الاستخبارات السعودية و مسيرة نصف قرن (الموقع الرسمي + كتاب + صور)

عربي سعودي

<b><font color="#008000" size="4" face="Arabic Tra
إنضم
1 مارس 2008
المشاركات
49
التفاعل
7 0 0
الموقع الرسمي
رئاسة الاستخبارات العامة (باللغة العربية)

صفحة الكتاب (باللغة العربية)



الكتاب يتطلب برنامج Adobe Acrobat Reader لقرائته

ملاحظة : هناك العشرات من الصور و لكنها موجودة داخل ملف الكتاب

حجم الكتاب حوالي 23 ميجا







Official Website English

Saudi General Intelligence Presidency , GIP


The Book Page / English


Download The Book


لكم كل التحية و الاحترام و المحبة و التقدير

عربي سعودي
 
التعديل الأخير:
يعطيك العافية موقع مفيد ولكن تظل الكثير من صفحات التاريخ خافية
شكرا لك اخونا عربي سعودي
 
الله يعافيك أخوي قلب الجزيرة

لكن وش تقصد ببعض صفحات التاريخ خافية ؟ ممكن مثال ؟
 
الله يعافيك أخوي قلب الجزيرة

لكن وش تقصد ببعض صفحات التاريخ خافية ؟ ممكن مثال ؟

الي اقصده طال عمرك صفحات الاستخبارات المعروفة ومشاركاتها في الاحداث الدولية
الموضاقع تعطي معلومات عامة ولكنها لاتوضح النشاطات الي كانت الاستخبارات
مشاركة فيها وهذا شي طبيعي فليس كل مايعمل يقال
 
الي اقصده طال عمرك صفحات الاستخبارات المعروفة ومشاركاتها في الاحداث الدولية
الموضاقع تعطي معلومات عامة ولكنها لاتوضح النشاطات الي كانت الاستخبارات
مشاركة فيها وهذا شي طبيعي فليس كل مايعمل يقال

كلام سليم لأنه من غير المتوقع نشر معلومات حساسة عن النشاطات و إنما معلومات عامة لا ضير من نشرها
 
(بـعبـع) الاستخبارات السعودية
حمود المهدي - الرياض-8-12-2007

estekhbar22.jpg


ليس غريبا أن يكون مصطلح (الاستخبارات العامة) يبعث على الرهبة والتوجس لدى من يسمعه، فالمعنى الذي غُرس في نفوس المجتمعات العربية – ومنها بالطبع المجتمع السعودي –لا يُفهم منه إلا كل مرادفات العنف، والاضطهاد، والسجون، والمعتقلات، والمتابعة، والمراقبة وهو ما جعل كثير من السعوديين يلقبون هذا الجهاز بـ(البعبع).

لهذه الأسباب قرر مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة السعودية عقد مؤتمر "تقنية المعلومات والأمن الوطني" ربما يستطيع تحسين هذا التصور السلبي عن دور الاستخبارات العامة.

ويعتبر هذا المؤتمر الأول الذي تنظمه رئاسة الاستخبارات العامة منذ تأسيسها قبل خمسين عاماً، وكخطوة أولى لطمأنة المواطنين دشن الجهاز بوابة إلكترونية له كي يتمكن المواطن السعودي التواصل من خلالها مع الاستخبارات.


قالوا عن الاستخبارات

محمد العبد الله يقول بجراءة :" جهاز الاستخبارات بطبيعته مخيف و يعني في أذهان الناس الاعتقال و السجن وقد يكون ذلك بدون وجه حق"، ويشير إلى أن هذا المؤتمر صحح الكثير من هذه المفاهيم فاصبح "الجهاز ليس ضدنا و لا يتخابر علينا بل يحمينا".
عبدالرحمن المالكي يرى أنه يعاني كغيره من أبناء البلد من ضبابية وعدم دراية بمهام الكثير من الأجهزة الحكومية، ويطالب بضرورة أن يكون المواطن على اطلاع لمهام هذه الأجهزة،ويقول "بعضنا لا يعلم أن هناك جهاز حكومي متكامل تحت مسمى الاستخبارات و من الخطأ أن تتخذ هذه الأمور كـ (تابو) يمنع المواطن من التحدث عنها".

معمر الطائي يؤكد على ثقل الموضوع ،و يقول"لو لم يكن لهذا المؤتمر من حسنة سوى أنه أزاح (البعبع) عن هذا الجهاز لكفاه".
نتمنى تفعيل آلية لاستقبال البلاغات لكشف المظالم التي تلحق ببعض الأفراد من قبل المحسوبين على هذا الجهاز أو غيره من إدارات الدولة" هذا ما طالب به حامد الغامدي.


التربية قبل العقاب

عبدالله جسار، يعتب على هذا الجهاز الاستخباراتي اهتمامه بالجانب العقابي أكثر من التربوي ويقول:"يجب أن تقوم استخباراتنا بدور المربي الأول للأجيال القادمة، وتعمق تفاعلها في المجتمع وتبدأ من فصول المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية لغرس قيم المواطنة الصحيحة".

ويرى عبد الرحمن السراة أن دور الاستخبارات هام جدا لحماية أمن البلد من المتطرفين فكريا ويقول:"لقد عانينا الكثير من المرتزقة والمحسوبين على بلادي من بعض شطحاتهم الفكرية والعقدية والأمنية، وتأذينا بنيرانهم، وأبدلوا واقعنا خوفاً وتوجساً ورهبة باسم الدين واسم الشريعة"، ويتساءل السراة: "فهل الشريعة تبيح نزف دمٍ مسلم، على أرضٍ مسلمة، دون مبالاة بدينٍ ولا بأرواح، ولا بحرمة!".

وقد ناقش المؤتمر الذي عقد الأسبوع الماضي محور الأمن التقني، ومحاولة تتبع المواقع الإلكترونية التي تسيء إلى الدولة باسم الدين، وعن هذا المحور يقول عبدالعزيز الشهري: "نعم يأتي هذا المؤتمر لتوعية المجتمع بالآثار السيئة لسوء استخدام تقنية المعلومات والأمن الوطني، ولكن السؤال الأهم؛ هل هناك إستراتيجية جيدة، وأهداف واضحة لعمل الاستخبارات؟".

ويضيف:لقد انشغلنا بدور المدافع والباحث عن صد هجمات العدو ولم نوظف طاقات شبابنا للإبداع فيما يخدم تحويل هذه التقنية الإلكترونية لبوابات عملاقة للنشر المضاد".

فكر القاعدة بـ5600 موقع

وأظهرت أوراق ناقشها المؤتمر وجود نحو 5600 موقع على الانترنت يروج لفكر القاعدة، وأوضح أنه رغم تراجع بعض المواقع الإعلامية وخصوصا التي تديرها القاعدة إلا أن المواقع المتطرفة على الانترنت في تزايد مستمر.

وتعد رئاسة الاستخبارات العامة في السعودية، من بين أحد الأجهزة الأمنية المهمة، التي تعنى في المقام الأول بتوفير الأمن والاستقرار للوطن والمواطن، من خلال المحافظة على مكتسبات الوطن والمواطن داخل المملكة وخارجها.

وكان الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، الذي افتتح المؤتمر قد أوضح إن الاستخبارات "عكس ما يظن الناس أنها مخابرات عليهم.. فهي خدمة لهم تدفع الظلم عنهم وتقضي على كل مفسد وتخدم المواطن في ماله وحلاله".

بوابة عشرينات
 
نعم الاستخبارات صمام الامن والامان للوطن وللمواطن قبل كل شي

مشور اخوي عربي سعودي
 
عودة
أعلى