روسيا تصفر صواريخ Storm Shadow الأوروبية الخطرة

محتويات هذا المقال ☟

روسيا تصفر صواريخ Storm Shadow الأوروبية الخطرة

وقال إن الخبراء الروس سيتمكنون بذلك من تحديد التدابير المضادة للوقاية من نماذج هذه الأسلحة الصاروخية.

يشار إلى أن الرأس الحربي لهذا الصاروخ أسطواني الشكل بطول نصف متر وبنفس القطر تقريبا، ومقعّر إلى الداخل.

وأضاف: “كشفنا عمق التحصينات القادر على اختراقها، بما سيساعد في تحديد طبيعة التحصينات وكيفية تشييدها للوقاية منه”.

وتابع: “يتكون الرأس الحربي لصاروخ Storm Shadow/SCALP من طبقة حماية، وشحنتين أولية وأساسية لإحداث اختراق. أولي للعائق المستهدف، حيث يحدث فيه ثغرة بفعل التأثير التراكمي قبل انفجار عنيف فيه. فهمنا عمق الاختراق الذي يتسبب به ومساحته على السطوح، وتعرفنا على نماذج الحساسات المستخدمة وعمق الاختراق المحتمل”.

ومن المعروف أن الغرب زوّد كييف بهذا النوع من الصواريخ في إطار المساعدات العسكرية الغربية.

وجرى تطويره بشكل مشترك من قبل فرنسا وبريطانيا، وفي فرنسا يسمى SCALP.

وقدمت بريطانيا هذه الصواريخ إلى كييف في مايو 2023 بمدى مجدي يصل بين 250 و560 كيلومترا.

Storm Shadow

ستورم شادو هو صاروخ كروز طويل المدى فرنسي بريطاني منخفض الرصد يُطلق من الجو، تم تطويره منذ عام 1994 بواسطة . ماترا وبريتيش ايروسبيس ، ويتم تصنيعه الآن بواسطة إم بي دي إيه .

“ستورم شادو” هو الاسم البريطاني للسلاح؛ في فرنسا يُطلق عليه اسم سكالب إي جي (الذي يرمز إلى ” نظام كروز مستقل بعيد المدى – . أغراض عامة “؛ بالإنجليزية :

“نظام صواريخ كروز ذاتية القيادة بعيد المدى – أغراض عامة”). ويعتمد الصاروخ على صاروخ أباتشي المضاد للمدرجات الذي طورته فرنسا ، لكنه يختلف في أنه يحمل رأسًا حربيًا موحدًا بدلاً من الذخائر العنقودية .

الخصائص

يبلغ وزن الصاروخ حوالي 1300 كيلوغرام (2900 رطل)، ويبلغ وزن الرأس الحربي التقليدي 450 كيلوغرام (990 رطل). ويبلغ قطر جسمه الأقصى 48 سنتيمترًا (19 بوصة) ويبلغ طول جناحيه ثلاثة أمتار (120 بوصة).

ويتم دفعه بسرعة 0.8 ماخ بواسطة محرك نفاث Microturbo TRI 60-30 ويبلغ مداه حوالي 560 كيلومترًا (300 ميل بحري؛ 350 ميل).

ويمكن إطلاق السلاح من عدد من الطائرات المختلفة – Saab Gripen و Dassault Mirage 2000 و Dassault Rafale . و Panavia Tornado و Tornado IDS الإيطالية و Tornado GR4 البريطانية سابقًا (متقاعدة الآن)،

وطائرة سوخوي Su-24 معدلة . كما تم دمج Storm Shadow مع Eurofighter Typhoon كجزء من المرحلة 2 . من التحسين (P2E) في عام 2015، ولكن لن يتم تركيبها على F-35 Lightning II .

يتميز رأس حربي BROACH الخاص بصاروخ Storm Shadow بشحنة اختراق أولية لتطهير التربة أو الدخول إلى مخبأ. ثم صمام تأخير متغير للتحكم في تفجير الرأس الحربي الرئيسي.

والأهداف المقصودة هي مراكز القيادة والتحكم والاتصالات؛ والمطارات؛ والموانئ ومحطات الطاقة؛ ومرافق إدارة وتخزين الذخيرة؛. والسفن السطحية والغواصات في الموانئ؛ والجسور وغيرها من الأهداف الاستراتيجية ذات القيمة العالية.

الصاروخ هو صاروخ يطلق وينسى ، مبرمج قبل الإطلاق. بمجرد إطلاقه، لا يمكن التحكم فيه أو إصدار الأوامر له لتدمير نفسه . ولا يمكن تغيير معلومات هدفه.

يبرمج مخططو المهمة السلاح بتفاصيل الهدف ودفاعاته الجوية. يتبع الصاروخ مسارًا شبه مستقل، على مسار طيران منخفض . موجه بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي ( GPS) ورسم خرائط التضاريس لمنطقة الهدف.

بالقرب من الهدف، يصعد الصاروخ لزيادة مجال رؤيته وتحسين الاختراق، ويطابق صورة الهدف المخزنة . مع كاميرا الأشعة تحت الحمراء الخاصة به ثم يغوص في الهدف.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook