موضوع للنقاش: ما هي احتياجات المغرب العسكرية مستقبلا!

شكرا اخي لمرورك
ما هو اكيد او اكيد بنسبة 90% ان المغرب سيقتني دبابات شرقية و غالبا ستكون تي 90. لان M60 المقتناة من اسبانيا او امريكا يجب ان لا تستعمل ضد حلفاء امريكا و اسبانيا واحدة منهم
و لذلك إذا خرق المغرب العهد ربما لن يتمكن من شراء اسلحة امريكا
و هذا ما يزيد من احتمال اقتناء دبابات تي90 خصوصا انها قد تكون موجة لحصار المدينتين او توجيهها لمنطقةالشمال على العموم

لكن السؤال هو, إذا اقتنى المغرب تي90 هل ستجابه ليوبارد.
انا اظن لا, فنسخة اسبانيا من ليوبارد مطورة, صحيح ان تي90 لا باس بها لكن نقطة ضعفها هو التدريع, فتدريع الاصلي ضعيف جدا, و رغم اضافة دروع تفاعليه يبقى الخطر, لانه بعد تجاوزها لن يستطيعالدرع الاصلي تحمل انفجار الصاروخ.
هذه هي المشكلة, كما ان جودتها غير كبيرة, و اصبحت دبابات روسيا غير مرغوب فيها رغم بعض الصفقات.
و ما يؤكد ضع تدريعها هو ان وزنها الكلي لا يتعدى 47 طن, في حين ان وزن الدبابات الرئسية مثل ليوبارد لوكلير او ابرامز يتعدى 60 طن او 65 طن!!!!!!!!!!

انا اظن لا, فنسخة اسبانيا من ليوبارد مطورة, صحيح ان تي90 لا باس بها لكن نقطة ضعفها هو التدريع, فتدريع الاصلي ضعيف جدا, و رغم اضافة دروع تفاعليه يبقى الخطر, لانه بعد تجاوزها لن يستطيعالدرع الاصلي تحمل انفجار الصاروخ.
هذه هي المشكلة, كما ان جودتها غير كبيرة, و اصبحت دبابات روسيا غير مرغوب فيها رغم بعض الصفقات.
و ما يؤكد ضع تدريعها هو ان وزنها الكلي لا يتعدى 47 طن, في حين ان وزن الدبابات الرئسية مثل ليوبارد لوكلير او ابرامز يتعدى 60 طن او 65 طن!!!!!!!!!!
بالعكس اخي تانغوسكا التي 90 ليست ضعيفة تماما بل هي دبابة قوية تم تزويدها باخر نوع من الدروع التفاعلية الدي يعتمد نوع متفجر خاص بداخله يميزه عن باقي الدروع التفاعلية الاخرى وما يزيد من قوتها كذلك هو مداها الدي يجعلها تستطيع التعامل مع الدبابة الاخرى من مدى 5 كلم واهم شئ لديها ايضا انها تستطيع التعامل مع المروحيات بقدرة مراوغة كبيرة عكس الدبابات الاخرى بحيت انها مزودة بانضمة تعقب ليزرية تسلط على الهدف متل المروحيات قبل ان تقوم باطلاق صاروخ موجه عليها واما خفة وزنها فليس لانها سيئة التدريع لكن لكي تكون دات قدرات كبيرة اتناء الحركة والمناورة

السلام عليك
بالنسبة للوزن, و رغم انها خفيفة إلا ان سرعتها لا تتعدى 65كلم/س و هي نفس سرعة ابرامز التي تزن 65 طن!!!!!!!! اي رغم خفتها فهي بسرعة ابرامز
بالنسبة للتدريع, صحيح انه يمكن تزويدها بدروع تفاعلية, لكن إذا تم إطلاق صاروخ ثنائي الراس الحربية Tandem warhead او مايعرف بالصواريخذات رؤوس ترادفية فهذا خطير, لان الراس الاول يقوم بتفجير الدروع التفاعلية فيما الراس الثاني يخترق الدرع الاصلي لدببابة و حسب درع تي90 فهو لا يتعدى 700مم, و الصواريخ الترادفيةغالبا ما تخترق هذا الدرع

يا جماعه عطونا معلومات اكثر
يعني تدريع التي 90 تدريع لا يفي بالغرض او بالمعني الاصح ضعيف ولا يحمي الدبابه
عطونا تفاصيل اكثر من هذا

التدريع الاولي لا يحمي الدبابة و هو لا يتجاوز 600 ـ 700مم في اقصى الحالات, و غالبا ما يتم إضافة دروع تفاعلية و هناك جيل جديد يدعى Kontakt-5. لكن بدون دروع راعلية فهي في خطر كبير لان تدريعها ضعيف, و كما قلت سابقا, حتى بإضافة دروع تفاعلية يمكن اختراقها عبر صواريخ ثنائية الراس الحربي, حيث يخترق الراس الاول الدروع التفاعلية فيما يتكلف الراس الثاني باختراق الدرع للدبابة و بما ان الدرع لتي90 لا يتعدى 700مم فهذا غير مجد

لذلك انا افضل ابرامز, لكن ثمنها المرتفع يجعلها عقبة امام اقتنائها. لكن إذا طلب المغرب تي90 بدروع اكثر سماكة إضاافة للدروع التفاعلية فهذا ممتاز

ربما لا تعرف انضمة التي 90 و أخص بالذكر الدروع التفاعلية من نوع Kontakt-5 الأحسن في العالم
و نظام Shtora للأعاقة الكهروبصرية الذي يشوش على الصواريخ المضادة للدروع و الموجهة بالليزر و الأشعة تحت الحمراء.....

أما بالنسبة للدروع ففي الحقيقة ليس هناك قيمة لتدريع التي 90 و تلك الأرقام هي غير دقيقة بمجملها + أن التي 90 دبابة قابلة للتطوير و فيها نسخ عدة و مسألة التدريع تزيد حسب حداثة النسخة

اخيرا أقول لك أن لا تقلق على سلاح البر المغربي مع وجود عملاق كالتي 90 ...:err::

أما مسألة الأبرامز يبدو لي أنك لن تحب دخولها الى الجيش لسبب واحد هو أنها ستكون سببا رئيسيا في زيادة ثمن الدقيق و الزيت وووو ....ههههههههههه (فهمت قصدي) ؟؟؟

التعديل الأخير:
شكرا اخي لمرورك
ما هو اكيد او اكيد بنسبة 90% ان المغرب سيقتني دبابات شرقية و غالبا ستكون تي 90. لان M60 المقتناة من اسبانيا او امريكا يجب ان لا تستعمل ضد حلفاء امريكا و اسبانيا واحدة منهم
و هذا ما يزيد من احتمال اقتناء دبابات تي90 خصوصا انها قد تكون موجة لحصار المدينتين او توجيهها لمنطقةالشمال على العموم
للمغرب الحق قي استعمال الاسلحة الامريكية للدفاع عن نفسه من اي عدوان خارجي وهو مايكفله القانون الدولي وما تكفله اتفاقيات شراء الاسلحة الامريكية وهو ماحصل بالفعل عندما اجتاحت اسبانيا جزيرة ليلى قام المغرب بارسال اسلحة امريكية مثل دبابات m60 الى القواعد العسكرية في جهة طنجة تطوان ومدرعات امريكية وصواريخ الدفاع الجوية الامريكية من نوع هوك وباتريوت وخصوصا الباتريوت الذي شاهده كثير من السائقين الذين يمرون عبر الطريق الساحلي قرب القصر الصغير

شكرا اخي لمرورك
للمغرب الحق قي استعمال الاسلحة الامريكية للدفاع عن نفسه من اي عدوان خارجي وهو مايكفله القانون الدولي وما تكفله اتفاقيات شراء الاسلحة الامريكية وهو ماحصل بالفعل عندما اجتاحت اسبانيا جزيرة ليلى قام المغرب بارسال اسلحة امريكية مثل دبابات m60 الى القواعد العسكرية في جهة طنجة تطوان ومدرعات امريكية وصواريخ الدفاع الجوية الامريكية من نوع هوك وباتريوت وخصوصا الباتريوت الذي شاهده كثير من السائقين الذين يمرون عبر الطريق الساحلي قرب القصر الصغير وهو في طريقه الى احد القواعد العسكرية

السلام عليكم
أخي تانغوسكا فل نتجاااااهل التدريع والمدى والوزن.. رغم أني أرى أن تي 90 دبابة ممتازة وقوية من جميع المقاييس
بظرك ماهي دبابة القتال الرئيسية التي تناسب المغرب من غير تي 90 التي قلت بأنها ضعيفة ? أفدنا ?

بالنسبة عن امكانية التغلب على دبابات العدو. هناك دبابات تعرف بصائدة الدبابات مهميها الاولى تدمير دبابات و مدرعات العدو و هي تزود بقذائف خاصة
و امتلك المغرب نحو 120 دبابة المانية او نمساوية الصنع طراز Kurassier

و استعملها المغرب بكثرة في حروب ضد بوليساريو حيث الحقت بهم خسائر كبيرة في ما يخص المدرعات و الدبابات.

و اهم ما يمزها هي خفة الوزن و سرعة الحركة و بما ان كوراسيير بدات تتقادم, ارى ان هناك بديل افضل و اسرع و هي دبابات إيطالية الصنع من نوع Centauro

تصل سرعة هذه الدبابة إلى 110كلم/س و هي سرعة مرتفعة نسبيا. و مسلحة ببرج 105مم ذو قدائف مضادة للدبابات, و مسلح ايضا برشاشين متحدي المحور

تحدث لك الأخ Warman عن دبابة قتال رئيسية و ليس عن "صائدة دبابات" خفيفة ...

و تلك الأرقام هي غير دقيقة بمجملها

و من ادراك انها غير دقيقة انا اقول لك مااشاهده من مواقع موثوقة ك global security.

اخيرا أقول لك أن لا تقلق على سلاح البر المغربي مع وجود عملاق كالتي 90 ...:err::

إذا هل يشتريها المغرب بضمانة منك هههههه:wink::

أما مسألة الأبرامز يبدو لي أنك لن تحب دخولها الى الجيش لسبب واحد هو أنها ستكون سببا رئيسيا في زيادة ثمن الدقيق و الزيت وووو ....ههههههههههه (فهمت قصدي) ؟؟؟

فهمتها جيدااااااااااااااا هههه

للمغرب الحق قي استعمال الاسلحة الامريكية للدفاع عن نفسه من اي عدوان خارجي وهو مايكفله القانون الدولي وما تكفله اتفاقيات شراء الاسلحة الامريكية وهو ماحصل بالفعل عندما اجتاحت اسبانيا جزيرة ليلى قام المغرب بارسال اسلحة امريكية مثل دبابات m60 الى القواعد العسكرية في جهة طنجة تطوان ومدرعات امريكية وصواريخ الدفاع الجوية الامريكية من نوع هوك وباتريوت وخصوصا الباتريوت الذي شاهده كثير من السائقين الذين يمرون عبر الطريق الساحلي قرب القصر الصغير وهو في طريقه الى احد القواعد العسكرية

بالنسبة لكابانيا لن تستطيع الهجوم على المغرب باسلحة امريكية لانه ينطبق عليها نفس التعاليم لا تهجم على دولة حليفة لامريكا او للناتو رغم ان المغرب خارجه.
لكن هناك إمكانية الهجوم بليوبارد الجديدة. لكن إذا بدات الهجوم اسبانيا بذلك لدى المغرب الحق في الدفاع لانه مدافع في هذه الحالة

السلام عليكم
أخي تانغوسكا فل نتجاااااهل التدريع والمدى والوزن.. رغم أني أرى أن تي 90 دبابة ممتازة وقوية من جميع المقاييس
بظرك ماهي دبابة القتال الرئيسية التي تناسب المغرب من غير تي 90 التي قلت بأنها ضعيفة ? أفدنا ?
[/
QUOTE]

اخي وامران انا لم اقل ان تي90 غير جيدة بالعكس فهي تعجبني ايضا, فهي تتوفر على انظمة ممتازة, لكن ما يؤرقني هو ذلك التدريع + جودة اسلهة روسيا و التي يشكو منها الكثير.
هي جيدة و اريدها ايضا لكن انا اتكلم من وجة نظري نحو تدريعها, هناك مثلا الكورية كي2, التركية لجديدة بالرغم من عدم تجربتها لكن في الوقت الحالي إن ازلنا ليوبارد و لوكلير و ابرامز بسبب التكاليف تبقى تي90 الافضل

تحدث لك الأخ Warman عن دبابة قتال رئيسية و ليس عن "صائدة دبابات" خفيفة ...

صائدة الدبابات لم تكن اجابة لسؤاله, و هذا شيء اخر, اما الاجابة فهي في المشاركة السابقة

لكني لا أعتقد بأن المغرب سيشتري السلاح من كوريا أوتركيا أو إيطاليا لان المغرب من تأسيس قواته المسلحة والاسلحة يستوردها من أمريكا وفرنسا وقليلا ماكان يلجأ لروسيا وبعض دول الاتحاد السوفياتي

و من ادراك انها غير دقيقة انا اقول لك مااشاهده من مواقع موثوقة ك global security.

إذا هل يشتريها المغرب بضمانة منك هههههه:wink::

فهمتها جيدااااااااااااااا هههه

أنا اعرف ما هي سياسة روسيا حيال أسلحتها فهي تعتمد التضليل و التعتيم لذلك أنا بحكم انني (منطقي) هههههه "اسمح لي ان استعير هذه الكلمة منك" لا اثق فيما تنشره المواقع عن روسيا ... هل فهمت الآن

انا لم أقل ان المغرب قد اشتراها لذى لا تحرف كلامي .. وكن منطقيا هخخهههخخهههه

أنا اعرف ما هي سياسة روسيا حيال أسلحتها فهي تعتمد التضليل و التعتيم لذلك أنا بحكم انني (منطقي) هههههه "اسمح لي ان استعير هذه الكلمة منك" لا اثق فيما تنشره المواقع عن روسيا ... هل فهمت الآن

انا لم أقل ان المغرب قد اشتراها لذى لا تحرف كلامي

انت يا اخي دائما تاتي بمبررات لا توجد, و تريد باي طريقة فرض رايك الذي لن تفرض علي و لذلك لنناقش صلب الموضوع كما يفعل وامران

لكني لا أعتقد بأن المغرب سيشتري السلاح من كوريا أوتركيا أو إيطاليا لان المغرب من تأسيس قواته المسلحة والاسلحة يستوردها من أمريكا وفرنسا وقليلا ماكان يلجأ لروسيا وبعض دول الاتحاد السوفياتي
بالفعل يا اخيو لذلك فالمغرب سيقوم بشراء تي90 إن اراد دبابة و غالبا ما ستكون بدروع اضافية إن لم تكن ب Kontakt-5

بالنسبة لسلاح المدفعية. يركز المغرب كثيرا و بشكل كبير عليه . فهذا السلاح يؤمن قوة نيران جيدة تلحق خسائر ضخمة لقوات العدو. و يقوم بتشتيت التجمعات العسكرية من جنود و عتاد و تشتيت خطوط العدو. و لذلك اعتمد المغرب عليه كثيرا في عدة حروب.
و الدليل الذي يؤكد الكلام هو توالي صفقات المغرب لاقتناء المزيد من المدافع الذاتية الحركة M109إ1/2/3/4/5
لكن سلاح المدفعية ينقسم لاثنين, المدفعية الصاروخية و المدفعية العادية. و لكل مميازاته. و يمتلك المغرب ايضا مدافع F3 الفرنسية و انواع اخرى و Bm21 الصاروخي الروسي الصنع

عودة
أعلى