الناتو يسحب بعض السفن من البحر الأحمر والحـ ـوثيين يهددون مضيق جبل طارق

 

 الناتو يسحب بعض السفن من البحر الأحمر ولا تعتبرها هزيمة

تسحب دول حلف شمال الأطلسي بعض سفنها الحربية من البحر الأحمر، حيث وصلت «لضمان حرية الملاحة» . التي، وفقا للغرب، عانت من هجمات الحوثيين.

وبعد أكثر من 8 أشهر في المنطقة ، يو إس إس دوايت دي أيزنهاور في طريقها إلى الوطن. ومن المفترض أن تحل محلها السفينة الشقيقة، يو إس إس ثيودور روزفلت، الموجودة حاليا في بوسان.كوريا الجنوبية، وستبدأ قريبا رحلة تستغرق أسبوعا تقريبا إلى البحر الأحمر.

إن سحب أصل أمريكي رئيسي من مسرح عمليات المحيط الهادئ هو بلا شك انتصار استراتيجي للصين.

أيضا في الطريق إلى الميناء الرئيسي توجد المدمرة البريطانية HMS Diamond ، التي كانت غائبة عن موطنها منذ نوفمبر 2023.

وهذه الحركات ليست علامة على الهزيمة ، كما يصور البعض ، بل هي دوران طبيعي للسفن بعد انتشار طويل. وفقا لمصادر من الناتو ومع ذلك ، ليس هناك شك في أن البحرية في البحر الأحمر تعمل حاليا فوق طاقتها ، حيث أن الولايات المتحدة . ببساطة ليس لديها ما يكفي من حاملات الطائرات المتاحة وشركاؤها الأوروبيون أكثر استنفادا.

القوات الأوروبية في البحر الأحمر

دول الناتو تسحب بعض السفن من البحر الأحمر ولا تعتبرها هزيمة
دول الناتو تسحب بعض السفن من البحر الأحمر ولا تعتبرها هزيمة

 

القوات الأوروبية في البحر الأحمر، التي تعمل كجزء من عملية Aspides، ممثلة حاليا بأربع شعارات قتالية من فرنسا وبلجيكا واليونان وإيطاليا. تدعمها سفينة الدعم الهولندية HNLMS Karel Doorman. ويقول الأدميرال فاسيليوس جريباريس ، المسؤول عن Aspides ، إنه يحتاج إلى ضعف عدد السفن على الأقل لتغطية مثل هذه المساحة الكبيرة.

وكما أشرنا، تمكن الحوثيون بالفعل من ضرب حوالي 30 سفينة تجارية، غرقت اثنتان منها. انخفض النقل عبر البحر الأحمر بنحو 60-70٪.. و يدعو ممثلو الشحن التجاري بشكل متزايد إلى معالجة هذه المشكلة.

كما أدت العملية في البحر الأحمر إلى إجهاد استراتيجي لأساطيل الناتو وكلفت مبالغ ضخمة . و قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنه بين نوفمبر 2023 ومايو 2024 ، تم استخدام حوالي 1 مليار دولار من الذخيرة لمواجهة أنشطة الحوثيين.

وتابعت : ليس لدينا رغبة في إرسال قوات إلى اليمن، ولا توجد حلول سهلة لأزمة لا تلوح في الأفق نهاية واضحة. هذا هو الجمود

في الوقت الحالي ، لا يوجد دليل موضوعي على أن هذه الضربات أدت إلى أي ضرر هائل ، لكن وجود مثل هذا التهديد يصبح رادعا للتحالف. ونتيجة لذلك، قد يتطور “الجمود” إلى ” وشيك”، ونتيجة لذلك سيتعين على الغرب الانسحاب من المنطقة.

دول الناتو تسحب بعض السفن من البحر الأحمر ولا تعتبرها هزيمة
دول الناتو تسحب بعض السفن من البحر الأحمر ولا تعتبرها هزيمة

وفي وقت سابق دعا الحوثيون في اليمن البحارة ومشاة البحرية الأمريكيين الذين سيخدمون على متن حاملة الطائرات يو إس إس تيودور روزفلت . إلى دراسة الوضع الذي يواجهه زملاؤهم على حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور واستخلاص النتائج المناسبة.

وبحسب محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن، فإن عدد العمليات ضد السفن الحربية الأمريكية . وحلفائها في البحر الأحمر وخليج عدن مستمر في التزايد، مما يعني أن البحارة الأمريكيين بحاجة إلى فهم ما ينتظرهم في هذه المناطق. مياه.

الحوثيون يستعدون لتهديد مضيق جبل طارق من شمال أفريقيا

دول الناتو تسحب بعض السفن من البحر الأحمر ولا تعتبرها هزيمة
دول الناتو تسحب بعض السفن من البحر الأحمر ولا تعتبرها هزيمة

 

وسع الحوثيون اليمنيون جبهة القتال ضد إسرائيل إلى شمال إفريقيا ، وفقا للطبعة العربية من رأي اليوم الإسرائيلية. ووفقا له، بدأ اليمنيون في توسيع نفوذهم في منطقة شمال إفريقيا من أجل ضرب إسرائيل ومصالحها.

ومن المتوقع أن ينتقل المسلحون إلى شمال أفريقيا ليتمكنوا من “تهديد” مضيق جبل طارق، الذي يعتبر نقطة رئيسية تربط أوروبا وأفريقيا. والبحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي. ووفقا لأجهزة الأمن الإسرائيلية، فإن “عملية نقل الأسلحة إلى هذه المناطق قد بدأت بالفعل”.

والآن تواجه إسرائيل خطر إطلاق الصواريخ في البحر الأبيض المتوسط ، وهذا “سيكون كارثة”. ولن يقتصر الأمر على “ميناء إيلات والبحر الأحمر، فقد تلاشى هذا التهديد في الخلفية”. الآن تم تغيير هدف الضربات.

وفي وقت سابق أفيد أن الحوثيين اليمنيين يواصلون تحسين مهاراتهم في الحرب في الظروف ذات الصلة بهم. ويشير الخبراء العسكريون والقطاعيون الغربيون، فضلا عن موارد المراقبة، بقلق إلى أن الحوثيين يواصلون تجربة سفن الصيد والسفن التابعة لدول وشركات وأفراد معاديين.

بالإضافة إلى الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز المضادة للسفن ، فإنها تستخدم بنشاط ذخيرة التسكع والطائرات بدون طيار الكاميكازي بعيدة المدى.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook