الهند وإيرباص تفتتحان أول منشأة خاصة لإنتاج طائرات C-295

الهند وإيرباص تفتتحان أول منشأة خاصة لإنتاج طائرات C-295 .

في 28 أكتوبر 2024، اتخذت الهند خطوة في تطوير صناعة الطيران والفضاء لديها بافتتاح أول منشأة لإنتاج الطائرات العسكرية. الخاصة في البلاد، بالشراكة مع شركة إيرباص.

ويقع هذا المصنع في فادودارا بولاية جوجارات، وسينتج طائرات النقل العسكرية C-295 ، وهو نموذج تم تصنيعه في الأصل . في إسبانيا، لتلبية متطلبات القوات الجوية الهندية ودعم جهود التصدير الإقليمية.

وحضر حفل الافتتاح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الإسباني بيدرو سانشيز بيريز كاستيخون ورئيس مجلس إدارة شركة تاتا سونز ن. شاندراسيكاران والرئيس التنفيذي لشركة إيرباص للدفاع والفضاء مايكل شولهورن. وتتماشى المبادرة مع برنامج “AatmaNirbhar Bharat” الهندي الذي يهدف إلى تعزيز الاستقلال الصناعي.

الطائرة C-295

الهند وإيرباص تفتتحان أول منشأة خاصة لإنتاج طائرات C-295
الهند وإيرباص تفتتحان أول منشأة خاصة لإنتاج طائرات C-295

 

تعتبر الطائرة C-295 طائرة نقل تكتيكية متعددة الاستخدامات مصممة للعمل على مدارج قصيرة وغير مهيأة وفي ظل ظروف جوية صعبة. وهي تعمل بمحركين توربينيين من طراز Pratt & Whitney PW127G، مما يتيح سرعة قصوى تبلغ 480 كم/ساعة والقدرة . على حمل مجموعة متنوعة من الحمولات، بما في ذلك الصواريخ المضادة للسفن والألغام والقنابل العميقة.

تم تجهيز الطائرة بنظام حماية ذاتية شامل، يتميز بمستقبلات تحذير الرادار والتدابير المضادة، مما يجعلها مناسبة للعمليات في البيئات المعادية. ويضمن تصميمها القوي وبنيتها المبسطة موثوقية عالية وتكاليف تشغيل أقل، مما يجعلها مناسبة تمامًا للمهام العسكرية الصعبة.

ويأتي هذا الافتتاح بعد اتفاقية بقيمة 2.5 مليار دولار تم توقيعها في عام 2021 لشراء 56 طائرة من طراز C-295 لتحل محل. أسطول AVRO القديم التابع للقوات الجوية الهندية. وبينما سيتم تسليم 16 من هذه الطائرات في حالة “جاهزة للطيران” من منشأة تجميع إيرباص . في إشبيلية بإسبانيا، سيتم تصنيع وتجميع الطائرات الأربعين المتبقية بالتعاون مع شركة تاتا أدفانسد سيستمز المحدودة (TASL) في موقع فادودارا. وحتى الآن، تم تسليم ست طائرات بالفعل إلى الهند.

ويمثل مصنع فادودارا علامة فارقة في صناعة الدفاع الهندية باعتباره أول خط تجميع نهائي للطائرات ينشئه القطاع الخاص في البلاد. وبالإضافة إلى تجميع الطائرات، سينتج المصنع أجزاء مفصلة وتجميعات فرعية وأدوات متخصصة.

ومن المقرر أن يصنع المصنع أكثر من 85% من هيكل وتجميع الطائرات النهائي البالغ عددها 40 طائرة، حيث ينتج حوالي 13000 مكون . فردي باستخدام 21 عملية خاصة معتمدة.

وتشمل سلسلة التوريد 37 موردًا هنديًا من القطاعين الخاص والعام. وقد بدأ إنتاج المكونات بالفعل في مصنع التجميع الرئيسي. في حيدر أباد، حيث تم شحن الأجزاء الأولية إلى فادودارا للتجميع.

الهند لاعب عالمي في مجال التصنيع

الهند وإيرباص تفتتحان أول منشأة خاصة لإنتاج طائرات C-295
الهند وإيرباص تفتتحان أول منشأة خاصة لإنتاج طائرات C-295

 

وأشاد رئيس الوزراء مودي بالمشروع باعتباره شهادة على التزام الهند بأن تصبح لاعباً عالمياً في مجال التصنيع، وخاصة في قطاعي الدفاع والفضاء. كما ينظر إلى المبادرة على أنها تكريم لرئيس شركة تاتا سونز السابق راتان تاتا، الذي لعب دوراً حاسماً في تصور المشروع منذ أكثر. من عقد من الزمان.

وصرح مايكل شولهورن، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص للدفاع والفضاء، أن برنامج C-295 “صنع في الهند” يوضح التزام إيرباص. بدعم رؤية الهند للاعتماد على الذات في تصنيع الدفاع. سيعزز المرفق . الجديد النظام البيئي الصناعي للطيران والفضاء في الهند من خلال تعزيز التصميم وتصنيع المكونات وتجميع الطائرات وقدرات الخدمة في جميع أنحاء سلسلة القيمة الوطنية.

ومن المتوقع أن تخرج أول طائرة C-295 المصنوعة في الهند من خط التجميع في سبتمبر 2026، وهو ما يمثل إنجازًا مهمًا لصناعة . الطيران والفضاء الهندية.

تسارع الإنتاج

وسوف يتسارع الإنتاج لتلبية جدول تسليم 40 طائرة للقوات الجوية الهندية بحلول أغسطس 2031، كما هو منصوص عليه في العقد. ومع وجود 56 طائرة قيد الطلب، أصبحت الهند أكبر عميل لطائرة C-295.

بالإضافة إلى ذلك، تجري مناقشات لتوسيع الصادرات إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حيث يمكن أن تظهر شركة تاتا كمزود . رئيسي لخدمات إنتاج وصيانة الطائرات العسكرية.

وتتجاوز الشراكة بين تاتا وإيرباص إنتاج الطائرات. إذ تنظر إيرباص إلى الهند باعتبارها مركزًا استراتيجيًا لتوسيع نطاق وجودها الصناعي. بما في ذلك تجميع الطائرات، وتصنيع المكونات، والتصميم الهندسي، ودعم الصيانة، وتدريب الطيارين والفنيين، والشراكات الأكاديمية لتطوير. رأس المال البشري.

وتستثمر إيرباص أكثر من مليار دولار سنويًا في سلسلة التوريد الهندية، مما يخلق أكثر من 15 ألف فرصة عمل. كما تساهم. مراكز إيرباص الهندسية والرقمية في بنغالورو في البرامج التجارية العالمية وبرامج المروحيات للشركة.

ومع هذا الافتتاح، تواصل الهند سعيها لتحديث قدرات الدفاع والفضاء الجوي مع تعزيز الصناعة المحلية. ويعكس إنشاء خط إنتاج فادودارا تطلعات البلاد إلى أن تصبح رائدة إقليمية في قطاع الدفاع، وقادرة على إنتاج المعدات العسكرية المتقدمة. وتعزيز التعاون الدولي لدفع النمو الاقتصادي والتكنولوجي.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook