غرق فرقاطة إيرانية في ميناء بندر عباس لسبب مجهول

غرق فرقاطة إيرانية في ميناء بندر عباس

انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي تزعم أنها تظهر الفرقاطة الخفيفة “إيريس سهند” (F-74) التابعة للبحرية الإيرانية. وهي غارقة بالكامل في ميناء بندر عباس.

لا يزال سبب الحادث غير معلوم حتى الآن. وتظهر الصور السفينة مستلقية على جانبها الأيسر، مع جزء فقط من جانبها الأيمن.

وأكدت وسائل إعلام إيرانية “الحادث”، مشيرة إليه على أنه حادث، لكنها لم تقدم تفسيرات مفصلة بعد. وقال أرتيش إن السفينة “سهاند” كانت في حوض بناء السفن التابع لمنظمة ISOICO لإجراء إصلاحات عندما دخلت المياه . إلى خزاناتها، مما تسبب في فقدانها توازنها وانقلابها.

“آيريس سهند”

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

غرق فرقاطة إيرانية في ميناء بندر عباس
غرق فرقاطة إيرانية في ميناء بندر عباس

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تعد السفينة “آيريس سهند” سفينة جديدة نسبيًا، حيث دخلت الخدمة في الأول من ديسمبر 2018. وقد تم بناؤها في حوض بناء السفن. التابع لشركة شهيد درويشي للصناعات البحرية في بندر عباس، الواقع على طول مضيق هرمز الاستراتيجي.

و تعد السفينة “سهند” السفينة الثالثة من فئة “موج”، بعد السفينتين “جماران” و”دماوند”. هذه الفئة من السفن، التي سميت على . اسم بركان سهند، تخلف الفرقاطة الخفيفة السابقة من فئة “فوسبر إم كيه 5″، والتي فقدت أثناء عملية “براينج مانتيس” في عام 1988.

تبلغ إزاحة السفن من فئة موج، المعروفة باسم المدمرات في إيران، حوالي 1500 طن ويبلغ طولها 95 مترًا. وتتميز بتصميمات مقطع راداري مخفض ويمكنها حمل طائرة هليكوبتر، مع منصة هبوط مخصصة على متنها.

حصلت طائرة “إيرباص سهند” مؤخراً على أسلحة وأجهزة استشعار جديدة، ما عزز قدراتها القتالية.

أسطول زوارق وسفن برمائية

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

غرق فرقاطة إيرانية في ميناء بندر عباس
غرق فرقاطة إيرانية في ميناء بندر عباس

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تمتلك القوات البحرية النظامية الإيرانية، 67 قطعة رئيسية مختلفة الأنواع والفئات، بينها 25 غواصة، و8 فرقاطات. و3 كورفيتات، و10 سفن برمائية هجومية، و21 زورق دورية، حسبما أفاد موقع الدليل العالمي للسفن الحربية الحديثة.

وذكر الموقع أن أسطول الغواصات الإيراني، يضم 25 غواصة، بينها 3 غواصات هي “الطارق”، و”نوح”. و”يونس”، من الفئة Kilo صينية الصنع، وغواصة من الفئة “فاتح” إيرانية الصنع تحمل الاسم نفسه، وغواصة قزمية من الفئة “غدير” إيرانية الصنع. تحمل اسم “نهنج”، و20 غواصة قزمية أخرى من الفئة “غدير” إيرانية الصنع.

يضم الأسطول أيضاً 8 فرقاطات، بينها 3 من الفئة “ألفاند” بريطانية الصنع هي “ألفاند، وألبُرز، وسبلان”. و5 من الفئة “موج” إيرانية الصنع هي “جمران، وديلمان، وسهند، ودينا، ودماوند”.

كما يضم كورفيتين من الفئة “باياندور” أميركية الصنع هما “باياندور، ونقدي”، وكورفيت هولندي الصنع من الفئة “حمزة” يحمل الاسم نفسه.

ويتألف أسطول السفن البرمائية الهجومية لدى البحرية الإيرانية من 10 سفن، بينها 4 من الفئة “هنغام” بريطانية الصنع . هي “هنغام، ولارك، وطنب، ولاوان”، و6 سفن من الفئة “كربلاء” إيرانية الصنع هي “Fouque، وقشم، وهرمز، وفرور”، وسفينتان تحملان اسم “Ship”.

ويضم أسطول زوارق الدورية في البحرية الإيرانية 10 زوارق، بينها 10 من الفئة . “كامان” فرنسية الصنع، و5 من الفئة “سينا” إيرانية الصنع، و6 زوارق من الفئة “كيوان” أميركية الصنع.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل