تحليق مقاتلة ميغ فوق تل أبيب يمنع نشوب حرب نووية

k.g.b

صقور الدفاع
التفاعل
252 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم
...........................

تحليق مقاتلة "ميغ" فوق تل أبيب يمنع نشوب حرب نووية

ربما كان تحليق طائرة قتالية روسية من طراز "ميغ-25" فوق تل أبيب المشهد الأكثر إثارة خلال حرب تشرين 1973 لاسيما وإن تحليق هذه الطائرة التي انطلقت من أحد المطارات المصرية وقادها الطيار الروسي الكسندر بيجيفيتس، فوق العاصمة الإسرائيلية حال دون اندلاع حرب نووية محتملة.
وكان احتمال اندلاع الحرب النووية قائما في أكتوبر من عام 1973 حيث شاع في المؤسسة الحاكمة العليا بموسكو أن موسكو لن ترى مفرا من توجيه ضربة نووية لإسرائيل إذا ضرب الطيران الإسرائيلي "السد العالي" الذي أقامته مصر على نهر النيل بمساعدة الاتحاد السوفيتي.
ولو تم تدمير هذا السد لجرفت موجة يبلغ ارتفاعها 80 إلى 100 متر كل المدن المصرية بسكانها إلى البحرين الأحمر والمتوسط. وهذا يعني وقوع كارثة عالمية.
ولم تر موسكو سبيلا لمنع وقوع كارثة كهذه غير إنذار إسرائيل بأنها ستتلقى ضربة نووية قاضية في هذه الحالة. وفي أحد أيام أكتوبر 1973 استدعى "ألكسي مينايف" نائب وزير الصناعة الجوية السوفيتي، كلا من "يفغيني فيدوسوف" المدير العام لمعهد البحوث الخاصة بالطيران، و"بوريس بونكين" رئيس فريق من مصممي الصواريخ، لمناقشة إمكانية تحليق طائرة "ميغ-25 ر" فوق تل أبيب. ثم أبلغ نائب الوزير القيادة العليا أنه بمقدور هذه الطائرة اختراق الأجواء الإسرائيلية من دون أن تستطيع المضادات الإسرائيلية إسقاطها. وسرعان ما انطلقت طائرة "ميغ-25" من مطار قرب القاهرة لتصل بعد بضع دقائق إلى تل أبيب على ارتفاع 22 كيلومترا. وحاولت عدة طائرات إسرائيلية أن تعترض على المقاتلة الروسية التي لم تحمل أي سلاح، ولكن محاولاتها باءت بالفشل بعد أن ذهبت كل الصواريخ والقذائف التي أطلقتها طائرات "فانتوم" و"هوك" الإسرائيلية، أدراج الرياح. وقام الطيار الروسي بتصوير الأعيرة النارية التي أطلقتها الطائرات الإسرائيلية على طائرته وأيضا المدينة التي حلق فوقها، بواسطة آلة التصوير الشمسي.
وعادت طائرة "ميغ - 25" إلى قاعدتها سالمة بعد أن قامت بست دورات في السماء فوق تل أبيب.
وفيما فاز الطيار بيجيفيتس بلقب بطل الاتحاد السوفيتي، أدرك الإسرائيليون أن ضرب السد العالي لن يمر دون عقاب.

المصدر
("نيزافيسيمايا غازيتا" 24/10/2008 - وكالة نوفوستي)

اول مرة فى حياتى اسمع عن الموضوع دة بصراحة ... دة حتى مش مذكور فى كتاب البحث عن الذات للرئيس السادات .... وبعدين علاقة الاتحاد السوفييتى اضطربت مع مصر بعد طرد الخبراء .... الرئيس السادات فى مذكراتة قال بالحرف ان طائرات الميج 25 اللى كانت فى مصر كانت فى قاعدة الفيوم الجوية وكان السوفييت مبيسمحوش للمصريين باستخدامها واللى كان بيقودها طيارين روس ومكانوش بيتحركو الا بأمر من القيادة العامة فى موسكو مما اثار السادات وطلب اما شرائها او رجوعها للسوفييت لانة لا يقبل هذا الوضع ورفض السوفييت البيع واخذوها والكلام دة قبل 1973 ومن كتاب البحث عن الذات للرئيس الراحل والكتاب هو مصدرى

السلام عليكم
يوجد موضوع أعتقد للأخ سيف العدل أبو البراء 10
به مقاطع فيديو من الإذاعة الروسية مترجم يروي قصة الطيران للميغ25 السوفياتية فوق إسرائيل لكنه لم يحكي دورانه 6 مرات فوق تل أبييب بل قال اقتربت من تل أبيب مسافة كذا وعشرين كيلو أعتقد 22 وعشرين كيلو وهذه المسافة مسافة خطيرة وقد أثارت الرعب لدى لإسرائيليين والله أعلم

بصراحة قصة غريبة لم نسمعها من قبل
المشهور ان الميج 25 خرجت مع خروج المستشارين السوفييت
لانهم كانوا طابور خامس فى مصر

مافي ولا جهه مصرية تاكد او تنفي الموضوع يعني المصدر روسي بس

ادعاءات سوفياتية كادبة ........
للعلم انا بنفسي قرات كتاب عالم المخابرات ابان الحرب الباردة و المتكون من ثلاثة اجزاء و لم اجد من اسرار السوفيات سوى الاكاديب و هل تعلم بان السوفيات هم ابخل شعب الله .......وانهم اول من اعترف باءسرائيل........وانا اسرائيل هزمت العرب في 1948 باسلاح سوفياتي...........و اشياءو اشياء......تبقى سرية الى نا يكشف التاريخ عنها.........شيئ عجيب والله...

يسلام .... روسيا هتهدد اسرائيل بكده وامريكا هتسكت ، ده لو كان ده حصل يبقى اكيد روسيا رجعت عن قرارها عشان امريكا هددت باباده العرب

انا شايفه ان الروس عايزين ينسبوا جز من النصر ليهم وانهم كانوا عامل ردع للغرب جنب العرب

لو كانت كده مدخلتش ليه روسيا فى حرب 67 كانت على الاقل انقذت العرب من الكارثه ولا هى كمن العرب انتصروا المره دى

حاجه تشل

يسلام .... روسيا هتهدد اسرائيل بكده وامريكا هتسكت ، ده لو كان ده حصل يبقى اكيد روسيا رجعت عن قرارها عشان امريكا هددت باباده العرب

انا شايفه ان الروس عايزين ينسبوا جز من النصر ليهم وانهم كانوا عامل ردع للغرب جنب العرب

لو كانت كده مدخلتش ليه روسيا فى حرب 67 كانت على الاقل انقذت العرب من الكارثه ولا هى كمن العرب انتصروا المره دى

حاجه تشل

كلامك صحيح أخي لأن أمريكا رد فعلها هايكون قبل رد فعل إسرائيل نفسها ...
وبعدين أنا مش عارف والله حاجه غريبه يكفيهم أننا أنتصرنا بسلاحهم وده بحد ذاته
أكبر نصر ليهم عايزين كمان ينسبوا النصر ليهم ... والأخطر من كده ومافيش حد لاحظ حاجه تانيه
مهمه معنى أنهم يعلنوا ده فمعناه مش إنساب نصر ليهم لأ دا معنى كده أنهم بيقولوا للعالم أننا كنا في حماية الروس أو هما إللي كانو بيحاربو ..!!!!!!!!!!!
طب إذاي وهما طلعوا عين الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس السادات فيما يخص ثفقات السلاح
والسادات نفسه قال عنهم أبخل خلق الله .. يبقى الكلام ده يخش العقل إذاي .....!!!!!!!!!!!

المهم ربنا يهديهم اليومين دول ويدونا الميج ولا السو وعفى الله عما سلف ...:mask:

أما فيما يخص ( حاجه تشل ) فهيا تشل وتجيب الضغط كمان ... :confused:

شيئ عجيب والله...روسيا تهدد اسرائيل و امريكا تسكت......

القصة تحليق الطائرة الروسية ميغ25 فوق تل ابيب حقيقية وانا قرات عنها في موسوعة السلاح العالمي دون ان اعرف اي تفاصيل لكني اعدكم بالبحث والاجابة

شيئ عجيب والله...روسيا تهدد اسرائيل و امريكا تسكت

السلام عليكم يا إخوان:

نعم القصة صحيحة أنا قراتها في كتاب الكاتب البريطاني باتريك سيل "الأسد وصراع على الشرق الأوسط" قبل 12 عاما

و قراتها أيضا في كتاب "موسوعة الطائرات المقاتلة" و هو كتاب كويتي قبل تقريبا 17 عاما

القصة حقيقية و للإتحاد السوفييتي مواقف أكثر من ذلك.

شيئ عجيب والله...روسيا تهدد اسرائيل و امريكا تسكت
انت ما سمعت عن المثل ( الدوله الوحيده القدره على ضرب الولايات المتحده 3 مرات متتاليه ( ضربه نوويه) هى روسيا والدوله الوحيده القادره على ضرب الاقتصادى الامريكى مره واحده هى السعوديه

قصة تحليق طائره ميغ-25 فوق تل أبيب ليس لها أساس من الصحة.
فبالإضافة لما سبق و ذكره الإخوة لنفي هذه الحكاية كناك أمران آخران :
1- أنه كانت توجد 4 طائرات ميغ-25 في مصر يقودها طيارون روس فقط للقيام بمهام الإستطلاع فقط ، و قدد حددت لهم القيادة الروسية خط أحمرلا يسمح لهم تجاوزه و هو دخول "التراب "الإسرائيلي، بحيث لم تكن تقوم إلا بالإستطلاع فوق سيناء المحتلة فقط .و هذه الطائرات غادرت مصر بعدما طرد الرئيس السادات المستشارين و الخبراء الروس عام 1972.
2- لم يرد ذكر هذه القصة في مذكرات الفريق الشاذلي "حرب أكتوبر"لا بالتلميح و لا بالتصريح.

ادعاءات سوفياتية كادبة ........
للعلم انا بنفسي قرات كتاب عالم المخابرات ابان الحرب الباردة و المتكون من ثلاثة اجزاء و لم اجد من اسرار السوفيات سوى الاكاديب و هل تعلم بان السوفيات هم ابخل شعب الله .......وانهم اول من اعترف باءسرائيل........وانا اسرائيل هزمت العرب في 1948 باسلاح سوفياتي...........و اشياءو اشياء......تبقى سرية الى نا يكشف التاريخ عنها.........شيئ عجيب والله...

والله يا أخي أنت العجيب

تقول إن الاتحاد السوفياتي أول من اعترف باسرائيل

يا اخي الزمن تغير و صارت مصالح السوفييت أنهم يكونو مع العرب ضد اسرائيل

بعدين كان العالم كله يريد التخلص من اليهود المخربين فاعترفوا باسرائيل لتهجير اليهود باسرع ما يمكن.

و شكرا......:752f23e58d73d2020c7

لم أسمع به في حياتي ...........ولا يعقل أنه حدث حقا...خاصةمع وجود أمريكا الحليف الأول لليهود ؟؟؟؟

عودة
أعلى