روسيا تدمر مدفع الهاوتزر الفرنسي ذاتي الحركة “قيصر” في كورسك

روسيا تدمر مدفع الهاوتزر الفرنسي ذاتي الحركة “قيصر” في كورسك

أفادت تقارير بأن مدفع هاوتزر ذاتي الحركة من طراز CAESAR عيار 155 ملم فرنسي الصنع قد دُمر في منطقة كورسك الروسية. على بعد بضعة كيلومترات فقط من الحدود الأوكرانية، وفقًا لإعلان من وزارة الدفاع الروسية. ومع ذلك، لم يتم تقديم أي صور ملموسة، مما يجعل هذا الادعاء أمرًا يجب التعامل معه بحذر.

وقيل إن القوات العسكرية الروسية نفذت الضربة بعد أن حددت طائرة استطلاع روسية نظام الدفاع الجوي الصاروخي CAESAR. بالقرب من منطقة نيكولاييفو دارينو، كما جاء في بيان صدر يوم الجمعة 6 سبتمبر 2024، ونقلته وكالة أنباء تاس.

وأوضحت الوزارة أنه بمجرد تحديد مشغل الطائرة بدون طيار لقطعة المدفعية، تم نقل إحداثياتها إلى القوات الروسية. التي نفذت بعد ذلك ضربة مدفعية دقيقة. وأضاف البيان: “أكدت أساليب التحكم الموضوعية الإصابة: لوحظ إطلاق نار كبير في موقع سلاح العدو”.

ويظهر مقطع فيديو نشرته الوزارة ما يبدو أنه مدفع هاوتزر، مصحوبًا بسيارة أخرى، وهو يسير بسرعة على الطريق قبل. أن يتوقف ويتجه إلى منطقة مشجرة. وبعد فترة وجيزة، يمكن رؤية انفجار كبير، مع تصاعد دخان كثيف في الهواء.

CAESAR

روسيا تدمر مدفع الهاوتزر الفرنسي ذاتي الحركة "قيصر" في كورسك
روسيا تدمر مدفع الهاوتزر الفرنسي ذاتي الحركة “قيصر” في كورسك

 

هو مدفع هاوتزر ذاتي الحركة عيار 155 ملم وبطول برميل 52 عيارًا، مصمم لتوفير الدعم المدفعي بعيد المدى. تستخدمه فرنسا . وإندونيسيا وتايلاند وأوكرانيا بشكل أساسي. يتم تثبيت نظام المدفعية هذا على هيكل شاحنة، مما يمنحه قدرة عالية على الحركة.

النسخة القياسية من CAESAR مجهزة بكابينة غير محمية. ومع ذلك، يمكن ترقيتها لتوفير حماية باليستية من المستوى 2 ضد إطلاق . النار والحماية من الألغام، فضلاً عن الحماية ضد الأجهزة المتفجرة المرتجلة (IEDs). و تتضمن النسخة المدرعة الأحدث، CAESAR NG، أيضًا مدفع رشاش عيار 7.62 ملم للدفاع عن مسافة قريبة.

تم تصميم CAESAR لتشغيلها بواسطة طاقم من ثلاثة إلى خمسة جنود وهي مجهزة بأنظمة دعم قتالية مختلفة، مثل السخان . والحماية من التهديدات النووية والبيولوجية والكيميائية وكشاف أبيض لتحسين الرؤية في العمليات الليلية.

من حيث الحركة، يمكن للشاحنة الوصول إلى سرعات 90 كم / ساعة على الطرق و 50 كم / ساعة خارج الطرق، مع مدى يصل . إلى 600 كيلومتر. يزن النظام أقل من 18 طنًا، وهو خفيف الوزن نسبيًا بالنسبة لمدفع هاوتزر ذاتي الحركة، مما يسهل النقل والنشر.

و تبلغ أبعاده الإجمالية ما يقرب من 10 أمتار في الطول و 2.55 مترًا في العرض و 3.2 مترًا في الارتفاع، مما يجعله قابلًا للمناورة . مع توفير قوة نيران كبيرة في بيئات قتالية متنوعة.

وفي حادثة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أيضًا تدمير نظام دفاع جوي روسي آخر من طراز CAESAR، هذه المرة . في دونباس، حيث يُزعم أنه أصيب بطائرة بدون طيار انتحارية.

ويأتي هذا في أعقاب التوغل الأوكراني واسع النطاق في منطقة كورسك في أوائل أغسطس/آب، وهو الهجوم الذي دعمته . المعدات التي زودتها بها الدول الغربية. ورغم أن القوات الأوكرانية أحرزت بعض التقدم في البداية. فإن موسكو تزعم أنها أوقفت تقدمها. ولكن هذه المعلومات تظل شديدة الحساسية وينبغي التعامل معها بحذر أيضاً.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook