ماذا يريد الدب الروسي بعد الأن

طيار سعودي

عضو مميز
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
881
التفاعل
13 0 0
سياسة العودة للمتوسط ترافقت مع مسعى نشط لتطوير الأسطول البحري الروسي، وإعادة دوره في البحار والمحيطات العالمية، حيث قام هذا الأسطول في الأشهر الأخيرة بسلسلة من التدريبات في المحيطين الأطلسي والمتجمد الشمالي




؟ أجل، لقد عادت روسيا إلى البحر الأبيض المتوسط، لتبلغ حلماً راودها منذ انهيار الاتحاد السوفياتي. وقد ترافقت هذه العودة مع مسعى نشط لتطوير الأسطول البحري الروسي، بما في ذلك العمل على بناء ست من حاملات الطائرات، في غضون العقود الثلاثة القادمة، والتواجد في المحيطين الأطلسي والمتجمد الشمالي.
تشير التقارير الروسية بأن موسكو قررت إرسال عدد من قطعها البحرية لتتواجد بصفة دائمة في البحر المتوسط. ودعا المخططون الروس إلى التركيز على حشد الموارد المالية لتجهيز الشواطئ الروسية المطلة على البحر الأسود، باعتبارها القاعدة الخلفية للوجود العسكري الروسي المنشود في البحر المتوسط.
وفي تفسيرهم لتواجد أساطيلهم في المتوسط، يرى المخططون الروس أنه يأتي في سياق العمل على حماية الأمن القومي الروسي من أي طارئ يفد من منطقة البحر المتوسط، أو ما يُعرف بالخاصرة الرخوة لأوروبا. بيد أن حجم ونوعية التواجد الروسي المزمع، وذلك الذي تحقق بالفعل، دفع المحللين في الغرب إلى النظر إلى هذا التواجد باعتباره خطوة تتجاوز اعتبارات الأمن القومي الروسي لتلامس مسعى دؤوباً تنهض به روسيا لإعادة تثبيت أقدامها في المنطقة، في إطار رؤية أوسع مدى لحرب المصالح في الساحة الدولية.
من جهتها، اعتبرت إسرائيل عودة البوارج الحربية الروسية للمنطقة بمثابة تهديد صريح لأمنها. ورأى محللو الدفاع الإسرائيليون أن هذه البوارج تمثل "قواعد متحركة" تنهض بمهام التجسس والاستطلاع الإلكتروني. وذهبت الاستخبارات الإسرائيلية إلى حد القول باحتمال تشييد روسيا منظومة صاروخية بهدف حماية قواعدها البحرية (التي ستغدو ثابتة) من أي هجوم جوي. وإن هذه المنظومة سوف تغطي، في حال تشييدها، عدداً من المواقع الحيوية المحيطة بها.
والحقيقة، أن دراسة إسرائيلية نشرت قبل أعوام في مجلة / (MERIA) Middle East Review of International Affairs / الفصلية، المتخصصة في العلاقات الدولية، قد تحدثت بالتفصيل عن التحرك الروسي في الشرق الأوسط، وتأثيره على الأمن الإسرائيلي. على أن التصورات الدائرة في روسيا حالياً ربما تفوق ما ذهبت إليه الدراسة الإسرائيلية.
من جهته، تجنب حلف شمال الأطلسي (الناتو) إبداء أي تحفظ حيال التحركات الروسية في المتوسط، وذلك خشية إحداث بؤرة توتر جديدة مع الروس. واكتفى الناطق باسم الحلف جيمس اباتوراي بالقول إن الناتو على علم بالمناورات التي تجريها روسيا في المتوسط، وأنها "لا تتنافى مع الاتفاقيات الدولية". ومن أجل توضيح خلفية موقف الناتو هذا، يمكن أن نشير إلى أن روسيا تتعاون في الوقت الراهن مع الحلف فيما يُعرف "بعملية مكافحة الإرهاب" الجارية في شرقي البحر المتوسط. وفي إطار هذه العملية، يتم تبادل المعلومات الاستخباراتية المرتبطة بحركة البواخر والأنشطة المختلفة في مياه المتوسط. وعلى الرغم من ذلك، فإن التحركات الروسية التي جرت خلال الشهرين الماضيين تعد مختلفة كلياً عن النشاطات المشتركة التي يجري تنفيذها مع الناتو.
لقد أتت المناورات الروسية الأخيرة في المتوسط على نحو غير معهود ربما حتى في العهد السوفياتي، إن من حيث حجم ونوعية الأسلحة المستخدمة فيها، أو الفترة الزمنية الطويلة التي استغرقتها. فقد شاركت في هذه المناورات سبع بوارج حربية و 47طائرات مقاتلة، بما فيها أربع مقاتلات من طراز (سو - 33) ومقاتلتان من طراز (سو - 25) ، وعشر مروحيات حربية، يعد بعضها الأكثر حداثة في الترسانة الروسية. كذلك، شملت القطع البحرية حاملة الطائرات "الأميرال كوزنيتسوف"، الوحيدة من نوعها لدى الروس، والبارجتين "الأميرال ليفتشينكو" و"الأميرال تشابانينكو" وثلاث سفن مساندة، بينها السفينة المتقدمة "سيزار كونيكوف" والطراد الصاروخي الأكثر حداثة "موسكوفيا".
وإضافة لمدلولاتها السياسية والاستراتيجية، تكتسب المناورات الروسية في المتوسط أهميتها لسبب آخر، إجرائي وإداري، ذلك أن الجهاز الوحيد لتدريب الطيارين البحريين الروس يقع خارج روسيا، في شبه جزيرة القرم الأوكرانية. ولهذا، غالباً ما تحول الأسباب السياسية دون استخدامه. وكانت مجموعة من القطع البحرية الروسية تتواجد بصفة مستمرة في البحر المتوسط إبان الحقبة السوفياتية، وتحديداً منذ العام 1967، بينما كانت مجموعة أخرى تتواجد في المحيط الهندي. وعادت هذه القطع إلى قواعد الأسطول الروسي بعد سقوط الدولة السوفياتية.
وكما سبقت الإشارة، فإن سياسة العودة للمتوسط قد ترافقت مع مسعى نشط لتطوير الأسطول البحري الروسي، وإعادة دوره في البحار والمحيطات العالمية، حيث قام هذا الأسطول في الأشهر الأخيرة بسلسلة من التدريبات في المحيطين الأطلسي والمتجمد الشمالي، إضافة للبحر المتوسط. وضمت البعثة البحرية الروسية ثلاثة آلاف وخمسمائة شخص، وقامت "بزيارات صداقة" شملت عدداً كبيراً من الدول، وخاصة المتوسطية منها، في الشمال والجنوب على حد سواء.

تعزيز الأسطول الروسي:
وعلى صعيد بنية قواتها البحرية، يمكن ملاحظة أنه في الوقت الذي تحتل فيه روسيا المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث عدد الغواصات النووية، فإن الإمكانيات التقليدية لأسطولها البحري ظلت تتقلص باضطراد، إن بسبب تدهور أنظمة الصيانة أو تراجع التمويل. وقد أعلن الروس مؤخراً عن خطة لبناء ست من حاملات الطائرات في غضون العقود الثلاثة القادمة، تقرر أن تتواجد ثلاث منها في بحار الشمال وثلاث في بحار الشرق الأقصى. ويضم الأسطول الروسي حالياً حاملة طائرات واحدة هي "الأميرال كوزنيتسوف"، التي يفترض أن تظل في الخدمة حتى العام 2015.وبالمقارنة يضم الأسطول الأميركي 13حاملة طائرات.
وقد كتب أحد الباحثين الروس يقول: لماذا تمتلك دول كالولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والأرجنتين وإسبانيا والبرازيل، بل وحتى تايلاند، حاملات طائرات بينما تبدأ روسيا الآن فقط بتصنيع أسطول من هذه السفن؟. هذا مع العلم - يضيف الباحث الروسي- أن حاملة طائرات هندية تصنع حالياً في مؤسسة روسية، كما ترغب الصين بدورها في الحصول من الروس على مثل هذه السفن. وتفيد التقارير الروسية، بأن حاملات الطائرات المزمع تصنيعها سوف تتسع الواحدة منها لنحو ثلاثين طائرة ومروحية. وسوف تصل حمولة هذه السفن إلى نحو 20ألف طن، في حين تصل حمولة "الأميرال كوزنيتسوف" نحو 59ألف طن؟. ويتطلب هذا الوضع طائرات أقل وزنا من "سو - 33"، التي تحملها حالياً "الأميرال كوزنيتسوف"، ولهذا قد يقع الاختيار على طائرات "ميغ - 29 ك". وفي المجمل، سوف يتم تجنب حاملات الطائرات الضخمة، كتلك التي يمتلكها الأسطول الأميركي، والتي تتسع الواحدة منها بين 100إلى 130طائرة ومروحية. وجدير بالذكر أن تصنيع حاملة الطائرات الواحدة يكلف الولايات المتحدة نحو ثمانية مليارات وخمسمائة مليون دولار، كما أن هذه السفن لا تستطيع العمل وحدها، بل تحتاج إلى زوارق وفرقاطات وسفن مساعدة.
وفي سياق عملية تعزيز الأسطول البحري الروسي ذاتها، كان مقرراً أن تنضم لهذا الأسطول، قبل نهاية العام 2007، سفينة حديثة أطلق عليها "ستيريغوشي"، أي الحارس، وهي بارجة حربية متعددة المهام، مثل مواجهة البوارج والغواصات وتأمين الدفاع الجوي ومساندة جنود البحرية أثناء عمليات الإنزال. وهي أول بارجة حربية كبيرة تصنعها روسيا في حقبة ما بعد الاتحاد السوفياتي، إيذانا ببدء الإنتاج الصناعي لسفن عسكرية قريبة المدى.
وعلى صعيد الغواصات، سوف تنضم إلى الأسطول الروسي غواصة جديدة هي "سانت بطرسبرغ"، التي تنتمي إلى الجيل الرابع من الغواصات العاملة بالطاقة الكهربائية. وقد أنتجت روسيا في الحقبة السوفياتية 13غواصة نووية. وهي تملك حالياً عدداً أقل، صنع غالبيتها خلال الفترة من 1985إلى 1991.وهناك خمس دول فقط في الوقت الراهن تملك غواصات مجهزة بصواريخ باليستية، هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين، إضافة إلى روسيا نفسها.
وغير بعيد عن ذلك، أنتجت روسيا هذا العام سفناً مخصصة لمكافحة القرصنة البحرية، يمكنها السير بسرعة تقارب 100كيلومتر في الساعة، بفعل تزويدها بمحركين تبلغ قوة الواحد منهما خمسة آلاف حصان، وما يسمى بالدافع الهوائي الذي يتشكل حين ترتفع السفينة المندفعة فوق سطح البحر. ويشتمل تسليح هذه السفن، التي أطلق عليه "الذئب"، مدفعين رشاشين من عيار 7ر 12ملم. وكانت الباخرة "سفيتسير كورساكوف"، وهي قاطرة بحرية روسية، قد تعرضت لهجوم من قبل قراصنة بالقرب من شواطئ الصومال في الأول من شباط فبراير الماضي، بينما كانت في طريقها من سانت بطرسبورغ إلى ساخالين. وما يمكن قوله خلاصة هو أن عملية الاستنهاض التي يشهدها الأسطول البحري الروسي، تجري انسجاماً مع تطلّع روسيا للعب دور عالمي يتناسب وحجم قدراتها العسكرية والاقتصادية، الآخذة في التصاعد على إيقاع طفرة البترودولار. ويمكن القول في السياق ذاته إن عودة الروس إلى البحر المتوسط يمثل استجابة لتحوّل داخلي بقدر كونه إفرازاً لمتغير دولي كبير. وسوف تقود هذه العودة ، ضمن أمور أخرى، إلى إعادة صوغ خيارات عدد من القوى الإقليمية والدولية المعنية.

المصدر
 
صحيح روسيا بدات في النهوض من جديد لكن بطريقه

صحيحه وهي التزود بكل ماتحتاجه من سفن حربيه واسلح متطوره افضل من السابق التي كان

الاتحاد السوفيتي السابق ينتهجها من كثر الاسلح التي لا تقنيه فيها الا القليل

اما الان الوضع تغير مئه وثمنون درجه عن السابق

مشكور طيار سعودي نتمنى ان نشوفك تزمجر في السماء و ترهب الاعداء

تحياتي لك
 
يسلموا يالغالي كلك ذوق نحن هنا لنحاول ان نعيد ونثقف الشباب العربي بالأنظمة التسليحيه
 
خلال الفترة الاخيرة
شاهدنا محاولات روسية للنهوض في مجالات عدة و اهمها العسكرية و في مجالات مختلفة ( الجوية : استئناف الطلعات الجوية للقاذفات الاستراتيجية الروسية ، البحرية مثل ما ذكر في الموضوع )
روسيا تريد الان ان تلعب دورا هاما في العالم و لا تريد ان يكون العالم احادي القطب ( امريكا ) .
اعتقد انه سيكون هناك حرب باردة جديدة بين روسيا و امريكا ( اذا لم تكن قد بدأت اصلا !!!! )
و في خضام انشغال امريكا مع روسيا قد يظهر من يتفوق عليهما !!!
عرفتوا من اقصد ؟
 
خلال الفترة الاخيرة
شاهدنا محاولات روسية للنهوض في مجالات عدة و اهمها العسكرية و في مجالات مختلفة ( الجوية : استئناف الطلعات الجوية للقاذفات الاستراتيجية الروسية ، البحرية مثل ما ذكر في الموضوع )
روسيا تريد الان ان تلعب دورا هاما في العالم و لا تريد ان يكون العالم احادي القطب ( امريكا ) .
اعتقد انه سيكون هناك حرب باردة جديدة بين روسيا و امريكا ( اذا لم تكن قد بدأت اصلا !!!! )
و في خضام انشغال امريكا مع روسيا قد يظهر من يتفوق عليهما !!!
عرفتوا من اقصد ؟
من تقصد عزيزي الهند ام الصين:mask:
 
خلال الفترة الاخيرة
شاهدنا محاولات روسية للنهوض في مجالات عدة و اهمها العسكرية و في مجالات مختلفة ( الجوية : استئناف الطلعات الجوية للقاذفات الاستراتيجية الروسية ، البحرية مثل ما ذكر في الموضوع )
روسيا تريد الان ان تلعب دورا هاما في العالم و لا تريد ان يكون العالم احادي القطب ( امريكا ) .
اعتقد انه سيكون هناك حرب باردة جديدة بين روسيا و امريكا ( اذا لم تكن قد بدأت اصلا !!!! )
و في خضام انشغال امريكا مع روسيا قد يظهر من يتفوق عليهما !!!
عرفتوا من اقصد ؟
اكيد اكيد تقصد الصين صح ولا انا غلطان
 
إذاً فقد إستيقز الدب الروسي من نومه هوه والمارد الأسيوي التنين الصيني

وسيبدأ عصر الحرب البارده من جديد لكن هذه المره ثلاثي الأقطاب

( روسيا - أمريكا - الصين )

فماذا نحن فاعلون ..................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 
كثر الحديث في هذه الاونة عن موضوع محاولة الولايات المتحدة نشر صواريخ بالستية على ارض بولندا ( جمهورية ضمن الاتحاد السوفيتي سابقا ) باسم حلف الناتو ثم محاولة الولايات المتحدة ضم جمهورية اوكرانيا ( هذه الاخرى كانت جمهورية ضمن الاتحاد السوفيتي ) وقبلها استطاعت الولايات المتحدة سرقة كل من جمهورية كازخستان وتركمانستان من روسيا عن طريق ابرام صفقات تجارية بينهم تقدر بمليارات الدولارات لم تشفع كل المحاولات الروسية في اثناء هذه الدول عن اللحاق بالولايات المتحدة الامريكية والتخلي عن روسيا وكل هذه الامور تجري على مرأى ومسمع من روسيا وقياسا على ماجاء في التقرير بان روسيا في الاونة الاخيرة باتت تمتلك 13 غواصة نووية واحدة وحاملة طائرات واحدة هي ( الأميرال كوزنيتسوف ) وعدد من البوارج القديمة وبعض السفن الحديثة التي لا اعتقد انها بكفاءة القطع الحربية في الناتو
فهل بامكان روسيا فعلا تحدي حلف الناتو بقيادة الولايات المتحدة وهي على هذه الحال من الكساد الاقتصادي الذي اثر وبشدة على صناعة السلاح الثقيل فيها فروسيا تزعم انها لن تسكت عن محاولة نشر صواريخ الناتو على ارض بولندا ولن تسكت عن محاولة انضمام اوكرانيا للناتو وكذا هددت بالتدخل في عملية انفصال كوسوفو عن دولة الصرب وقد انفصلت كوسوفو واعترفت بهذا الانفصال الولايات المتحدة ونحوا من 25 دولة اوروبية بل وباركته ولم نرى من روسيا سوى التهديد والوعيد فهل حقا لدى روسيا القدرة الفعلية على مواجهة الناتو عسكريا ؟
 
وبالمقارنة يضم الأسطول الأميركي 13حاملة طائرات.

اعتقد ان الصحيح هو ان الولايات المتحدة الامريكية باتت تمتلك 15 حاملة طائرات بدخول الحاملة ( رونالد ريغان ) الى الخدمة وفي الطريق الحاملة الجديدة ( جورج بوش )
 
لالالا لازالت روسيا لا تقدر على مواحهة الناتو لا هي ولا الصين حتى بعد انضمام الحاملات الطائرات السته التي اعلنت عنها روسيا بل وهي حمولة من نظيرتها الأمريكيه وكذلك المشروع سينتهي في 2020 م يعنى يالله ترحمنا برحمتك يارب
 
عدد الحاملات الامريكية الحالية هو 12 حاملة , بعد خروج الحاملة جون كينيدي من الخدمه عام 2002
عدد الحاملات المستقبلية هم 2 من فئة كارل فينسون ( بحسب المعلن )
رونالد ريجان حاملة قديمة و يتوقع خروجها من الخدمة في مدي 5 سنين

الحاملات الروسية يتوقع فيهم اعادة احياء مشروع الحاملة العملاقة فئة يوليانوفسك و في مشروع لاعادة احياء نظام قايدة و سيطرة مشابه للهوك اي بالاسم ياك-44
بولندا هي محور حلف وارسو سابقا ليست جمهوريو من الاتنحاد السوفيتي السابق


كوسوفو حتي الان لم تعترف بها الامم المتحدة و هي بالتالي خارج حمايتها و قوانينها ( بكل ما يعنيه هذا من معني )
 
التعديل الأخير:
كوسوفو حتي الان لم تعترف بها الامم المتحدة و هي بالتالي خارج حمايتها و قوانينها ( بكل ما يعنيه هذا من معني )
نسيت شي اخي العزيز الأمم المتحدة لا تحل ولا تربط شي دون امريكا وامريكا معترفه بكوسوفو اي حلف الناتو هو من يحمي كوسوفو ولا اظن الروس بهذا الغباء ليواجهوا الناتو
 
نسيت شي اخي العزيز الأمم المتحدة لا تحل ولا تربط شي دون امريكا وامريكا معترفه بكوسوفو اي حلف الناتو هو من يحمي كوسوفو ولا اظن الروس بهذا الغباء ليواجهوا الناتو

الي اقصده ان وجود كوسوفو خارج الامم المتحدجة معناه ان لو حصل اي شيئ هناك , ليس بالضرورة تدخل عسكري .. . ممكن ضربة عسكرية ,..كارثة ...... ارهاب كيماوي , او مكافحة ارهاب على اراضيها , تجميد ارصدة او اي شيئ , اي حاجة من ماركة ( قضاء و قدر ) .... الامم المتحدة هتكون غير معنية بيه بحكم عدم اعتراف الامم المتحدة بيها و بالتالي هي كيان غير شرعي و ليست سوي جزئ من صربيا . و اذا فكرت الامم المتحدة في التدخل او توفير غطاء شرعي لاي تدخل بحجة الاسباب الانسانية مثلا ., حتي بيانات الشجب و الادانه الهزيلة مرهونه بالفيتو الروسي و الحجة جاهزة .. كيان غير شرعي و بدون هوية
الامم المتحدة لا وجود لها على ارض الواقع كمدافع عن الضعفاء مظبوط . لكن الغطاء الشرعي الي بيضمنه القوى الخمس فيها اثبت اهميته .... حرب العراق مثال كويس جدا ... العالم بحكم الواقع مش احادي القطبية زي امريكا ما بتتخيل
و مهما بلغت القوة مبلغ من اي دولة ... تظل في سياسات حاكمة لاستخدامها استاذي طيار سعودي .. وجود كوسوفو مش هيكون غير مثال تاني للبوسنه وهو مثال غير جيد اطلاقا
 
التعديل الأخير:
الي اقصده ان وجود كوسوفو خارج الامم المتحدجة معناه ان لو حصل اي شيئ هناك , ليس بالضرورة تدخل عسكري .. . ممكن ضربة عسكرية ,..كارثة ...... ارهاب كيماوي , او مكافحة ارهاب على اراضيها , تجميد ارصدة او اي شيئ , اي حاجة من ماركة ( قضاء و قدر ) .... الامم المتحدة هتكون غير معنية بيه بحكم عدم اعتراف الامم المتحدة بيها و بالتالي هي كيان غير شرعي و ليست سوي جزئ من صربيا . و اذا فكرت الامم المتحدة في التدخل او توفير غطاء شرعي لاي تدخل بحجة الاسباب الانسانية مثلا ., حتي بيانات الشجب و الادانه الهزيلة مرهونه بالفيتو الروسي و الحجة جاهزة .. كيان غير شرعي و بدون هوية
الامم المتحدة لا وجود لها على ارض الواقع كمدافع عن الضعفاء مظبوط . لكن الغطاء الشرعي الي بيضمنه القوى الخمس فيها اثبت اهميته .... حرب العراق مثال كويس جدا ... العالم بحكم الواقع مش احادي القطبية زي امريكا ما بتتخيل
و مهما بلغت القوة مبلغ من اي دولة ... تظل في سياسات حاكمة لاستخدامها استاذي طيار سعودي .. وجود كوسوفو مش هيكون غير مثال تاني للبوسنه وهو مثال غير جيد اطلاقا
حرب العراق اساسا اقيمت بدون اذن من الأمم المتحدة يعني وجودها مثل عدمها اي نعم الروس بدؤا يتنامون رويدا رويدا ولو صارت مواجهة راح تكون بالوكالة صدقني لا احد يريد خراب بيته لا الأمريكان ولا الروس
 
لالالا لازالت روسيا لا تقدر على مواحهة الناتو لا هي ولا الصين حتى بعد انضمام الحاملات الطائرات السته التي اعلنت عنها روسيا بل وهي حمولة من نظيرتها الأمريكيه وكذلك المشروع سينتهي في 2020 م يعنى يالله ترحمنا برحمتك يارب

صراحه استغرب من كلامك هذا وعلى ماذا بنيته!!؟؟

هل نسيت ان روسيا لديها اسلحة دمار شامل تستطيع بها تدمير العالم اجمع وليس حلف الناتو فقط

روسيا ينقصها فقط رئس قوي وحكيم يستطيع ان يوظف اموال النفط بالنهوظ بالاقتصاد الروسي وبالجيش الروسي الى ماكان بعهد الاتحاد السفيتي وافضل لكن هذي المره بدون اشتراكيه بل علمانيه لان الاشتراكيه هي من دمر روسيا ومن سيدمر الصين الم تتخلا عنها

بعدين لولا خوف امريكا من روسيا وتدخلها لرايت العجب العجاب بما سوف يحدث للشرق الاوسط

والعرب خاصه فوق ما هم به الان ليس لان روسيا ترغب بالدفاع عن العرب لكن لانها تريد حصتها في ذلك وامريكا لا ترغب بذلك

تحياتي لك
 
صراحه استغرب من كلامك هذا وعلى ماذا بنيته!!؟؟

هل نسيت ان روسيا لديها اسلحة دمار شامل تستطيع بها تدمير العالم اجمع وليس حلف الناتو فقط

روسيا ينقصها فقط رئس قوي وحكيم يستطيع ان يوظف اموال النفط بالنهوظ بالاقتصاد الروسي وبالجيش الروسي الى ماكان بعهد الاتحاد السفيتي وافضل لكن هذي المره بدون اشتراكيه بل علمانيه لان الاشتراكيه هي من دمر روسيا ومن سيدمر الصين الم تتخلا عنها

بعدين لولا خوف امريكا من روسيا وتدخلها لرايت العجب العجاب بما سوف يحدث للشرق الاوسط

والعرب خاصه فوق ما هم به الان ليس لان روسيا ترغب بالدفاع عن العرب لكن لانها تريد حصتها في ذلك وامريكا لا ترغب بذلك

تحياتي لك
اي نعم روسيا قويه ولديها اسلحة دمار شامل ولكم

الناتو لديه اسلحة دمار شامل انت فكر في هذه

المواجهه من الأقوى فيها مجوعة من الدول ولا دوله

واحدة هاه وش رايك بعدين كلها دول مصدرة للسلاح مع روسيا

نعم استاذي العزيز انا اتكلم من واقع



والله من وارء القصد
 
يريد الدب الروسى ما تفعله امريكا الان وما ستفعله اى قوى كبرى فى العالم ...............

الظلم والبطش والعدوان الاستبداد والاستغلال حتى تكون الاقوى ...................................
 
عودة
أعلى