تفاصيل عملية التخريب الأوكرانية ضد الفرقاطة الروسية في بحر البلطيق

تفاصيل عملية التخريب الأوكرانية ضد الفرقاطة الروسية في بحر البلطيق

في أوائل يونيو/حزيران، زعم متحدث باسم القوات البحرية الأوكرانية أن المدمرة الروسية الأدميرال ليفتشينكو، وهي سفينة من فئة أودالوي. تعرضت لحريق في غرفة محركها أثناء إبحارها في بحر بارنتس.

وبعد فترة وجيزة، ظهرت صورة على شبكة التواصل الاجتماعي VK تُظهر السفينة سليمة على ما يبدو، مع تعليق “تحت شمس يونيو/حزيران”. وفي الأسبوع التالي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن الانتهاء من “تدريب دفاع جوي”. أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

من غير المعتاد أن تعلق البحرية الأوكرانية على وضع سفينة حربية روسية تعمل على بعد أكثر من 1500 كيلومتر من البحر الأسود. ومع ذلك، هناك سابقة: في 8 أبريل، أعلنت المديرية الرئيسية للمخابرات العسكرية الأوكرانية مسؤوليتها عن حريق. على متن الكورفيت سيربوخوف، وهي سفينة من فئة بويان-إم تتمركز عادة في القاعدة البحرية في بالتييسك، كالينينجراد.

وأصدرت المديرية الرئيسية للمخابرات العسكرية الأوكرانية مقطع فيديو يظهر مخططات الكورفيت وجهاز حارق في أحد مقصوراتها. مدعية أن الحريق “دمر قدراتها على الاتصال”. لم تعلق هيئة الأركان العامة الروسية على الحادث.

الأدميرال ليفتشينكو

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تفاصيل عملية التخريب الأوكرانية ضد الفرقاطة الروسية في بحر البلطيق
تفاصيل عملية التخريب الأوكرانية ضد الفرقاطة الروسية في بحر البلطيق

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

هي مدمرة روسية من فئة أودالوي. تم وضع السفينة في عام 1982 وتم تكليفها في البحرية السوفيتية في عام 1988. وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي، استمرت السفينة في الخدمة في البحرية الروسية مع الأسطول الشمالي.

فئة أودالوي، التي تحمل تسميات روسية مشروع 1155 فريجات ​​ومشروع 11551 فريجات-إم، هي سلسلة من المدمرات . الموجهة المضادة للغواصات والتي تم بناؤها للبحرية السوفيتية، سبعة منها في الخدمة حاليًا مع البحرية الروسية. أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

يبلغ الطول الإجمالي للسفينة الأميرال ليفتشينكو 163 مترًا وعرضها 19.3 مترًا وغاطسها 6.2 مترًا. إزاحة السفينة 6200 طن.و يمكنها الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 29 عقدة ومدى 10500 ميل بحري بسرعة 14 عقدة. لديها طاقم من 300 بحار.

أسلحة الدفاع الجوي الرئيسية هي نظام 3K95 Kinzhal Naval SAM مع 64 صاروخًا. وتضمنت أسلحة المدفعية مدفعين أحاديين الطلقة من طراز AK-100 عيار 100 ملم وأربعة مدافع مدفعية من طراز AK-630M عيار 30 ملم. أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وتضمنت الأسلحة المضادة للغواصات نظام صواريخ أرض-جو من طراز ميتيل مزود بقاذفتين ثابتتين رباعيتي الأرجل، وقاذفتي. طوربيد بأربع أنابيب عيار 533 ملم، وقاذفتي RBU-6000.

وبعد ثلاثة أشهر، ومع تزايد صعوبة الموقف على الجبهة بالنسبة للقوات الأوكرانية، وخاصة حول تشاسيف يار، قدمت قوات الدفاع الجوي . الأوكرانية مزيدًا من التفاصيل حول حادثة سربوخوف.

وكانت العملية، التي أطلق عليها اسم “ريبالكا” (الصياد)، تذكرنا بعملية “سينيتسيا” (الطائر القرقف) التي سمحت لقوات الدفاع الجوي الأوكرانية . بالاستيلاء على مروحية روسية من طراز ميل مي-8 محملة بقطع غيار لطائرات مقاتلة في أغسطس/آب 2023 بسبب انشقاق طيارها. أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وخلال مؤتمر صحفي عقد في 3 يوليو/تموز، أوضح المتحدث باسم قوات الدفاع الجوي الأوكرانية أندريه يوسوف أن عملية “ريبالكا”. المخطط لها في عام 2023، نفذها أحد أفراد طاقم الكورفيت الذي قرر الانشقاق. وكان معروفًا باسم “جوجا”، وكان قد اتصل سابقًا بالمخابرات العسكرية الأوكرانية ووافق على تحييد السفينة التي خدم عليها.

 

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل