السعوديه تعلن الحرب على الفساد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ياليت العربية و الحدث بعد

و أتمنى من كل قلبي أن تصبح وزارة الإعلام لدينا هيئة فقط و تفصل عن الثقافة
القنوات و كل الإعلام يصبح شركة ، صناعة الإعلام مربحة و غير كيذا أفضل من الوزارة الدايخه



كلامك صحيح, وجود وزارات للإعلام في الدول العربية هو أحد أسباب فشل الإعلام العربي.

وجود جهة حكومية على شكل وزارة لإدارة الإعلام في الدول هو أمر متخلف,

جميع الدول المتقدمة لم ينجح إعلامها إلا عندما تمت خصخصته وفصل الإدارة الحكومية له.

* يفضل حل وزارة الإعلام وإستبدالها بهيئة أو مجلس يتولى تنظيم العمل الإعلامي, بالإضافة إلى خصخصة وسائل الإعلام الحكومية.
 
الحكومة تطالب الوليد بن طلال بدفع 6 مليار دولار ، أو البقاء في السجن :D
 
الحكومة تطالب الوليد بن طلال بدفع 6 مليار دولار ، أو البقاء في السجن :D
الوليد متهم بغسيل اموال وكسب غير مشروع
يعني هذا الرقم ضعيف
الوليد غير المال المطلوب منه
ارض على خط الشرقيه
مزرعه قريب من الحي الدبلوماسي
ارض في رماح
قناه روتانا
شركة المملكه القابضه

وطبعا هو من طلب الكيفار الروسي الفاخر
وهو رافض يدفع شي ويبي محاكمه
 

إذا كان متورط فلا يجب تركه يخرج ببساطة
لا أعلم ماهي قضيته ولكن يبدو أن مع الفساد قضايا أخرى من نوع مختلف!
اعتقد مشكلته سياسية ، لكن لا تعولوا على محاربة الفساد ... اللي سرق ، سرق وانتهى الأمر ... اتمنى عدم السرقة مستقبلا والقضاء عليها نهائيا ، اما الذي ذهب فمستحيل يرجع ولا حتى 10% منه ، لكن لا بأس ببعض الفتات اللي ممكن يصل لي 100 مليار.
 
الوليد بن ابراهيم كان يعطيه الملك فهد مليون ريال عن كل حلقه من حلقات سعودي من انتاج شركه يارا النواه الام لمجموعه ام بي سي
يعني اول تاسيسها من الديوان الملكي ماله فضل ولامنه مفروض تسحب هالقناه وتصير بتحكم وزاره الاعلام

يارا ولا أرا ؟
image.php
 
سأنقل تغريدات حساب أراه صادق في كل صغيرة وكبيرة يقولها

والحساب قام بتزكيته الغني عن التعريف جاسر الماضي والذي صدق في كل شيء تحدث عنه
 


١/ منذ انطلاق رؤية المملكة ٢٠٣٠ بدأت الخطوات الإصلاحية تتسارع في السعودية شاملة كافة الجوانب الإقتصادية والقانونية والتشريعية لخلق بيئة استثمارية جاذبة قائمة على أرضية صلبة قادرة على استقطاب المستثمر الأجنبي وتضمن حماية المستثمر المحلي.
٢/ خلال الأعوام السابقة لم تكن بيئة العمل والإستثمار في السعودية محفزة وآمنة كما يتمناها المستثمر المحلي والأجنبي ، فكل شيئ في البلد يوحي أن الدولة تدار من خلال عصابة مؤثرة في صنع القرار وتمتلك سيولة نقدية عالية جدا وقادرة على اسقاط الدول العربية والإسلامية اقتصاديا دفعة واحدة.
٣/تكمن أهم مقومات وأسس جلب الإستثمار الأجنبي في التالي :- أ- خلق بيئة مالية مستقرة ب- تحرير الإقتصاد وإعادة هيكلته واتخاذ الخطوات الكافية لتحريره بما في ذلك سوق العمل. ج- الحرية في إعادة توزيع المكاسب. إلى جانب أولويات مهمة مثل الشفافية والمراقبة....

٤/ بادر سمو ولي العهد فتح باب الاستثمار للوافدين بمنحهم تسهيلات غير مسبوقة ، وفق معايير محددة ، لمحاربة التستر التجاري وتشجيع رؤوس الأموال الأجنبية ، مما أثار حفيظة الفاسدين لكونهم يرون أن الاستثمار الأجنبي يجب أن يكون من خلال شريك محلي لمنع منافسته لشركاتهم ومؤسساتهم المحلية.
٥/ مايهمنا بالسعودية هو خلق بيئة اقتصادية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية وأن نتخلص من ادمان النفط مهما كانت الأسباب ، والسعي لإقرار أنظمة ودراسة أنظمة أخرى بعضها أقر وبعضها في الطريق لتأمين البيئة المناسبة حسب التالي :- أ-يسمح لغير المقيمين بالأعمال الحرة .
ب- يسمح للأجانب غير المقيمين بالإستثمار في السوق الموازيه. ج- يسمح للأجانب بالإستثمار ١٠٠% في قطاعي التعليم والصحة. ح- يسمح للأجانب بالإستثمار في المدن الإقتصادية. ق- يسمح للأجانب بالإستثمار في محطات الوقود . ك- يسمح للشركات الهندسية الأجنبية بالاستثمار .
ف- يسمح للمنشآت ذات الطبيعة الابتكارية ع- يسمح لشركات منتج تقني قابل للتصدير غ- يسمح للمطاعم المصنفة عالميا ك- يسمح للشركات العالمية الرائدة ن- يسمح لشركات ذات شراكة حكومية أو شبه حكومية و- يسمح لشركات مدرجة في سوق الأسهم ي- يسمح للشركات التي ستتخذ من المملكة مركزا إقليميا لها.
أخيرا السماح لهم بتجارة التجزئة والجملة بملكية ١٠٠%
٦- بيد أن فئات من المجتمع رأت أن هذه القرارات ومثيلاتها بمثابة إعلان حرب لكون الدولة تريد جذب الإستثمارات وتنويع مصادر الدخل وفتح المنافسة للجميع. في إجتماع شهر ٨ عام ٢٠١٦ تم تهديد الأمير محمد بن سلمان شخصيا. إما أن يترك الأمر كما هو وإلا الإنهيار التام للإقتصاد.
٧- فكان رد سموه بأن قواعد اللعبة تغيرت وأن دول الجوار تطورت وتقدمت وأن مصلحة الدولة فوق الجميع ، ولعلمكم كل القرارات التي أقرت والتي ستقر للمصلحة العامة ستتضرر منها شركاتي في المقام الأول ومع ذلك قدمت المصلحة العامة على مصالحي الشخصية وهكذا يجب أن نكون .
٨- للأسف الشديد كان الرد مستفز بقولهم أننا سندخل الدولة في أزمة مالية خانقة لن تخرج منها قبل عام ٢٠٥٠ ومثلك لايجهل من نكون وبإستطاعتنا تدمير الإقتصاد كليا في حال فعلت القرارات لإننا سنعتبرها إعلان حرب .
٩- تم رفع تقرير للملك بما دار فكظم غيظه ولم يحدث شيئ فرفع تقرير آخر بأن الجماعة يعدون العدة لإنهيار كبير وخطير لسوق الأسهم والإقتصاد السعودي برمته في منتصف شهر نوفمبر الحالي حتى لاتقوم للإقتصاد قائمة. إنهيار سوق الأسهم بحد ذاته سيدخل الدولة في نفق مظلم ويتحقق للمفسدين التالي :-
أ- تشويه متعمد لسمعة السوق السعودي محليا واقيليما وعالميا بأنه ضعيف وغير قادر على حماية نفسه فضلا عن غيره. ب- سيتعذر على الحكومة طرح شركة ارامكو في سوق الأسهم عام ٢٠١٨ لإنهيار السوق وهذا مايريدونه . ج- هروب صغار المساهمين والمضاربين والمستثمرين الأجانب من سوق الأسهم.
ح- ستخسر الحكومة سمعتها الإقتصادية وتفقد ثقة المستثمرين. د- هروب أموال المستثمر المحلي والأجنبي. ع- سنفشل في اقناع العالم أن اقتصادنا قوي وبالتالي سنخسر جذب رؤوس الأموال الأجنبية. ق- سنخسر كل المشاريع الكبرى التي أعلن عنها سمو ولي العهد. ف-توتر العلاقة بين الشعب والدولة.
ك- هذه المشاريع العظيمة ستكون حبرا على ورق أكبر صندوق في العالم بمبلغ ٢ ترليون دولار مشروع نيوم بقيمة ٥٠٠ مليار دولار مشروع البحر الأحمر أكبر مشروع ترفيهي بالعالم (القدية) أكبر مشروع لمحطة الكهرباء في العالم مشاريع الطاقة ، التعدين ، الغاز ، سكك الحديد وغيرها الكثير .
سياسة المفسدين تدمير سمعة البلد من خلال محاربة المستثمر المحلي والأجنبي كحال مشروعي جوهرة الشرق وجزر البندقية والقائمة تطول ، ليتسنى لهم البقاء لوحدهم دون منافس وأن تبقى السعودية ملكا خاصا لهم ، ومن حاول منافستهم فهو بالخيار إما الشراكة من دون مقابل أو السحق بلارحمة.
١٠- بعد انهيار سوق المال سينهال عليه الإعلام المملوك للمفسدين ذما وتحذيرا ، وهم يملكون أكبر القنوات في العالم العربي والإسلامي والأكثر تأثيرا بالإضافة لمساهمتهم في القنوات الأجنبية فضلا عن خلو الساحة من الإعلام المنافس لإيصال رسالة قوية أن الإقتصاد السعودي لايصلح للإستثمار .
لمن يهمه الأمر ١١- ليس من أخلاقيات الدولة أن تغدر بأحد أو تشهر به كما حدث في ٤ نوفمبر ، وفي المقابل ليس من المعروف ورد الجميل أن تغدر بمن وثق بك وتسرق مال الدولة ثم تهاجمها بالمال الذي سرقته منها . (تحركنا لحماية المال العام وليس لمصالح شخصية)
 
للأمانة هذا الحساب غير نظرتي بشكل كبيرا لخبايا الفساد لدينا
وللقرارات التي لم يتوقعها أي سعودي حتى في أحلامه!
 
حققت الدولة فوائض مالية حسب التالية :- ٢٠٠٥ فائض ٢١٤ مليار ٢٠٠٦ فائص ٢٦٥ مليار ٢٠٠٧ فائض ١٧٩ مليار ٢٠٠٨ فائض ٥٩٠ مليار ٢٠٠٩ عجز ٨٧ مليار ٢٠١٠ فائض ١٠٨ مليار ٢٠١١ فائض ٣٠٦ مليار ٢٠١٢ فائض ٣٨٦ مليار ٢٠١٣ فائض ٢٠٦ مليار ٢٠١٤ عجز ٦٦ مليار بسبب زيادة الإنفاق وليس بشح الإيراد



ايراد الدولة الاجمالي منذ ٢٠٠٥ حتى ٢٠١٤ بلغ ٨ ترليون و ٥٨١ مليار ريال ، وبلغت الفوائض المالية ٢ ترليون ٤٠١ مليار ريال ، للعلم فائض سنة ٢٠٠٨ فقط بلغ ٥٩٠ مليار ريال في حين بلغت قيمة الايرادات الفعلية للدولة عام ٢٠١٦ مبلغ ٥٢٨ مليار ريال . هكذا للأسف هو حجم الكارثة

قاد الرئيس الصيني شي جين بينغ حملة اعتقالات قبل خمس سنين طالت ٦٦٩١ مابين وزراء حاليين وسابقين ومسئولين في الحزب الشيوعي الحاكم ورجال أعمال كبار ساهمت في انتعاش الاقتصاد الصيني . لن نحقق رؤية ٢٠٣٠ مالم نحارب الفساد ونقضي على معظمه . يجب أن نكون حازمين وشرسين جدا على المفسدين.
 

انتظرونا إن شاء الله كشف المبالغ الفلكية التي أعلنتها الدولة لتنفيذ المشاريع الحكومية منذ عام ٢٠٠٤ وحتى عام ٢٠١٠ للعلم سأنشر المبالغ التي أعلنت عبر الإعلام الرسمي آنذاك .


تنبيه جميع الأرقام التي ذكرتها في تغريداتي عن الفاسدين نشرتها من البيانات الرسمية السنوية لوزارة المالية - الإحصاء .

استولى بعض المقربين من دوائر صنع القرار على ثروة لا بأس بها ، وما استولى عليه المقربين في زمن الملك عبدالله لا يعادل عشر معشار مانهب خلال أزمنة الملوك السابقين والأمر يعود لسببين: أ- زيادة انتاج النفط ب- زيادة أسعار النفط.

فكان جل تفكيرهم للأسف منصب في كيفية السيطرة على الثروة من خلال اعتماد مشاريع ضخمه بلغت ٧١ الف مشروع ، وتم بفضل الله إلغاء ٩٥% منها حرصا على المال العام وإعادة جدولة بعض المشاريع التي تجاوزت نسب الإنجاز فيها ٤٠% . وهي حسب التالي :

مشاريع وزارة التعليم المعتمدة حسب التالي :- ٢٠٠٥ مبلغ ٧٠ مليار ٢٠٠٦ مبلغ ٨٧ مليار ٢٠٠٧ مبلغ ٩٧ مليار ٢٠٠٨ مبلغ ١٠٥ مليار ٢٠٠٩ مبلغ ١٢٢ مليار ٢٠١٠ مبلغ ١٣٨ مليار ٢٠١١ مبلغ ١٥٠ مليار ٢٠١٢ مبلغ ١٦٩ مليار ٢٠١٣ مبلغ ٢١٧ مليار ٢٠١٤ مبلغ ٢١٠ مليار ٢٠١٥مبلغ ٢٠٤مليار

ورغم مارصدته الدولة للتعليم خلال ١٠ سنين تم اعتماد التالي :- اعتماد مبلغ ٨٠ مليار لتطوير التعليم. ومبلغ ١١٥ مليار لبرنامج الإبتعاث ومبلغ ١٠١ مليار لتنفيذ المدن والمستشفيات الجامعية وبهذا يصبح حجم ما أنفق على التعليم ٢ ترليون و ٤٠٠ مليار ريال .

مشاريع وزارة الصحة المعتمدة حسب التالي:- ٢٠٠٥ مبلغ ٢٧ مليار ٢٠٠٦ مبلغ ٣١ مليار ٢٠٠٧ مبلغ ٤٠ مليار ٢٠٠٨ مبلغ ٤٤ مليار ٢٠٠٩ مبلغ ٥٢ مليار ٢٠١٠ مبلغ ٦١ مليار ٢٠١١ مبلغ ٦٩ مليار ٢٠١٢ مبلغ ٨٧ مليار ٢٠١٣ مبلغ ١٦٠ مليار ٢٠١٤ مبلغ ١٠٨ مليار ٢٠١٥ مبلغ ١٠٠ مليار

جميع ما أنفق على وزارة الصحة خلال ١٠ سنين ٧٧٩ مليار ريال. وإليكم أضخم المشاريع الفلكية التي اعتمدت خلال الفترة الماضية ، راجيا من الله أن يحفظ عقولكم من أن تصاب بأذى ، هذه نبذة مختصرة عن المشاريع حسب الإعلان الرسمي وهي كالتالي :-

١- توسعة الحرم المكي بجميع مراحله بلغت ٣٧٥ مليار. ٢- تكلفة توسعة الحرم النبوي بجميع مراحله بلغت ١٢٠ مليار. ٣- تكلفة مشروع البتروكيماويات ٣٤٥ مليار. ٤- تكلفة مشروع دار الهجرة بالمدينة ٥٥ مليار. ٥- تنفيذ مطارات جديدة أو توسعتها بلغت ٩٠ مليار ريال

٦- تكلفة مشروع مدينة رابغ الاقتصادية ٣٧٥ مليار. ٧- تكلفة مشاريع سكك الحديد ٢٤٠ مليار. ٨- تكلفة مشروع مدينة جازان الاقتصادية ١٠٠ مليار ريال. ٩- تكلفة ما أنفق على مشاريع وزارة البلدية ٣٥٥ مليار ريال.

إقرار هذه المشاريع الضخمة يعطي تصور عمن أقرها وسعى لإقرارها أنه عديم الضمير وعدو للدولة والشعب ، بكل وقاحة تخرج هذه الأرقام الفلكية علانية للعالم لاخوف من الله ولا حياء من الناس . للعلم : ٣ صفقات أسلحة فقط قيمتها ترليون و ١٤٠ مليار ريال .

إقرار هذه المشاريع الضخمة يعطي تصور عمن أقرها وسعى لإقرارها أنه عديم الضمير وعدو للدولة والشعب ، بكل وقاحة تخرج هذه الأرقام الفلكية علانية للعالم لاخوف من الله ولا حياء من الناس . للعلم : ٣ صفقات أسلحة فقط قيمتها ترليون و ١٤٠ مليار ريال .
.
 
ثلاثة ضمن المتهمين بالفساد خططوا لتنحية الملك سلمان عن ولاية العهد عام ٢٠١٤ دون علم ورضى الملك عبدالله رحمه الله ، فكتشف المخطط بتقرير سري قبل الإعلان الرسمي بثلاثة أيام ، فتظاهروا بعدم علمهم بما ورد فيه .
 
معظم الهيئات والمؤسسات المالية المحلية منها والخارجية تثبت أن ربع ميزانية الدولة مهدور بسبب الفساد الإداري والمالي وسوء استخدام السلطة ، محاربة الفساد سيوفر ١٤٠ مليار ريال على الأقل في كل سنة. ترتيبنا في مؤشر الفساد ٦٢ ولدينا العزيمة والإصرار أن نكون ضمن الدول الأقل فسادا بالعالم
 

قريبا تحت وسم


إجمالي التحويلات مابين نوفمبر ٢٠٠٥ ومارس ٢٠٠٦ بلغ ٤٤٦ مليار ريال عبر حسابات تخص بنك HSBC في جنيف مخبئة خلف شركات (أوفشور) قادمة من جزر باناما والجزر العذراء البريطانية وخلال التحقيقات تبين أن أكثر الجنسيات إيداع للأموال من حيث عدد الأفراد تونسيون .

وأكثر الجنسيات إيداعا للأموال من حيث القيمة سعوديون حيث بلغت تحويلاتهم خلال ثلاثة أشهر فقط من نهاية ديسمبر عام ٢٠٠٥ إلى مارس ٢٠٠٦ مامجموعه ٣٦ مليار ريال تلاه الإماراتيون بقيمة ١٥ مليار ريال .
وذكرت التقارير أن امريكا رصدت مجموع الأموال المنقولة وغير المنقولة عديمة المصدر حول العالم تبلغ ٢٢٥ ترليون ريال ، ثلث هذه المصادر في حماية سويسرا ، يسيطر العرب على ١٥% من هذه الثروة حول العالم بمبلغ يصل ١١.٢٥ ترليون ريال .


وتبين بعد التحقيقات أن سويسرا كشفت عن حسابات مالية لأمريكا دون ذكر هوية العملاء تحت مسمى (قاعدة بيانات VIP ) المشهورة بالسلسلة الذهبية وهي حسابات خاصة لمجموعة تمتلك مبلغ ١٠ مليار دولار وأكثر أي ٣٧.٥ مليار ريال يعتبرون عملاء تحت الحماية الخاصة .

وفي آخر تقرير دولي عام ٢٠١٧ حول ظاهرة حجم الأموال القذرة في العالم بلغ أكثر من ٢٢.٥ تريليون ريال سنويا بمعدل ٢٣ مرة ضعف المبلغ المطلوب لمكافحة الفقر في كل أرجاء العالم . وهو ما يعادل ٣.٦ % من الناتج العام العالمي .

أقرت الحكومة السويسرية نظاما يمنع دخول الأموال القذرة للبلاد ، ويعاقب المخالف بالسجن ووقعت على نظام غسل الأموال ونظام مكافحة الفساد ورغم ذلك لم نسمع بأن أحدا سجن أو عوقب والسبب أن البنوك لديها قوة خارقة ومتنفذة وتستطيع إيقاف قرارات الحكومة نفسها .

في عام ٢٠١٥ تم جمع معلومات تفيد بفساد أمراء ووزراء على رأس هرم الدولة ، وقدمت أدلة الفساد بعدد ٢٠٨ متهم بتاريخ ٢٠١٥/٧/٢١ وقدم لهم الخيارات التالية: ١- أثبت برائتك ٢- في حال إدانتك يلزمك تصحيح وضعك ٣- القبض والتحقيق ٤- الحرية مقابل استرجاع المال .

حل مشكلة المال العام المنهوب حلا وديا مع الفاسدين كماهو الحال بالسعودية هو الأفضل لإن تعقب المال بسويسرا صعب جدا (حسابات وهمية ومرقمة) وسويسرا نفسها لن تقدم أي تعاون في هذا المجال وقد خذلت دول كانت في أمس الحاجة لأموالها كمصر وليبيا وتونس واليمن ونيجريا.

تعهدت قطر لدول الخريف العربي (ليبيا-مصر-تونس-اليمن) على على إعادة الأموال المسروقة من سويسرا خلال محامي الأموال المسروقة في الأمم المتحدة د. علي بن فطيس المري على أن تحصل قطر على ثلث المبلغ وسويسرا على ثلث والدول المنهوبة ثلث. ورغم ذلك لم تتعاون سويسرا .

إذا أردات السعودية استعادة الأموال المنهوبة من الخارج وبالأخص امريكا وسويسرا وبريطانيا فيلزمها فعل الإجراءات القانونية التالية :- ١- أن تثبت أن هذه الأموال مسروقه ٢- أن يصدر بحقهم إثبات إدانة من المحكمة. ٣- وأن تكون الأحكام القضائية الصادرة نهائية وباتة

تقرير الإستقرار الإقتصادي العام للدولة يفهم منه أن الدولة تمتلك مال وليس عليها ديون ، كان ترتيب الجزائر عام ٢٠١٠ هو الثاني على مستوى العام وفي تقرير ٢٠١١ تراجعت للمركز ٥٧ ويتضح من التحقيقات أن الجزائر حولت ١٩ مليار دولار لسويسرا خوفا من الربيع العربي.

ماذا فعلت البلاد العربية لبعض مسئوليها حتى تحول كل هذه المبالغ الهائلة لسويسرا وتقدم هدية باردة مقابل حمايتها واستثمارها ، القذافي يمتلك في بنوك سويسرا ٦٤٢ مليار ريال لم تستلم ليبيا منها شيئ لكون الحساب مرقم ولن تعود هذه المبالغ إلا بالرقم السري للحساب .

يتعين على صاحب الحساب المرقم أو الحساب الوهمي (إسم مستعار) أن يطلع شخصا ما على الرمز الخاص به ليمكنه من التصرف في الأموال والحساب دون الحاجة إلى إعطاء وكالة وإن لم يبوح برمزه لشخص ما فالأموال برمتها ستعود غنيمة باردة إلى سويسرا .

تظل البنوك السويسرية دائما متميزة عن غيرها في دول العالم بأنظمتها السرية تجاه حسابات المودعين، وتعد حماية العميل من التدخل في شؤونه الخاصة الهدف الأول من أنظمة السرية المصرفية السويسرية، وفقا لما ذكره بنك BBGI على موقعه الإلكتروني.

يشار إلى أن قوانين السرية المصرفية السويسرية تميزها عن باقي المصارف العالمية إذ تحظر الكشف عن وجود حساب دون موافقة العميل وتتساهل بتدقيق الهوية وأصل الأموال المودعة سواء كانت أموال نظيفة أو قذرة مع إمكانية تقديم خدمات وحوافز أخرى تتمثل بالتالي :-

١- حماية العميل من الضرائب ٢- إنشاء حسابات سرية بأسماء وهمية ٣- استبدال الحساب بإسم إلى حساب مرقم بمعنى أن يكون اسم العميل/133290853 وهنا يكمن السر في صعوبة استرجاع الأموال المنهوبة. ٤- أطر وقوانين تنظيمية لينة

٥- تتعهد سويسرا بعدم كشف الأموال المودعة وتضمن حماية ٩٠% من الثروة إذا تم الضغط عليها دوليا. ٦- إنشاء شركات وهمية لتغطية المسارات . ٧- سويسرا ليست عضو في الاتحاد الاوروبي وهذا يجنبها الإلتزام بأية قوانين خارجية .

تغوص دول العالم في وحل الفضائح المالية العالمية مثل "أوراق بنما" الخاصة بشركات "الأوفشور" وفضيحة "أوراق لكسمبورغ" و "أوراق سويسرا" وفضيحة "سويس ليكس" الخاصة ببنك HSBC الفرع السويسري وتعتبر هذه الفضائح من العيار الأكثر ثقلا في عالمي السياسة والأعمال .

ولعل هذا الفساد يؤكد على صحة اعتقاد غالبية الناس اليوم بأن بعض النخب السياسية والاقتصادية من مختلف النظم الدكتاتورية منها والديمقراطية تعيش ولو بدرجات مختلفة فوق القانون وتمارس الفساد من خلال التالي :-

المخدرات ،الدعارة ،السلاح، تجارة البشر، الفساد ،الرشوة ،تمويل الإرهاب وتدخل هذه الأموال ضمن الدولة الاقتصادية من خلال شراء العقارات والأسهم والمجوهرات لتُحوّل عائداتها إلى النظام المصرفي لضعف الرقابة والثغرات القانونية و المالية في البنوك المركزية .

تقرير سوق إدارة الثروات العالمية يكشف عام ٢٠١٦ بأن قيمة الثروات الخاصة بإدارة التحويلات بلغ ٤١.٢٥ ترليون ريال ، واحتلت سويسرا موقعا رياديا في هذا السوق حيث وصلت حصتها إلى ١٣ ترليون ريال ، فيما أثارت هذه الأرقام الجدل بسبب صعوبة الحصول على بيانات تفصيلية.
 



أبناء الشيخ عبدالعزيز التويجري خالد التويجري محمد التويجري عبدالسلام التويجري إذا كنت بريئ أثبت براءتك إذا ماعندك اثبات قدامك أحد أمرين رجع الأموال وإلا النيابة العامة إذا تمت إدانتكم فنصيحة بادروا بالتسوية كحال الجميع لإن قواعد اللعبة تغيرت أيام وستحال الأوراق للنيابة.
 
تعرضت الدولة لأكبر عملية نهب للمال العام في عهد الملك عبدالله رحمه الله طيلة ١٠ سنين من خلال المتنفذين الفاسدين ، واستغلال طيبة الملك عبدالله لسرقة المال العام ، بوضع مشاريع مبالغ فيها سواءا كانت الدولة في حاجتها أو لم تكن .

الحكومة أوقف ٤٩ الف مشروع من أصل ٦٣ الف تقدر قيمتها ٢٦٦ مليار دولار (ترليون ريال) لإن المتنفذين بذلوا جهد عظيم لإستنزاف أكبر قدر ممكن من المال العام قبيل رحيل الملك المخلص عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله .

قرر المتنفذون وضع مكافأة لكل شركة تنهي المشروع قبل أوانه بواقع ١٠% من المبلغ الإجمالي بمعنى توسعة الحرم المكي تبلغ ٣٧٥ مليار إذا أنهى بن لادن المشروع قبل ٣ سنين يحق له الحصول على ٣٧.٥ مليار . للعلم هذا القرار يسري فقط للشركات القيادية والمصنفة تصنيف أول .

قرر المتنفذون منح الشركات القيادية والمصنفة تصنيف أول بإستثناء سعودي أوجيه تأشيرة عامل لكل مليون ريال بمعنى أن شركة بن لادن منحت ٣٧٥ الف تأشيرة لمشروع الحرم المكي فقط وصدرت الدولة في سنتين ٣ مليون تأشيرة تم بيعها فيما بعد .

الأمير محمد بن سلمان هو الشخص الوحيد والمعني بحل هذه الأزمة وتسويتها وتخليص الدولة من عواقبها بعد تكليف الملك سلمان له . الأمير محمد يعلم الله أنه مستاء جدا من ايقاف المشاريع لكن مالحيلة لإيقاف الهدر ؟

وزير المالية السابق من ضمن صلاحياته وتحت توقيعه حسب الصلاحية الممنوحه له من الملك نظاما صرف ٢٠٠ مليون ريال للمشاريع والدعم الحكومي مباشرة دون الرجوع للملك . يؤسفني أن أقول لكم التالي :-

اتفق وزير الماليه السابق وكبير المتنفذين بالديوان الملكي ، أن يتم صرف مبالغ المشاريع الضخمه كاملا للشركات بشرط أن ينال الفاسدين ٣٠% من اجمالي المبلغ ولهم ٧٠% دفعه واحدة. للعلم الملك وقتها لايعلم عن هذا الإجرام والفساد مالي شيئ .

تخيلوا مشروع بقيمة ١٠ مليار ريال الفاسدون يحصلون على ٣ مليار ريال فور توقيع العقود وصرف المبالغ والشركة على ٧ مليار . المشروع تنفذه شركة صغيرة أو عدة شركات بالباطن ويستلمون المستخلصات لتنفيذ العمل وبعد إنتهاء المشروع تكون النتيجة كالتالي :-

١- لم تدفع من حسابها شي ٢- لم ينزل من عمالها أحد ٣-تحصل على مكافأة ١٠% من القيمة الكلية للمشروع (مليار ريال) ٤- تأشيرة عامل عن كل مليون ريال أي (١٠ آلاف تأشيرة) ٥- ينسب لها عمل المشروع وتضعه ببروفايل الشركة كشركة منفذه له وهي في الواقع لم تنفذه .

منصب رئيس الديوان الملكي كبير جدا وخطير إذ يعتبر مدير المكتب التنفيذي للملك ولايمكن الوصول للملك إلا من خلاله ويخوله هذا المنصب تبليغ مرئيات الملك لعموم الوزراء . يعتبر رئيس الديوان الملكي بمثابة رئيس وزراء السؤال كيف يصرف هذه المليارات دون الرجوع للملك؟

ختاما ابن للأسرة المالكة اقترف جريمة القتل فقتل بأمر الملك سلمان ولم تأخذه به رحمة رغم الصلة والرحم ، أتشكون أن المفسدين سيفلتون من العقاب ؟ الفساد بكل طرقه سيقف ضده سلمان الحزم ومحمد العزم ، ثقوا بهما فالخير قادم على أيديهما بمشيئة الله .
 

انتظرونا اليوم بعد صلاة المغرب إن شاء الله تحت وسم


بلغت المشاريع الحكومية المتعثرة ٤٠% وأن خسائر الدولة من جراء تعثرها ستكون قاصمة ومرهقة للميزانية . وبناءا على ذلك رفعت هيئة الرقابة والتحقيق بتاريخ ٢١/ ٦/ ٢٠١٤ للمقام السامي الكريم مقترحات بإنشاء هيئة مستقلة للإشراف على المشاريع الحكومية .

فأمر الملك سلمان بتاريخ ٢٩- ١- ٢٠١٥ بإنشاء الشؤون الاقتصادية والتنمية المعنية بما رفع في عهد الملك عبدالله لمتابعة ومراقبة المشاريع، وسن القوانين التي تسهم في سير المشاريع وعدم تعثرها أو تقليصها ما أمكن ومنح رئيس المجلس الأمير محمد الصلاحية المطلقة .

وللأمير محمد بن سلمان الحق في اقرار مايراه مناسبا دون الحاجة لرفعها لمجلس الوزراء ، ولكون سقف المشاريع المتعثرة بلغت الالآف جاءت معالجتها وتعديل بعض مواد نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/٥٨ بتاريخ ١٤٢٧/٩/٤ .

وأشار التعديل المقترح على التالي :- ١- ضرورة تعديل المادة ٢٣ في النظام الخاص بترسية المشاريع الأقل سعرا . ٢- فرض رسوم جديدة حال تأخير تنفيذ المشاريع . ٣- منع بيع كراسة الشروط والمواصفات لأي مقاول يثبت تعثره .

٤- تقليص طول المدة الزمنية في الإعلان عن المنافسة من ٤ أشهر إلى ١٥ يوم للمشاريع التي تقل عن ٥٠ مليون وشهر للمشاريع التي تزيد عنه . ٥-فصل العروض المقدمة في ظرفين الأول للعرض الفني والثاني للعرض المالي .

٦- تحليل العروض الفنية ودراستها والتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات . ٧- فتح العرض المالي مرهونا بقبول العرض الفني . كما شرع المجلس في اتخاذ الآتي :- أ- وضع اطارا زمنيا لصرف مستحقات المقاولين . ب- تعويض المقاول عن تعديل الرسوم الحكومية .

ج- زيادة قيمة الغرامة عند تساهل المقاول في التنفيذ. وقد شمل التعديل المقترح على المواد الخاصة بالشروط والمواصفات والتصاميم والإشراف على النحو التالي :- ١- ينفذ المتعاقد العمل بنفسه ولا يحق له التنازل عنه أو انابة غيره .

٢- لا يجوز التنازل عن المشروع إلا بعد إذن خطي سابق للجهة المتعاقدة ومن حق الجهة قبوله أو رفضه. ٣- يجب أن تتوفر في المتنازل إليه التصنيف والتأهيل والقدرة المالية والفنية ٤- لا تزيد نسبة الأعمال المتنازل عنها أكثر من ٣٠% من العقد الأصلي.

٥- يبقى المتعاقد مسؤولا بالتضامن مع المتنازل إليه. ولمنع تلاعب المقاولين رأى المجلس ضرورة تأسيس قاعدة معلومات مرتبطة بالأجهزة الحكومية وشمل التعديل على المادة٧٦ الخاصة بمسئولية المقاول عن سوء التنفيذ في حال استلام المشروع من قبل المالك الرئيسي .

وصدرت التوجيهات بمنع التعامل مع أي مقاول صدر في حقه أكثر من قرار بسحب مشروع جراء تعثر لأسباب تعود إليه . على أن يتولى الوزير المختص أو رئيس اللجنة ذلك وأن لا تتجاوز مدة المنع ٣ سنين .

وقضى التوجيه الكريم بأن أمراء المناطق معنيون قبل غيرهم بمتابعة ومراقبة المشاريع التنموية ، والرفع للملك بأي جهة تمتنع عن التعاون أو تعيق التنفيذ بتقارير دورية كل ٦ أشهر .

وصدرت توجيهات رئيس المجلس بمحاسبة الموظف الحكومي الذي يثبت تورطه في تأخير رفع مستخلصات المقاولين عن المراحل التي تم تنفيذها . كما صدرت الموافقة على زيادة مدة الانتداب للمهندسين والجهاز الفني المشرف على المشاريع الحكومية إلى ١٢٠ يوم بدلا عن ٩٠ يوم .

كما تضمنت التوجيهات الكريمة منح المقاول التأشيرات اللازمة على قدر الحاجة وفقا لما تحدده الجهة (مالكة المشروع) وقدم الأمير محمد بن سلمان كافة التسهيلات للوزير المختص ورئيس الجهة ذات العلاقة الميزانية المستقلة لضمان عدم تأخر ترسية المشاريع .


مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية يراقب ويتابع آلاف المشاريع الحكومية ومعظم الشركات المتعثرة تعلم أنها وقعت في ورطة كبيرة تتمثل بقوة المتابعة والمراقبة وأن لا سبيل لديها سوى إنجاز المشروع أيا كانت خسائره .

وفقا للنظام الإداري - العقود الإدارية سحب المشروع:- بمعنى يستمر العقد ويتم التنفيذ على حساب المتعاقد فسخ العقد:- بمعنى الغاء الرابطة العقدية انتهى . تحياتي
 
١٠/١ إقامة المناسبات الرسمية للدولة يجب أن تكون على مستوى المحتفى بهم كونهم ضيوف الملك وسمو ولي العهد وكبار المسئولين ولاينبغي أن تستغل هذه المناسبات من قبل المسئولين لتبديد المال العام حتى لا يتسنى لهم أخذ أكبر قدر ممكن من المال.

١٠/٢ تتحمل الدولة تكاليف باهظة ومرهقة جدا للميزانية جراء هذا التبذير والإسراف تحت بند المصروفات الخاصة أو بند الضيافة الخاص لأصحاب السمو والمعالي . والقريب من الملك وسمو ولي العهد يعلم أنهما يحاربان مظاهر الترف والتبذير بكل صوره وأشكاله .

١٠/٣ يجب أن تقدم للملك وولي عهده وكبار المسئولين وقادة الدول الشقيقة والصديقة والضيوف بشكل عام الخدمة التي تليق بمقامهم بعيدا عن البذخ والترف الزائد فإليكم نبذة مختصرة عن بعض نماذج البذخ الغير مبرر على سبيل المثال لاللحصر :

١٠/٤ يتراوح سعر بيض سمك الحفش (الكافيار) الحقيقي مابين٤٥٠٠- ١٧٥٠٠ ريال للكيلو الواحد واعتمد سعره في بنود المراسم الملكية عام ٢٠٠٨-٢٠٠٩-٢٠١١-٢٠١٣ بمبلغ ١٩١.٠٠٠ ريال (جيب GXR مهوب بيض سمك) ولوحظ أن ارتفاع وانخفاض سعر الكافيار يخضع لسعر النفط للأسف الشديد.

١٠/٥ مياه kona nigari القادمة من اليابان تساعد على تقليل الوزن وتحسين الجلد وطرد الإجهاد يبلغ السعر الحقيقي للتر الواحد ١١٤ ريال وتحسب على الدولة ١١٩٠ ريال أمر سمو ولي العهد بإلغاء المياه اليابانية واستبدالها بمياه اندونيسيه يبلغ سعر اللتر الواحد ١٨ ريال.

١٠/٦ السعر الحقيقي لبيتزا الكافيار مع سرطان البحر يبلغ ٨٨٠ ريال وسعره على الموائد الخاصة بالدولة في المناسبات الرسمية يصل إلى أرقام قياسية . للعلم سعر البيتزا عام ٢٠٠٥ بلغ ٢٦٥٥ ريال وسعر البيتزا ذاتها عام ٢٠٠٨ نظرا لإرتفاع سعر النفط بلغت ١١٠٠٠ ريال .

١٠/٧ السعر الحقيقي لحلويات frits knipschilot ٢٩١٠ ريال للعلبة الواحدة وبعد تحسن أسعار النفط قفز السعر إلى ٢٨٨٠٠ . السعر الحقيقي لفاكهة شمام يوباري ١٢٥ ريال وسعرها بعد زيادة النفط ١٣٠٠ ريال. تنهب الدولة جهرا والعين ترى ثم يلام سمو ولي العهد في سعيه لإسترجاع

١٠/٨ سمو ولي العهد أمر بمراجعة كل العقود والإلتزامات المالية الخاصة بالديوان الملكي- المراسم الملكية ومراجعتها وإخضاعها لإعادة النظر في تكاليف استقبال الوفود وموائد الضيافة الملكية والمناسبات الرسمية ومائدة جلسة مجلس الوزراء والهدايا والمواكب.

١٠/٩ كذلك مراجعة بند الضيافة الداخلي والخارجي الخاصة بأصحاب السمو الأمراء والمعالي الوزراء وأمراء المناطق ومن في حكمهم إذ ماصرف تحت بند الضيافة عام ٢٠١٦ بلغ ١٤ مليار ريال والإجراءات التي أتخذت أو ستتخذ في المستقبل تهدف في النهاية لتخفيض مستوى الهدر المالي .

١٠/١٠ الدولة لم تحرم الكسب المشروع ولا تحاربه بل تؤيده وتدعمه ولا أعتقد أن دوله تحترم نفسها تقبل بهذه الأسعار من مسئول أستغل منصبه وأساء استخدام سلطته ليستولي على المال العام بغير حق . الحفاظ على المال العام يستلزم بذل جهد مضني ومضاعف بقيادة سمو ولي العهد.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى