السعودية تؤكد التزامها بالطاقة النووية في مؤتمر دولي

السعودية تؤكد التزامها بالطاقة النووية في مؤتمر دولي

ستقوم المملكة العربية السعودية بتوقيع برنامجها للطاقة النووية على إطار الضمانات الدولية الشاملة بما يتماشى. مع مبادئ المملكة للشفافية والموثوقية والسلامة.

أعلن ذلك وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال المؤتمر العام الـ67 للوكالة الدولية للطاقة الذرية في النمسا، . حيث عبر عن إيمانه بالمساهمات الإيجابية لمصدر الطاقة في أمن الطاقة، فضلاً عن فوائدها الاجتماعية والاقتصادية. .

وأكد أن المملكة تعمل بشكل حثيث على تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مختلف المجالات بالتعاون . الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ملتزمة بأفضل الممارسات والتجارب الدولية.

ويشمل ذلك المشروع الوطني للطاقة الذرية في المملكة العربية السعودية، والذي يشمل بناء أول محطة للطاقة النووية.

وقال الوزير: “لقد اتخذت المملكة مؤخرًا قرارًا بإلغاء بروتوكول الكميات الصغيرة الخاص بها والانتقال إلى تنفيذ اتفاقية . الضمانات الشاملة كاملة النطاق”.

تفعيل مركز تعاون إقليمي بالشراكة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

السعودية تؤكد التزامها بالطاقة النووية في مؤتمر دولي
السعودية تؤكد التزامها بالطاقة النووية في مؤتمر دولي

 

وكشف أن السعودية تهدف إلى تفعيل مركز تعاون إقليمي بالشراكة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعزيز جاهزيتها لحالات الطوارئ النووية.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الأمير عبد العزيز أوضح خلال كلمته أن المركز سيعمل على تحسين القدرات البشرية . في مجال الاستعداد والاستجابة للطوارئ الإشعاعية.

وسيتناول المركز أيضًا الجوانب التنظيمية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

وتتوافق هذه المبادرة مع التزام المملكة بالجهود العالمية لدعم معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وشدد الأمير عبد العزيز على أهمية مكافحة الانتشار النووي في الشرق الأوسط، الأمر الذي يتطلب التنفيذ . الكامل لقرار إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في المنطقة.

مبادرة “شعاع الأمل”

السعودية تؤكد التزامها بالطاقة النووية في مؤتمر دولي
السعودية تؤكد التزامها بالطاقة النووية في مؤتمر دولي

 

بالإضافة إلى ذلك، أعلن وزير الطاقة عن دعم المملكة العربية السعودية لمبادرة “شعاع الأمل” التي أطلقتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية،. بمساهمة قدرها 2.5 مليون دولار. وتركز هذه المبادرة على استخدام التقنيات النووية لمكافحة السرطان وإنقاذ الأرواح.

علاوة على ذلك، أشاد الأمير عبد العزيز أيضًا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الأعضاء فيها بشأن الافتتاح المرتقب . لمركز تدريب الأمن النووي في زايبرسدورف، المقرر في أكتوبر.

وأشار إلى دور المملكة في إطلاق الفكرة وتقديم الدعم المالي بالتعاون مع الدول الأخرى.

وأشاد الوزير بالتزام الوكالة بالحياد وجهودها في معالجة المخاوف المتعلقة بحظر الانتشار النووي. وأكد من جديد الحق الأساسي للدول في استخدام التكنولوجيا النووية السلمية، بما في ذلك المشاركة في دورة الوقود النووي . والاستخدام التجاري لموارد اليورانيوم الطبيعية، بما يتماشى مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وأكد الأمير عبد العزيز دعم المملكة العربية السعودية للوكالة الدولية للطاقة الذرية في استخدام التكنولوجيا النووية لتحسين البشرية. وحث المجتمع الدولي على المشاركة في تعاون بناء من أجل النهوض بها مع التصدي بقوة لأي حالات استخدام غير سلمي وغير آمن للتكنولوجيات النووية.

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل