روسيا تعيد تنشيط طائرة النقل An-124 للعمليات العسكرية في أوكرانيا

روسيا تعيد تنشيط طائرة النقل An-124 من مخزنها لمدة 25 عامًا للعمليات العسكرية في أوكرانيا

وفقًا لوسائل الإعلام الروسية في 29 مارس 2024، تم نقل طائرة نقل ثقيلة من طراز أنتونوف أن-124 رسلان إلى منشأة إصلاح الطائرات. أفياستار في مطار أوليانوفسك فوستوشني لجهود الترميم. والتحديث التي تهدف إلى إعادتها إلى حالة صالحة للطيران.

ويبدو أن هذه المبادرة تتماشى مع الاحتياجات التشغيلية للجيش الروسي بعد عدة خسائر في أسطول طائرات النقل.

وتتطلب عملية إعادة الطائرة An-124 المخزنة في قاعدة سيشتا الجوية إلى الوضع التشغيلي، جهودًا لوجستية وفنية كبيرة، نظرًا لحجم الطائرة . والمدة التي ظلت فيها خارج الخدمة. ويشمل ذلك ضرورة نقل الطائرة إلى منشأة الإصلاح، حيث أن النقل البري لمثل هذه الطائرة الكبيرة غير ممكن.

ولا يركز مشروع الترميم على الجوانب الفنية لجعل الطائرة صالحة للطيران فحسب، بل يركز أيضًا على الاعتبارات المتعلقة . بدورها التشغيلي المستقبلي والتطبيقات المحتملة في السياقين العسكري والتجاري.

إصلاح طائرة أنتونوف An-124 المخزنة

روسيا تعيد تنشيط طائرة النقل An-124 للعمليات العسكرية في أوكرانيا
روسيا تعيد تنشيط طائرة النقل An-124 للعمليات العسكرية في أوكرانيا

 

يتماشى قرار إصلاح طائرة أنتونوف An-124 بعد ما يقرب من 25 عامًا من التخزين مع الاحتياجات التشغيلية للجيش الروسي. وسط تحديات المعدات اللوجستية والعسكرية الحالية.

وتعتبر قدرة الشحن والنقل الجوي الاستراتيجي للطائرة An-124 ذات صلة بمعالجة القضايا اللوجستية، مثل النقل السريع والفعال للوقود . والذخائر وقطع الغيار والمواد الأخرى إلى الوحدات المنتشرة.

وقد تفاقمت هذه التحديات بسبب المتطلبات العملياتية في أوكرانيا، حيث واجهت الخدمات اللوجستية العسكرية الروسية. صعوبات في الحفاظ على خطوط الإمداد وحماية المركبات اللوجستية.

وفي وقت سابق وقع هجوم الطائرات بدون طيار على مطار عسكري روسي في أغسطس 2023، والذي أدى إلى التدمير المحتمل لأربع طائرات . نقل من طراز إليوشن Il-76MD Candid، أظهرت أوكرانيا قدرات تشغيلية حقيقية لاستهداف أسطول طائرات النقل الروسية.

وأدى الحادث الذي وقع في بسكوف، بالقرب من لاتفيا وإستونيا، وعلى بعد 660 كيلومترا من أوكرانيا، إلى خسائر في طائرات النقل . والذخيرة وإمدادات الوقود، كما يتضح من وسائل التواصل الاجتماعي وشهود العيان الذين أبلغوا عن النيران . التي اجتاحت عدة طائرات من طراز Il-76.

وإن الانخفاض في احتياطيات المعدات العسكرية، والذي أشار إليه نشر المركبات العسكرية التي تعود إلى الحقبة السوفييتية . من المخازن للاستخدام النشط، يسلط الضوء على حاجة روسيا إلى تعزيز الدعم اللوجستي وقدرات النقل.

وتشير التقارير عن استنفاد الدبابات والمركبات المدرعة من أكبر منشأة لتخزين المعدات العسكرية في روسيا قبل غزو أوكرانيا .إلى استخدام كبير للاحتياطيات المخزنة. وبالتالي فإن قدرة An-124 على نقل كميات كبيرة من المعدات يمكن أن تكون حاسمة في تجديد هذه الاحتياطيات ودعم العمليات العسكرية المستمرة.

تعزيزالنقل الجوي الروسي

روسيا تعيد تنشيط طائرة النقل An-124 للعمليات العسكرية في أوكرانيا
روسيا تعيد تنشيط طائرة النقل An-124 للعمليات العسكرية في أوكرانيا

 

وفي أعقاب المتطلبات التشغيلية وخسائر الأصول، بما في ذلك مطار بسكوف، تخطط روسيا لتعزيز قدراتها في مجال النقل الجوي. كما يتضح من وصول دفعة جديدة من طائرات Il-76MD-90A بحلول نهاية عام 2023.

و تعكس هذه الطائرات، وهي جزء من جهود التحديث التي تفقدها وزير الدفاع سيرجي شويجو في أفياستار في أوليانوفسك، الجهود المستمرة. لتحسين معدلات الإنتاج والحالة العامة للنقل العسكري الروسي طيران.

ومع زيادة عبء العمل التشغيلي لهذه الطائرات بشكل كبير، ركزت المناقشات خلال الزيارة على تسريع الإنتاج والتحديث لتلبية . المتطلبات المتزايدة، والتي تشمل كلا من Il-76MD-90A وAn-124.

علاوة على ذلك، أثرت الحرب الحالية بين روسيا وأوكرانيا على إنتاج وصيانة الطائرة An-124، مما أدى إلى توقف خطط الإنتاج الجديدة . وتعقيد عملية إصدار شهادات صلاحية الطيران للأسطول.

وتوفر استعادة طائرات An-124 من المخازن حلاً لهذه التحديات، مما يمكّن الجيش الروسي من تجاوز الصعوبات المرتبطة بالقيود الحالية.

تصميم الطائرة An-124

روسيا تعيد تنشيط طائرة النقل An-124 للعمليات العسكرية في أوكرانيا
روسيا تعيد تنشيط طائرة النقل An-124 للعمليات العسكرية في أوكرانيا

 

تم تصميم الطائرة An-124 في الثمانينيات من قبل مكتب تصميم أنتونوف في جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية التابعة للاتحاد السوفيتي. وتتميز بقدرة الشحن الكبيرة، مما يجعلها ثاني أكبر طائرة شحن من حيث الوزن الإجمالي في العالم وأكبر طائرة نقل عسكرية حاليًا.

في الخدمة. بدأ تطوير الطائرة An-124 في عام 1971 لمعالجة الفجوة في قدرة النقل الجوي الثقيل داخل القوات الجوية السوفيتية. حيث تمت أول رحلة لها في 24 ديسمبر 1982.

وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي، تم اعتماد الطائرة An-124. للاستخدام المدني من قبل طائرات أنتونوف في 30 ديسمبر 1992. مما يسمح بتطبيقها على نطاق أوسع في العمليات التجارية.

وتم تصميم الطائرة An-124-100M، وهي نسخة مطورة من الطائرة An-124، لنقل البضائع على نطاق واسع، وتستوعب . طاقمًا مكونًا من ثمانية أفراد وقادرة على حمل 88 راكبًا أو حمولة بضائع تصل إلى 150.000 كجم.

ويبلغ طول جناحيها 73.3 مترًا، ويبلغ طولها 69.1 مترًا، وتعمل بأربعة محركات توربينية. تحقق هذه الطائرة أقصى وزن عند الإقلاع . يبلغ 402,000 كجم وتوفر مرونة في المدى من 3,700 كيلومتر بحمولة كاملة إلى 14,000 كيلومتر . في مهام العبارات، مما يوضح فائدتها الاستراتيجية لرحلات الشحن الثقيلة لمسافات طويلة.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook