تفويض هولندي لأوكرانيا لشن هجمات بإستخدام طائرات إف-16 داخل روسيا

تفويض هولندي لأوكرانيا لشن هجمات بإستخدام طائرات إف-16 داخل روسيا

في الرابع من أغسطس/آب، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصول أول طائرة إف-16 إلى أوكرانيا،. والتي تم تقديمها في مطار سري. وقبل ذلك، أفادت وسائل إعلام غربية أن ست طائرات مقاتلة وصلت من هولندا. ومن المتوقع وصول المزيد من الدنمارك قريبًا.

و منذ السادس من أغسطس/آب، حاولت أوكرانيا تحقيق اختراق في منطقة كورسك على الأراضي الروسية، وطلبت إمكانية استخدام. المقاتلات الغربية التي وصلت حديثًا لتنفيذ ضربات عميقة وضمان تقدم قواتها المتوقف حاليًا.

وردًا على هذا الوضع، أعلنت هولندا، عبر الجنرال أونو إيشيلسهايم من سلاح الجو الملكي الهولندي، أن أوكرانيا . يمكنها استخدام طائرات إف-16 المقاتلة التي قدمتها بلاده لشن ضربات على الأراضي الروسية.

وذكر الجنرال إيشيلسهايم أن هولندا لم تفرض أي قيود على استخدام أو مدى طائرات إف-16، وأن أوكرانيا يمكنها استخدام الموارد . التي قدمتها هولندا كما تشاء، بشرط احترام قوانين الحرب.

وفي المجموع، وعدت هولندا بتزويد أوكرانيا بـ 24 طائرة إف-16. ولم يتم تحديد عدد الطائرات المنتشرة بالفعل في البلاد.

كما هو معروف، يتم تزويد أوكرانيا بطائرات إف-16 المقاتلة من قبل الدنمارك وهولندا وبلجيكا والنرويج.

مهام طائرات إف-16 في أوكرانيا

تفويض هولندي لأوكرانيا لشن هجمات بإستخدام طائرات إف-16 داخل روسيا
تفويض هولندي لأوكرانيا لشن هجمات بإستخدام طائرات إف-16 داخل روسيا

إن مهام طائرات إف-16 في أوكرانيا متعددة، ولكن طائرات إف-16 يجب أن تمثل مساعدة قيمة للجيش الأوكراني. الذي سيكون قادرًا على استخدامها لتحسين دفاعاته المضادة للطائرات، واعتراض الصواريخ، وإيقاف القنابل الطائرة القاتلة التي يلقيها الجيش الروسي. أو حتى تنفيذ هجمات مضادة بضرب المواقع الروسية خلف خطوط العدو.

و تتميز طائرات إف-16 بدقتها وسرعتها واستقلاليتها. كما أنها تتمتع برشاقة خاصة أثناء القتال الجوي. ومع ذلك، من الضروري تحديد أن هذا الكسب في الكفاءة سيعتمد بالكامل على الأسلحة التي ستكون متاحة للجيش الأوكراني والتي ستتم تحت أجنحة طائرات إف-16.

ولكن حتى مع هذه التصاريح للضربات العميقة، فإن طائرات إف-16 سوف تساعد دفاعاتهم الجوية، ولكن هذا لن يكون حلاً سحرياً،. وذلك لسبب بسيط وجيه وهو أن طائرات إف-16 لن تكون كثيرة بالقدر الكافي.

ففي منتصف شهر مايو/أيار، قرر الرئيس الأوكراني أن بلاده تحتاج إلى 120 إلى 130 طائرة إف-16 لإنهاء الهيمنة الروسية في الجو. والواقع أن الوعود الغربية لا تتجاوز 100 طائرة، فضلاً عن أن عمليات التسليم سوف تمتد على مدى فترة زمنية.

كما علق الجنرال الهولندي على تقدم أوكرانيا في منطقة كورسك في روسيا، واصفًا عملية القوات الأوكرانية بأنها “رائعة من الناحية العملية”. وقال : لقد احتلوا بسرعة مساحة كبيرة بشكل إيجابي، باستخدام تقنيات جديدة.

وبذلك، خلقوا معضلة لبوتن؛ لقد رأينا أن هذه المعضلة ليست كذلك حقًا، فقد اختارت روسيا احتواء القوات الأوكرانية في كورسك. والمضي قدمًا في الهجوم في مناطق يعتبرها الكرملين تابعة لروسيا.

طائرات إف-16

تفويض هولندي لأوكرانيا لشن هجمات بإستخدام طائرات إف-16 داخل روسيا
تفويض هولندي لأوكرانيا لشن هجمات بإستخدام طائرات إف-16 داخل روسيا

 

طائرة مقاتلة خفيفة نفاثة، أحادية المحرك، متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع من إنتاج شركة جنرال ديناميكس . لصالح القوات الجوية الأمريكية، ثم تم تطويرها من قبل شركة لوكهيد مارتن.

وقد صممت كطائرة قنص خفيفة للقيام بالعديد من عمليات القنص بنجاح كبير. وأثبتت الطائرة بجدارة قدرة كبيرة على المناورة، وتم تصديرها للعديد من الدول. وهي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين.

كما تم تطويرها أساساً انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لكثير. من الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف.

وتم تصنيع إف 16 في 5 خطوط إنتاج منفصلة، مما يجعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي، تم تصنيع. حوالي 4540 طائرة اف 16، ولم تعد تشتريها القوات الأمريكية،ومازال الإنتاج مستمراً لأغراض التصدير.

الخصائص (إف-16)

  • الطاقم: على حسب النوع (F-16A+F-16C 1 طيار)/(F-16B+F-16D 2 طيار)
  • الطول: 14.8 م
  • المسافة بين الجناحين: 9.8 متر
  • الارتفاع: 4.8 متر
  • مساحة الجناح: 27.87 م²
  • أقصى ارتفاع: 15.2 كم
  • معدل الصعود: 254 م/ث (الوصول لأقصى ارتفاع دقيقة واحدة)
  • الوزن الخالي: 8670 كجم
  • الوزن الإجمالي: 12000 كجم
  • الوزن عند الإقلاع: 19200 كجم
  • السرعة عند مستوى سطح البحر: 1.2 ماخ (1470 كم/س)
  • السرعة عند أقصى ارتفاع: 2 ماخ (2420 كم/س)

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook