سلاح الجو الإسرائيلي يبدأ باستخدام طائرة جديدة دون طيار

بواسطة صلاح الدين الأيوبي

 يبدأ سلاح الجو الإسرائيلي باستخدام طائرة حديثة دون طيار، كبيرة نسبيا، إسرائيلية الصنع من طراز “إيتان” Eitan ، المعروفة أيضا باسم هرون تي بي Heron TP  . وقال خبراء إسرائيليون أنه تمت تجربتها في مناسبات عدة، منها خلال الحرب على غزة، وقد وصفوها بأفضل طائرة من نوعها في العالم.

 
ونقل موقع يديعوت أحرونوت، في 18 شباط/ فبراير، عن ضابط في سلاح الجو الإسرائيلي قوله إن “بإمكان ‘إيتان’ البقاء في الجو لأكثر من 20 ساعة متواصلة، وهي قادرة على حمل
 
شحنات كبيرة والتحليق لمسافات أطول بكثير من أية طائرة دون طيار أخرى في إسرائيل، وهناك أنواع قليلة جدا في العالم التي تقترب من قدرات كهذه”.
 
ووفقا لمعطيات سلاح الجو الإسرائيلي فإن طائرة “إيتان” قادرة على التحليق على ارتفاع 40 ألف قدم بينما طائرة “شوفال” المستخدمة اليوم تحلق على ارتفاع 30 ألف قدم، وبإمكان “إيتان” البقاء في الجو لمدة 24 ساعة متواصلة على ارتفاع شاهق بينما بإمكان “شوفال” البقاء في الجو لثلاثين ساعة لكن على ارتفاع منخفض وتخفيف زنة حمولتها.
 
كذلك فإن “إيتان” قادرة على حمل شحنات أثقل من طائرات الاستطلاع الأخرى بزنة عدة مئات من الكيلوغرامات بدلا من 250 كيلوغرام في طائرات “شوفال”، وذلك لكبر مساحتها الداخلية. وهي مجهزة بأنظمة تكنولوجية أكثر تطورا من سابقاتها. وتعتبر نسخة مطورة من طائرة هرون التي استخدمت للمرة الأولى في لبنان في حرب تموز 2006. والشبه كبير بينهما من حيث الشكل العام، غير أن إيتان أكبر حجما.
 
وقد صممت الطائرة “إيتان” لتكون متعددة الأدوار، قادرة على الصمود في الجو على ارتفاع متوسط في جميع الظروف الجوية، ويمكن تشكيلها لتأدية وظائف عملياتية مختلفة، فهي تشكل منصة لأنظمة متعددة تمكنها من تنفيذ مهمات استراتيجية متنوعة. كما جهزت بأنظمة اتصالات بعيدة المدى بواسطة الأقمار الاصطناعية.
 
وسيحصل سلاح الجو الإسرائيلي على عدد من طائرات “إيتان” في 21 شباط/ فبراير، لاستخدامها بشكل دائم. ويستخدم الجيش الإسرائيلي الطائرات دون طيار لأغراض استطلاعية وهجومية.
 
وذكرت يديعوت أحرونوت أن طائرة “إيتان” ستوفر رداً فعالاً في كافة الجبهات “مع التشديد على الجبهات البعيدة المسماة بـ ‘الحلقة الثالثة’ وبينها إيران”.
 
ورأى ضابط في سلاح الجو الإسرائيلي أن “هذه الطائرة تجلب معها تجديدا لأنها ستكون ذات تأثير عسكري في ميدان القتال، إذ بإمكان عدد قليل من تلك الطائرات أن تنفذ عددا كبيرا من المهام التي ستؤثر بدورها على الميدان بشكل بالغ”.وأشار إلى أن “إيتان ستضيف لنا قدرات استخباراتية واسعة جدا، وبإمكانها أن تكشف محيطها بمساعدة وسائل مختلفة على جبهة القتال كلها، فهي الطائرة الأكثر تقدما في العالم وملائمة جدا للمهام التي يحتاجها سلاح الجو”.
 

وقال الضابط الإسرائيلي إنه قد يتم تشكيل سرب طائرات مؤلف من طائرات “إيتان” فقط في غضون عام، وأنه سيتم استخدام تلك الطائرة في العمليات العسكرية التي ينفذها سلاح الجو في الأسابيع المقبلة.وإنه “لا يوجد سبب يمنع الطائرة دون طيار، الأفضل في العالم، من المشاركة في أية مواجهة ستتطور حتى لو حدث ذلك قبل مرحلة تشكيل سرب طائرات إيتان”.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا