اغتيال إسماعيل هنية في طهران بصاروخ موجه

اغتيال إسماعيل هنية في طهران بصاروخ موجه

في اليوم الـ299 من العدوان الإسرائيلي على غزة، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان اغتيال رئيس مكتبها السياسي .إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران. بغارة إسرائيلية على مقر إقامتة وقتل معه حارثه الشخصي .

وقالت حماس إن رئيس الحركة “قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران“، وأكد أحد قادة الحركة أن عملية الاغتيال لن تمر سدى.

من جهته، قال الحرس الثوري الإيراني إنه يدرس أبعاد حادثة استشهاد هنية في طهران وسيعلن عن نتائج التحقيق لاحقا.

وفي الوقت الذي أكد فيه الجيش الإسرائيلي رسميا اغتيال القيادي بحزب الله فؤاد شكر في الغارة التي شنها على الضاحية الجنوبية. لبيروت مساء الثلاثاء وأسفرت عن شهداء وجرحى مدنيين، لم يصدر بيان من حزب الله بشأن مصيره.

آخر ظهور لإسماعيل هنية أثناء حفل تنصيب بزشكيان في طهران

أظهرت صورة الظهور الأخير لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أثناء حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود. بزشكيان بالبرلمان الإيراني في طهران.

الصورة تم التقاطها، الثلاثاء، أثناء تواجد هنية في طهران، وذلك قبل الإعلان عن اغتياله اليوم الأربعاء بالعاصمة الإيرانية.

من هو إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس؟

اغتيال إسماعيل هنية في طهران بصاروخ موجه
اغتيال إسماعيل هنية في طهران بصاروخ موجه

 

إسماعيل هنية هو سياسي فلسطيني، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ورئيس .وزراء الحكومة الفلسطينية العاشرة، سجنته إسرائيل عام 1989 لثلاث سنوات.

ثم نفي بعدها إلى مرج الزهور على الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع عدد من قادة حماس، حيث قضى .عاماً كاملاً في الإبعاد عام 1992.

يعيش في قطر، ولم يزر قطاع غزة منذ فترة طويلة.

انتُخب إسماعيل هنية (62 عاما) رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس عام 2017 خلفا لخالد مشعل، .لكن اسمه وكنيته (أبو العبد) كانا . معروفين للعالم منذ 2006 حين تولى رئاسة الحكومة في السلطة الفلسطينية، بعد فوز.  حماس المفاجئ في الانتخابات البرلمانية.

وُلد هنية عام 1962 في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، بعد أن فر والداه من منزلهما بالقرب.  مما يعرف الآن ببلدة . عسقلان الإسرائيلية خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948.

درس الأدب العربي في الجامعة الإسلامية بغزة، حيث انخرط في الحركة الإسلامية.

موقفه من عملية “طوفان الأقصى”

اغتيال إسماعيل هنية في طهران بصاروخ موجه
اغتيال إسماعيل هنية في طهران بصاروخ موجه

 

فور إطلاق حماس لعملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ظهر هنية في فيديو بثّته وسائل إعلام مبتهجا.  برفقة قادة الحركة. في مكتبه بالدوحة، فيما كان يتابع تقريرا عبر إحدى القنوات العربية.  لمقاتلين من كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس. يستولون على آليات عسكرية إسرائيلية، قبل أن يؤمّ صلاة “لشكر الله على هذا النصر”

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook