روسيا فقدت 9 طائرات بعد “انفجار ضخم” في شبه جزيرة القرم

 روسيا فقدت 9 طائرات بعد “انفجار ضخم” في شبه جزيرة القرم

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية ، الأربعاء ، تدمير ما لا يقل عن 9 طائرات عسكرية روسية في عدة انفجارات كبيرة في قاعدة ساكي العسكرية .في نوفوفيدوريفكا على الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم.

سلسلة انفجارات قوية في القرم

 روسيا فقدت 9 طائرات بعد "انفجار ضخم" في شبه جزيرة القرم
 روسيا فقدت 9 طائرات بعد “انفجار ضخم” في شبه جزيرة القرم

وفي 9 أغسطس / آب ، أفادت وسائل إعلام القرم والروسية وسكان محليون عن سلسلة انفجارات قوية في القاعدة الجوية العسكرية الروسية. بالقرب من نوفوفيدوريفكا في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا. وقال رئيس شبه جزيرة القرم أكسيونوف إن شخصًا مات نتيجة الانفجارات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية ، إن “ذخيرة طيران انفجرت” في قاعدة نوفوفيدوروفكا الجوية ، ما أدى إلى وقوع انفجارات.ولم تتضرر المعدات الموجودة في المدينة.

وظهرت عدة مقاطع فيديو على الإنترنت ، تظهر على ما يبدو عدة انفجارات وغيوم تخرج من قاعدة ساكي العسكرية. في نوفوفيدوريفكا ، دحضًا تصريحات المسؤولين الروس.

ويمكن رؤية السياح الروس الذين يقضون عطلتهم على الشواطئ القريبة وهم يغادرون خوفًا. إنها واحدة من المناسبات القليلة التي تأثرت فيها شبه الجزيرة ، التي سيطرت عليها روسيا منذ عام 2014 ، بشكل مباشر بالقتال الأخير.و قال سكان محليون لموقع إخباري روسي إن الانفجارات استمرت لمدة ساعة.

وفي وقت لاحق ، تظهر مقاطع الفيديو مباشرة من القاعدة الجوية ، والتي تُظهر ساحة مركزية لقاعدة ساكي الجوية مع طائرات. Su-24 المحترقة وسيارات أفراد القاعدة نفسها.

قال مراسل بيلد ، جوليان روبكي ، أحد أكثر الصحف اليومية انتشارًا في ألمانيا ، إن هذه الحادثة أصبحت الأكثر مأساوية. في تاريخ القوات الجوية الروسية.

وقال مسؤول عسكري أوكراني مطلع على الوضع لصحيفة نيويورك تايمز إن القوات الأوكرانية كانت وراء الانفجار.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة الأمور العسكرية الحساسة “كانت هذه قاعدة جوية أقلعت منها الطائرات. بانتظام لشن هجمات على قواتنا في المسرح الجنوبي.” ولم يخبر المسؤول التايمز عن نوع السلاح المستخدم في الهجوم ، واكتفى بالقول إنه “تم استخدام جهاز حصري من صنع أوكراني”.

قاعدة ساكي الجوية

 روسيا فقدت 9 طائرات بعد "انفجار ضخم" في شبه جزيرة القرم
 روسيا فقدت 9 طائرات بعد “انفجار ضخم” في شبه جزيرة القرم

ووفقًا لـ The WarZone ، فإن قاعدة ساكي الجوية ، التي احتلتها روسيا عندما استولت على شبه جزيرة القرم في عام 2014 .هي موطن لفوج الطيران البحري المستقل الثالث والأربعين التابع للبحرية الروسية (43 OMShAP). ويطير هذا الفوج 12 Su-30SMs و 6 Su-24Ms و 6 Su-24MRs ، وبرز خلال عدة مواجهات مع قوات الناتو في البحر الأسود في عام 2021.

أشار معهد دراسة الحرب (ISW) إلى أن الكرملين لديه حافز ضئيل لاتهام أوكرانيا بشن ضربات تسببت في الضرر. لأن مثل هذه الضربات ستثبت عدم فعالية أنظمة الدفاع الجوي الروسية ، وهو ما كشف عنه غرق طراد موسكو بالفعل. .

“ISW ليس لديها أي أساس مستقل حتى الآن لتقييم السبب الدقيق للانفجارات.و من المحتمل أن يستبعد التزامن الواضح للانفجارات في منشأتين مختلفتين النسخة الروسية الرسمية للنيران العرضية ، لكنه لا يستبعد إما التخريب أو الضربة الصاروخية بعيدة المدى.

وكان بإمكان أوكرانيا تعديل صواريخ نبتون لاستخدامها في الهجمات البرية (كما فعل الروس مع كل من الصواريخ المضادة للسفن والصواريخ المضادة للطائرات). ولكن لا يوجد دليل يدعم هذه الفرضية في هذا الوقت .

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook