حزب الله اللبناني يشن أعنف هجوم صاروخي على حيفا وغارات إسرائيلية مكثفة

حزب الله اللبناني يشن أعنف هجوم صاروخي على حيفا وغارات إسرائيلية مكثفة

شن حزب الله أعنف هجوم صاروخي من العيار الثقيل من جنوب لبنان باتجاه العمق الإسرائيلي، فيما شهدت طيلة ساعات الفجر. إطلاقات متكررة من الجانب اللبناني.

وطال القصف مجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية والواقعة في منطقة زوفولون. شمال ‏مدينة حيفا بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا، وذلك عند الساعة (6:30) من ‏صباح هذا اليوم”.‏

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأنه تم إطلاق 85 صاروخا من لبنان تم اعتراض بعضها وسقط البعض الآخر في كريات بياليك وتسور شالوم ومورشت. وأظهرت الصور اندلاع حرائق بفعل سقوط الصواريخ.

وقال موقع “واينت” العبري إنه تم تسجيل إصابات في بلدات الجليل الأسفل في أعقاب القصف الصاروخي من لبنان، وأن فرق نجمة . داوود الحمراء تقدم إسعافات للمصابين، وأكدت هآرتس إصابة 5 إسرائيليين بشظايا صواريخ في بلدة. كريات بيالك ومناطق في الجليل شمال إسرائيل، ووردت معلومات متضاربة بشأن مقتل أحدهم.

وقالت مراسلتنا إن كثافة سقوط الصواريخ شمال إسرائيل تعد الأولى من نوعها منذ بداية الحرب، وقالت . وسائل إعلام إسرائيلية إن أضرارا كبيرة وقعت في بلدة كريات بياليك شمال غرب إسرائيل إثر سقوط صواريخ أطلقت من لبنان.

يأتي ذلك، عقب إعلان حزب الله أنه استهدف للمرة الثانية قاعدة رامات ديفيد الإسرائيلية ومطارها بعشرات الصواريخ.

إجراءات استثنائية شمال إسرائيل تشمل تعليق الدراسة ونقل المستشفيات إلى الملاجئ

حزب الله اللبناني يشن أعنف هجوم صاروخي على حيفا وغارات إسرائيلية مكثفة
حزب الله اللبناني يشن أعنف هجوم صاروخي على حيفا وغارات إسرائيلية مكثفة

 

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاستثنائية شمال إسرائيل تشمل تعليق الدراسة . ونقل عمل المستشفيات إلى الملاجئ تبعا للوضع الأمني.

ولفت موقع “واينت” إلى أنه سيتم نقل نشاط مستشفى “رمبام” في حيفا إلى المناطق المحمية بسبب الوضع الأمني.

وقال المستشفى إنه يعمل على نقل المرضى إلى أجنحة بنيت في موقف السيارات المحمي تحت الأرض حتى إشعار آخر.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أن مستشفيات الكرمل وزيف ونهاريا وهعيمق وبوريا والإيطالية . والإنجليزية ستعمل أيضا في المناطق المحمية.

وتصاعدت وتيرة الاشتباك منذ فجر اليوم الأحد بين حزب الله وإسرائيل، حيث أعلن حزب الله استهداف قاعدة رامات دافيد العسكرية . الإسرائيلية ومطارها مرتين بصورايخ ثقيلة، كما استهدف مجمعا لشركة رافئيل للصناعات العسكرية في حيفا،. فيما أغار سلاح الجو الإسرائيلي على مناطق واسعة جنوب لبنان.

من جهة أخرى، أعلنت جمعيات تعنى بالصحة النفسية، تعزيز خط المساعدة التابع لـ NATAL، والذي يوفر رعاية الصحة العقلية . لضحايا الصدمات، في أعقاب “توسيع نطاق إطلاق النار والوضع الخاص المعلن في شمال إسرائيل”، وفق تعبيرها.

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية إنه من الممكن أيضا اللجوء إلى مراكز الصمود ومراكز الطوارئ والدعم العاطفي . التابعة لصناديق الصحة من أجل الحصول على مساعدة الصحة النفسية.

الجيش الإسرائيلي يغير على جنوب لبنان: ضرباتنا ضد حزب الله ستتصاعد

حزب الله اللبناني يشن أعنف هجوم صاروخي على حيفا وغارات إسرائيلية مكثفة
حزب الله اللبناني يشن أعنف هجوم صاروخي على حيفا وغارات إسرائيلية مكثفة

 

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد أنه يشن غارات على جنوب لبنان ردا على هجمات حزب الله الصاروخية صباح اليوم. شمال إسرائيل، مؤكدا أن ضرباته ضد حزب الله ستتصاعد.

وقال في بيان: “بعد إطلاق القذائف الصاروخية من الشمال: جيش الدفاع يهاجم في هذه الاثناء أهدافا إرهابية لحزب الله في لبنان“.

وأضاف: “يشن جيش الدفاع في هذه الأثناء هجوما ضد أهداف لحزب الله في لبنان. تفاصيل إضافية ستنشر لاحقا”.

وأكد أن “سلاح الجو اعترض في الساعات الأخيرة تهديدات جوية وقذائف صاروخية أطلقها حزب الله نحو مناطق مدنية في شمال البلاد.أنظمة الدفاع الجوي لجيش الدفاع منتشرة في المنطقة وتبقى في حالة استعداد كبيرة للتصدي واحباط عمليات الإطلاق”.

وأكد أن ضربات الجيش ستتواصل ضد حزب الله وستتصاعد.

وقالت مراسلتنا إن الطيران الحربي الاسرائيلي يشن غارات على قرى ياطر، مجدل زون، الزرارية، أنصار، أودية وأطراف. قرى في إقليم التفاح، والخيام ومحيط بلدة الزرارية، عيترون والطيبة وزبقين والمحمودية وعيتا الشعب،. ومجرى نبع الطاسة في إقليم التفاح عمق الجنوب اللبناني.

وأكدت المصادر أن جميع الغارات التي ينفذها الطيران الحربي الاسرائيلي متزامنة.

وجاء ذلك، عقب هجمات أعلن حزب الله أنه شنها مستهدفا قاعدة رامات دافيد الإسرائيلية، ومجمعات تابعة لشركة . رفائيل للصناعات العسكرية شمال إسرائيل.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook