الشرق الاوسط

لبنان سيتسلم 4 طوافات بوما إماراتية

عاد الدعم العربي للبنان ليبرز من جديد مع توقع وصول الطوافات الإماراتية بوما لتوضع في الخدمة لدى سلاح الجو اللبناني.

فقد أفاد مصدر عسكري لبناني رفيع أن زيارة الرئيس الحريري إلى الإمارات العربية المتحدة، في 17 كانون الثاني / يناير، أثمرت تسريعاً في عملية تسليم طوافات بوما التي وعد بها رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، خلال زيارة رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان إلى دولة الإمارات منتصف شباط 2009.

أضاف المصدر أن وفداً من سلاح الجو اللبناني سيذهب إلى الإمارات في شباط المقبل لإجراء بعض التدريبات واستلام أربع طائرات جاهزة وفي حالة ممتازة.وسيتم تسليم باقي الطائرات على دفعتين، الأولى من 4 طائرات والثانية من طائرتين، وذلك قبل نهاية الصيف المقبل.

يذكر أن بوما هي طوافة نقل متوسطة قادرة على العمل ليلاً ونهاراً وفي الأحوال الجوية السيئة، مما يكسب سلاح الجو اللبناني قدرة طالما كان يحتاجها.

وقد توقفت شركة Aerospatiale   الفرنسية عن صناعتها في العام 1987، ليتم اعتماد بناء طوافة أكثر تطوراً وهي Super Puma

يدفع الطوافة محركان، يبلغ عدد طاقمها ثلاثة أفراد، وهي تتسع لـ 16 راكباً. وتحلق بسرعة قصوى قدرها حوالي 260 كلم في الساعة، ويبلغ مداها 580 كلم.كذلك فإن الطوافة مزودة بمدفع رشاش عيار 7,62 كلم ومدفع جانبي عيار 20 ملم

جدير بالذكر أيضاً، ان سلاح الجو اللبناني يملك تسع طوافات غازيل Gazelle  هجومية صنع Aerospatiale الفرنسية، استلمها كتقدمة أيضاً من الإمارات العربية المتحدة، في شباط / فبراير  2007، إبان حرب نهر البارد.

ويضاف أيضاً ان الجيش اللبناني يسعى لتحديث طوافات H1 Huey، وذلك ضمن ميزانية المساعدات الأميركية المرصودة للبنان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق