Rafale EM VS F-35I

House

عضو
إنضم
30 سبتمبر 2014
المشاركات
3,896
التفاعل
15,611 0 0
كما هو واضح من عنوان الموضوع المقارنة ستكون بين الرافال المصرية والاف 35 الاسرائيلية .. بينما النسخة المصرية من الرافال تتطابق مع النسخة الفرنسية وبالتالي اغلب معلوماتها متاحة .. فان الاف 35 الاسرائيلية تمتلك مواصفات مختلفة اغلبها سرية غير معلنة .. لكن سنحاول هنا مقارنة ما هو معلن منها .

في البداية رفضت الولايات المتحدة بشدة طلب اسرائيل القيام بتعديلات جذرية على الكترونيات الطائرة .. السبب ببساطة ان طائرة الاف 35 تمتلك القدر الاكبر من صهر البيانات امتلكته اي طائرة امريكية من قبل (تتفوق حتى على الرابتور) .. هناك حالة من التناغم والاتصال والتفاهم بين الالكترونيات المختلفة لاعطاء اجابة موحدة دقيقة للطيار على الشاشة امامه .. وبالتالي فان تغيير بعض الالكتورنيات يحتاج الى تعديلات على باقي الالكترونيات والنظام بالكامل .. وتصبح المشكلة اكبر عند محاولة عمل طائرات الاف 35 من اسلحة جو مختلفة معا .. ويحتاج ذلك الى مجهود وتكاليف كبيرة بخلاف تاخيرات اضافية للبرنامج.

وجدت الولايات المتحدة حلا لذلك بالسماح لزبائنها بمستوى معين من التعديل يتمثل في دمج الاسلحة وبعض التعديلات الاخرى .. لكن مع عدم السماح بالتعديل على الجزء الاكبر من انظمة الطائرة بما يمكن ان يؤثر على قدرات صهر بياناتها .

لكن اسرائيل اتخذت حلا مختلفا .. باستخدام وحدات الكترونيات موحدة او متكاملة integrated modular avionic .. تلك الالكترونيات يمكن استخدامها على كافة اشكال الطائرات (مروحيات - مقاتلات - وغيرهم) .. تستخدم برمجيات بمفهوم التطبيقات (كالموبايل مثلا) .. يسهل دمجها وتطويرها .. دون مزيد من التفاصيل فان بتلك الطريقة ستتمكن اسرائيل من دمج حزمة الكترونياتها الى الاف 35 بتعديلات اقل .

تستخدم الرافال اسلوبا مقاربا من ذلك .. لا اعرف كيف يمكن مقارنتهما في تلك النقطة .. اتصور ان التقنية الاسرائيلية ستكون افضل بفعل فارق الزمن .

اولا : EOTS VS TALIOS POD

F-35_EOTS.jpeg

Egypt_Air_Force_becomes_the_first_export_customer_for_Talios_next_generation_targeting_pod_640_001.jpg


اول جزء من المقارنة سيكون بين بود التاليوس على الرافال وبين منظومة EOTS على الاف 35 .. تلك المنظومات هي منظومات رصد حراري وتليفزيوني

الهدف من منظومة EOTS على الاف 35 هو لاستبدال البود الخارجي باخر مدموج داخل البدن لا يزيد من المقطع الراداري للطائرة .. المنظومة الامريكية ستكون مماثلة للبود الشهير sniper xr .. اما اسرائيل فتخطط ان تمتلك امكانات مماثلة للبود الاسرائيلي القادم litening 5 .

يتميز البود الفرنسي والاسرائيلي بامتلاكهما تردد ثالث .. يتمثل في الموجات القصيرة تحت الاحمراء SWIR (حوالي 1.5 ميكرون) .. والتي تتميز بقدرات ممتازة في العمل ليلا .. وتاثر اقل بالعوامل الجوية .. وكذلك مدى رصد ابعد من الموجات المتوسطة او الرصد التليفزيوني .. يمتلك كلاهما قناة رصد تليفزيونية ملونة .. يقال ان البود الاسرائيلي يتمكن من رصد وتعقب عربة من مدى 60 كم .. يمتاز بود تاليوس بانه يمتلك زاوية كشف اكبر فيما يخص القناة التليفزيونية الملونة .. كما ان حجمه اكبر وبالتالي يمتلك خيارات واسعة افضل وقابلية اكبر للتطوير .. كلا البودين يمتلكا قدرة توجية القنابل عن طريق تتبع التضاريس لمسافات بعيدة .

كلا المنظومتان (او للدقة المنظومة الاسرائيلية والبود المصري) تقريبا متطابقتان في الامكانات والقدرات .. لكن تتميز المنظومة الاسرائيلية بانها مدموجة داخل مع البدن ولا تسبب زيادة كبيرة في المقطع الراداري للطائرة .. وذلك رغم ان تصميم بود تاليوس من المتوقع ان يكون اكثر شبحية من بود داموكليس القديم .

في نفس الوقت تمتلك الرافال بصمة حرارية اصغر من مثيلتها على الاف 35 .. وبالتالي فمن المتوقع ان تمتلك الرافال افضلية طفيفة في جانب الرصد الحراري عن الاف 35 التي اتخذت ايضا اجراءات عديدة لتقليل البصمة الحرارية .


ثانيا DDM-NG VS EODAS

das-1_zps4623a5f1.jpg

Rafale-DDM-NG.jpg


هي منظومات التحذير الصاروخي السلبي للطائرتان .. لكنهما اكثر من ذلك بكثير .. تمتلك كلا المنظومتان جودة تصويرفائقة تمكنهما من رصد وتعقب الاهداف الجوية بل واستهداف الحراري منها بواسطة شعاع ليزري .. المنظومة الامريكية عبارة عن 6 اجزاء تغطي الطائرة 360 بالكامل بينما الخاصة بالرافال عبارة عن جزئين تغطي "تقريبا" 360 درجة حول الطائرة .. جودة تصوير المنظومة الامريكية يقال انها ما بين 1-4 ميجا بيكسل (واحتمال تطويرها حتى 16 ميجا بيكسل) .. بينما جودة تصوير المنظومة المصرية لا ارقام محددة حولها .. تمتلك المنظومة الامريكية افضلية متمثلة في صغر زاوية الكشف لكل جزء من اجزائها وبالتالي جودة افضل .. بمعنى ان المظومة المصرية تحتاج ان تكون 3 اضعاف جودة تصوير المنظومة الامريكية لتمتلك نفس القدرات وبالتالي مدى الرصد .. لكن كما اوضحت غير معروف مدى جودة المنظومة المصرية .

المنظومة الامريكية تمتلك حاليا بالفعل قدرة اصابة اهدافها بالليزر .. بينما الرافال تفتقد تلك القدرة حاليا (لكنها معدة لاضافتها مستقبلا) .. يقال ان الاصعب من امتلاك المنظومة هو امتلاك برمجيات معقدة تمكن الاستفادة الكاملة منها ... المنظومة الامريكية تمكنت من رصد انطلاق صاروخ من مسافة حوالي 1300 كم .. البعض يعتبر ذلك ليس دليلا على شئ فيمكننا بالعين المجردة رؤية نجوم تبعد عنا ملايين السنين الضوئية بفضل حجمها وحرارتها .. وان قدرة المنظومة على رصد الانبعاثات الحرارية من الطبيعي ان تكون افضل من العين المجردة .. البعض يقدر قدرة المنظومة على رصد هدف جوي من مدى حوالي 30 كم اذا كانت جودة المنظومة 4 ميجا بيكسل .. ارقام استنتاجية غير مبنية على معلومات كافية .

غير معروف هل ستستخدم اسرائيل المنظومة الامريكية ام ستتجه لمنظومة خاصة بها .. لكن بالتاكيد لو قررت اسرائيل تغيير المنظومة الامريكية فهذا سيعني تركيب منظومة افضل .

في المقارنة بين المنظومتان نجد انهما يمتلكان نفس القدرات .. المنظومة الامريكية قدراتها مكتملة واكثر نضجا على المستوى البرمجي بينما المنظومة المصرية بعضها مازال يحتاج الى التطوير و الدمج .. المعلومات حول دقة تصوير المنظومتان غير متوفرة لكن من المرجح ان تمتلك المنظومة الامريكية افضلية في تلك النقطة كما تمتلك تغطية اكثر تكاملا .

اهمية تلك المنظومة انها توفر قدرات فريدة في القتال القريب .. فبينما الرافال تمتلك افضلية واضحة في قدرات المناورة لكن منظومة كهذة ستقلل كثيرا من الحاجة للمناورة .. فطيار الاف 35 يستطيع الاستهداف والتصدي للصواريخ الحرارية بدون الحاجة للمناورة .. يستخدم خوذته في الاستهداف (ميزة اخرى تفتقدها الرافال) التي توفر له قدرات استهداف 360 درجة حول الطائرة دون نقاط عمياء (عكس خوذات الاستهداف التقليدية ) .. لكن عندما تتمكن الرافال من تطوير منظومتها وتضيف خوذة التهديف فحينها ستمتلك افضلية المناورة على الاف 35 .. ويبقى مدى الرصد عاملا مهما ايضا وحاسما لا تتوفر معلومات عنه حاليا .. لكن حتى ذلك الوقت فان الاف 35 ستتفوق عليها في القتال القريب هجوما ودفاعا .


ثالثا : الرصد الراداري وقدرات التشويش

103749lvjjn9jls6718u1v.jpg.thumb.jpg

- المقطع الراداري : يقدر المقطع الراداري للاف 35 من الامام بحوالي 0.001 متر مربع .. بينما المقطع الراداري للرافال بحوالي 0.1 - 0.2 متر مربع .. لكن بينما تستطيع الاف 35 ان تحمل اسلحتها داخليا تضطر الرافال الى حمل اسلحتها خارجيا .. وبالتالي سيرتفع المقطع الراداري العملي للرافال بتسليح 6 صواريخ جو جو الى 0.75 - 1.1 متر مربع ... لكن الرافال اذا قررت ان تحمل 4 صواريخ جو جو فقط (نفس حمولة الاف 35 الداخلية) فسيقل مقطعها الراداري عن ذلك .. خصوصا ان وضع صاروخي ميكا على طرفي الاجنحة يساهمان بتاثير متناهي الصغر على الرافال سواء على مستوى الانسيابية الهوائية او المقطع الراداري .

لكن على الجانب الاخر تعتمد الرافال على الشبحية الالكترونية .. تتميز الشبحية الالكترونية بفاعليتها 360 درجة حول الطائرة عكس الشبحية التقليدية .. فالاف 35 شبحية من الامام اكثر بكثير من باقي الاجناب وكذلك الرافال .. لكن يعيب الشبحية الالكترونية انها تحتاج الى قدرات كبيرة في معالجة البينات خصوصا ضد رادارات الايسا الحديثة ..وبالتالي فغير معلوم مدى قدرتها على فعل ذلك في مواجهة رادار شديد التطور مثل رادار الاف 35 .. لكن على الارجح لن تستفيد الرافال من شبحيتها الالكترونية في مواجهة خصم كالاف 35 (او قد تكون استفادة محدودة)

- الرادار : كلا الطائرتان تستخدمان رادارات ايسا بموديولات جاليوم ارسنيد .. حسب التصريحات الرسمية فان رادار الرفال يحتوي على حوالي 1000 موديول وطاقة بث حوالي 10 كيلو وات .. بينما التصريحات الرسمية تقول ان عدد موديولات رادار الاف 35 ستكون اكثر من 1200 موديول .. حسب صور رادار الاف 35 المتاحة في المعارض فان عدد موديولاته ستكون حوالي 1676 موديول .

تقدير مدى كشف الرادار يتوقف على عوامل عديدة .. اذا اعتبرنا ان عدد موديولات الاف 35 هو 1676 موديول وتستخدم افضل انواع موديولات الجاليوم ارسنيد المتاحة للانتاج حاليا بطاقة بث 16 وات للموديول فان مدى الرادار ضد هدف مقطعه الراداري 3 متر مربع سيكون اكثر قليلا من 400 كم .. وبالتالي ضد الرافال اكثر قليلا من 250 كم ... لكن لو اعتبرنا ان عدد الموديولات 1200 موديول وتستخدم موديولات طاقة بثها القصوى 10 وات للموديول فان مداها ضد الرافال سيكون اقل قليلا من 150 كم .

على الجانب الاخر فان الرافال سترصد هدف مقطعه الراداري 5 متر مربع من مدى 200 كم .. وبالتالي سترصد الرافال الاف 35 من حوالي 25 كم .

وبالتالي كما نرى هنا افضلية كبيرة للاف 35 في الرصد حيث سترصد الرافال من مدى 150 -250 كم .. بينما سترصدها الرافال من مدى حوالي 25 كم .

لكن هذا مدى الرصد وليس مدى التعقب ولا مدى الاستهداف .. بينما الرقم الاهم سيكون مدى الاستهداف في وجود تشويش ... وهو اقل كثيرا من الارقام السابقة .

- قدرات التشويش : تمتلك الاف 35 افضلية ضخمة نظرا لحاجتها الى طاقة تشويش اقل 1000 مرة من الرافال نظرا لانها اصغر في المقطع الراداري 1000 مرة من الرافال .. لكن في الواقع فان الاف 35 تمتلك طاقة تشويش كبيرة نظرا لاستخدامها رادارها في التشويش .. حسب التصريحات الامريكية فان الاف 35 ستمتلك اكثر من 10 مرات قدرات تشويش الاجيال السابقة من الطائرات .. يصل التصريح الامريكي الى القول انه رغم ان طاقة تشويش الجراولر اكبر من الاف 35 الا ان الاف 35 ستكون اكثر تاثيرا وفاعلية نظرا لشبحيتها .. لكن من جهة اخرى تنحصر قدرات تشويش الاف 35 على الاكس باند .. وفقط في النصف الامامي من الطائرة .. تعتمد الاف 35 على التعاون بين عدة طائررات لضمان تغطية 360 درجة حولهم .. لكن الاف 35 الاسرائيلية ستمتلك بود تشويش .. هذا كل ما هو معلن عنه .. ان تحتاج بود تشويش لطائرة لا تحتاج اصلا لقدرات تشويش كبيرة ورغم ذلك تمتلك قدرات تشويش كبيرة هو امر غريب .. تفسيره من وجهة نظري ربما انها ستغطي طيف اخر من الترددات غير الاكس باند او ستمتلك قدرات هجوم سيبراني مماثل للجيل القادم من بودات التشويش الامريكية واكبر من القدرات التي يمتلكها الرادار .. فاسرائيل تمتلك خبرات في الهجوم السيبراني يؤهلها لذلك .

على الجانب الاخر تمتلك الرافال قدرات تشويش متميزة تستخدم انتينا ايسا ذات تغطية 360 درجة حول الطائرة تغطي طيف ترددي واسع من 100 ميجا هرتز حتى 40 جيجا هرتز .. تستخدم خاصية الشعاع الضيق لتركيز التشويش وزيادة قوته .. ويستطيع التشويش على عدة اهداف في نفس الوقت .. تم تطوير المنظومة بناء على بود تشويش هجومي اختباري فرنسي اسمه Carbone تم اختباره في بعض تمارين MACE في مواجهة طائرات غربية حديثة وادى نتائج رائعة حسب وصف الفرنسيين .. الفرنسيين وصفوا البود الخاص بهم انه اقوى بفارق كبير من كل البودات الهجومية الموجودة في ذلك الوقت .. ايضا سيتم تحويل موديولات المنظومة الخاصة بالرافال الى الجاليوم نيتريد بدلا من الجاليوم ارسنيد بما سيضاعف من قوة التشويش 3-4 اضعاف القدرات السابقة بافتراض استخدام نفس الطاقة .

في النهاية فرغم امتلاك الرافال لقدرات تشويش متميزة تجعلها على قمة مقاتلات جيلها التي لا تمتلك بودات تشويش .. لكن الاف 35 تتفوق بوضوح على مستوى الرصد و الاستهداف والتشويش .. والنسخة الاسرائيلية التي ستمتلك بود مخصص من المتوقع ان تزيد من هذا الفارق خصوصا في قدرات الهجوم السيبراني ومهاجمة شبكات الدفاع الجوي المتطورة .

رابعا : المدى والحمولة والمناورة

82717944.jpg

- المدى : تتميز الاف 35 بحمولة داخلية ضخمة من الوقود تصل الى 8.4 طن في مقابل حمولة داخلية للرافال تصل الى 4.7 طن .. وبالتالي في حالة قتال الجو جو ربما ستحمل الرافال خزان وقود خارجي واحد فقط لتحتفظ بقدرات مناورة عالية ولتحافظ على مقطع راداري منخفض نسبيا .. وبالتالي فقد تصل حمولتها من الوقود الى 6.7 طن .. لكنه يظل اقل من الاف 35 .

لكن على الجانب الاخر في غير حالات المواجهات الثنائية فان الرافال تمتلك مدى عملياتي اكبر بكثير .. فالمدى القتالي للرافال يصل الى 1900 كم بينما المدى القتالي للاف 35 يصل الى 1135 كم .. لكن الوضع لن يكون كذلك مع النسخة الاسرائيلية .. فكان مخططا للنسخة الاسرائيلية ان تحمل خزانات كتفية .. وكان الاسرائيليين يسخروا ممن انتقد هذه الخطوة معتبرها ستفقد الاف 35 شبحيتها مؤكدين على قدرتهم على صنع خزانات كتفية تحافظ على شبحية الاف 35 .. لكن مؤخرا قرر الاسرائيليين دراسة اضافة خزانات خارجية يمكن التخلص منها ومن حاملها قبل دخول مسرح العمليات لتستعيد الاف 35 كامل شبحيتها ..الاصرار الاسرائيلي على ذلك رغم حمولة الوقود الداخلية الجيدة سببه رغبتهم في مهاجمة هدف مثل ايران وقطع المسافة ذهابا وايابا بدون الحاجة الى تانكر للتزود بالوقود جوا .

الحمولة : تتفوق الرافال بوضوح على الاف 35 في الحمولة سواء جو - جو او جو- ارض .. لكن على الجانب الاخر لو احتاجت الاف 35 فيمكنها التخلي عن شبحيتها (مثلا في حالة عدم وجود تهديد جوي او ارضي لاستهدافها) .. وبالتالي ستصل حمولتها الى 8.1 طن .. لكن حتى في تلك الحالة ستظل الرافال ذات حمولة اكبر تصل الى 9.5 طن .

المناورة : معدل الالتفاف اللحظي للرافال 36.4 درجة/ث في مقابل 26.6 درجة/ث للاف 35 .. معدل الالتفاف المستمر للرافال 27.3 درجة/ث في مقابل 10.8 درجة/ث للاف 35 .. المقارنة في الارقام السابقة للرافال على ارتفاع اكثر من 25 الف قدم بينما الاف 35 على ارتفاع 15 الف قدم .. معدل التسلق للرافال 305 متر/ث في مقابل 259 متر/ث للاف 35 .. كما هو واضح تتفوق الرافال بفارق كبير عن الاف 35 .. سيقل هذا الفارق قليلا في حالة حمل الرافال لـ 6 صواريخ جو - جو عكس الاف 35 التي تحمل اسلحتها داخليا .. لكن رغم ذلك سيظل الفارق كبير لصالح الرافال .

تستطيع الرافال السوبر كروز بحمولة 6 صواريخ جو جو بسرعة 1.4 ماك .. بينما الاف 35 لا تستطيع السوبر كروز بشكله المعروف .
 
التعديل الأخير:
كم معلومات غير عادي في بدايه الموضوع وعودة قويه للمشاركات العلميه بالمنندي .
مثبت .

شكرا يا استاذنا على التثبيت (ده معناه اني لازم هكمل باقي نقاط الموضوع) :)

طبعا لا يحتاج الامر الى توضيح لكن تلك المعلومات مش من عندي .. لكنها منقولة من عشرات المواضيع والاخبار المنتشرة على الانترنت .. وليست خاصة بي ولست مخترعها

معلش ..احد المشرفين وجد حاجة لضرورة هذا التوضيح فيما يخص مواضيعي :D
 
مأساة
لديهم ثقة في كفائة معداتهم
لدرجة طلب ازالة المعدات الأمريكية ....
 
ماشاء الله موضوع ممتاز فوق العاده. طالما دوما تخيلت سيناريو المواجهه المحتمله الرافال والاف 35 ..الامرام ضد المتيور .البايثون ضد الميكا ....

 
حسب منطق House @House
اذا الرافال مقطعها 1 م2 .. والاف 35 مقطعها .. 0.001 م2
فان الرافال تحتاج 100 ضعف قدرات التشويش بالتي على الاف 35 ..
 
حسب منطق House @House
اذا الرافال مقطعها 1 م2 .. والاف 35 مقطعها .. 0.001 م2
فان الرافال تحتاج 100 ضعف قدرات التشويش بالتي على الاف 35 ..
الرافال مقطعها مثل الفالكون

وماعلاقة المقطع بالتشويش
 
الرافال مقطعها مثل الفالكون

وماعلاقة المقطع بالتشويش
انا عارف ؟! هو ده كان كلامه الاف 15 مثلا لو 5 م2 والرافال 1 م2 .. فالاف15 تحتاج 5 اضعاف قدرات التشويش بالرافال ..
 
حسب منطق House @House
اذا الرافال مقطعها 1 م2 .. والاف 35 مقطعها .. 0.001 م2
فان الرافال تحتاج 100 ضعف قدرات التشويش بالتي على الاف 35 ..
الرجل لم يتكلم بعد عن مقطع رادارى او قدرات تشويش
فالكلام لم يتطرق للامر بعد بخلاف ان الرجل يظهر قدرات الطائرتين لا اكثر ولا اقل
لا تستبق الاحداث
 
الرجل لم يتكلم بعد عن مقطع رادارى او قدرات تشويش
فالكلام لم يتطرق للامر بعد بخلاف ان الرجل يظهر قدرات الطائرتين لا اكثر ولا اقل
لا تستبق الاحداث
هذا كلام وضعه هو في موضوع اخر .. :)
 
لو كده يبقى غلط فعلا وننتظر توضيح من الراجل

مش غلط ولا حاجة
المقطع الراداري يؤثر على مدى الرصد كما يؤثر على تاثير التشويش
لو قللت المقطع الراداري الى النصف فانت ستحتاج الى نصف قوة التشويش لتمتلك نفس القدرات
 
التعديل الأخير:
مأساة
لديهم ثقة في كفائة معداتهم
لدرجة طلب ازالة المعدات الأمريكية ....

بموضوعية شديدة اضافاتهم المعلنة ستكون افضل من الامريكية بالفعل
مثلا بود litening 5 افضل من بود sniper xr لكن تطوير البود الامريكي المرتقب سيجعله يقترب من مستوى البود الفرنسي والاسرائيلي
وفي الاجزاء القادمة ستظهر ايضا بعض الاضافات الاخرى
 
التعديل الأخير:
مش غلط ولا حاجة
المقطع الراداري يؤثر على مدى الرصد كما يؤثر على تاثير التشويش
لو قللت المقطع الراداري الى النصف فانت ستحتاج الى نصف قوة التشويش لتمتلك نفس القدرات
لا يا حبيبي دي علاقة لوغاريتم بعد معادلة فيها ثوابت
 
لا يا حبيبي دي علاقة لوغاريتم بعد معادلة فيها ثوابت

يا استاذنا كلامك صحيح فيما يخص مدى الرصد ومدى التغلب على التشويش
لكن قوة التشويش العلاقة عكسية بدون ثوابت
شاهد الرسم البياني وشاهد شكل power-jammer ستجدها علاقة عكسية
0.9 من المقطع الراداري يعني 0.9 من طاقة التشويش .. وهكذا

46904
 
House @House

الموضوع لسه فى ثانيا
مش هتكمل المقارنه ولا ايه

ما بلاش احسن :D
لحد دلوقتي الطائرتين متنافستين

بكره او بعده بالكتير هنشر جزء كبير ان شاء الله
والاهم بعد نشر كافة التفاصيل هنشر سيناريوهات المواجهة بناء علي المعلومات دي كلها.. وفرص كل منهم
في القتال القريب والبعيد.. الايجابي والصامت.. علي ارضنا او في ارض محايدة
 
عودة
أعلى