فرنسا تختبر إطلاق صاروخ نووي غير مسلح من طراز M51.3

محتويات هذا المقال ☟

فرنسا تختبر إطلاق صاروخ نووي غير مسلح من طراز M51.3

أعرب وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو عن ارتياحه الكبير بعد الاختبار الناجح للتأهيل للصاروخ الباليستي النووي . غير المسلح الجديد M51.3 في 18 نوفمبر 2023.

يمثل الاختبار، الذي أجرته المديرية العامة للتسليح من موقع اختبار الصواريخ DGA في لاندز، تطورًا كبيرًا في قدرات الصاروخ. مما يضمن المصداقية المستدامة للردع المحيطي الفرنسي لعقود قادمة.

وأعرب ليكورنو عن خالص تهانيه لرجال ونساء وزارة القوات المسلحة وهيئة الطاقة الذرية والطاقات البديلة . والشركاء الصناعيين الذين توجت جهودهم بهذا الإنجاز.

طوال مرحلة طيرانه، تم تتبع الصاروخ بدقة من قبل مرافق الاختبار التابعة لـ DGA. وتقع منطقة التأثير المحددة لها في شمال المحيط الأطلسي، على بعد عدة مئات من الكيلومترات من أي خط ساحلي. إن هذه التجربة الخالية من الأسلحة النووية تلتزم بشكل صارم بالتزامات فرنسا الدولية.

صاروخ M51

فرنسا تختبر إطلاق صاروخ نووي غير مسلح من طراز M51.3
فرنسا تختبر إطلاق صاروخ نووي غير مسلح من طراز M51.3

 

ويتفوق صاروخ M51، وهو صاروخ عابر للقارات متعدد الرؤوس الحربية، على قدرات سابقه M45،. مما يضمن المصداقية الدائمة للردع المحيطي الفرنسي في سياق استراتيجي متطور. وفي نهاية المطاف، سيتم تجهيز جميع غواصات SNLE الأربع من فئة Le Triomphant.

ويبلغ وزنها حوالي 54 طنًا، كما أن قدراتها المحسنة على الاختراق ضد دفاعات الخصم والسلامة النووية المتزايدة. تضيف إلى أهميتها. علاوة على ذلك، تستفيد دقتها من قدرات إعادة التنظيم النجمية.

وتدور استراتيجية البرنامج حول التطوير التدريجي للصاروخ، مما يضمن تلبية الاحتياجات المتطورة مع الحفاظ على الكفاءة الصناعية. وحاليًا، يظهر M51 في نسختين، M51.1 وM51.2، مع استمرار الجهود للإصدار الثالث، M51.3، الذي بدأ في عام 2014.

الفيديو

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook