زيارة الرئيس التركي للسودان - تغطيه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
السودان يخصص جزيرة سواكن فى البحر الأحمر لتركيا لإدارتها

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين في الخرطوم أن السودان خصص جزيرة سواكن الواقعة في البحر الأحمر شرقي السودان لتركيا كي تتولى إعادة تأهيلها وإدارتها لفترة زمنية لم يحددها.

وميناء سواكن هو الأقدم في السودان ويستخدم في الغالب لنقل المسافرين والبضائع إلى ميناء جدة في السعودية.

واستخدمت الدولة العثمانية جزيرة سواكن مركزا لبحريتها، وضم الميناء مقر الحاكم العثماني لمنطقة جنوب البحر الأحمر بين عامي 1821 و1885.

وقال أردوغان وهو يتحدث في ختام ملتقى اقتصادي بين رجال أعمال سودانيين وأتراك في اليوم الثاني لزيارته للسودان: "طلبنا تخصيص جزيرة سواكن لوقت معين لنعيد إنشاءها وإعادتها إلى أصلها القديم والرئيس البشير قال نعم".

وأضاف أن "هناك ملحقا لن أتحدث عنه الآن".

وزار أردوغان برفقة نظيره السوداني عمر البشير سواكن حيث تنفذ وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" مشروعا لترميم الآثار العثمانية.

ووقع البلدان اتفاقية للصناعات الدفاعية من دون نشر تفاصيل، وبلغت قيمة جملة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين خلال زيارة أردوغان 650 مليون دولار.
 
البشير واردوغان يشهدان التوقيع على اتفاقية انشاء شركة لبناء السفن
شهد الرئيسان عمر البشير ونظيره التركي رجب طيب اردوغان ظهر اليوم في سواكن بولاية البحر الأحمر التوقيع علي اتفاقية الشراكة الاستراتيجية لانشاء شركة لبناء السفن بين شركة جياد الصناعية و مجموعة الاستثمار التركية .

ووقع من جانب جياد المهندس اسماعيل الطيب مدير شركة جياد ، ومن الجانب التركي عابدين صبري، كما شهد الرئيسان التوقيع علي مذكرة التفاهم المشتركة للاستثمار في ميناء استقبال الغاز،

و تم خلال اللقاء تقديم الهدايا الرمزية للرئيسين اوردغان والبشير للتوثيق للزيارة التاريخية للرئيس التركي لجزيرة سواكن.
وتفقد الرئيسان السوداني عمر البشير والتركي رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين، الآثار التأريخية في مدينة سواكن بولاية البحر الأحمر، التي ظلت لمدة طويلة جزءاً من أرض الخلافة الإسلامية العثمانية. وتمثل سواكن عمقاً للعلاقات التأريخية الوطيدة بين الخرطوم واستنبول.



وتعهَّد والي البحر الأحمر علي أحمد حامد، خلال مخاطبته لقاءً، يوم الاثنين، في جزيرة سواكن، بحضور الرئيسين عمر البشير ورجب طيب أردوغان ومسؤولين في البلدين، تعهَّد بالعمل على إنجاح اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي تم التوقيع عليها بين السودان وتركيا في الخرطوم.



وأكد التزام الولاية بتقديم الدعم والعون وتسهيل وتبسيط الإجراءات الاقتصادية والاستثمارية لرجال الأعمال الأتراك، مشيراً إلى توافق مجتمع الولاية على إنجاح الشراكة الاستراتيجية.



ورحَّب الوالي بزيارة الرئيس التركي إلى الولاية، مشيداً بمواقف دولة تركيا التأريخية تجاه الأمة الإسلامية، ومواقف رئيسها رجب طيب أردوغان، ونصرته ودعمه لشعوب البوسنة والهيرسك وكوسوفو وشرق أوروبا، ومساندته لقضية شعب الروهينغا، إضافة إلى موقفه مع القضية الفلسطينية، ودعمه الأخير لقضية القدس.
 
الرجل أستقبل أستقبال الفاتحين رسميا وشعبيا

مع هذا الرجل لم يحترم البلد المضيف ولم يقدر هذه الحفاوة الرسمية والشعبية
ورفع شعار رابعة ليرسل رسائل غير ودية قد توتر علاقات السودان مع جيرانه
اوردوغان زار دول عربية قبل ذلك ولم يجرؤ على رفع هذا الشعار داخلها لانها تحظر ذلك .


5a40993fd43750a01c8b4578.jpg
 
بالتوفيق لسودان في كل علاقته ويبقى كل بلد له الحريه في علاقتها

السودان داعم للمملكه في اغلب قراراتها
ومشارك في تحرير اليمن معنى

وله الحق فالبحث عن مصالحه الاقتصاديه فتركيا لديها تطور جيد فالصنااعات الحربيه


واقول لمن يريد تعكير صف العلاقات بين المملكه والسودان
اسئلو السودانيين عن من ساعدهم في رفع العقوبات

 
مع هذا الرجل لم يحترم البلد المضيف ولم يقدر هذه الحفاوة الرسمية والشعبية
ورفع شعار رابعة ليرسل رسائل غير ودية قد توتر علاقات السودان مع جيرانه
اوردوغان زار دول عربية قبل ذلك ولم يجرؤ على رفع هذا الشعار داخلها لانها تحظر ذلك .


5a40993fd43750a01c8b4578.jpg
هذه لاتعني إشارة رابعة وإنما
شعب واحد..علم واحد..وطن واحد..دولة واحدة
وقد فعل هذه الحركة في عدة دول أخرى كصربيا مثلا .
 
أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الإثنين فى الخرطوم أن السودان خصص جزيرة سواكن الواقعة فى البحر الأحمر شرقى السودان لتركيا كى تتولى إعادة تأهيلها وادارتها لفترة زمنية لم يحددها.

وميناء سواكن هو الأقدم فى السودان ويستخدم فى الغالب لنقل المسافرين والبضائع إلى ميناء جدة فى السعودية، وهو الميناء الثانى للسودان بعد بور سودان الذى يبعد 60 كلم الى الشمال منه.

واستخدمت الدولة العثمانية جزيرة سواكن مركزا لبحريتها فى البحر الأحمر، وضم الميناء مقر الحاكم العثمانى لمنطقة جنوب البحر الأحمر بين عامى 1821 و1885.

وقال أردوغان وهو يتحدث فى ختام ملتقى اقتصادى بين رجال أعمال سودانيين وأتراك فى اليوم الثانى لزيارته للسودان أولى محطات جولته الإفريقية "طلبنا تخصيص جزيرة سواكن لوقت معين لنعيد انشاءها واعادتها الى اصلها القديم والرئيس البشير قال نعم".



:يفكر:
 
علينا اعتبار ان هذه القاعدة ستشكل منطلقا لنقل دواعش اردوغان من تركيا الى
سواكن الى الشواطئ السعودية لاقدر الله وعلينا دراسة انجع السبل وايسرها لافشال الخطة.


منقول من حساب الدكتور صالح السعدون



:&:
 

قام د.صالح السعدون بإعادة تغريد الحرة

1-ما الذي يفكر فيه زعماء الدونمة؟ وأي مكر يمكرونه ؟ وأي خطة يطبقها القرد الدونمي يوما بيوم؟! انه يقوم بخطة تطويق لبلاد الحرمين الشريفين.. يطبق خطة سلاطين ال عثمان باحتلالهم للأحساء والحجاز في تلك الازمنة المشئومة. ألقِ نظرة على تغريدة


    1. محادثة جديدة


    2. 2-ان قرد الدونمة بنى قاعدة في قطرائيل.. ويبني الان قاعدة اخرى في سواكن.. انه يطوقنا في الخليج والبحر الاحمر في الاحساء وفي الحجاز.. وهذا خطر عظيم.. اتمنى من القائمين على الامن الوطني دراسة خطورة القاعدتين وخطورة تمدد الدونميين نحو السعودية واتخاذ ما يلزم تجاه هذا الخطر المتنامي



    3. 3-وان كان لي كمفكر سعودي ان يقترح شيئا فإني اقترح مايلي: أ)اتمام القاعدة البحرية السعودية في جيبوتي لمنع اي تواصل قطري تركي ايراني بين مستعمرة ايران وتركيا القطرية وقواعدهما هناك وبين نشاطهما في قواعدهمافي دهلك وسواكن وقت الخطر. ب)استئجار قاعدة جوية سعودية في قبرص لتكون قاعدة+



    4. 4-قاعدة جوية سعودية متقدمة في خاصرة الدوانمة وقت الحاجة. نحن لا نعادي الشعب التركي المستعمر من قبل يهود الدونمة بل هم اخوتنا نشد ازرهم ونقف معهم وعداءنا مع يهود الدونمة المتخفين باللغة التركية وبالاسلام نفاقا.. قاعدتنا في قبرص او كريت ضرورة لوقف اي تهديد دونمي مستقبلي.



    5. 5-من الضرورة الشكوي لاي جهة دولية او عربية رسمية بعد إستشارة قانونية لسعوديين متخصصين بالعلاقات والقانون الدولي برفض السعودية لاي قواعدعسكرية تركية بالجوار السعودي. وان السعوديةتحتفظ بحق الرد وازالة هذه القواعد التي تهدد الامن الوطني من خلال احلام اردوغان باعادة مجد العثمانيين.



    6. 6-باعادة احتلاله للحجاز.. من جديد.. وابلاغ السودان واثيوبيا واريتريا رسميا ان اي قواعد ايرانية او تركية في الشواطيء المقابلة للسعودية في تلك الدول تعتبر خطا احمر لتهديده للامن الوطني السعودي وان السعودية تحتفظ بحقها بتدمير تلك القواعد بالوقت الذي تراه مهما لامنها الوطني. ولعل ×



    7. 7-السودان رأى عمليا كيف دمرت طائراتنا الاف 15 القاعدة الايرانية ببورتسودان عام 2013. وانه ليس من حق السودان تاجير اراضيه لدولة معادية لنا قد تشكل خطرا على امننا الوطني. خطر القاعدة التركية رمز له اردوغان بقوله " ان هناك ملحقا لن اتحدث عنه الان". الخطر الدونمي يدق الجرس فلننتبه.
 
تركيا تدعو لاستخدام العملات المحلية في مدفوعات التجارة مع السودان



دعا وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، إلى استخدام العملات المحلية في مدفوعات التبادل التجاري بين تركيا والسودان.

جاء ذلك، في كلمة للوزير خلال منتدى الأعمال التركي السوداني، اليوم الإثنين، الذي عقد في العاصمة السودانية الخرطوم، وأشار فيه زيبكجي إلى أن تركيا وقفت إلى جانب السودان، وفتحت كل أبوابها أمامها عندما تم فرض عقوبات وحصار عليها.

وقال “تعالوا لنقوم بتسديد التجارة فيما بيننا بعملاتنا المحلية، ولنأسس نظاماً تسددون بالليرة التركية إلى النظام المصرفي التركي، مقابل المنتجات التي تشترونها، ونسدد ما نشتريه من السودان بالعملة السودانية أيضا”، واصفا “زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان بـ”التاريخية”، مؤكداً أن اتفاقية التعاون الرفيع المستوى الذي وقع بين تركيا والسودان خطوة مهمة نحو مستقبل البلدين.

وبدأ الرئيس أردوغان، زيارة للسودان، منذ أمس الأحد، ضمن جولة إفريقية، تقوده إلى تشاد وتونس وتستمر حتى الأربعاء المقبل، يرافقه فيها 200 رجل أعمال.

وأكد الوزير التركي على ضرورة حل المشاكل التي تعترض رجال الأعمال الأتراك والسودانيين، والنظام المصرفي، وتحويل الأموال بين البلدين، مبيناً أن الجانبين وقعا اتفاقية الشراكة الاقتصادية، ودخلا في طريق نحو التجارة الحرة بين البلدين.

وكان وزير المالية السوداني محمد عثمان الركابي، دعا الجانب التركي اليوم، لتسريع إنشاء مصارف تركية، لتسهيل انسياب الأموال بين البلدين.

وتوقع الوزير التركي، أن حل الكثير من المشاكل الاقتصادية التي تعترض عمل القطاع الخاص التركي، سيكون خلال اللقاء المقبل بين الجانبين في خريف 2018.

وزيارة أردوغان إلى الخرطوم، وتستمر يومين، هي الأولى لرئيس تركي للسودان، منذ استقلاله 1956.
 
البشير يدعو لرفع التبادل التجاري بين تركيا والسودان لـ10 مليارات دولار
 
ذكر كلمه الدونمة في التويتات السابقه المقصود به اليهود الأتراك المسلمين واللذين كانو السبب المباشر في سقوط الخلاقه الاسلاميه ويوجد كتب عنهم كثيره فلقد كانو في الأصل يهود واعتنقو الديانة الاسلاميه ولكن ظلو على نفاقهم وكرههم للإسلام وشغل كثيرين منهم مناصب وتحكمو بتركيا حتى اسقطو الخلاقه وكأنو هم الدوله العميقه بتلك الفتره وما بعدها ومازالو كذالك الى الان
يهود الدونمه
 
صالح السعدون ابو بطاريات
الحمد لله والشكر


لكن قطر و تركيا استثمر في الميناء عناد فينا و حظ السودان
لكن لابد ان لا يكون خطر علينا
 
كأني سمعت، أن الجزيرة ستؤهل بإستثمار تركي، وأن القصة كلها تنمية مدنية.

ولكن لا يجب إغفال فرضية التطويق، فالأتراك يسعون للتوسع، فلقد بدأوا ببناء قدرات غير مسبوقة سترفع من شأن قواتهم المسلحة العشرة سنوات المقبلة.

سبق أن فتحت باباً للنقاش هنا:
http://defense-arab.com/vb/threads/116822/


لا يجب أبداً إهمال الأتراك.
 
الحلف التركي الإخواني القطري حلمه الأكبر إسقاط النظام السعودي وتقاسم الكعكه، وما القواعد التركية إلا إعدادا في حال سقطت السعودية لا سمح الله.
 
لكي لا ينحرف الموضوع السودان والسعوديه التنسيق بينهم الان علي اعلا مستوي في جميع المجالات

لايوجد خطر علي السعوديه ياتي من السودان ابدا
 
تركيا بالفعل تمتلك قاعدة في الصومال وبها انشاءات ضخمة ولا تحتاج قواعد في جمهورية شمال السودان
ثانيا : سواكن سيتم تأهيلها للاستثمار المدني بعيدا عن فكرة انشاء القواعد
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى