠ريال وينزل تداول ب٢٠ يعني انت ربحت ربح مضمون باقل الاسعار عكس لما تشتري من التداول ب٢١ وزيد السهم في شهور ريالين او ١٠ريال

لكن الفرد الذي لايملك مؤسسه لديه فرصه من شراء الالاف من الاسهم من سوق التداول ولكن سيأخذها بسعر اعلى وستقل فرص جمعه اسهم اكبر الا اذا ميزانيته الماليه كبيره

لذلك الشركات والبنوك تفضل جمع اكبر قدر من الاسهم وقت الاكتتاب ثم يأتي بعد ذلك التداول

مازلت ادعم المواطنين على شراء الالاف من الاسهم وعدم البيع ليتنعمو بالارباح من مصدر ميزانية البلد افضل من الغريب
انا اتكلم عن التقييم يكون بشكل عام
ارامكوا حاله استثنائية
الانظار بعدها على طريقة توزيع ارامكوا للارباح السنوية للسهم

يصيبني خوف عجيب بعد ان خسرنا في النكسه :ROFLMAO:
ويزيد التردد في هذا المجال
رغم قوه الشركه
خاف كما تشاء الا في شركه اساس دخلك الوطني ? على ماتخلص خوف الاجانب بلعوها ?

اما النكسه القديمه سببها يقال الوليد بن طلال دخل بشراء اسهم كبيره ثم سوى لهم الضربة القاضيه وباعها بنفس الوقت وهكذا سقوط حر

? هم يعتمدون على المؤسسات والبنوك والشركات مهو على الفرد يعني يبون اكثر نسبة تغطيه واتوقع نصيب الشركات والمؤسسات كبير جدا والتجار ماراح يوفرونها لك اساسا الا اذا الحكومه وزعت على المساهمين الصغار اسهم اكثر لكن ٩٩.٩٩ اللي يبلع كل الاسهم شركات وبنوك ومؤسسات ونحن لنا الله ?

اكتتاب البنك الأهلي التجاري، أنه قد تم اعتماد آلية تخصيص الأسهم، حيث سيتم تخصيص كامل الأسهم لكل فرد من المكتتبين الذين اكتتبوا بـ2000 سهم أو أقل.

وقتها اجمالي قيمة الاكتتاب ٨٠ مليار دولار
٢٠ ضعف المبلغ المطلوب لاسهم البنك
بنك الاهلي ربوي بامتياز عشان كذا ماجربت حظي حتى في تكافل الاهلي طنشته لكن اذا اعطى ٢٠٠٠ سهم هذا يعتبر انجاز كبير الله يسمع منك امنيتي ? معا اني كفرد ماعمري حصلت حتى ١٠٠ سهم ????

? اذا كذا بأخذ احتياطي واشوف كرت عائله على الاقل نظمن يكون التوزيع اكثر افضل ما الفرد يكتتب ب٢٠٠٠ سهم وماياخذ الا٥٠٠ تتوزع على كرت عائله وهذي طريقتي القديمه في الحصول على اكثر عدد من الاسهم (كروت عائله)

مجرد اكتتاب ... الأمور سهالات ان شاء الله.

اذا اشتريت السهم بسعر عالي وتداول بسعر اقل هذا خساره مو سهالات

مشكله غالبيه الناس بتكتتب عشان تبيع بعد التداول مو شراء الاسهم بكميات كبيره للحصول على الارباح السنويه لتكون استثمار ثابت

عندك مصدر ؟ انه سيتصاعد مستقبلا سأكون شاكر لو ارفقته
أرامكو ليست ابار نفط فقط في اخر 5 سنوات زادت قيمتها بالتوسع في كثير من المجالات

من بدايه الاعلان عن الطرح ومعروف ان نسبه الطرح تصاعديه ولن تقف عند ٥٪؜

هم الان يدرسون زياده الطرح الاولي

ماقد سألت نفسك ليه ديام يسمونه طرح اولي لاسهم ارامكو بالاخبار ؟
الاولي يعني فيه ثاني وثالث ورابع الخ

خلال ١٠ سنوات راح يطرح ٤٩٪؜ من اسهم ارامكو وانتو استمرو بالتطبيل

تسييل 49 % من أسهم «أرامكو» خلال 10 أعوام

خلال ١٠ سنوات راح يطرح ٤٩٪؜ من اسهم ارامكو وانتو استمرو بالتطبيل

هذا السعودي اب اب

خلال ١٠ سنوات راح يباع من يطرح ٤٩٪؜ من اسهم ارامكو وانتو استمرو بالتطبيل

الخبر واضح ممكن رفعها ل10% خوفا انه قيمة الشركة ليست كما هو متوقع 10% لجمع 100 مليار دولار نشوف التصريحات الرسمية ولا نحكم

فيما يخص الخبر الثاني فهذا سيكون تناقض مع التصريحات الرسمية السؤال هو هذه 49% على مدة عشر سنوات لو فعلا حصلت تشكل ماذا من ارامكو ؟ ارامكو تتوسع سنويا لا تستطيع لا انت ولا غيرك بان الطرح يشمل النفط

عموما هذه الاموال سيتم استثمارها في مشاريع عدة داخليا وخارجيا

عودة
أعلى