الموقف المصري من بداية الثورة السورية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Mo'men Esmat

عضو
إنضم
9 مايو 2015
المشاركات
378
التفاعل
469 0 0
تسلسل بعض المواقف الرسمية المصرية
للرد علي الاتهامات الموجهه لمصر


بسم الله الرحمن الرحيم

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد يوم17/3/2011 رئيس المخابرات العامة المصرية مبعوث المجلس العسكري الأعلى في مصر اللواء مراد محمد موافي، وبحث معه إعادة تفعيل التعاون والتنسيق بين البلدين.

وكان الأسد بعث رسالة جوابية الأسبوع الماضي إلى رئيس المجلس العسكري الأعلى في مصر المشير محمد حسين طنطاوي أكد فيها استعداد سوريا للتشاور والتعاون الوثيق مع مصر في مختلف المجالات.



12/06/2011
أكد الدكتور نبيل العربي وزير خارجية مصر أن استقرار سورية جزء من الأمن القومي العربي ، وتمنى أن تقدم الحكومة السورية مبادرة تتجاوب مع طلب الشعب الديمقراطية والإصلاح والتغيير.

وقال العربي ان الجانب المصري يُقلل من التصريحات إلا أنه يعمل جهده من وراء الستار، ويتمنى أن تكون الإصلاحات السورية جدية وأن يبدأ تنفيذها فوراً وضمن جدول زمني تلبية لمطالب الثورة الشعبية.



1/8/2011
دعا وزير الخارجية المصري محمد كامل إلى الإسراع في إيجاد حل سياسي للأزمة لتجنب تدويلها، لأن المنطقة أصبحت لا تحتمل تدويلا جديدا
ومنذ اندلاع المظاهرات المنادية بإسقاط النظام السوري منتصف مارس/آذار قتل 1583 شخصا إضافة إلى 369 من الجيش وقوى الأمن الداخلي، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.



24/09/2011
انتقد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف تصريحات الكاردينال اللبنانى إلياس الراعى التى ادعى فيها أن سقوط النظام السورى الحالى سيهدد المسيحيين فى المشرق .

وجدد الدكتور الطيب مطالبته للنظام السورى بمراعاة مصالح بلده وتلبية متطلبات الشعب السورى ووقف أعمال العنف والقتل التى يمارسها الجيش السورى ضد أبناء شعبه .



6 نوفمبر 2011
حديث وزير الخارجية محمد كامل عمرو للإعلامى حافظ ميرازى
فى الشأن السورى أوضح ان الجامعة العربية قامت بدور أيجابى جداً فى المسألة السورية، بالنسبة لنا في مصر كان لنا من البداية موقف واضح جداً مما يدور فى سوريا وهى دولة شقيقة لنا بها علاقة قوية تاريخية وكنا فى وقت من الأوقات دولة واحدة، وكانت مصر أول دولة عربية تصدر بيانا بشأن الأحداث فى سوريا وطالبها فى البيان بوقف أعمال العنف.
ونرى ان الحل لما يدور فى سويا لن يتم تحقيقة من خلال العنف أو الاجراءات الأمنية، بل لابد من حوار ولابد من إجراءات بناء الثقة وكررنا هذا الموقف فى بيان آخر وحذرنا من أن المضى فى هذا السبيل قد يفتح الباب للتدخل الخارجى وهو ما لا نريد ان نراه فى سوريا.



13/11/2011
وزير الخارجية : مصر ترفض التدخل الأجنبى فى سوريا
أكد محمد عمرو وزير الخارجية على رفض مصر التام لأي تدخل أجنبي في الشأن السوري تحت أي مسمي من المسميات، مشددا على أن وحدة سوريا تمثل أولوية مطلقة يجب الحفاظ عليها في جميع الظروف

وقال عمرو إن موقف مصر من الأزمة السورية كان ولايزال يستند إلى المطالبة بوقف جميع مظاهر العنف وتوفير الحماية للمدنيين والخروج من الأزمة عبر الحوار بين جميع الأطراف مشيرا إلى أن هذه هي ذاتها عناصر المبادرة العربية التي قبلتها الحكومة السورية.وناشد وزير الخارجية فى تصريح خطى اليوم الأخوة في سوريا التجاوب مع المساعي العربية وتنفيذ عناصر المبادرة بما يؤدى إلى وقف تعليق عضوية سوريا في الجامعة

20/02/2012
تأكيدا لإدانة العنف ضد الشعب السوري ...مصر تستدعي سفيرها في سوريا ...‏ودمشق ترد بالمثل

وأوضح الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية- من جانبه- أن هذا القرار تم اتخاذه عقب استقبال وزير الخارجية محمد عمرو صباح أمس للسفير شوقي اسماعيل سفير مصر في دمشق. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية القول إن سوريا ردت علي الخطوة المصرية بالمثل.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن قرار الاستدعاء جاء اتساقا مع المواقف التي اتخذتها القاهرة مؤخرا خاصة القرار الذي تقدمت به مصر نيابة عن العالم العربي في الأمم المتحدة وحصل علي أغلبية ساحقة بإدانة الانتهاكات السورية ضد الشعب الاعزل.



01/03/2012
اتفقت مصر والنرويج علي دعم المبادرة العربية لحل الأزمة السورية سلميا بما يحقن الدماء ويحفظ وحدة هذه البلاد وسلامتها الإقليمية.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية محمد كامل عمرو اليوم مع نظيره النرويجي يوناس جار ستور الذي يزور مصر في إطار جولة له في المنطقة



06/03/2012
مبادرة برلمانية مصرية لحل الأزمة السورية
في كلمته أمام المؤتمر الثامن عشر للاتحاد البرلماني العربي
اقترح الكتاتني أن ترتكز المبادرة علي ست نقاط, هي: إعطاء الأولوية المطلقة, للوقف الفوري وغير المشروط للقتل والعنف ضد المدنيين, والحفاظ علي وحدة الشعب السوري, وإيجاد طرح سياسي يحقن الدماء, ويحقق التغيير, ويجنب سوريا خطر التقسيم أو التدخل الخارجي, وفتح حوار جاد ومسئول مع الدول الداعمة للنظام السوري حول هذا الحل وأجندته, وتقديم الدعم والإغاثة للشعب



09/03/2012
حذر وزير الخارجية محمد كامل عمرو من أن تحول الوضع في سوريا إلي حرب أهلية مسلحة سوف يلحق ضررا هائلا بالمنطقة بسبب طبيعة سوريا الجغرافية والبشرية‏,‏ مؤكدا أن انفجار الموقف‏,‏ لا قدر الله‏,‏ لن يكون داخليا ولن تقتصر آثاره علي سوريا فقط وإنما ستمتد إلي المنطقة بأسرها‏.‏
وأكد الوزير ضرورة الحفاظ بكل السبل الممكنة علي وحدة سوريا الإقليمية وحل الأزمة سلميا من خلال المبادرة العربية لتفادي التدخل العسكري أو تدويل الأزمة.
جاء ذلك خلال استقبال عمرو أمس للمبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلي سوريا كوفي عنان, الذي يزور مصر


14 مارس 2012
أكد محمد عمرو وزير الخارجية اليوم على ضرورة عمل جميع الأطراف على وقف استهداف المدنيين فى سوريا وبدء الحكومة السورية فى تنفيذ المبادرة العربية ، باعتبارها السبيل الوحيد الممكن للخروج من الأزمة. جاء ذلك خلال استقبال محمد عمرو اليوم للسيد تشانغ مينغ المبعوث الصينى الخاص للشرق الأوسط
وصرح الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن الوزير قد أكد أيضا أن الذهاب إلى مجلس الأمن لم يكن بغرض فتح الباب للتدخل عسكريا فى الأزمة السورية ، وإنما كان بهدف توفير الدعم الدولى لمبادرة الجامعة العربية القائمة على حل الأزمة سلميا ، لكن فشل استصدار القرار من المجلس دفعنا إلى الذهاب إلى الجمعية العامة التى اعتمدت بأغلبية ساحقة مشروع القرار المصرى الداعم للمبادرة العربية.

وأكد محمد عمرو على ضرورة تفادى تفسير فشل القرار فى مجلس الأمن على أنه مباركة دولية لاستمرار الأوضاع فى سوريا على ما هى عليه واستمرار استهداف المدنيين ، وحث الجانب الصينى على التعاون فى حث الحكومة السورية على قبول تنفيذ الخطة العربية للخروج من دائرة العنف فى البلاد ، كما شدد على أهمية قيام المعارضة السورية بتوحيد صفوفها حتى يمكنها تقديم رؤية موحدة بشأن التعامل مع الوضع على الأرض.



1 ابريل 2012
وزير الخارجية يدعو المعارضة السورية لتوحيد صفوفها.
فى كلمته قال الوزير عمرو قد أكد أن مصر لم تشارك فى اجتماع اسطنبول لتسجيل مواقف دعائية أو حتى أخلاقية ، وإنما حضرت بهدف وحيد وهو التوصل إلى صيغ عملية وواقعية للإيقاف الفورى لنزيف الدماء فى سوريا وتهيئة المناخ المواتى لتحقيق الانتقال السلمى فى البلاد وحقن دماء المدنيين الأبرياء.
وأضاف المتحدث أن وزير الخارجية حدد أربعة شروط ينبغى توافرها لتهيئة المناخ اللازم لحل الأزمة السورية ، وهى إعلان الدعم الكامل لتطبيق خطة عنان بما يؤدى لوقف العنف واستعادة الطابع السلمى لحراك الشعب السورى ، والتحرك فورا لبدء العملية السلمية فى البلاد بعدما بلغت الأوضاع مدى من الخطورة لا يسمح بترف الانتظار لهدوء الأجواء أولا قبل بدء الحوار ، وكذلك مطالبة الجامعة العربية باستضافة اجتماع عاجل للمعارضة السورية لتوحيد صفوفها والاتفاق على رؤية موحدة للتعامل مع الأزمة بما يكسبها الشرعية ، وأخيرا ضرورة التزام المعارضة بخطاب سياسى ديمقراطى منفتح على جميع الأطراف باعتبار ذلك الضمانة الأساسية لتحويل التنوع الطائفى فى سوريا إلى مصدر قوة وثراء من خلال التأكيد على ما للجميع من حقوق متساوية فى وطنهم الموحد.



23/04/2012
جهود مصرية لحقن الدماء في سوريا
يبحث محمد كامل عمرو وزير الخارجية اليوم مع وفد من المجلس الوطني السوري المعارض برئاسة برهان غليون‏,‏ سبل حل الأزمة‏,‏ ووقف العنف وحقن الدماء في سوريا‏.‏
وأوضح عمرو رشدي ـ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ـ أن اللقاء يأتي في إطار جهود مصر لحث المعارضة السورية علي توحيد صفوفها والانتظام في كيان واحد يطرح رؤية متفقا عليها بشأن مستقبل سوريا.



15/05/2012
مصر والأردن تبحثان عن حل لأزمة سوريا
استقبال العاهل الأردني أمس لمحمد عمرو وزير الخارجية, الذي قام بزيارة مفاجئة أمس لعمان, استغرقت عدة ساعات, تم خلالها بحث الجهود المبذولة لإيجاد مخرج للأزمة السورية, والبدء في حوار سياسي بين مختلف الأطراف السورية



23/05/2012
وزير الخارجية عقب مباحثاته مع الامير سعود الفيصل بجدة‏:‏ مصر لاتقبل العنف في سوريا وترفض التدخل الاجنبي
حول رؤية مصر تجاه الازمة السورية اكد الوزير إن مصر من أوائل الدول التي أصدرت بيانا في أغسطس الماضي بأنه لايمكن قبول مايدور علي الأرض السورية وأن العنف الذي يمارسه النظام ضد الشعب السوري لابد من وضع حد فوري له وأنه لاحل أمني أو عسكري للازمة وانما بدء حوار بين النظام وجميع طوائف الشعب للاستجابة لمطالبه المشروعة.
واضاف اننا نحذر من اللجوء للعنف لان ذلك سيفتح الباب امام التدخل الخارجي وهو مالانريده



08/06/2012
مصر تدعو إلي حشد الدعم الدولي لخطة أنان حول سوريا
تأكيد مصر مرارا ضرورة اجتماع فصائل المعارضة السورية وإجماعها علي رؤية موحدة تتضمن القواسم المشتركة فيما بينها حول سبل حل الأزمة والخروج من دائرة العنف التي تتزايد رقعتها ووتيرتها, كما أكد ضرورة عقد مؤتمر للمعارضة السورية في إطار الجامعة العربية بمشاركة مختلف أطيافها لصياغة والاتفاق علي هذه الرؤية الموحدة.
جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية في إجتماع عقدته مجموعة من الدول الأعضاء في مجموعة أصدقاء سوريا في اسطنبول



15 يونيو 2012
وزير الخارجية‏:‏ تزايد العنف والقتل في سوريا غير مقبول
أكد وزير الخارجية محمد عمرو أن الشأن السوري خطير ويأخذ منحي جديدا وهناك تزايدا للعنف والقتل بطريقة غير مقبولة‏..‏ وللأسف فان من يدفع الثمن هم العزل والنساء‏.‏ وقال عمرو ان احد ممثلي الأمم المتحدة
قد ذكر بالفعل أن هناك تقريبا حربا أهلية في سوريا.. وسواء أسميناها حربا أهلية أو غير ذلك فان هناك أناسا مدنيين يتم قتلهم.. وهو أمر غير مقبول ومرفوض.
وأضاف محمد عمرو أن هناك أفكارا وتطورات حيث يفكر كوفي عنان في عمل مجموعة جديدة تضم الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن ودول الجوار كما أن وزير خارجية روسيا يفكر في مجموعة اتصال تضم أيضا بعض دول الجوار والدول العربية وأعضاء مجلس الأمن الدائمين. وأشار الي أن مصر علي اتصال مستمر مع روسيا وكوفي عنان



18 يونيو 2012
اتصالات مصرية مع روسيا لبحث الوضع في سوريا
أجري محمد عمرو كامل وزير الخارجية اتصالا هاتفيا مع سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي تم خلاله تناول آخر تطورات الأزمة السورية‏,والمقترحات التي قدمتها روسيا مؤخرا لتحقيق حل سياسي سلمي للأزمة السورية.
111111ujik_17_6_2012_12_45.jpg

وأوضح عمرو خلال الاتصال أمس أن لمصر ثلاث أولويات في المرحلة الحالية فيما يتعلق بالملف السوري, هي: الوقف الفوري لكافة أعمال العنف ضد المدنيين وبدء عملية سياسية شاملة لكافة أطياف الشعب السوري.



04/07/2012
وزير الخارجية يلتقي قادة المعارضة السورية
أكد محمد عمرو وزير الخارجية خلال اجتماعه مع قيادات المجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق السورية والمنبر الديمقراطي السوري ومجلس القبائل العربية في سوريا
التي شاركت في مؤتمرهم الذي اختتم أمس في القاهرة أن مصر تأمل في نجاح مؤتمر القاهرة في تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية, وهي التوصل إلي رؤية موحدة للمبادئ الديمقراطية التي ستقوم عليها سوريا الجديدة والتي يتعين أن تتسع للجميع دون إقصاء أو تهميش, والاتفاق علي خطة طريق للانتقال من الوضع الحالي إلي سوريا الجديدة, والتوصل إلي آلية لمتابعة تنفيذ نتائج المؤتمر.


8 يوليو 2012
مصر تؤيد تشكيل هيئة للانتقال السياسي في سوريا
أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو أن مصر تؤيد تشكيل هيئة للانتقال السياسي في سوريا‏,‏ وقال إن مسألة وجود الرئيس السوري بشار الأسد من عدمه في مرحلة الانتقال هي مسألة يتم الاتفاق عليها في إطار هذه الهيئة‏.ومن يتفق عليها هم السوريون أنفسهم باعتبارهم أصحاب الرأي النهائي في هذا الموضوع



09/07/2012
الخارجية‏:‏ لن نرسل سفير جديدا الي دمشق
الخارجية أنهت عمل السفير المصري بدمشق نهائيا ابتداء من أول يوليو الحالي ولن يحل محله سفير آخر وتم تخفيض التمثيل السياسي بها إلي مستوي مستشار. وأضاف خلال اجتماع اللجنة أمس أن إغلاق السفارة تماما أمر صعب لوجود آلاف المصريين العاملين هناك, الأمر الذي يتطلب تواجدا دبلوماسيا لنا هناك



26 يوليو 2012
وزير الخارجية المصري في حوار لـ "الأهرام":
إلي أين تتجه الأمور في سوريا؟
سوريا وضع مأساوي ولا يمكن السكوت عليه ويجب أن ينتهي بسرعة لأن عدد الضحايا يزداد يوميا, إنه شئ لا يمكن أن يقبله أي ضمير. سوريا مهمة جدا بالنسبة لنا وكنا واحدة من أوائل الدول العربية التي اصدرت بيانا في شهر أغسطس الماضي, وقلنا موقفنا المحدد من ضرورة وقف العنف وبدء حوار بين السلطة وجميع أطياف المعارضة, نحن دفعنا منذ أول يوم إلي توحيد صفوف المعارضة في الوقت الذي كانت هناك توجهات للإعتراف بفصيل دون الآخر, واليوم الجميع يتحدث عن ضرورة توحيد صفوف المعارضة. مؤتمر المعارضة الذي عقد في القاهرة مؤخرا حضره250 من ممثلي المعارضة.
بالطبع الوضع في سوريا لايمكن الاستمرار عليه, يجب زيادة الضغط علي النظام السوري لوقف حمام الدم, لأن هناك مسئولية علي السلطات السورية في هذا الموضوع لأنها هي المسئولة عن سلامة الشعب السوري ويجب ممارسة الضغط عليها.



15 اغسطس 2012
محمد كامل عمرو علي هامش الاجتماعات الوزارية لقمة مكة‏:
ما هو موقف مصر تحديدا من الأزمة السورية وتداعياتها المتواصلة خاصة فيما يتعلق بالحل العسكري أو التدخل العسكري ؟
علي الرغم من تعليق عضوية النظام السوري في الجامعة العربية وأيضا المطالبة بتعليق عضويته في منظمة التعاون الإسلامي فهذا لا يعني أن سوريا خرجت من دائرة الاهتمام فسوريا في قلوب وضمائر كل المجتمعين والشعب السوري ومعاناته اخذ الكثير من المناقشات ولكن النظام السوري بما يمارسه من أفعال مستمرة مهدد بتعليق عضويته ونحن في مصر موقفنا هو تفضيل الحل السياسي لحل المشكلة فالشعب السوري عاني من العمليات العسكرية وانتقال السلطة للشعب يجب أن تتم من خلال عملية منظمة لأننا حريصون علي نسيج الشعب السوري.
وأوضح أن المجتمع السوري مكون من كثير من الأطراف المتنوعة وإذا حدث تفتت سيكون أثره كبيرا ليس علي سوريا فحسب وإنما علي كل دول الجوار المباشرة وغير المباشرة ومصر تريد تحاشي هذا التفكك وننادي أيضا بالحرص علي أن يأتي المبعوث الدولي والعربي الجديد بتفويض واضح وخطة تحرك لإنهاء هذه الأزمة.


18 اغسطس 2012
وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لمهمة الأخضر الإبراهيمي حقنا للدماء في سوريا
أجرى محمد عمرو وزير الخارجية اتصالا هاتفيا مع السيد الأخضر الإبراهيمى، المبعوث المشترك الجديد للأمم المتحدة والجامعة العربية، الذي سيتولى تنسيق الجهود الدولية لمواجهة الأزمة السورية.
وصرح الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزير محمد عمرو استعرض مع الابراهيمى الموقف في سوريا والجهود العربية والدولية للتعامل مع هذا الملف شديد الخطورة، حيث أكد عمرو دعم مصر التام لمهمة الإبراهيمي واستعدادها لتقديم كل عون ممكن لوقف تدهور الأوضاع وحقن دماء الأشقاء السوريين، سواء من خلال بذل جهد مصري مباشر أو من خلال عضوية مصر ومشاركتها النشطة في جميع اجتماعات اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية.



11/09/2012
رباعية حل الأزمة السورية تبحث بالقاهرة وقف حمامات الدم
قالت وزارة الخارجية- في بيان لها أمس- بأن هذا الاجتماع يأتي تفعيلا للمبادرة التي أطلقها الرئيس محمد مرسي بشأن الأزمة السورية والهادفة لمواجهة تدهور الأوضاع في سوريا, ووضع حد لمعاناة الشعب السوري, وإيقاف نزيف الدم من خلال إطلاق عملية سياسية تهدف لتحقيق تطلعات الشعب السوري في الحرية والكرامة والانتقال لمجتمع ديمقراطي تعددي.
وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الخارجية المستشار نزيه النجاري- في تصريح له اليوم- إن مصر ستركز علي الخروج بتوافق حول عدد من الثوابت, أهمها الوقف الفوري لأعمال القتل والعنف, والحفاظ علي وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها, رفض التدخل العسكري الخارجي في سوريا.


26 سبتمبر 2012
مرسى:‏ مصر ترفض التدخل العسكري الأجنبي في سوريا
أكد الرئيس محمد مرسي في حوار مع شبكة بي‏.‏بي‏.‏إس الإخبارية الأمريكية رفضه لأي تدخل عسكري أجنبي في سوريا‏,‏ مشددا في الوقت نفسه علي ضرورة رحيل بشار الأسد‏.‏



29 سبتمبر 2012
مصر تؤكد ضرورة بدء إجراءات انتقال السلطة فى سوريا
أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو ضرورة البدء الفورى فى إجراءات الانتقال السلمي للسلطة فى سوريا. وشدد كامل عمرو، على ثوابت الموقف المصرى إزاء الوضع فى سوريا، وعلى رأسها وقف أعمال العنف بشكل فوري، ورفض التدخل العسكري الأجنبي ، والحفاظ على وحدة سوريا، وتكثيف الجهود لبلورة رؤية مشتركة للمعارضة السورية



19/10/2012
مرسي يوجه نداء بوقف الإقتتال في سوريا في عيد الأضحى
وجه الرئيس محمد مرسي نداء بخصوص الشأن السوي بمناسبة الأيام الفضيلة المباركة التي تمر بها الأمة العربية والإسلامية ومع قرب حلول عيد الأضحي المبارك الذي تجتمع فيه الأمة علي قلب رجل
وبمناسبة عيد الأضحي المبارك فإنني أتوجه للنظام في سوريا الشقيقة بوقف الاقتتال علي كافة الجبهات خاصة مع دخول العيد كبداية لوقف نهائي لنزيف الدم السوري الغالي
إنني إذ أدعو إلي الالتزام بوقف الاقتتال دون مراوغة أو مناورة لأدعو الله العلي القدير أن يحفظ سوريا وشعبها وأن تكون هذه المناسبة فاتحة لتحكيم العقل وتقدير المصلحة الوطنية لسوريا واستجابة لتطلعات شعبها الكريم


12/11/2012
وزير الخارجية الألماني للاهرام:
لقد برهنت مصر عبر تاريخها وبطريقة مؤثرة علي قدرتها علي منح دفعات مهمة للتقدم والسلام والاستقرار في المنطقة, وانا علي يقين من أن مصر الجديدة ستكون قادرة علي مواصلة هذا التقليد.



29/12/2012
مصر وروسـيا ترفضان التدخل العسكري الاجنبي في سوريا
أكد وزيرالخارجية محمد كامل عمرو إن موقف مصر كان واضحا منذ بداية الازمة قبل عامين وهو عدم التدخل الخارجي في سوريا لما له من اضرار والتغيير بصورة ديمقراطية‏.
وأضاف أن القيادة السورية الحالية من الصعب أن يكون لها مكان في سوريا المستقبل بسبب عمليات القتل المستمرة هناك جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة الروسية أمس عقب جلسة مباحثات لوزير الخارجية مع نظيره الروسي



07/01/2013
مرسي يحدد‏5‏ أولويات للتعامل مع الأزمة السورية
حدد الرئيس محمد مرسي‏5‏ أولويات للتعامل مع الأزمة السورية‏,‏ مشيرا إلي أن الثورة السورية ستمضي إلي تحقيق أهدافها في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية لتكون سوريا موحدة حرة مستقلة لكل أبنائها‏.‏
وقال مرسي عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر أمس إن هذه الاولويات هي وقف نزيف الدم السوري, والحفاظ علي وحدة الأرض السورية كاملة غير منقوصة, وإيجاد حل سياسي بدعم وتوافق عربي وإقليمي وعالمي يضمن فتح الطريق أمام الشعب السوري لاستبدال النظام وانتخاب قيادة تعبر عنه.



2013/04/14
وزير الخارجية يشارك في اجتماعين دوليين حول سوريا والشرق الأوسط
يشارك محمد عمرو وزير الخارجية في اجتماعين دوليين هامين حول الأوضاع في سوريا والشرق الأوسط يعقدان في اسطنبول ولوكسمبورج مطلع الأسبوع القادم‏.‏



2013/04/15
خلال استقباله الإبراهيمي
مرسي يطالب بالحفاظ علي وحدة المعارضة السورية



2013/05/06
مصر تدين العدوان الإسرائيلي علي سوريا
أدانت مصر أمس العدوان الإسرائيلي علي سوريا‏,‏ ووصفته بأنه انتهاك للمبادئ والقوانين الدولية‏,‏ ومن شأنه أن يزيد الوضع تعقيدا‏,‏ فضلا عن تهديده أمن واستقرار المنطقة‏.‏



2013/05/11
القاهرة ودمشق ترحبان بعقد مؤتمر دولي لإنهاء الأزمة السورية‏
رحب محمد عمرو وزير الخارجية بدعوة نظيريه الأمريكي والروسي بعقدمؤتمر دولي للبناء علي وثيقة جنيف,مشيرا الي أن المقترح يتماشي مع المبادرة المصرية وما تقوم به مصر من تحركات علي الصعيدين الدولي والاقليمي للتوصل الي حل يحقق تطلعات الشعب السوري ويقي سوريا ويلات الاحتراب الداخلي.
كما أعرب عمرو عن استعداد مصر للعمل مع قيادات المعارضة السورية وجميع الأطراف المعنية لضمان تحقيق أهداف المؤتمر بما في ذلك الاتفاق علي تشكيل حكومة انتقالية تتمتع بصلاحيات كاملة تتولي ادارة المرحلة الانتقالية في سوريا.



5 يونيو 2013
الأزهر يستنكر التدخل الأجنبي
عبر الأزهر الشريف عن قلقه البالغ للأحداث الدامية التي تمر بها سوريا‏,‏ وأسفة لاستمرار تردي الأوضاع المأساوية للشعب السوري‏,‏ خاصة مايحدث في مدينة القصير المحاصرة‏.‏
واستنكر بشدة التدخل الخارجي وما يؤدي إليه من فتنة مذهبية وطائفية تهدد المنطقة كلها, ويدعو الشعب السوري لبذل كل ما يستطيعه من أجل وحدته ووحدة أراضيه.



2013/06/16
مرسى يقطع العلاقات مع سوريا ويغلق سفارتها فى القاهرة ويسحب القائم بالأعمال من دمشق
الرئيس يطالب حزب الله بوقف تدخله فى الشأن السورى ويدعو مجلس الأمن لفرض حظر جوى



2013/06/22
مصر تستعرض اتصالاتها بالمعارضة السورية في الدوحة
بمشاركة وزراء خارجية قطر والسعودية والإمارات والأردن وتركيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وايطاليا وبريطانيا, للتنسيق حول آخر مستجدات الأزمة السورية وبلورة رؤية مشتركة للتوصل إلي حل لها والإعداد لمؤتمر جنيف2
جهود مصر تهدف للتوصل الي حل سياسي يسمح بإعادة بناء البلاد علي أسس تحقق للشعب السوري جميع تطلعاته في دولة ديمقراطية تكفل الحريات والحقوق المتساوية لجميع أطياف الشعب السوري.



8 يوليو 2013
اتفاق مصر وسورياعلي فتح قنصليتي البلدين
صرح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية بأنه تم الاتفاق علي الاحتفاظ بعلاقات قنصلية مع سوريا من خلال قنصلية مصرية في دمشق وقنصلية سورية في القاهرة لرعاية مصالح البلدين‏,
خاصة مع وجود مصريين في سوريا وأكثر من160 ألف سوري في مصر.


22 أغسطس 2013
مصر تدين قتل ما يزيد عن ألف سورى
أعربت وزارة الخارجية عن إدانتها لقتل ما يزيد عن 1300 مواطن وإصابة الآلاف فى سوريا أمس، وقد عبر وزير الخارجية "نبيل فهمى" عن "صدمته لهذا المشهد الدامى وصور المدنيين السوريين والاطفال الابرياء الذين راحوا ضحية القصف العنيف".
وأكد وزير الخارجية فى بيانه أنه "يتعين على دمشق إثبات أنه لا تزال لديها رغبة فى التوصل إلى حلول سياسية عبر التفاوض فى ضوء الجهود الدولية المبذولة لعقد مؤتمر جنيف- 2" ، مكررا التأكيد على الموقف المصرى بأن الحل العسكرى لن يخرج سوريا من أزمتها الحالية بل سيؤدى إلى تفاقمها وامتدادها إقليمياً .
ومن ناحية أخرى، أكد "فهمى" رفض مصر لأى استخدام للأسلحة الكيميائية -ان صحت الأنباء المتداوله حول ذلك- مشدداً فى نفس الوقت على ضرورة التأكد من صحه هذه المعلومات والاطراف المسئوله عنها ان صدقت.



2013/08/27
مصرتشارك في اجتماع اسطنبول السياسي لأصدقاء سوريا
وصرح السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية, بأن هذا الاجتماع ليس الأول من نوعه بل يأتي في إطار الاجتماعات السابقة لمجموعة أصدقاء سوريا التي شاركت فيها مصر والتي تركز فقط علي الجانب السياسي للأزمة السورية, مؤكدا أن السفير ناصر كامل مساعد وزير الخارجية للشئون العربية سيشارك في الاجتماع بتركيا.
وأكد عبد العاطي أن اجتماع إسطنبول يركز فقط علي الجانب السياسي لحل لأزمة ولا يدخل في مناقشة القضايا العسكرية,موضحا أن مصر تري أن الحل السياسي هو الأفضل للمشكلة السورية وأنه يضمن لسوريا وحدتها ويحقق الحرية و الديمقراطية لها.



30 أغسطس 2013
مصر ترفض الحل العسكري في سوريا
في رسالة قوية واضحة للقوي الغربية‏,‏ أعلنت مصر أنها لن تشارك في توجيه أي ضربة عسكرية لسوريا‏,‏ وأنها تعارضها بقوة‏,‏ اتساقا مع مواقفها الثابتة الرافضة للتدخل العسكري الأجنبي هناك‏,‏ وتمكسها بأن استخدام القوة في العلاقات الدولية مرفوض‏,‏ إلا في حالة الدفاع عن النفس‏,‏ أو استنادا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة‏.‏
وطالبت مصر ـ علي لسان وزير الخارجية نبيل فهمي مجلس الأمن ببذل كل جهوده للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية, واتخاذ الإجراءات اللازمة إزاء هذه الجريمة البشعة, ومحاسبة المسئولين عنها, وأدان فهمي ممارسات النظام السوري ضد شعبه, وقال إن مصر تناشد جميع الأطراف السورية والمجتمع الدولي سرعة تفعيل مؤتمر جنيف, لإيجاد حل سياسي للأزمة, يحفظ لسوريا وحدة أراضيها, ويحقق التطلعات المشروعة لشعبه


1 سبتمبر 2013
الأزهر : توجيه أوباما ضربة عسكرية لسوريا إعتداء وتهديدا للأمة العربية والإسلامية
أكد الأزهر الشريف استهجانه لاستخدام الأسلحة الكيميائية فى سوريا آياً كان مستخدمها ، مشددا على حق الشعب السوري في تقريرمصيره واختيار حكامه بحرية وبشفافية تامة .
كما أعرب الازهر الشريف فى بيان له اليوم الاحد عن رفضه الشديد واستنكاره لقرار الرئيس الأمريكي بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا متخطياً بذلك كل الحدود والأعراف الدولية ، الأمر الذي يشكل إعتداء وتهديدا للأمة العربية والإسلامية ، واستهتاراً بالمجتمع الدولي وتعريض السلم والأمن الدوليين للخطر.




2013/10/08
الأردن ومصر يؤكدان على ضرورة عقد مؤتمرجنيف2 لحل الأزمة السورية
أكد الأردن ومصر اليوم الثلاثاء على ضرورة حل الأزمة السورية سلميا بما يضمن استقرارها ويحقن دماء أبنائها ويحقق وحدتها..مشددتين على ضرورة عقد مؤتمر جنيف 2 , لأن استقرار سوريا يعد استقرارا لمصر والأردن وكل دول المنطقة.



20 أكتوبر 2013
فهمي والإبراهيمي‏:‏الحل السياسي المخرج للأزمةالسورية
قال فهمي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية في سوريا أمس أن الهدف المصري في النهاية هو تمكين الشعب السوري من خلال عمل سياسي بعيدا عن العنف من أي طرف وتمكينه من تحقيق أهدافه في الحفاظ علي وحدة سوريا بشكل حر وكريم داخل الاراضي السورية لجميع الاطياف وهذه هي نقطة الانطلاق المصرية.
وأضاف الوزير أن مصر لاتتخذ موقف لصالح أحد او ضد أحد إنما لنا تحفظات علي الممارسات الغير إنسانية التي يتعرض لها كثيرين في سوريا وبالنسبة للضمانات أو الضوابط المطلوبة لعقد مؤتمر جنيف2. قال وزير الخارجية انه لابد من مشاركة تعكس الاطراف المختلفة ولابد أن يكون هناك إتفاق حول ماهو الهدف من المؤتمر والوصول الي مرحلة إنتقالية تمكن الشعب السوري من إتخاذ قراره في أليات دولته.



2 ديسمبر 2013
نبيل فهمي يبحث مع الفيصل في السعودية تطورات الوضع بسوريا
يبحث وزير الخارجية نبيل فهمي مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل العديد من القضايا الإقليمية والدولية ويأتي علي رأسها الوضع في سوريا خلال زيارة للسعودية تستمر يوما واحدا‏.‏



7 يناير 2014
فهمي‏:‏ مقعد سوريا في الجامعة العربية سيبقي شاغرا
وقال نبيل فهمي- في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة- إن الاولوية حاليا بالنسبة للوضع في سوريا هو بدء مسار سياسي يجمع الاطراف السورية من أجل الوصول الي خطة عمل محددة.
واضاف انه ليس مطروحا حاليا عودة سوريا الي الجامعة العربية ومقعدها سيبقي شاغرا.
واعتبر نبيل فهمي أن مصر متمسكة بالحفاظ علي الدولة السورية والطرف السوري وحده يحدد مستقبله دون تدخل.



22 يناير 2014
أكدت مصر مساندتها لعقد مؤتمر جنيف ـ‏2‏ ورحبت بقرار المعارضة السورية الشجاع بالمشاركة في الاجتماعات وشددت علي أهمية التوصل إلي الترتيبات اللازمة لمرحلة انتقالية تضمن الحفاظ علي وحدة سوريا الإقليمية وتماسكها‏,‏ تنفيذا لبيان جنيف‏1.‏ جاء ذلك في بيان مصر أمام مجلس الامن في الجلسة المفتوحة حول الوضع في الشرق الأوسط.



19 فبراير 2014
مصر تدعو الأطراف السورية
إلى الانخراط فى عملية لبناء الثقة
صرح السفير بدر عبدالعاطى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن مصر تتابع بمزيد من القلق استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية فى سوريا، وعبر عن إدانة مصر لاستخدام البراميل المتفجرة واستهداف الأبرياء بشكل عشوائى، مطالبا باحترام قواعد القانون الدولى الإنسانى وحماية المدنيين فى مناطق الصراع.
وقال المتحدث الرسمي السفير بدر عبدالعاطى إن مصر تدعو جميع الأطراف إلى الانخراط الإيجابي في إجراءات ملموسة وعملية لبناء الثقة، مشددا على ضرورة تحسين الأوضاع الإنسانية وتخفيف معاناة الشعب السوري، وذلك لتهيئة الأجواء المناسبة لاستئناف المفاوضات وفقا لوثيقة جنيف والمضي قدما في العملية السياسية لتحقيق تطلعات الشعب السورى.


17 مايو 2014
السيسى: «أفغنة» سوريا خطر داهم ويجب مواجهة المتطرفين والتكفيريين بحسم
من المهم جداً التوصل إلى حل سلمى فى سوريا حتى لا تؤدى نتائج ما يحدث إلى تقسيمها وحتى لا تستمر معاناة الشعب السورى أكثر من ذلك، مع التركيز على تصفية موقف المتطرفين والتكفيريين، فهذا عامل حاسم لابد أن نضعه فى الاعتبار حتى نتجنب "أفغنة سوريا" ونخلق أفغانستان جديدة فى المنطقة.
ودور مصر فى هذا الصدد أن تسعى إلى التنسيق والتفاهم مع الأشقاء من أجل ترميم الحالة العربية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فلابد أن نعود كعرب أقوى مما كنا وهذا ليس ضد أحد.



15/9/2014
الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعا كيري إلى عدم تركيز أي تحالف ضد الإرهاب على تنظيم الدولة فقط، بل يجب أن تكون مكافحة الإرهاب شاملة حيثما وجد في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا".
بدوره أكد وزير الخارجية سامح شكري "ليس من المنطق أن نحشد مواردنا لهزيمة داعش بينما تحجب هذه الموارد عن مصر وهي تخوض معركة ضد العدو المشترك على أراضيها".



16 أكتوبر 2014
مصر تشارك في اجتماعات مسئولي الدفاع لدول التحالف الدولي ضد داعش في امريكا


2014/11/13
مبعوث دولى فى القاهرة لبحث الأزمة السورية
عرض ستيفان دى ميستورا مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة لسوريا على وزير الخارجية سامح شكرى أمس محصلة اللقاءات والاتصالات التى أجراها فى الفترة الأخيرة مع الأطراف السورية والإقليمية والدولية المعنية، ورؤيته لسبل التحرك فى الفترة المقبلة، فى إطار جهود التوصل إلى حل سياسى للأزمة فى سوريا، والأفكار المطروحة فى هذا الشأن.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الوزير شكرى عرض خلال المقابلة الرؤية المصرية للتطورات الجارية على الساحة السورية، والتشديد على الأهمية القصوى لإيجاد حل سياسى للأزمة، باعتباره السبيل الوحيدة للخروج من المأزق الراهن، بما يضمن وحدة الأراضى السورية وسلامتها الإقليمية، وتحقيق التطلعات السياسية المشروعة للشعب السورى الشقيق.



2014/12/12
السيسي وعبدالله الثانى يبحثان الأوضاع فى سوريا
على الصعيد السوري، توافقت رؤى الجانبين على أهمية وجود أفق سياسى لحل الأزمة السورية، يحفظ وحدة الأراضى السورية ويحافظ على سلامتها الإقليمية ويصون لشعبها مقدرات الدولة الاقتصادية ومقوماتها الأساسية، المتمثلة فى مؤسسات الدولة الوطنية، مما يمكنها من تطويرها وتفعيلها عقب الانتهاء من تلك الأزمة



2015/01/23
القاهرة تحتضن حوار فصائلها بالداخل والخارج
شاكر يطالب المعارضة بالعمل من أجل سوريا موحدة
طالب السفير محمد شاكر، رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، المعارضة السورية بأن تعمل بجدية من أجل التوصل لرؤية موحدة لسوريا مدنية تتسع للجميع، لتعود سوريا مرة أخري مركزا للإشعاع الحضاري والثقافي.
جاء ذلك في اللقاء الذي جمع أمس أعضاء المجلس مع وفود المعارضة السورية من الداخل والخارج في مسعي لبلورة حل سياسي لإنهاء معاناة الشعب السوري،
ولفت إلي أن اللقاء، الذي يضم كوكبة من الشخصيات الوطنية السورية، يمثل فرصة حقيقية للتوافق حول رؤية سياسية وطنية بشكل مستقل بعيدا عن أية ضغوط، للحيلولة دون استمرار القتل والتدمير علي الساحة السورية.



25 يناير 2015
شكرى:مصر حريصة على حل الأزمة فى سوريا
التقى سامح شكرى وزير الخارجية أمس بفصائل المعارضة السورية، التى شاركت فى اجتماع المعارضة بالقاهرة، وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطى بأن الوزير سامح شكرى أكد فى مستهل الاجتماع حرص مصر البالغ على الخروج من المأزق الراهن فى سوريا من خلال الحل السياسى.
قال المتحدث إن مصر تسعى دائما لحل الأزمة والخروج من المأزق، وجميعا نتألم لما لحق لسوريا من أضرار، ولا ندخر جهدا فى التواصل مع الأطراف الدولية وكل العناصر ذات التأثير للوصول لحل سياسى لحماية الشعب السورى .



2015/03/02
القمة المصرية - السعودية ترفض محاولات بث الفرقة بين الأشقاء
على الصعيد السوري، أوضح الرئيس السيسى أن اهتمام مصر ينصرف إلى الحفاظ على الدولة السورية ذاتها وحماية مؤسساتها من الانهيار، مؤكداً أهمية التوصل إلى حل سياسى شامل للأزمة ينهى معاناة الشعب السوري، ويحفظ وحدة وسلامة الأراضى السورية ويحول دون امتداد أعمال العنف والإرهاب إلى دول الجوار السوري.


9 مارس, 2015
السيسي: القوة العربية لن تتعارض مع التحالف
قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الاثنين، إن القوة العربية المشتركة لن تتعارض مع دور المجتمع والتحالف الدولي لمواجهة الإرهاب
وأضاف أن مكافحة الإرهاب في المنطقة تتطلب تعاوناً عربياً وثيقاً مع الدول الصديقة كالولايات المتحدة والدول الأوروبية، موضحاً أن مصر جزء لا يتجزأ من التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب


2015/03/29
أعمال القمة العربية فى دورتها العادية الـ26 برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى
وقال السيسى، إن مصر ترحب بمشروع القرار الذى اعتمده وزراء الخارجية العرب وتم رفعه للقمة، بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة لتكون أداة لمواجهة التحديات التى تهدد الأمن القومى العربى.
وعن الأزمة السورية قال، إنها باتت مأساة يتألم لها الضمير العالمى، وأن مصر تنظر بقلق بالغ حيال استمرار معاناة الشعب السورى، مشيرا إلى أن الحاجة أصبحت ملحة للتعاون والتنسيق ولاعتماد تصور عربى لإنقاذ سورياووصون أمن المنطقة.


1 أبريل 2015
شكرى: مصر تستضيف القوى الوطنية السورية للوصول إلى رؤية لحل الأزمة
وعلى ضوء هذا التحدى فقد دعونا فى شهر يناير الماضى لاجتماع قوى المعارضة والشخصيات الوطنية السورية التى اعتمدت رؤية مشتركة للحل السياسى المطلوب فى نقاط عشر ضمن الإطار الذى ترسمه محددات وثيقة جنيف١ المعتمدة فى ٣٠ يونيو ٢٠١٢، وذلك بهدف الانتقال إلى مرحلة حكم جديدة فى سوريا تسمح بوقف القتل وحالة الاستنزاف التى يعيشها الشعب السورى، وتحافظ فى الوقت ذاته على كيان الدولة ومؤسساتها منعا للوقوع فى آتون الفوضى الكاملة



3 يونيو 2015
سوريا .. الحل سياسى
لا للإرهاب والتقسيم والتدخلات الخارجية
على مدار العام الأول من رئاسته، انتهج الرئيس عبد الفتاح السيسى مساراً واضح المعالم فى تناوله ملف الأزمة السورية المندلعة منذ 3 سنوات، يرتكز على تبنيٍ كل من أسلوبى الحوار والدبلوماسية سبيلاً وحيداً للحل، والرفض المطلق لأى محاولة لتقسيم سوريا، وكذلك رفض التدخلات الخارجية التى بلغت مبلغها فى ذلك البلد المنهك بالحروب الأهلية، وكذا رفضاً للإرهاب الذى صار مسيطرا على أكثر من 60 % من مساحة الأراضى السورية.



12 يوليو 2015
شكرى يبحث الوضع فى سوريا مع المعارضة ودى مستورا
التقى سامح شكرى وزير الخارجية امس وفد لجنة المتابعة المعنية بتنفيذ نتائج مؤتمر القاهرة-٢ للمعارضة السورية، حيث أكد الوزير سامح شكرى أهمية الإنجاز الذى حققه مؤتمر القاهرة الثانى وما أسفر عنه من التوصل الى وثيقة القاهرة سواء خريطة الطريق او الميثاق الصادر عن فصائل المعارضة السورية،


29 يوليو 2015
مصر تعرب عن قلقها من تطورات الأوضاع في سوريا
اهتمام وقلق شديدين تطورات الأوضاع المأساوية فى سوريا واستمرار أعمال القتل والتدمير فى مختلف المناطق داخل سوريا، واستشراء التنظيمات الإرهابية بها.
وأكد المتحدث دعم مصر لمحاربة التنظيمات الإرهابية فى داخل سوريا مع ضرورة أن يتم ذلك فى إطار المحافظة على وحدة أراضي الدولة السورية وسلامتها الإقليمية، وبما يتوافق مع أسس وقرارات الشرعية الدولية فى هذا الشأن.



19 أغسطس 2015
قلق مصرى من تصاعد العمليات العسكرية فى سوريا
أعربت مصر عن قلقها الشديد نتيجة تصاعد حدة العمليات العسكرية فى سوريا خلال الأيام الأخيرة، وأدانت تعريض حياة المدنيين للخطر وسقوط الضحايا من المواطنين السوريين الأبرياء، جراء النزاع الدائر فى البلاد.
وأكد المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إدانة مصر جميع صور الإرهاب والتطرف التى تستهدف ترويع السوريين، مجددا الدعوة إلى الحل السياسى للأزمة السورية.



10 سبتمبر 2015
مصر تدعو إلى الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية ولا تنحاز لطرف
الرئيس: حل الأزمة سياسيا ولابد من عودة السوريين لوطنهم
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس أهمية الحل السياسى فى سوريا وأن ذلك ليس دعماً لأى طرف على حساب الآخر، وإنما للحفاظ على كيان ومؤسسات الدولة السورية والحيلولة دون انهيارها، كما شدد على أهمية إعادة إعمار سوريا عقب التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، بما يسهم فى عودة واستقرار السوريين فى وطنهم.


2015/10/05
شكرى : الضربات الروسية لمحاصرة الإرهاب فى سوريا
وأوضح شكري، فى تصريحات لقناة «العربية»، أن«المعلومات المتاحة لدينا خلال اتصالاتنا المباشرة مع الجانب الروسى تشير إلى اهتمام روسيا بمقاومة الإرهاب والعمل على محاصرة انتشار الإرهاب فى سوريا».
وأضاف أن «دخول روسيا بما لديها من إمكانات وقدرات فى هذا الجهد هو أمر نرى أنه سوف يكون له أثر فى محاصرة الإرهاب فى سوريا والقضاء عليه».


22 أكتوبر 2015
الرئيس: ندعم خيارات السوريين فى صياغة مستقبل بلادهم من خلال تسوية سياسية
وأوضح الرئيس أن الموقف المصرى يقوم على دعم إرادة وخيارات الشعب السورى فى صياغة مستقبل البلاد، فضلاً عن مكافحة الإرهاب والقضاء على المنظمات الإرهابية، والبدء فى جهود إعادة الإعمار فور التوصل إلى تسوية سياسية بما يسمح بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم ويشجعهم على الاستقرار فيه، وأشار إلى أهمية تبنى المجتمع الدولى لمنظور شامل يجمع بين كل هذه العناصر عند تناول الأزمة السورية، بما يضمن التوصل إلى حل شامل ودائم.
ومن جانبه، أعرب دى ميستورا عن تعويله على دعم مصر لجهوده، بما يساهم فى بدء مفاوضات سياسية جادة حول مستقبل سوريا.



2015/10/25
شكرى بحث نتائج فيينا مع لافروف..ويلتقى الجبير اليوم
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس إن وزيرى الخارجية الروسى سيرجى لافروف والمصرى سامح شكرى اتفقا على مواصلة التعاون من أجل إيجاد تسوية سياسية فى سوريا فى الوقت الذى جددت فيه روسيا مطالبتها بضم مصر وإيران للمحادثات الرباعية فى فيينا.



2015/10/26
شكرى والجبير:
ما يهمنا أمن سوريا و استقرارها بعيدا عن التدخلات الأجنبية
قال شكرى: لم يكن هناك فى السابق تباين فى وجهات النظر بين مصر والسعودية وليس هناك الان اختلاف ومواقفنا متطابقة والتنسيق بيننا وثيق فيما يتعلق بمعالجة القضية السورية ونهدف لتحقيق نفس النتائج بنفسها بنفس الاسلوب الذى يحقق امن سوريا واستقرارها.


31 أكتوبر 2015
شكرى لـــ«الأهرام» :مصر لعبت دورا نشيطا فى تجميع المعارضة
أكد شكرى أن مصر لها تأثيرها وإهتمامها بالقضايا الإقليمية وبحكم تولى القمة العربية فى هذه الآونة فكل ذلك يجعل مشاركة مصر حيوية خاصة أن مصر لعبت دورا نشطا فى تجميع المعارضة السورية، وتوحيد كلمتها الوطنية فى اجتماعى القاهرة ١ و٢ ، وما أسفر عنهما من وثيقة وخريطة طريق لحل الأزمة السورية فدور مصر مع أشقائها العرب الذين يجتمعون فى هذا الإجتماع الدولى نأمل أن يكون البداية الحقيقية لدفع الجهود للتسوية السياسية وإعفاء الشعب السورى مما يتعرض له الآن.



4 نوفمبر 2015
الخارجية: مصر أثبتت صحة مواقفها والحوار السورى ضرورة
أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن اجتماع فيينا الأخير حول سوريا شكل نقطة تحول مهمة للمجتمع الدولي فى التعامل مع الأزمة السورية، مشيرا إلى أنه للمرة الأولي يلتقي كل هؤلاء الأطراف المؤثرين والمتأثرين بالأزمة السورية على مائدة محادثات واحدة، وهذا فى حد ذاته خطوة مهمة وإيجابية.
وكشف أبو زيد عن أنه شارك في اجتماع مؤتمر التحالف الدولى بلندن منذ أيام، وعن أن مصر تسعى لتوضيح أن تنظيم داعش الإرهابى يجب أن تتم مقاومته فى كل المناطق وتسعى أيضا الى توسيع النطاق ليشمل مسألة الفكر الارهابى بشكل عام لأنه ينشأ من مصادر واحدة والفكر الإرهابى ينشأ من الحدود الفاصلة بين العنف والإرهاب والتجنيد يبدأ من مرحلة الفكر المتشدد والمتطرف ويمر بمراحل معينة حتى تصل للإرهاب الكامل.




16 نوفمبر 2015
أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أن اجتماع فيينا الأخير حول سوريا، وضع النقاط علي الحروف فيما يتعلق بالخطوات التنفيذية المطلوب اتخاذها خلال المرحلة المقبلة،
من خلال برامج وأطر زمنية محددة، مثل أن تكون المرحلة الانتقالية لمدة 18 شهرا، وأن تتشكل حكومة وحدة وطنية خلال 6 أشهر. وقال أبو زيد في تصريحات خاصة لـ «الأهرام» إن نجاح المفاوضات المقبلة التي ستبدأ في يناير القادم يتطلب الانخراط الإيجابي والجاد من القوي الإقليمية والدولية في هذا الجهد، للوصول إلي حل سياسي.وشدد علي أهمية مشاركة مجموعة القاهرة الخاصة بالمعارضة السورية ككتلة واحدة في المفاوضات المقبلة مع حكومة دمشق



27 ديسمبر 2015
خلال اجتماعه بمبعوث الرئيس الروسى حول سوريا
توافق الرؤى حول عدم السماح لأى طرف بتوظيف الوضع السورى سياسيا
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس أهمية التواصل المستمر بين مصر وروسيا وتكاتف الجهود الإقليمية والدولية لدفع العملية السياسية فى سوريا وعدم إهدار المزيد من الوقت من أجل التوصل إلى تسوية سريعة للأزمة تحفظ كيان الدولة السورية ومؤسساتها الوطنية وتصون وحدة أراضيها.
وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس أكد ترحيب مصر بقرار مجلس الأمن الأخير رقم 2254 مشيراً إلى حرصها على دعم كل الجهود الدولية الرامية إلى وضع حد للأزمة السورية وتعزيز مشاركة الأطراف المعتدلة والمجموعات الوطنية فى العملية التفاوضية، بحيث تسفر عن نتائج ملموسة تعبر عن كل السوريين وتحترم خياراتهم.


14 فبراير 2016
شكرى يبحث مع دى ميستورا التطورات السورية
أوضح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن الجانبين تناولا بشكل مفصل الوضع السورى فى ضوء نتائج اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا الذى عقد فى مدينة ميونيخ منذ يومين، وما تمخض عنه من نتائج بشأن وقف الأعمال العدائية فى سوريا خلال أسبوع والبدء فى إيصال المساعدات الإنسانية . وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن دى ميستورا عرض خلال اللقاء نتائج اجتماع يوم ١٢ فبراير الخاص بإيصال المساعدات الإنسانية والذى عقد فى جنيف وشاركت فيه مصر، كما تم التأكيد على الأهمية البالغة لتنفيذ نتائج اجتماع ميونيخ لوقف أعمال قتل المدنيين الأبرياء .


24 فبراير 2016
مصر ترحب بالهدنة فى سوريا .. وتطالب بإنفاذ الاتفاق
أكد المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أنه جرت اتصالات مصرية مكثفة مع الجانبين الأمريكى والروسى، للتنسيق بشأن الترتيبات الخاصة بتنفيذ إعلان وقف الأعمال العدائية. وأوضح أبوزيد أن الفترة المقبلة تتطلب التزام جميع الأطراف بإنفاذ الاتفاق، وإعلاء مصلحة الشعب السورى الذى تفاقمت معاناته، نتيجة استمرار القتال والعنف.



3 مارس 2016
الخارجية: الحفاظ على الدولة السورية خط أحمر
أكدت مصر أمس أن الحفاظ على كيان الدولة السورية هو خط أحمر بالنسبة للسياسة المصرية تجاه سوريا، مشددة على ضرورة عدم مواجهة الدولة السورية بمقوماتها الراسخة أى تهديد.
وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن اتفاق وقف إطلاق النار فى سوريا متماسك رغم وجود بعض الخروقات، مشيرا إلى أن الاتفاق الأمريكى الروسى المدعوم دولياً وإقليمياً لايزال يؤكد أن هناك مصلحة عامة فى الحفاظ على التزام الاطراف كلها سواء داخل أو خارج سوريا بحماية اتفاق وقف إطلاق النار .



18 مارس 2016
سامح شكرى لـ«الأهرام»: القرار الروسى حول سحب الجزء الأعظم من قواته الروسية في سوريا تطور ايجابى..وندعم التسوية السياسية
فإننا نري ان هذا تطور له دلالاته الإيجابية، وعلينا أن نستمر في مراقبة الأمور، ودعم التواصل السياسي القائم حاليا وتشجيع كل الأطراف من أجل إبداء المرونة اللازمة من أجل تحقيق الهدف النهائي وهو ضمان مستقبل سوريا لخدمة الشعب السوري».



ـ 13 أبريل 2016
مصر تتمسك بتسوية سياسية فى سوريا تحفظ وحدتها
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتمام مصر بالتوصل إلى تسوية سياسية فى سوريا, تحفظ وحدتها الإقليمية, وتصون مقدرات الشعب السورى, وتتوافق مع إرادته وخياراته الوطنية، فضلا عن مكافحة التنظيمات الإرهابية فى سوريا، وأهمية إعادة إعمارها عقب التوصل إلى تسوية سياسية, بما يساعد اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم والاستقرار فيه.



ـ 15 أبريل 2016
فى كلمتها أمام القمة الإسلامية بأسطنبول:
مصر تطالب بنظام إقليمى يقوم على حسن الجوار وعدم التدخل فى شئون الآخرين
وفيما يتعلق بالأزمة السورية المأساوية، والتى دخلت عامها السادس، أكدت مصر ضرورة التوصل عاجلاً إلى حل سياسى يحقق طموحات الشعب السورى بالتغيير ويسمح بمواجهة الإرهاب والحفاظ على وحدة الأراضى السورية، وقال شكري: «نأمل فى أن يتم التوصل إلى نتائج إيجابية بالفعل خلال المحادثات التى استؤنفت فى جنيف»، وأضاف إرادة الحل السياسى المشترك التى أبدتها الولايات المتحدة وروسيا معاً، وما بدأنا نلمسه من تعاون فيما بينهما باتجاه إيجاد تسوية للأزمة السورية، والتحسن النسبى على الأرض، من حيث وقف العدائيات، أدلة عملية على أن استعادة قدر من التوازن على الساحة الدولية قد بات ضرورة مُلحة»، معربا عن أمله فى أن ينسحب ذلك على الساحة الإقليمية، فتتراجع القوى الساعية إلى هيمنة قائمة على تدمير الآخر عن خططها، حتى يمكن رد الاعتبار لمنطق الدولة الوطنية، ومؤسساتها، على النحو الذى يُعيد الاستقرار لدول المنطقة العربية والإسلامية، وبما يُحقق مصالح جميع شعوب المنطقة التى ستُعانى دون شك من فوضى ربما تكون ساهمت فى إنشائها، فالنظام الإقليمى عليه أن يقوم على مبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول، وعلى المبادئ المنصوص عليها فى ميثاق الأمم المتحدة بشكل عام.



ـ 22 أبريل 2016
مصر: الجولان جزء لا يتجزأ من سوريا
أكد مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير طارق القونى أن الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضى السورية التى احتلتها إسرائيل فى حرب يونيو ١٩٦٧، مشددا على دعم مصر للحق السورى فى استعادة كامل الجولان المحتل. ونبه السفير القونى - فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين - إلى أن استمرار احتلال الجولان مع باقى الأراضى العربية منذ عام ١٩٦٧ يشكل تهديدا لاستقرار المنطقة وسلامتها . كما نبه «القوني» الجانب الإسرائيلى «بأنه يخطيء فى اعتقاده بإمكانية استغلال الأزمة السورية لتشتيت العالم عن الحق السورى فى استعادة أراضيه «، مطالبا المجتمع الدولى باتخاذ التدابير اللازمة لحمل إسرائيل على تطبيق قرارات الشرعية الدولية بالانسحاب التام من الجولان ومن جميع الأراضى العربية المحتلة إلى خط الرابع من يونيو ١٩٦٧ . وتابع «فى الوقت الذى تشهد فيه سوريا تركيزا متزايدا من قبل المجتمع الدولى لمحاربة التنظيمات الإرهابية المنتشرة على أراضيها، وما يرتبط بذلك من جهود عسكرية وسياسية، فقد شهدنا انعقاد اجتماع الحكومة الإسرائيلية مطلع الأسبوع الجارى فى الجولان المحتل للمرة الأولى، حيث أعلن رئيس الحكومة نية إسرائيل الاحتفاظ بالجولان للأبد، وطالب المجتمع الدولى باعتبارها حدودا شمالية لإسرائيل ، بما يمثل تحديا للإرادة الدولية وانتهاكا للقرارات الأممية ذات الصل


6 مايو 2016
شكرى ولافروف يبحثان هاتفيا الوضع فى سوريا
صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بان سامح شكرى، وزير الخارجية، أجرى أمس اتصالاً هاتفياً مع سيرجى لافروف وزير خارجية روسيا، تناول خلاله الجهود الدولية المبذولة لإعادة تثبيت اتفاق وقف العدائيات فى سوريا، والضمانات المطلوبة لاستئناف المحادثات السياسية بين الأطراف السورية تحت رعاية الأمم المتحدة.
وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الاتصالات التى يجريها وزير الخارجية فى هذا الشأن تأتى فى إطار رئاسة مصر الحالية لمجلس الأمن، وعضويتها فى مجموعة الدعم الدولية لسوريا، والتى من المحتمل أن تعقد اجتماعاً قريباً بمشاركة مصر لتثبيت اتفاق وقف الأعمال العدائية وإتاحة الفرصة لاستئناف المحادثات السياسية السورية فى جنيف.



18 مايو 2016
شكري بعد لقائه الجبير: مهتمون بنجاح المباحثات للقضاء على الإرهاب
وأشار شكرى بعد لقائه وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، إلى أن مباحثات فيينا تشكل أهمية بالغة لفض النزاعات ووقف عمليات القتال وإعادة إطلاق المفاوضات بين الأطراف المتنازعة وإيصال المعونات الإنسانية من أجل الشعب السورى الشقيق.



19 مايو 2016
مصر تؤكد دعمها المسار السياسى لإنهاء معاناة الشعب السورى
أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن اجتماع المجموعه الدولية حول سوريا يؤكد مرة أخرى أن المسار السياسى يعتبر المخرج الأساسى للمعاناة التى يواجهها الشعب السورى، كما يؤكد أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى لتثبيت وقف الأعمال العدوانية وتوفير المساعدات الإنسانية ومقاومة الإرهاب. وشدد شكري، فى تصريحات خاصة لـ «الأهرام» قبيل مغادرته لفيينا عائدا للقاهرة، على ضرورة دعم جهود ستافان دى ميستورا مبعوث الأمم المتحدة حول سوريا ومسار المفاوضات التى يقودها، وأن تتحلى الوفود سواء عن الحكومة السورية أو المعارضة الوطنية بإذكاء مصلحة الشعب السورى والإنخراط بشكل كامل فى المفاوضات السياسية بدون انقطاع لحين التوصل إلى التسويه السياسية التى تصيغ مستقبل سوريا


8 يونيو 2016
اتصال مصرى روسى حول سوريا
أجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفيا أمس مع "سيرجي لافروف" وزير خارجية روسيا، حيث تناول الاتصال تطورات الأوضاع الإقليمية، وعلى وجه الخصوص الوضع في سوريا. وأكد الطرفان على أهمية الالتزام بوقف إطلاق النار في سوريا لاسيما خلال شهر رمضان المبارك، وذلك لتوفير الحماية للمدنيين والمساعدة في توصيل المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها في المناطق المختلفة.



5 أغسطس 2016
الخارجية:مصر تكثف إتصالاتها للتوصل لحل سياسى فى سوريا
أكدت وزارة الخارجية أن مصر تواصل جهودها وتكثف اتصالاتها مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية للدفع قدما بالحل السياسى فى سوريا وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب السورى فى جميع المناطق المحاصرة والأشد احتياجا، خصوصا فى أعقاب نجاح مصر عبر سفارتها بدمشق فى تمرير قافلة مساعدات إنسانية لعدد من المحافظات السورية.
وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن هذه الجهود المصرية تأتى فى إطار القلق البالغ الذى تستشعره القاهرة إزاء استمرار أعمال العنف والقتال فى مدينة حلب وغيرها من المدن السورية وحرصها على دعم كافة الجهود الرامية إلى إنهاء الأزمة سياسيا ووضع حد للمأساة الإنسانية التى يعانى منها أبناء الشعب السورى. وأضاف أبو زيد أن مصر تتابع باهتمام المقترح الروسى الخاص بتوفير ممرات إنسانية آمنة للمدنيين فى حلب كخطوة على الطريق.



ـ 2 سبتمبر 2016
الرئيس يبحث مع كيرى تطورات أزمات المنطقة خاصة فى سوريا وليبيا
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء تناول آخر التطورات بالنسبة للأزمات التي تمر بها بعض دول منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فى سوريا وليبيا، والجهود الدولية التي تبذل للتوصل إلى حلول سياسية تؤدي إلى استعادة السلام والاستقرار، بما يساهم فى الحفاظ على وحدة وسيادة هذه الدول وسلامتها الاقليمية، فضلا عن صون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.


11 سبتمبر 2016
مصر ترحب باتفاق الهدنة فى سوريا
الخارجية: خطوة أولى لإنهاء معاناة الشعب السورى الإنسانية
رحبت مصر باتفاق وقف إطلاق النار فى سوريا، الذى توصل إليه كل من وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، ونظيره الروسى سيرجى لافروف، خلال المحادثات التى أجرياها فى جنيف أمس الأول. ودعت مصر جميع الأطراف إلى الالتزام به باعتباره خطوة أولى نحو التوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار فى جميع المدن السورية مع استمرار استهداف العناصر الإرهابية.
وطالب أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، مختلف الأطراف السورية إلى تثبيت الاتفاق لوضع حد للمعاناة الإنسانية التى يمر بها الشعب السوري، نتيجة استمرار العنف والاقتتال، تمهيدا للعودة إلى المحادثات السياسية بمشاركة كل الفرقاء السوريين.


22 سبتمبر 2016
الرئيس: لا مكان للميليشيات والتنظيمات الإرهابية فى مستقبل سوريا
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن التنظيمات الإرهابية لا يمكن أن يكون لها مكان فى سوريا، وقال ـ فى كلمته التى ألقاها أمس أمام قمة مجلس الأمن المخصصة لمناقشة الأوضاع فى سوريا ـ إنه لا مكان للإرهاب فى سوريا، ولا مجال أى محاولة لتجميل صورة هذه التنظيمات الإرهابية وأكد رفض مصر التام لأى التفاف على قرارات مجلس الأمن، التى صنفت هذه التنظيمات باعتبارها إرهابية.
وأضاف الرئيس: «دعونى أقلها صراحة، إن كل من يراهن على حسم عسكرى يؤدى إلى غلبة فريق واحد هو خاسر، كما أن من يراهن على أن لتلك التنظيمات الإرهابية دورا فى مستقبل سوريا واهم.
وأوضح الرئيس أن أى قراءة نزيهة لتجربة المجتمع الدولى فى مواجهة الأزمة السورية، ستشير إلى استغراقنا فى «العرض لا المرض»، وأننا مستنزفون فى النقاش، ولم نحقق أى تقدم، وأشار الرئيس إلى أن جوهر المشكلة هو غياب الحل السياسى العادل والشامل، الذى يحفظ وحدة سوريا ويحقق تطلعات شعبها.
وأعلن الرئيس، ترحيب مصر باتفاق وقف العدائيات، الذى تم التوصل إليه قبل أيام بجهود مشكورة من الولايات المتحدة وروسيا، وإن كنا نرى أنه غير كاف، ويجب استكماله بالانتقال الفورى للمفاوضات السياسية، سعيا للحل الجذرى والنهائى».



22 سبتمبر 2016
الرئيس فى كلمته أمام قمة مجلس الأمن المخصصة لمناقشة الأوضاع فى سوريا
الوقت ليس فى مصلحتنا.. ولانجاح لأى رهان على الحل العسكرى
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى كلمته أمام قمة مجلس الامن المخصصة لمناقشة الاوضاع فى سوريا أن كل من يراهن على التنظيمات الارهابية فى سوريا «واهم» وشدد على أنه لامكان لهذه التنطيمات فى مستقبل سوريا.
لقد مرت خمسة أعوام ونزيف الدم لازال مستمرا فى سوريا .. مئات الآلاف من القتلى وملايين النازحين واللاجئين، ومازال الحل السياسى غائباً، ومازالت سوريا نهباً لأطماع إقليمية ودولية تستغل أزمتها لتحقيق مصالح ضيقة وفريسة لإرهاب يتغذى على هذه الأطماع ويتفاقم مهددا مقدرات الشعب السورى.

لهذا، اسمحوا لى أن أتحدث معكم بكل صراحة حول ما أعتقد أنه جذور المشكلة ومكامن الخلل فى المحاولات السابقة لاحتواء الأزمة. فبدون قراءة صريحة وناقدة لتجربتنا على مدار السنوات الخمس الماضية لن نستطيع أن نتجاوز أى اختلافات فى الرؤى وأن نمضى قدماً نحو تحقيق هدف إنقاذ سوريا والسوريين. وأود هنا أن أوجز ملاحظاتى فى ثلاث نقاط رئيسية:

أولاً: إن أى قراءة نزيهة لتجربة المجتمع الدولى فى مواجهة الأزمة السورية حتى الآن لابد أن تفضى لنتيجة أساسية وهى أننا أصبحنا مستغرقين فى معالجة العرض لا المرض فنحن مستنزفون فى نقاش حول التوصل لترتيبات مؤقتة لوقف إطلاق النار لتخفيف معدلات القتل والدمار أو منهمكون فى محاولة تخفيف حدة الكارثة الإنسانية التى يعيشها السوريون، ولكننا لم نحقق حتى الآن أى تقدم فى مواجهة جوهر المشكلة وهو غياب الحل السياسى العادل والشامل الذى يلبى التطلعات المشروعة للشعب السورى الشقيق. ويحفظ فى الوقت ذاته وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية ، ويحافظ على مؤسساتها ويحول دون سقوطها فى هوة الفوضى التى لن يستفيد منها إلا التنظيمات الإرهابية.

إننا نرحب باتفاق وقف العدائيات الذى تم التوصل إليه قبل أيام بجهد مشكور من جانب روسيا والولايات المتحدة وقد حقق بالفعل خفضاً فى أعمال العنف رغم بعض الخروقات ورغم تعنت عدد من الأطراف المحلية المدعومة من قوى إقليمية لا تزال ترفض تحمل مسئوليتها وتصر على المقامرة بمقدرات الشعب السوري. ورغم هذه الخروقات فإن الاتفاق كان ضرورياً لخفض مستوى العنف، ولكنه بطبيعة الحال يظل غير كاف ولابد من استكماله بانتقال فورى للمفاوضات السياسية سعياً للتوصل إلى حل جذرى ونهائى وشامل للأزمة السورية، وإننى أدعو المبعوث الدولى «ستيفان دى مستورا» لتوجيه الدعوة للجولة القادمة من المفاوضات فى أقرب وقت ممكن.

ثانيا: لا شك أن الخطوط العامة لأى حل سياسى فى سوريا لا يوجد عليها خلاف غير أن ترجمة هذه الخطوط العامة لإجراءات عملية على أرض الواقع تقتضى إعلاء مبدأ الوحدة والسلامة الإقليمية لهذا البلد الشقيق والمساواة بين كل مواطنى سوريا وممثلى جميع مكوناتها المجتمعية وأطيافها السياسية المختلفة مع استثناء التنظيمات الإرهابية التى لا يمكن أن يكون لها مكان فى سوريا التى نأملها.

نعم، لا مكان للإرهاب فى سوريا ولا مجال لأى محاولة لتجميل صور التنظيمات الإرهابية لذلك فإننا نرفض تماما أية محاولات للالتفاف على قرارات مجلس الأمن التى صنفت تلك التنظيمات كمنظمات إرهابية.

ثالثاً: لا مفر إذن من أن نعترف بأن الوقت ليس فى مصلحتنا فكل يوم يمر وجرح سوريا مازال غائراً يعطى فرصة جديدة للإرهاب الذى يتفشى، وللطائفية التى تحاول أن تقوض أسس الدولة الوطنية فى كل المشرق العربى، ودعونى أقولها صراحة إن كل من يراهن على حسم عسكرى يفضى لغلبة فريق واحد فى سوريا.. خاسر كما إن كل من يراهن على أن تلعب التنظيمات الإرهابية دورا فى مستقبل سوريا.. واهم.

السيد الرئيس،

لقد ثبت من تجربتنا فى مسارى جنيف وفيينا ومن تجربة إصدار قرار مجلس الأمن رقم 2254 أن إيجاد قواسم مشتركة بين المعنيين بالأزمة السورية ليس مستحيلا وأننا قادرون على إحراز تقدم حقيقى تجاه التسوية السياسية وفى توقيت قياسى إذا ما توافرت النية والإرادة.

ثم إن تجربة مصر فى استضافة مؤتمر جامع لمختلف أطياف المعارضة السورية فى يونيو 2015 اجتمع فيه السوريون من مختلف التيارات بدون تدخل أو إملاء تظهر أن بإمكان هؤلاء السوريين التوافق على وثائق متقدمة ترسم الطريق للخروج من نفق الأزمة المظلم فى سوريا.

إن وثائق مؤتمر القاهرة التى أنتجها سوريون بدون أى تدخل من أى طرف غير سورى توضح بجلاء أن بالإمكان إيجاد حل سورى للأزمة السورية وقد لاحظتم جميعا أنها شكلت الأساس الذى بنى عليه كل جهد لاحق قام به أى طرف سورى أو دولى لطرح رؤية عملية للتسوية.

إن الطريق واضح فاستئناف اتفاق وقف العدائيات وإلزام كل الأطراف بقبوله ثم تطويره لوقف شامل لإطلاق النار فى سوريا من شأنه أن يوقف نزيف الدم ويسمح بنفاذ قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للمدنيين فى المناطق المنكوبة والأشد احتياجاً. ولعلكم جميعاً تعلمون أن لمصر خبرة ناجحة فى تمرير المساعدات مرتين إلى مناطق منكوبة فى سوريا استفادة من خطوطنا المفتوحة مع كل أطراف الأزمة السورية، ونحن إذ نعول تماما على التزام جميع الأطراف باتفاق وقف العدائيات كخطوة ضرورية نحو تخفيف المأساة الإنسانية وإيصال المساعدات للمنكوبين، فإننا نؤكد استعدادنا لتقديم كل عون فى هذا المجال.

لكن إحياء المفاوضات السياسية الجادة فى سوريا يبقى شرطاً ضرورياً لكى يصمد أى اتفاق لوقف إطلاق النار وليستمر وصول المواد الإغاثية للمنكوبين، فلا يعرف التاريخ نموذجاً لترتيبات ميدانية لوقف إطلاق النار صمدت بدون أفق سياسى لمعالجة جذور الأزمات ولن تكون سوريا استثناء من ذلك.

السيد الرئيس،

إن رؤية مصر للحل فى سوريا كانت ولا تزال تقوم على ركيزتين أساسيتين: أولاهما هى الحفاظ على كيان ووحدة الدولة السورية والحيلولة دون انهيار مؤسساتها، أما الثانية فهى دعم التطلعات المشروعة للشعب السورى فى إعادة بناء دولته عبر التوصل لصيغة حل سياسى تكون مرضية لجميع السوريين ومعبرة عنهم وتوفر البيئة المناسبة لجهود إعادة الإعمار.

ومن هنا، فإننا نثمن جهود المبعوث الأممى «ستيفان دى مستورا» وندعم عمله الرامى لاستئناف المفاوضات السياسية فورا ودون تأخر. ونؤكد فى هذا السياق، على أهمية أن تشمل هذه المفاوضات ممثلين عن الحكومة السورية وعن جميع مجموعات المعارضة بدون أى تمييز فيما بينها لتؤتى تلك المفاوضات ثمارها المرجوة وفقا لما جاء بقرار مجلس الأمن رقم 2254.

السيد الرئيس،

لا مجال لإضاعة الوقت فكل يوم يمر يعنى أن مزيدا من الدماء ستراق وأن معاناة جديدة ستضاف إلى حياة الأبرياء السوريين.

إن مصر حريصة على التواصل مع كل أطراف الأزمة السورية وملتزمة بالعمل مع كل أشقائنا فى المنطقة وشركائنا فى المجتمع الدولى لتقديم كل دعم ممكن للحل السياسى المنشود فى سوريا.

مسئوليتنا جميعاً أن نستعيد الأمل لأبناء سوريا وقد آن الأوان لأن نتحمل هذه المسئولية وأن نواجه جذور المشكلة مباشرة وبدون أى إبطاء.


23 سبتمبر 2016
وزير الخارجية سامح شكرى فى لقاء مع رؤساء تحرير الأهرام والأخبار والوطن: مواقف الرئيس تنطلق من سياسة مبدئية تقوم على إنهاء الصراعات سلميا
شدد شكرى على أن المواقف المصرية تنهض على مبدأ أساسى وثابت، هو عدم التدخل فى شئون الآخرين، وضرورة وقف التدخلات الخارجية فى قضايانا العربية. وأشار إلى أن مصر تؤمن بأن الصراع المسلح فى سوريا لن يقود إلى أى حل للنزاع، وأن وجود التنظيمات الإرهابية فى المشهد السورى سوف يفاقم من حدة الأزمة


29 سبتمبر 2016
شكرى يلتقى وفد المعارضة السورية
استقبل سامح شكرى وزير الخارجية أمس وفد لجنة متابعة القاهرة للمعارضة السورية، وذلك فى إطار الحرص المتبادل من الجانبين على التشاور وتبادل الآراء بشأن مستقبل القضية السورية خلال المحادثات التى تمت على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

برجاء التثبيت للحفاظ علي المجهود المبذول وشكرا...
 
مرسى:‏ مصر ترفض التدخل العسكري الأجنبي في سوريا
أكد الرئيس محمد مرسي في حوار مع شبكة بي‏.‏بي‏.‏إس الإخبارية الأمريكية رفضه لأي تدخل عسكري أجنبي في سوريا‏,‏ مشددا في الوقت نفسه علي ضرورة رحيل بشار الأسد

وزير الخارجية المصري سامح شكري

وردا على سؤال حول ما إذا كان رحيل الرئيس السوري بشار الاسد يمكن أن يعرض سوريا إلى مصير العراق ما بعد الرئيس الراحل صدام حسين أو ليبيا بعد الزعيم الراحل معمر القذافي، أجاب وزير الخارجية المصري "هذا شأن الشعب السوري ويجب ألا نصيغ الأمر في حدود شخص بعينه أو نضيع الوقت في إستبيان فترة ما بعد إنتهاء مرحلة الصراع،




2012 مصر تؤكد ضرورة رحيل الاسد
2015 مصر تقول انه شأن سوري


سؤال لكل من يتحامل على السعودية بالتدخل في الشأن السوري
هل يجوز لايران وروسيا التدخل ولا يجوز للسعودية
هل يجوز لايران دعم بشار لقتل الشعب
ولايجوز للسعودية دعم الثوار للدفاع عن انفسهم

مع العلم لو تابعت الاحداث لم تدعم السعودية الثوار في بداية الازمة
ارسل الملك عبدالله لبشار ثلاث رسائل تدعوه لوقف القتل وتغليب الحكمه



لكل من يشكك في قتل بشار لشعبه من المصريين
اقوله له هذا ماقالته دولتك في بداية الازمة

تأكيدا لإدانة العنف ضد الشعب السوري ...مصر تستدعي سفيرها في سوريا ...‏ودمشق ترد بالمثل

وأوضح الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية- من جانبه- أن هذا القرار تم اتخاذه عقب استقبال وزير الخارجية محمد عمرو صباح أمس للسفير شوقي اسماعيل سفير مصر في دمشق. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية القول إن سوريا ردت علي الخطوة المصرية بالمثل.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن قرار الاستدعاء جاء اتساقا مع المواقف التي اتخذتها القاهرة مؤخرا خاصة القرار الذي تقدمت به مصر نيابة عن العالم العربي في الأمم المتحدة وحصل علي أغلبية ساحقة بإدانة الانتهاكات السورية ضد الشعب الاعزل.

 
مرسى:‏ مصر ترفض التدخل العسكري الأجنبي في سوريا
أكد الرئيس محمد مرسي في حوار مع شبكة بي‏.‏بي‏.‏إس الإخبارية الأمريكية رفضه لأي تدخل عسكري أجنبي في سوريا‏,‏ مشددا في الوقت نفسه علي ضرورة رحيل بشار الأسد
للعلم انا ذكرت الحديث مع الرئيس مرسي للامانه ولكن لن تجد مسؤل خارجيه قال هذا الكلام غيره ...والكل كان يعرف توجهات الاخوان ... ولكن لو نظرت الي تصريحات وزراء الخارجيه من بدايه الازمه حتي الان ستجد انها كلها محايده ولا ترجح طرف علي الاخر
 
الموقف المصرى لم يكن مؤثرا فى الثورة السورية منذ بدايتها و لم يتعدى سوى تصريحات إعلامية من هنا و هناك. بل أقول منذ بداية الثورة السورية و مؤسسات الدولة فى مصر تتضامن مع النظام السورى. فلو كسب النظام السورى المعركة فستخرج صفر اليدين و إن كسبت الثورة السورية فلن يكون لمصر موضع قدم فى سوريا. فقد أضاعنا فرصة ذهبية فى بناء نظام سياسى فى سوريا يتفق مع مصر سياسيا و عسكريا و إقتصاديا و إن لم يكن مواليا لمصر شبيه بالنظام الذى بناه صلاح الدين بين مصر و الشام و أستمر أكثر من 450 عام مرورا بالدولة اليوبية فدولة المماليك و حتى سقوطها على يد الدولة العثمانية.
 
الموقف المصرى لم يكن مؤثرا فى الثورة السورية منذ بدايتها و لم يتعدى سوى تصريحات إعلامية من هنا و هناك. بل أقول منذ بداية الثورة السورية و مؤسسات الدولة فى مصر تتضامن مع النظام السورى. فلو كسب النظام السورى المعركة فستخرج صفر اليدين و إن كسبت الثورة السورية فلن يكون لمصر موضع قدم فى سوريا. فقد أضاعنا فرصة ذهبية فى بناء نظام سياسى فى سوريا يتفق مع مصر سياسيا و عسكريا و إقتصاديا و إن لم يكن مواليا لمصر شبيه بالنظام الذى بناه صلاح الدين بين مصر و الشام و أستمر أكثر من 450 عام مرورا بالدولة اليوبية فدولة المماليك و حتى سقوطها على يد الدولة العثمانية.
كلام غير صحيح تماما هات دليلك ان مصر تضامنت مع النظام السوري اتعلمو تجيبو دليل على كلامكم...
ثانيا مصر دولة تحترم سيادة الدول الاخري ولا تتدخل في شؤون اي دولة
 
وجهة النظر المصرية في الوقوف على الحياد في الازمة السورية من حقها ولايزايد عليه احد العتب كان على تصريحات وزير الخارجية المصرية بشأن التدخل الروسي في سوريا
 
وجهة النظر المصرية في الوقوف على الحياد في الازمة السورية من حقها ولايزايد عليه احد العتب كان على تصريحات وزير الخارجية المصرية بشأن التدخل الروسي في سوريا

تأييد مصر للتدخل الروسي مثل تأيدها التحالف الدولي ضد الإرهاب
 
مصر ترى سوريا قنبلة موقوتة يمكن ان تنفجر في وجه الجميع لذلك مصر واغلب دول العالم وتحديدا الاوروبية تسعى لحل الازمة سلميا بالانتقال السياسي
لانه لو حدث في سوريا مثلما حدث في ليبيا سيخرج المارد الداعشي والقاعدي ويهزم المعارضة المسلحة ويستولي على اسلحة النظام و ستنتشر التفجيرات في كل مكان في اوروبا شرقها وغربها في الخليج في تركيا في شمال افريقيا
 
تأييد مصر للتدخل الروسي مثل تأيدها التحالف الدولي ضد الإرهاب

الحكومات المصرية المتعاقبة كانت تعارض دائما اي تدخل اجنبي في الدول العربية مالذي تغير
؟
 
المعذرة أخي الكريم
موضوع مثل هذا لايفيد بشيئ بل سيجر لمزيد من المشاحنات ..
تشكر على سرد هذة البيانات ونكتفى بغلق الموضوع .
شكراً لك
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى