طائرة مقاتلة هندية تسقط قنبلة عن طريق الخطأ بالقرب من بوكران راجستان

طائرة مقاتلة هندية تسقط قنبلة عن طريق الخطأ بالقرب من بوكران راجستان

أسقطت طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوية الهندية عن غير قصد “مخزنًا محمولًا جوًا” بالقرب من ميادين الرماية في بوكران في راجستان. يوم الأربعاء. ويشير مصطلح “المخزن المحمول جوًا” إلى المعدات الخارجية أو الذخيرة والصواريخ والقنابل المرفقة بطائرة مقاتلة.

وأكدت القوات الجوية الهندية الحادث في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي على X، مشيرة إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن إصابات. أو أضرار بالممتلكات.

وقالت القوات الجوية، “تم إسقاط مخزن محمول جوًا للتدريب الخامل عن طريق الخطأ من الطائرة المقاتلة بسبب عطل فني”. دون تحديد ما إذا كان قنبلة أو صاروخًا أو سلاحًا آخر. وأضافوا “تم إصدار أمر للتحقيق في الحادث”.

وقع الحادث في منطقة معزولة وغير مأهولة بالسكان، بعيدًا عن المناطق المكتظة بالسكان. ووفقًا للشرطة المحلية، أدى الانفجار القوي. إلى إحداث حفرة بعمق 2.5 متر.

وتختبر القوات المسلحة أسلحتها بانتظام وتجري تدريبات إطلاق النار في بوكران. يمتلك كل من الجيش والقوات الجوية الهندية ميادين. رماية مختلفة في المنطقة. يقع ميدان الرماية بوكران في صحراء ثار، وهي منطقة نائية تستخدمها القوات المسلحة الهندية. لاختبار أسلحتها وإجراء تدريبات إطلاق النار.

مناورات القتال الجوي

طائرة مقاتلة هندية تسقط قنبلة عن طريق الخطأ بالقرب من بوكران راجستان
طائرة مقاتلة هندية تسقط قنبلة عن طريق الخطأ بالقرب من بوكران راجستان

 

قبل المرحلة الثانية من مناورات القتال الجوي المتعددة الجنسيات “تارانج شاكتي”، المقرر أن تبدأ في جودبور في 29 أغسطس/آب،. كانت مقاتلات سلاح الجو الهندي المتمركزة في قواعد جوية مختلفة تتدرب على مهام القصف الجوي الأرضي في ميادين الرماية في بوكران.

وفي أبريل/نيسان، أجرت القوات الجوية الهندية أكبر مناوراتها، “جاجان شاكتي”، في ميدان الرماية في بوكران في جيسالمير. وشاركت في هذه المناورة جميع الطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات الرئيسية التابعة للقوات الجوية الهندية.

وكانت الحادثة طفيفة نسبيًا مقارنة بالإطلاق العرضي لصاروخ كروز براهموس الأسرع من الصوت بمدى 290 كيلومترًا. وهبط هذا الصاروخ على بعد 124 كيلومترًا داخل باكستان بعد أن أطلقته وحدة برية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في 9 مارس 2022.

وتحطمت براهموس غير المسلحة، وهي سلاح تقليدي دقيق، بأمان بالقرب من بلدة ميان تشانو في منطقة خانيوال في البنجاب بباكستان. في غضون سبع دقائق من الإطلاق.

و اعترفت السلطات الهندية بسرعة بالحادث باعتباره حادثًا، ونسبته إلى “عطل فني” أثناء الصيانة الروتينية. و كان من الممكن أن يؤدي هذا الحادث إلى مواجهة خطيرة.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook