قمة أردنية سعودية في عمان.. اليوم

الاردن بيت العرب
كانت قمة نواكشوط تعد الزعماء الحاضرين وهم 8 أما تفضل عد الغائبين وهم 6 فقط
، وفق المراقبين قمة عمان ستكون من أكثر القمم عددا للقادة العرب المشاركين في تاريخ القمم العربية.

الحضور(16)

1-الملك عبد الله الثاني

2- العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

3- العاهل المغربي الملك محمد السادس

4- ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة

5- أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

6- أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

7- الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

8- الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي

9- الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن

10- الرئيس اللبناني ميشال عون

11 – رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله

12- الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

13 - الرئيس السوداني عمر البشير

14- الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو

15- الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز

16- رئيس جمهورية القمر المتحدة غزالي عثماني
الغياب (6)

1-سلطان عُمان قابوس بن سعيد (لأسباب غير معلنة ويمثل السلطنة أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد).

2- الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (لدواع صحية ويمثل بلاده رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح )

3- رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ( لدواع صحية ويمثل بلاده الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي).

4-الرئيس العراقي فؤاد معصوم (لأسباب غير معلنة ويمثل بلاده رئيس الوزراء حيدر العبادي).

5- ليبيا (بلا رئيس ويمثلها فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية).

6- رئيس النظام السوري بشار الأسد ( لتعليق عضوية بلاده في الجامعة العربية على خلفية الصراع القائم في بلاده منذ 2011)




قمة القمم العربية, بحظور الملوك والامراء والسودان
 
.نعم ترافقه الطائرات حتى حدود الدوله التي سيقوم بزيارتها و ثم تستقبله طائرات الدوله الاخرى

من لديه من الاخوه الكرام خبره جيده يا ريت يجيب على هذا الاستفسار

ماعرفه هو ان طائرات الملوك والرؤساء لهم خط جوي خاص غير عن الخطوط التجارية هذا شئ..

اما من ناحية المرافقة ماعرفه ايضًا من سؤالي بعض الاشخاص ليس لهم مرافقة وكل دولة ستمر بها طائرة الملك او الرئيس مسؤولة عن حمايته حتى يطلع من حدودها اي انه تراقبها راداريًا فقط.
 
ليس بمستغرب على النشاما فهم اهل لكرم الضيافة وحسن الاستقبال
153d2f46a1264711ea5494baad15939b.jpg
 
رساله واضحة وضوح الشمس إلى إيران ووسطائها العرب وبالذات أحدهم الذي ربط حضوره شخصيا بعدم إدانة إيران
ستبقى السعودية وأهلها ومقدساتها وقادتها في قلب كل اردني

 
السفير السعودي في القاهرة مع وفد خادم الحرمين الشريفين للاردن.

يبدو أن الحديث عن قمة سعودية مصرية للمصالحة قريب من الحقيقة.

القطان قبل ما يكون سفير السعودية بمصر هو مندوب السعودية بالجامعة العربية ومازال كذلك ..
 
جلالة الملك عبدالله الثاني و يشهدان توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم

عاجل | توقع عقد تأسيس شركة استثمار سعودية أردنية للاستثمار في يصل حجمها إلى 3مليارات دولار.


عاجل | توقع مع مشروع اتفاقية قرض لإعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي "عمّان - العقبة" بقيمة 393.750 مليون ريال.


C78pvNOWsAEwOd0.jpg
C78pvRjXkAARMmm.jpg

C78pvR2XwAAjFkJ.jpg

C78pvR2XkAIoo18.jpg

C78ulXwX0AA4wvF.jpg

C78umA_XQAEXtVj.jpg
C78uml6W0AEsLXy.jpg

C78unO4WkAEdAxY.jpg
 
التوقيع على عقد تأسيس شركة استثمار سعودية أردنية للقيام باستثمارات في الأردن

الملك وخادم الحرمين يشهدان توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم
C78sK2wW4AUG5xb.jpg


شهد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مساء اليوم في قصر الحسينية بالعاصمة عمّان، توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية وعقود بين حكومتي البلدين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد جرى التوقيع على مشروع اتفاقية في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها، وقعه من الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومن الجانب الأردني وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط، ومشروع برنامج تنفيذي في مجال الشؤون الاجتماعية، وقعه من الجانب السعودي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ومن الجانب الأردني وزير التنمية الاجتماعية وجيه عزايزه.

ومشروع برنامج تنفيذي في مجال الثقافة، وقعه من الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعد بن سعيد ، ومن الجانب الأردني وزير الثقافة نبيه شقم.

كما تم توقيع مشروع مذكرة تفاهم في مجال الخدمات البريدية للحجاج والمعتمرين بين مؤسسة البريد السعودي ونظيرتها في الجانب الأردني، وقعه من الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومن الجانب الأردني رئيس مجلس إدارة شركة البريد الأردني المهندس باسم الروسان، ومشروع مذكرة تفاهم في مجال الصحة، وقعه من الجانب السعودي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ، ومن الجانب الأردني وزير الصحة الدكتور محمود الشايب، ومشروع مذكرة تفاهم في مجال الإسكان، وقعه من الجانب السعودي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ومن الجانب الأردني وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسه، ومشروع اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، وقعه من الجانب السعودي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وعن الجانب الأردني رئيس هيئة الاستثمار ثابت الور.

وتم توقيع مشروع اتفاقية قرض إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي ( عمان - العقبة) وقيمة القرض (000ر750ر393) ثلاثمائة وثلاثة وتسعون مليوناً وسبعمائة وخمسون ألف ريال، وقعه من الجانب السعودي رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب ، ومن الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري، ومشروع عقد البحث والتطوير في مشروع تعدين خدمات اليورانيوم في منطقة وسط الأردن ، وقعه من الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ، ومن الجانب الأردني رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، ومشروع مذكرة تفاهم لدراسة الجدوى الاقتصادية لبناء مفاعلين بتقنية المفاعل ذي الوحدات المدمجة الصغيرة في المملكة الأردنية الهاشمية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه ، وقعه من الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ، ومن الجانب الأردني رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان.

كما جرى التوقيع على عقد تأسيس شركة استثمار سعودية أردنية للقيام باستثمارات في الأردن قد يصل حجمها إلى ( 000ر000ر000ر3) ثلاثة مليارات دولار، وقعه من الجانب السعودي المشرف العام على صندوق الاستثمارات العامة الأستاذ ياسر بن عثمان الرميان ، وعن الجانب الأردني البنك الإسلامي الأردني السيد موسى شحادة، وكذلك مشروع مذكرة تفاهم وتعاون إخباري بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة الأنباء الأردنية ، وقعه من الجانب السعودي رئيس وكالة الأنباء السعودية الأستاذ عبدالله الحسين، ومن الجانب الأردني مدير عام وكالة الأنباء الأردنية فيصل الشبول.

وتم توقيع اتفاقيات ومذكرات للقطاع الخاص تشمل مدينة العلاج والتأهيل الطبي في الرياض ، وقعها العضو المنتدب للشركة العربية للإدارة خالد بن جوهر الجوهر ، ورئيس هيئة المديرين بالمستشفى التخصصي رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الأردنية الدكتور فوزي يوسف الحموري، وشركة سعودية أردنية في مجال تطوير الخدمات الطبية، وقعها رئيس مجلس إدارة شركة "ون ألفا " التجارية الأستاذ حامد بن إدريس الفلقي ، ورئيس مجلس إدارة مجموعة" لوميير "الطبية الدكتور لؤي محمد حماد، ومشروع الريشة لتطوير وبناء وتشغيل محطة شمسية بقدرة 50 ميجا وات ، التي تقع على الحدود الشرقية للأردن ، وقعه المدير العام " لأكواباور " محمد بن عبدالله أبو نيان ، ومدير الشركة الوطنية للكهرباء.
C78yZnGWkAECV8k.jpg

C78yaYaWkAAYdCP.jpg

 
التعديل الأخير:
جلالة الملك عبدالله الثاني يعقد مباحثات موسعة مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والوفد المرافق في قصر الحسينية
C78wsV3X0AADr9j.jpg
 
جلالة الملك عبدالله الثاني وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يعقدان لقاء في قصر الحسينية
C78z9-2XQAEtWM6.jpg

C78z89kX0AEFrlR.jpg

C78wsV3X0AADr9j.jpg
 
ياجعل والله يفدونكم قليلين الشيمة جاحدين المعروف
 
  1. رساله واضحة وضوح الشمس إلى إيران ووسطائها العرب وبالذات أحدهم الذي ربط حضوره شخصيا بعدم إدانة إيران
ستبقى السعودية وأهلها ومقدساتها وقادتها في قلب كل اردني


بالله عليك تحكي من هو حتى نعرف الي معانا والي معاهم
 
جلالة الملك عبدالله الثاني وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يعقدان لقاء في قصر الحسينية

17499289_1233488510034260_3714870160298926229_n.jpg

عقد جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، لقاء قمة في عمان مساء اليوم الاثنين، تناول آفاق تعزيز العلاقات التاريخية العريقة بين البلدين الشقيقين، وتطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية.

وركزت المباحثات الثنائية والموسعة التي عقدها الزعيمان في قصر الحسينية وحضرها كبار المسؤولين في البلدين، على آليات توسيع آفاق التعاون الأردني السعودي في العديد من المجالات والقطاعات الحيوية، وبما يخدم مصالحهما المشتركة، استمرارا لما رسخته الزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين طيلة العقود الماضية.

وأشاد جلالة الملك وخادم الحرمين الشريفين بمتانة العلاقات الأردنية السعودية المتميزة وما شهدته من تطور كبير على مختلف الأصعدة، ولا سيما في المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية والاستثمارية والتعليمية والطاقة والصحة والإعلام والثقافة والزراعة والعمل.

كما تم خلال لقاء القمة الإشادة بما أثمرت عنه اجتماعات مجلس التنسيق السعودي الأردني المشترك، واللجنة الأردنية السعودية المشتركة، وبما يكفل النهوض بعلاقات التعاون ومأسسة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأكدت المباحثات ضرورة إدامة التشاور والتنسيق بين البلدين، حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار العالميين، وتحقيق مصالح الأمة العربية وخدمة قضاياها العادلة.

المباحثات تناولت أيضا القمة العربية التي يستضيفها الأردن، في ظل تحديات استثنائية تمر بها الأمة العربية، وضرورة تنسيق المواقف إزاء المحاور والقضايا التي ستركز عليها هذه القمة، وبما يسهم في تفعيل منظومة العمل العربي المشترك، والنهوض بالتعاون العربي إلى أعلى المراتب.

وشدد الزعيمان، في هذا الصدد، على أهمية توحيد الصف العربي، وتوثيق الروابط وتعزيز التعاون بين الدول العربية والإسلامية في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات.

كما ركز لقاء القمة على المستجدات والقضايا الإقليمية الراهنة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، حيث أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة تكثيف الجهود المستهدفة تحريك عملية السلام، وبما يقود إلى إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادا لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي هذا الإطار تم التأكيد على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في القدس وعدم المساس به، لما سيكون له من انعكاسات على أمن واستقرار المنطقة برمتها.

وأكد جلالة الملك وخادم الحرمين الشريفين، خلال لقاء القمة، دعم الجهود الهادفة إلى تحقيق الأمن الاستقرار في المنطقة، وضرورة مواصلة الحرب على الإرهاب من خلال التحالف الدولي ضد عصابة داعش الإرهابية، والتحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب، والتحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن.

وشدد الزعيمان، في هذا الصدد، على موقف البلدين الرافض لكل أشكال العنف والإرهاب الذي بات يهدد منظومة الأمن والسلم العالميين.

وتطرقت المباحثات إلى الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وضرورة التوصل إلى حلول سياسية لها، وبما يمكّن شعوبها من العيش بأمن وسلام.

وحضر المباحثات رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، ومستشار جلالة الملك لشؤون الأمن القومي مدير المخابرات العامة الفريق اول فيصل الشوبكي ، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك الدكتور جعفر حسان، والمبعوث الخاص لجلالة الملك إلى المملكة العربية السعودية الدكتور باسم عوض الله، ووزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري، ووزير الصحة الدكتور محمود الشياب، ووزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة، ووزير النقل حسين الصعوب.

فيما حضرها عن الجانب السعودي السفير السعودي لدى الأردن، سمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود، ووزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ووزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، ووزير النقل سليمان بن عبدالله الحمدان، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان.
 
مع ان الاخوة الاردنيين فوق كل الشبهات لكن اعجبني ان الموضوع استثمار بدل دعم مباشر وبهذا يكون الموضوع win-win للطرفين.
 
فيه قمه في مصر حاليا اتوقع لها علاقه بالعلاقات السعوديه المصريه
اما تنحل المواضيع او تستمر السحبه
 
لانستغرب الكرم من اهل الكرم شكراً بحجم السماء يانشاما

الاردن مهمة لامن السعودية
والسعودية مهمة لامن الاردن

دولتين يتشاركان الحدود والكثير من الفرص الاستثمارية المربحة للطرفين

بالتوفيق داماً وابداً باذن الله
 
عودة
أعلى